00
إكسبو 2020 دبي اليوم

عبر عن تمسكه بالحارس بيتر تشيك

مورينيو يمتدح «عدوه المفضل» قبل المواجهة

■ جيرارد يواجه مورينيو للمرة الأخيرة | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حصل جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي على آخر فرصة للتفوق على لاعب وصفه بأنه «العدو المفضل». له وذلك عندما يواجه بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم منافسه ليفربول بقيادة ستيفن جيرارد اليوم على استاد ستامفورد بريدج للمرة الأخيرة قبل أن ينضم جيرارد للوس أنجليس غالاكسي.

ومع توقع أن يقوم لاعبو ليفربول باستعراض حرس الشرف للبطل الجديد للدوري الإنجليزي الممتاز، وقبل المباراة حيا مورينيو من جانبه القائد الملهم لليفربول الذي قال إنه ساعد على جعله واحداً من أفضل المدربين على صعيد الرياضة.

وقال مورينيو الذي بدا عليه الارتياح للصحافيين أول من أمس «منافس مثل ستيفن جيرارد هو الذي جعلني في وضعي الحالي كمدرب»..

وأضاف «أتعلم من اللاعبين في تشكيلتي وأتعلم من أفضل المنافسين لي من خلال المشكلات التي يتسببون لي فيها والطريقة التي يجعلونني أفكر بها وأحلل بها المشكلات للتوصل لأفضل حلول لها. ستيفن جيرارد واحد من أعدائي المفضلين».

وتابع «بالتأكيد فإنه عدوي العزيز وهو بالتأكيد واحد من الذين جعلوني مدرباً جيداً. محاولة إيقافه كانت تتسم بالصعوبة دوماً. خسرت أمامه وفزت عليه وتعادلت وشعرت بالسعادة وبالحزن».

محاولات

واستطرد «أنا في غاية الحزن لأن هذه آخر مرة سأواجهه لأنني بحاجة لأشخاص مثله لكي أكون أفضل». وقال مورينيو إنه يحترم جيرارد بسبب تكريسه مسيرته بالكامل لليفربول وذلك على الرغم من أن كافة محاولاته لاستقدام القائد السابق لمنتخب انجلترا باءت بالفشل. وقال «حاولت أن أستقدمه لتشيلسي وإنترناسيونالي ولريال مدريد إلا أنه كان دوماً منافساً عنيداً». وأضاف «أريد أن أكرمه ويحدوني الأمل أن يكون لدى الجماهير في ستامفورد بريدج نفس الشعور».

وتابع «خاض مسيرة رائعة، وتكن له الجماهير مشاعر رائعة. رفض اللعب لأندية كبيرة كما رفض اللعب في دوريات كبيرة». واستطرد «ربما أواجهه ذات يوم وهو مدرب لليفربول».

تأكيد

وأكد مورينيو أنه يريد الاحتفاظ بالحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك الذي ينتهي عقده مع الفريق اللندني في 2016.

ونقلت الصحافة البريطانية أمس عن مورنينو «إذا كانت لي كلمة أقولها، رغبتي هي أن يبقى بيتر. هكذا، يكون النادي دائماً أكثر أهمية من أي لاعب والموسم الحالي ذكرنا بضرورة أن يكون لدينا حارساً جيداً». وأضاف «رغبتي الأولى هي أن يبقى، وإذا ما ذهب فألا يبقى في إنكلترا. هذا خيار لا أتمناه».

وفقد تشيك (32 عاماً) الذي يمضي موسمه الحادي عشر مع تشلسي، مركزه الأساسي لمصلحة البلجيكي تيبو كورتوا العائد من إعارة إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، وهو مطلوب من عدة أندية بينها أرسنال، وانتقاله المحتمل إلى الجار اللندني هو ما يتمنى مورينيو تفاديه بأي ثمن.

وختم المدرب البرتغالي «لكن لست هنا إلا المدرب وبيتر يمثل الكثير لناديه بعد كل ما قدمه له، وهو يستحق منا كل التقدير. إذا كان قرار النادي مختلفاً عن قراري فسأتقبله بكل الاحترام».

تشديد

ويحل ليفربول ضيفاً على تشيلسي، الذي توج رسمياً بلقب البطولة منذ المرحلة الماضية. ولم يفز ليفربول سوى في لقاءين فقط خلال مبارياته الست الأخيرة في البطولة، ولكنه مازال ينافس بقوة من أجل الحصول على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال، بفضل تعثر يونايتد في مبارياته الأخيرة. وقال آدم لالانا لاعب ليفربول «إن الأمر لم ينته بعد. مازال بإمكاننا إنهاء الموسم في المربع الذهبي، ولكن ينبغي علينا عدم التفريط في أي نقطة خلال المباريات الثلاث المتبقية لنا في البطولة».. وشدد لالانا «يتعين علينا وضع مانشستر يونايتد تحت الضغط بشكل مستمر، وهذا لن يأتي سوى بحصد النقاط الثلاث على ملعب ستامفورد بريدج».

وما زال الصراع مستمراً بين مانشستر سيتي وأرسنال للحصول على المركز الثاني، حيث يحتل سيتي المركز الثاني متفوقاً بفارق الأهداف فقط على أرسنال، صاحب المركز الثالث.

إلهام

قال بيرندن رودجرز مدرب ليفربول انه يأمل أن يكون استعراض حرس الشرف الذي ينتظر أن يقيمه لاعبو فريقه لتشيلسي المتوج بلقب الدوري الإنجليزي خلال مواجهة الفريقين اليوم ملهماً للاعبيه من أجل الوصول إلى قمة الدوري في الموسم المقبل، ومضى «أعرف أنه من الصعب على اللاعبين القيام بهذا الأمر لأنه يمثل نوعاً من الحسرة وتذكيراً بعدم الحصول على اللقب لكن سنقيمهم لهم لأننا نادٍ يمتلك تقاليد واحتراماً للآخرين».

بيليغريني: استفدت من أخطائي السابقة

قال مانويل بيليغريني مدرب مانشستر سيتي المنافس في دوري إنجلترا الممتاز لكرة القدم أمس إن فريقه تعلم من أخطائه وإنه سيشتري كعكة عيد الميلاد للاعبه يحيي توريه عندما يكمل عامه الثاني والثلاثين في الأسبوع المقبل.

وكان توري (31 عاماً) أثار عاصفة من الجدل في العام الماضي عندما قال إن النادي لم يظهر أي احترام له بتجاهله عيد ميلاده وعدم تهنئته وعدم تقديم كعكة له في هذه المناسبة. وعن نية سيتي التعويض هذه المرة قال بيليغريني «سنفكر في أفضل شيء بالنسبة له. من المهم للمرء التعلم من الأخطاء التي يرتكبها». وقال ديميتري سيلوك وكيل أعمال توريه الخميس إن لاعب وسط ساحل العاج «من المؤكد بنسبة 90 بالمئة». أن يترك سيتي في نهاية الموسم الحالي.

تراجع

وخلال الموسم الحالي لم يقدم توري الذي انضم إلى سيتي قادماً من برشلونة في 2010 نفس الأداء الذي قدمه خلال فوز سيتي بالدوري الإنجليزي الممتاز في عامي 2012 و2014 ولم يكشف بيليغريني عن أي شيء يتعلق بمستقبل اللاعب.

وفي مؤتمر صحافي رفض بيليغريني التعليق على تصريحات سيلوك واكتفى بالقول «يحيى مرتبط بعقد معنا لعامين قادمين ولذا فان ما نفكر فيه حالياً هو إنهاء الموسم في أفضل صورة ثم نرى ما يحدث في الموسم المقبل».

وأضاف بيليغريني قوله «لا أشعر بخيبة أمل لأن كل شخص يمكنه أن يتحدث عما يعتقد أنه الأفضل بالنسبة له. الكل يركز على الفريق وما يراه وكيل الأعمال لا علاقة لي به».

وسيحل كوينز بارك رينجرز قبل الأخير ضيفاً على سيتي اليوم وسيعود إلى صفوف سيتي قائده فينسن كومباني بعد التعافي من الإصابة لكن سمير نصري سيغيب عن الجولات الثلاث المتبقية هذا الموسم بسبب إصابة في العضلات.

ويحتل سيتي المركز الثاني بين فرق دوري إنجلترا الممتاز برصيد 70 نقطة متساوياً في الرصيد مع أرسنال الثالث والذي لعب مباراة أقل ويسعى كل منهما للحصول على مركز الوصيف بعد تشيلسي الذي ضمن الفوز باللقب.

وقال بيليغريني «من المهم الحصول على مركز جيد في نهاية الموسم.. فزنا ثلاث مرات متتالية ولا يزال أمامنا ثلاث مباريات.. الحصول على المركز الثاني لا يعتمد علينا (فقط) لأن فوز أرسنال بجميع مبارياته المتبقية سيضمن له الحصول على المركز الثاني».

آرسين فينغر لا يتعجل تعزيز صفوف أرسنال

لن يندفع أرسنال نحو سوق الانتقالات بمجرد انتهاء الموسم الحالي مع إعلان المدرب ارسين فينغر أول من أمس أنه راغب في التمهل بعض الشيء.

و أشار فينغر إلى تعاقد الفريق في الصيف الماضي مع المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز من برشلونة الإسباني كدليل على أن الانتظار لبعض الوقت قد يؤتي بثماره. وقال فينغر «تريد أن تبرم التعاقدات الصحيحة أكثر من إبرامها مبكراً وهذا يأتي باتخاذ القرارات الصحيحة». واستطرد «كان اليكسيس متاحاً لأن (برشلونة) اشترى لويس سواريز. كان بوسعهم شراء سواريز في بداية يوليو لذا فإنك يجب أن تكون يقظاً وتقوم بالعمل المطلوب منك وتحدد هدفك وتبذل قصارى جهدك لتحقيقه».

طباعة Email