ميلان وأياكس في صراع العمالقة بأبطال أوروبا

معركة المصير بين نابولي وأرسنال الليلة

مواجهة مصيرية بين نابولي وأرسنال ارشيفية

تتجه الأنظار إلى المجموعة الحديدية السادسة حيث تتنافس ثلاثة اندية على التأهل في مباريات اليوم في الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا التي تشهد ايضا مواجهتين طاحنتين بين ميلان الايطالي واياكس امستردام الهولندي من جهة وشالكه الالماني وبازل السويسري من جهة اخرى.

وصحيح، ان ارسنال يبتعد بفارق ثلاث نقاط عن بوروسيا دورتموند ونابولي ، الا انه بحاجة لنقطة التعادل من ارض الاخير ليضمن التأهل وصدارة المجموعة السادسة.

كما سيضمن متصدر البرميير ليغ تأهله حتى بحال خسارته بهدفين أو اقل (فاز على نابولي ذهابا 2-0 ).

من جهته، يتعين على نابولي الفوز بفارق ثلاثة اهداف كي يضمن تأهله، من دون الاعتماد على نتيجة بوروسيا دورتموند الذي يحل على مرسيليا متذيل الترتيب من دون اي نقطة.

وأمل هداف نابولي غونزالو هيغواين أن يتفادى فريقه السيناريو "الرهيب" بفوزه على ارسنال وعدم تأهله، اذا حصلت الاندية الثلاثة المتنافسة على 12 نقطة وراحت الافضلية لأرسنال ودورتموند.

وقال : "لم اشاهد في حياتي فريقا لا يتأهل من الدور الاول برغم حصوله على 12 نقطة. سيكون احتمالا رهيبا أن يحصل معنا. اذا فزنا وخرجنا مع 12 نقطة، عندها لا يمكننا فعل اي شيء".

وسيكون لاعبو المدرب الفرنسي ارسين فينغر مرشحين للفوز حتى في ملعب "سان باولو" عقر دار "بارتينوبي"، اذ يتصدر الفريق الدوري بفارق 5 نقاط عن اقرب منافسيه بعد تعادله مع ايفرتون 1-1 الاحد.

ورأى لاعب وسطه الفرنسي ماتيو فلاميني ان المرحلة المقبلة صعبة على الفريق مع رحلتين على ارض مانشستر سيتي وتشلسي: "يجب ان نركز لان الفترة المقبلة صعبة. افضل شيء أن نحقق ثلاثة انتصارات".

آمال دورتموند

ويعول دورتموند وصيف النسخة الماضية على خطف النقاط من ارض مرسيليا الذي أقال مدربه ايلي بوب ويحل بدلا منه المدير الرياضي جوزيه انيغو، كي يضمن التأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الاخرى. وبحال تعادل دورتموند سيتأهل اذا خسر نابولي أمام ارسنال، وبحال خسر دورتموند ونابولي سيتأهل الاول لافضليته في المواجهتين المباشرتين (3-1 و1-2).

وخسر دورتموند مباراته الاخيرة في الدوري أمام منافسه على المركز الثاني باير ليفركوزن 1-صفر، كما سيفتقد للاعب وسطه الدولي سفن بندر ويحوم الشك حول مشاركة التركي نوري شاهين.

كما يعني المدرب يورغن كلوب من غيابات لاعب الوسط ايلكاي غوندوغان والمدافعين ماتس هوملس والصربي نيفين سوبوتيتش ومارسيل شملتسر.

وقال كلوب: "نحن الان في وضع يحتاج إلى ردة فعل. لكن الحاجة أم الاختراع وسنرى ما سيحصل".

صراع الاقوياء

وفي المجموعة الثامنة، يحتاج ميلان إلى نقطة التعادل أمام ضيفه اياكس امستردام على ملعب "سان سيرو" لمرافقة برشلونة الاسباني بطل 2009 و2011.

ويتصدر الفريق الكاتالوني الترتيب مع 10 نقاط وهو يستقبل سلتيك الاسكتلندي (3 نقاط) الذي فقد الامل بالتأهل وحتى بالحلول ثالثا ليتحول إلى مسابقة الدوري الاوروبي، فيما يتقدم ميلان (8 نقاط) بفارق نقطة عن اياكس.

ويحتل ميلان المركز التاسع في الدوري الايطالي بفارق 22 نقطة عن يوفنتوس المتصدر و14 نقطة عن اقرب مركز مؤهل الى دوري الابطال، وهو يعول على هدافه ماريو بالوتيلي صاحب المزاج المتقلب.

وتغلب ميلان على سلتيك بثلاثية نظيفة قبل اسبوعين فيما فجر اياكس مفاجأة بتغلبه على برشلونة 2-1 في امستردام، لكنه لم يحقق الفوز في اي من مبارياته الست الاخيرة خارج ارضه.

عين البارسا على الصدارة

وفي المباراة الثانية، يحتاج برشلونة بطل اسبانيا إلى نقطة واحدة لضمان صدارة المجموعة، وسيغيب عنه مجددا افضل لاعب في العالم في اخر اربع سنوات الارجنتيني ليونيل ميسي المصاب، بالاضافة إلى الحارس الدولي فيكتور فالديس والظهير البرازيلي داني الفيش.

ويتوقع أن يعود إلى الفريق الكاتالوني المهاجم البرازيلي نيمار ولاعبا الوسط تشافي واندريس اينيستا بعد اراحتهم الجمعة الماضي.

صراع ناري

وسيكون الصراع ناريا في المجموعة الخامسة على البطاقة الثانية المرافقة لتشلسي (9 نقاط)، بين شالكه (7 نقاط) وضيفه بازل (8 نقاط).

ولا مجال لشالكه بالتأهل سوى بالفوز على الفريق السويسري الذي يتألق في صفوفه المصري محمد صلاح افضل لاعب في الدوري السويسري.

لكن رحلة بال الاخيرة إلى المانيا لا تبشر بالخير، اذ سقط أمام بايرن ميونيخ 7-صفر في اياب دور الـ16 لموسم 2012.

تشلسي لتضميد الجراح

وفي المباراة الثانية، يبحث تشلسي الخارج من خسارة موجعة في الدوري المحلي أمام ستوك سيتي 2-3، عن الحاق هزيمة جديدة بستيوا بوخارست الروماني لضمان صدارة المجموعة.

ولم يحقق شتيوا اي فوز لكنه تعادل في اخر 3 مباريات، ويعود انتصاره الاخير في المسابقة الى سبتمبر 2006 على دينامو كييف، ومن بعدها لم يذق طعم الفوز في 22 مباراة معادلا رقم سبارتاك موسكو الروسي (بين ديسمبر 2000 ونوفمبر 2006).

وفي المجموعة السابعة التي ضمن صدارتها اتلتيكو مدريد الاسباني (13 نقطة)، ينحصر الصراع على البطاقة الثانية بين زنيت سان بطرسبرغ الروسي (6 نقاط) الذي يحل على اوستريا فيينا متذيل الترتيب (نقطتان)، وبورتو (5 نقاط) الذي يحل على اتلتيكو مدريد.

 

البرنامج

المجموعة الخامسة:

شالكه - بازل 23.45

تشلسي - شتيوا بوخارست 23.45

- المجموعة السادسة:

مرسيليا - بوروسيا دورتموند 23.45

نابولي - ارسنال 23.45

- المجموعة السابعة:

اوستريا فيينا - زنيت سان بطرسبرغ 23.45

اتلتيكو مدريد - بورتو 23.45

- المجموعة الثامنة:

ميلان - اياكس امستردام 23.45

برشلونة - سلتيك

طباعة Email
تعليقات

تعليقات