في ثمن نهائي «يوروبا ليغ»

لاتسيو يحقق فوزه الأول في ألمانيا و سقـوط تشلسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق لاتسيو الايطالي اول فوز له في الملاعب الالمانية عندما هزم مضيفه شتوتغارت الالماني 2 - صفر اول من امس في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم.

وسجل البرازيلي ايدرسون (21) والنيجيري اوجينيي اونازي (56) الهدفين. على ملعب مرسيدس - بنز ارينا وامام نحو 29 الف متفرج، كانت بداية شتوتغارت خجولة رغم ان الفرص الاولى كانت لصالحه دون ان تشكل خطورة كبيرة على مرمى الضيوف اولها عبر الغيني ابراهيما تراوريه الذي سدد كرة قوية بعيدة المدى ذهبت بعيدا (9)، ثم عرضية من الجهة اليمنى تابعها الياباني شينجي اوكازاكي من بين مدافعين اثنين برأسه تألق الحارس فيديريكو ماركيتي في ابعادها الى ركنية مفوتا فرصة تسجيل هدف السبق على اصحاب الارض (16).

واستغل البرازيلي ايدرسون خطأ دفاعيا مشتركا من سردار تاسجي والعاجي ارثر بوكا وتابع كرة بقدمه اليسرى بعد ان قام بنصف لفة ووضعها على يسار الحارس زفت اولريش مفتتحا التسجيل للضيوف (21). ورد شتوتغارت بهجمة مشابهة وكرة مرفوعة من الجهة اليسرى ايضا على رأس اوكازاكي الذي وضعها بجانب القائم الايمن مهدرا فرصة التعادل بغرابة شديدة (42).

هدف نيجيري للضيوف

وفي الشوط الثاني، اضاف النيجيري اوجينيي اونازي الهدف الثاني من مجهود فردي رائع بعدما قاد هجمة من منطقة لاتسيو وتخطى عدة لاعبين بدءا من منتصف الملعب حتى واجه الحارس اولريش ووضع الكرة على يمينه في الزاوية البعيدة (56).

واهدر اوكازاكي مرة جديدة من دخل المنطقة ووضع الكرة بجانب القائم الايسر (62)، وجرب الياباني حظه مرة جديدة بكرة عالية محاولا الاستفاد من تقدم ماركيتي الذي تراجع بسرعة وحولها باصبع اليد اليمنى الى ركنية (68)، واضاع كاندريفا برعونة فرصة الهدف الثالث للضيوف (75).

وحصل شتوتغارت على ركلة حرة على خط المنطقة نفذها المجري تاماس هانيال بشكل سيء في اقدام لاعبي الحائط ثم عادت له الكرة تابعها زاحفة وسيطر عليها ماركيتي (78). وتتالت الفرصة الضائعة للاتسيو عبر الكرواتي سيناد لوليتش والبديلين الاوروغوياني الفارو غونزاليز وسيرجيو فلوكاري، لكنه حقق فوزه الاول في الملاعب الالمانية في المحاولة الاوروبية الخامسة، علما بانه لم يخسر على ملعبه امام الاندية الالمانية.

سقوط البلوز على يد المضيف

وعلى ملعبه، اسقط ستيوا بوخارست ضيفه تشلسي الانجليزي 1 - صفر.

وسيطر الفريق المحلي ميدانيا بشكل واضح على المجريات في الشوط الاول، وكان طبيعيا ان يفتتح التسجيل بعد ان ارتكب المدافع راين برتراند خطأ ضد راوول روسيسكو في المنطقة المحرمة وهو طائر لمتابعة الكرة برأسه فاحتسبت ركلة جزاء نفذها الاخير بنفسه بنجاح (34).

وفي الشوط الثاني، تحسن اداء تشلسي قليلا وسنحت له اكثر من فرصة ابرزها للسويسري ايدن هازار الذي علت كرته العارضة (74)، لكن الافضلية الميدانية بقيت لاصحاب الارض الذين حافظوا على تقدمهم حتى نهاية اللقاء دون ان يعززوا النتيجة التي قد تنقلب عليهم في الاياب بعد اسبوع من الان في ملعب ستانفورد بريدج في لندن. وعلى ملعب سترونكو في سادي، سقط فيكتوريا بلزن التشيكي امام ضيفه فنربغشة التركي صفر - 1 سجله الكاميروني بيار ويبو من ضربة رأس رائعة (81) معززا فرصة فريقه في التأهل الى دور الثمانية.

نيوكاسل يفرمل انجي

وعلى ملعب لوجنيكي استاديوم في موسكو وامام نحو 5 الاف متفرج وعلى ارضية متجمدة، نجح نيوكاسل في وقف مسلسل انتصارات انجي المتتالية على ارضه حيث نجح بنسبة 100 في المئة في جميع المباريات التي خاضها في هذه المسابقة الاوروبية بتعادله معه صفر - صفر.

ويعود الفضل في نجاح نيوكاسل الى الخطة التكتيكية التي وضعها مدربه الن بارديو لمواجهة مخططات الهولندي غوس هيدينك. واحتفظ نيوكاسل الذي خاض المباراة بسبعة لاعبين فرنسيين بينهم حاتم بن عرفة العائد بعد غياب 3 اشهر بداعي الاصابة، بأمل كبير للتأهل إلى ربع النهائي.

وعلى الجانب الاخر، خسر انجي مبكرا جهود المهاجم البرازيلي ويليان دا سيلفا الذي اشتراه بمبلغ 30 ميلون يورو ودخل مكانه العاجي لاسينا تراوريه (22) فلم يقم بالمطلوب، فيما اهدر الكاميروني صامويل ايتو 3 فرص مهمة كانت احداها كافية لمتابعة فريقه مسلسل انتصاراته المحلية وزيادة مهمة نيوكاسل صعوبة في لقاء الاياب الخميس المقبل.

Email