بعيداً عن الملاعب

قضاة الملاعب.. اختصاصات مهنية

صورة

يبحث كثير من عشاق كرة القدم في خفايا حياة اللاعبين النجوميين .. يطلعون على أسرار حياتهم الخاصة ويتطفلون على أدق تفاصيلها . يبدو تركيز جماهير الكرة كله منصب على اللاعبين باعتبارهم صناع القرار فوق المستطيل الأخضر غير أن الوجه الآخر لصناع القرار الحقيقيين على الميدان وهم الحكام لا يزال غامضاً وبعيداً عن عيون الفضوليين. وفي البيان الرياضي نفتح اليوم ملف الوظائف التي يشغلها قضاة الملاعب وهوايتهم بعيدا عن صخب الصافرة وصيحات الجماهير واحتجاجات اللاعبين والمدربين.

في رحلة البحث عن الوجه الآخر للحكام اكتشفنا أن أغلبهم قادم من مهنة الشرطة أو موظف البنك، كما توقفنا عند مهن غريبة مثل العمل في الجيش والجيولوجيا والزلازل وبيع لعب الفيديو وتنظيم الرحلات السياحية.

وعلى خلاف ما يعتقد الكثيرون فإن حكام كرة القدم ليسوا جميعاً من محدودي المستوى التعليمي ففيهم كثير من الأطباء والمدرسين ومن بينهم حتى المتخصصين في علم الاجتماع. ولاشك أن وظيفة الحكم وتكوينه الدراسي يطبعان صافرته في إدارة المباريات لذلك لا نستغرب عندما نرى الانجليزي هوارد ويب يتصرف على الميدان بصرامة الشرطي والدنماركي مايكل يوهانسون بحزم الجندي و البرازيلي كورتيز بابتسامة الطبيب.

 وينر.. شرطي

 الجنسية : ألمانيا

مولود في : 21-3-1969

اللغة : الألمانية

 مايكل وينر هو نجم قضاة ملاعب البندسليغا لكنه في الأصل شرطيا قبل أن يحترف التحكيم.

بعيدا عن كرة القدم فإن المطالعة هي الهواية المفضلة لوينر حيث يتابع الصحف الرياضية إلى جانب الكتب العلمية.

 كورتيز طبيب أسنان

 الجنسية : البرازيل

مولود في 3-7-1975

اللغة : البرتغالية

 دخل الحكم البرازيلي باسول كورتيز الى عالم كرة القدم من بوابة العلم والطب فهو نموذج مثالي ونادر للرياضي الناجح على مقاعد الدراسة ، كورتيز يعمل طبيب أسنان في مدينة ريو دي جانيرو و لأنه يعشق كرة القدم حتى الجنون قرر ألا يكافح من أجل التوفيق بين العلم والكرة وكان له ما أراد.

باسول كورتيز هو حكم دولي منذ عام 2010 وكل أمنياته أن يدير إحدى المباريات في مونديال البرازيل 2014.

 مالنكو .. سوسيولوجي

 الجنسية : اسبانيا

مولود في 8-10-1973

اللغة : الاسبانية - الانجليزية

 ما لا تعرفه جماهير الكرة الاسبانية ومحبي اللغيا بصفة عامة أن الحكم ألبرتو مالنكو الذين يتابعونه كل أسبوع متألقا في إدارة المباريات المثيرة هو في الأصل خريج علم اجتماع ، وربما تكوينه في السوسيولوجيا يفسر بشكل واضح حسن تعامله مع اللاعبين وخروجه السلس من المواقف الصعبة .

ولد مالنكو في مدينة نافرا الاسبانية و أصبح دوليا منذ عام 2004.

 كاتينبيرغ .. مهندس كهربائي

 الجنسية : ألمانيا

مولود في 13-3-1975

اللغة : الألمانية و الانجليزية

 تبدو وظيفة الحكم الألماني مارك كاتينبيرغ غريبة شذيا ما ولاعلاقة لها بالرياضة إذ يشتغل كمهندس متخصص في التيار الكهربائي بإحدى الشركات الألمانية. ولد كاتينبيرغ في مدينة بيرتلي الصغيرة وكان شغوفا بكرة القدم ومتعلقا بها الى أبعد الحدود.

تابع اكثر

طباعة Email
تعليقات

تعليقات