أجواء احتفالية في ختام سباقات النسخة العاشرة

مواجهات ساخنة في قرعة مهرجان منصور بن زايد للخيول

Ⅶ لارا صوايا خلال مراسم إجراءات القرعة | البيان

شهدت قاعة الأرشيف الوطني في أبوظبي أمس، وسط أجواء احتفالية مراسم القرعة العلنية للخيول والفرسان والفارسات المشاركين في ختام سباقات النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، التي ستقام بعد غد (الجمعة) بمضمار نادي أبوظبي للفروسية، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».

ويعتبر سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الأقوى والأغلى في العالم بقيمة جوائز 5 ملايين درهم، بمشاركة 14 خيلاً، بجانب قرعة الجولة الختامية لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وإجمالي جوائزها 150 ألف درهم، والجولة الختامية لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين وإجمالي جوائزها 100 ألف درهم.

كما جرت أيضا قرعة بطولة العالم للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان للخيول الصغيرة «البوني».

حضور

حضر مراسم القرعة، لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيل «افهار».

ومبارك النعيم مدير الترويج الدولي بدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي ونديم لحد ممثل طيران الإمارات، مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة 1و2، خلود النعيمي ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، وممثل عن «الياهو» وممثلين من هيئة الإمارات لسباق الخيل، وعدد كبير من الحضور.

وبعد كلمة ترحيب من لارا صوايا بضيوف الدولة، تم إجراء القرعة التي أسفرت عن مواجهات ساخنة وقوية، ففي سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان للخيول العربية ووفقاً للقرعة التي أجريت على الخيول المشاركة، أسفرت النتائج عن انطلاق المهرة «الشموس» من البوابة رقم «3»، وسينطلق «رماس» من البوابة رقم (5).

وتنطلق «اف ايه مرح» من البوابة (6)، والمهرة «وديعة» من البوابة «4» وهي البوابات الأفضل للخيول. وتنطلق الخيول «شداد» من البوابة (14)، فيما تنطلق «كاكوت دو بوزلس» من البوابة (10)، و«ار بي بيرن» الذي يدافع عن لقب 2016، وينطلق من البوابة (11)، و«جود» التي تنطلق من البوابة (13)، أما «مواهب» فتنطلق من البوابة (9).

كما يشارك في السباق «فزاع الخالدية»، وينطلق من البوابة رقم (8)، و«شموس عذبة» وتنطلق من البوابة (2)، و«أهذر» وينطلق من البوابة (12)، وينافسهما الجواد «الشامي» الذي سينطلق من البوابة رقم (7).

كما جرت قرعة سباق بطولة العالم لأم الإمارات للسيدات بمشاركة 10 فارسات، وسباق مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين بمشاركة 10 فرسان وفارسات ويمثل فيه العرب عبد العزيز البلوشي من سلطنة عمان.

توجيهات

عقب مراسم القرعة أكدت صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، أن القرعة كانت مميزة من نوعها، ويرجع الفضل لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» ودعم سموهما اللامحدود اللذين رسما خطة العمل للمهرجان.

وأكدت صوايا أن الجولة الختامية للنسخة العاشرة للمهرجان ستشهد سباقات قوية ومتنوعة، أبرزها جوهرة تاج الشيخ زايد بجانب السباق المتميز لخيول البوني الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وأضافت كل ذلك يؤكد قوة المهرجان ونجاحه في القيام بدوره في دعم الخيل العربي عالميا، وحرص المهرجان على الاهتمام بمدارس التدريب للفرسان المتدربين من خلال توفير فرص الاحتكاك لهم واكتساب خبرات جديدة تسهم في الارتقاء بمستوياتهم.

وأشارت لارا إلى أن حضور ممثلين عن 90 دولة من جميع قارات العالم من المهتمين بصناعة الخيل من خبراء ومربين وملاك ومدربين في أبوظبي يؤكد أن عاصمة دولة الإمارات تمثل عاصمة الخيول العربية على مستوى العالم.

كما أعلنت صويا عن تقديم سيارة هدية للجماهير على سحب التذاكر في سباقات ختام النسخة العاشرة من المهرجان العالمي يوم الجمعة بمضمار نادي أبوظبي للفروسية، موضحة أن السحب على السيارة سيتم أثناء السباق وليس بعده كما جرت العادة.

 

تعليقات

تعليقات