سان جرمان وليون يتصارعان على السوبر في كندا

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعود مسابقة الكأس السوبر الفرنسية المعروفة بـ«كأس الابطال» الى الاراضي الكندية للمرة الاولى منذ ستة اعوام، وذلك عندما يتواجه باريس سان جرمان حامل اللقب وبطل ثلاثية الدوري والكأس وكأس الرابطة مع ليون وصيف بطل الدوري اليوم على «استاد سابوتو» في مونتريال.

ومنذ 2009، اعتاد الفرنسيون على خوض هذه المسابقة التي انطلقت قبل 20 عاما، خارج أراضيهم بهدف الترويج للدوري الفرنسي «ليغ 1» في العالم.

وكانت مونتريال بالذات مسرحا للنسخة «الدولية» الاولى من الكأس السوبر الفرنسية عام 2009 والتي فاز بها بوردو على غانغان 2-صفر على الملعب الاولمبي، قبل الانتقال الى تونس عام 2010 (فاز مرسيليا على سان جرمان بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر ـ صفر)، ثم طنجة المغربية عام 2011 (فاز مرسيليا على ليل 5-4، وهاريسون الاميركية عام 2012 (فاز ليون على مونبلييه بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2)، وليبرفيل الغابونية عام 2013 (فاز سان جرمان على بوردو 2-1) وصولا الى بكين الصينية عام 2014 (توج سان جرمان ايضا بفوزه على غانغان 2-صفر).

ومن المؤكد ان سان جرمان يبدو الاوفر حظا للفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه في ظل محافظته على ترسانة نجومه بقيادة السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني والارجنتيني خافيير باستوري والايطالي ماركو فيراتي.

بداية جيدة

وبدا فريق المدرب لوران بلان مستعدا لانطلاق الموسم الجديد بعدما توج بطلا لكأس الابطال الدولية الودية بشقها الاميركي الشمالي بعد فوزه على مانشستر يونايتد الانجليزي 2-صفر مساء الاربعاء على ملعب «سولدجر فيلد» في شيكاغو.

ويدين سان جرمان بفوزه الثالث في هذه البطولة الودية التي توزعت هذا الموسم بين اربع قارات، حيث اقيمت بعض المباريات في استراليا واخرى في الصين ايضا على ان تختتم في اوروبا في الثاني والخامس من الشهر المقبل، الى بليز ماتويدي وابراهيموفيتش اللذين حسما اللقاء في الشوط الاول.

وكان سان جرمان بدأ جولته الاميركية الشمالية بالفوز على بنفيكا البرتغالي (3-2) ثم فيورنتينا الايطالي (4-2) قبل ان يتعادل مع تشلسي الانجليزي (1-1) الذي حسم اللقاء بركلات الترجيح.

تعزيز

ويأمل نادي العاصمة ان يبدأ حملة الدفاع عن لقب الدوري المحلي الجمعة المقبل في ضيافة ليل وفي صفوفه جناح مانشستر يونايتد والارجنتين انخل دي ماريا الذي اقترب من الالتحاق بفريق بلان بحسب ما اكد الاخير بالذات بعد الفوز على «الشياطين الحمر»: «تعلمون ان المفاوضات جارية، لكن الفريقين كبيران ويمكن للمفاوضات ان تصبح اكثر صعوبة... لكننا نشعر باننا اقتربنا من النهاية».

وكان من المفترض ان يصل دي ماريا (27 عاما) الى كاليفورنيا السبت الماضي للانضمام الى فريقه الذي يخوض جولة تحضيرية في الولايات المتحدة، لكنه لم يلحق بالرحلة القادمة الى سان فرانسيسكو بحسب ما اكد مدرب يونايتد الهولندي لويس فان غال، والذي اشارت تقارير انه اعلم لاعبيه بان دي ماريا في طريقه للانضمام الى سان جرمان.

وسبق لمجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية ان كشفت عن موافقة يونايتد على العرض الذي تقدم به سان جرمان من اجل الحصول على خدمات النجم الارجنتيني القادم من ريال مدريد الاسباني مقابل 75 مليون يورو، والذي فشل في فرض نفسه مع «الشياطين الحمر» وقرر الرحيل بعد موسم واحد فقط معهم.

وتحدثت الصحيفة عن ان العرض الذي تقدم به سان جرمان يبلغ 65 مليون يورو، فيما قدرته مجلة «ليكيب» الاحد الماضي بـ63 مليون يورو، متحدثة عن وضع اللمسات الاخيرة على العقد قبل الاعلان المحتم عن الاتفاق.

طموح اللقب

يسعى ليون الى استعادة لقب الكأس السوبر الذي توج به عام 2012 للمرة الثامنة والاخيرة (رقم قياسي) من بوابة سان جرمان من اجل ان يعلن منذ البداية انه قادر على مقارعة نادي العاصمة، لكن واقع الامور يشير الى انه سيكون من الصعب على فريق المدرب هوبير فورنييه او اي فريق اخر ازاحة نادي العاصمة عن العرش في ظل الفوارق المادية الهائلة.

طباعة Email