تحذيرات من تحول احتفالات المونديال إلى احتجاجات

حذر الصحافي البرازيلي تشيكو سا من أن احتفالات المشجعين المزمع إقامتها خلال مباريات كأس العالم بالبرازيل يمكن أن تتحول إلى احتجاجات.

وجاء ذلك ردا على تصريحات جيروم فالكه السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذى أكد ضرورة تنظيم احتفالات للمشجعين في المدن المستضيفة لمباريات المونديال. وفي عموده اليومي في صحيفة فولها دي ساو باولو أشار تشيكو سا إلى أن البرازيليين لا يرون أن تلك الاحتفالات تعتبر ظريفة لأنها يمكن أن تتحول إلى احتجاجات صاخبة وإنه يحذر كصديق.

وجاء رد تشيكو سا تحت عنوان انتبه يا سيدى والذى تعمد كتابتها بالفرنسية (مسيو) والذى أشار فيه أيضا إلى أن الخطاب الذى وجهه فالكه إلى محافظ ريسيف والذى أكد فيه ضرورة أن يكون هناك بعض المرونة وذلك عقب إعلان المحافظ عن نيته عدم تنظيم تلك الاحتفالات تخفيضا للتكاليف.

أثر

وقد كان لذلك القرار بالغ الأثر على فالكه الذى صرح محذرا من أن الفيفا يمكن أن يتخذ إجراءات قانونية مشددا في الوقت ذاته على أهمية تنفيذ الاتفاقيات حرفيا على أرض الواقع.

وردا على التصريح الأخير أشار الصحافي إلى أنه حتى الأمم المتحدة تعدل من تعاقداتها في حال وجود تغيرات جذرية في الظروف وأكد تشيكو سا بأن (البرازيليين أدرى باحتفالات الشارع أكثر منك (مسيو) ردا على تصريح جيروم أن تكاليف الاحتفالات الجماهيرية لا تتعدى تكاليف الاحتفال بالعام الجديد أو تكاليف الاحتفالات والكرنفالات الوطنية وأضاف الصحفي إنه ليس مع الحركات التي تدعو إلى عدم إقامة المونديال والتي تسمح بذلك النوع من الاحتجاجات والتي تتحول في النهاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى دعوة لعدم إقامة البطولة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات