بلاتر: تقرير الفساد في مونديالي 2018 و2022 سينشر عقب انتهاء الاجراءات

بلاتر خلال مؤتمر صحفي بالمغرب أمس - أفب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر أمس في مراكش، بأن التقرير المتعلق بملف كأسي العالم 2018 و2022 والذي تحوم عليه شبهات الفساد سينشر «بالشكل المناسب».

وأضاف بلاتر ان التقرير سينشر عندما تنتهي الإجراءات بحق الأفراد التي وردت أسماؤهم فيه وذلك اثر تصويت بالإجماع قام به اعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي خلال الاجتماعات التي عقدت أمس في مراكش على هامش كأس العالم للاندية.

لكن بلاتر أكد مرة جديدة بأن فيفا لن يناقش إطلاقا مسألة سحب شرف تنظيم كأس العالم من روسيا وقطر وإعادة التصويت لأنه «لا توجد أسباب قانونية لسحب قرار اللجنة التنفيذية» بحسب قوله.

وقال بلاتر «طلبت من أعضاء اللجنة التنفيذية التصويت لمصلحة نشر التقرير المقدم من غرفة التحقيق، وقد وافقت اللجنة التنفيذية بالإجماع على الطلب من غرفة التحقيق التابعة للجنة الأخلاقيات في فيفا بنشر التقرير بالشكل المناسب لدى الانتهاء من الإجراءات بحق الأشخاص الواردة أسماؤهم فيه».

وأضاف «استغرقت الإجراءات في هذا التحقيق وقتا طويلا للوصول الى هذه النقطة، وأتفهم بعض الأصوات المنتقدة».

استقالة

وكان رئيس غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة لفيفا المحامي الأميركي مايكل غارسيا والذي وضع التقرير، استقال الأربعاء الماضي احتجاجا على الطريقة التي تعامل مسؤولو الفيفا مع ملف التحقيق.

وعزا غارسيا استقالته الى رفض فيفا الثلاثاء الماضي الاستئناف الذي تقدم به للاحتجاج على التحليل الخاص بتقريره حول ملابسات منح مونديالي 2018 و2014 الى روسيا وقطر.

وأضاف في البيان الذي أرسله الى الاتحاد الدولي مكتب المحامين الذي يعمل لديه في الولايات «لست موافقا على قرار لجنة الاستئناف في الفيفا» رفض طلبه.

واستخدم غارسيا كلمات قاسية: «خلال عامين من عملي كرئيس مستقل لغرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا، اعتقدت بأن هذه اللجنة تحقق تقدما حقيقيا، لكن في الأشهر الأخيرة تغير الأمر».

جدل

وذكر غارسيا بأنه قدم تقريره في 5 سبتمبر وحدد فيه «مشاكل جدية وكبيرة في عملية الترشيح والاختيار»، وطالب بنشره كاملاً، لكن القاضي الألماني هانز يواكيم ايكرت رئيس الغرفة القضائية في لجنة الأخلاقيات وقف ضده منذ البداية.

وكان العديد من المسؤولين في عالم كرة القدم طالبوا بنشر التقرير كاملاً من بينهم رئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني ونائب رئيس الاتحاد الدولي رئيس الاتحاد الأردني الأمير علي بن الحسين، لكن بلاتر اعتبر في وقت سابق بأن نشره يضر بمصداقية الشهود.

Email