للمرة الأولى في تاريخ المضمار الفرنسي

«لونغ شامب» يستضيف كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستضيف مضمار لونغ شامب الفرنسي العريق في باريس اليوم، للمرة الأولى، على مدار تاريخه الممتد 140 عاماً، المحطة الافتتاحية الأوروبية لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، بنسختها الخامسة والعشرين.

كما سيحتضن المضمار العريق، الذي استضاف أول سباق بتاريخه عام 1857، سباق الإمارات جينيز الفرنسي للمهور 2000، والمهرات 1000، الذي يقام برعاية كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وذلك لمسافة 1600 متر، بمجموع جوائز مليون و100 ألف يورو، هي الأغلى بتاريخ السباقات، وسط تنافس مثير لكوكبة ونخبة الخيول الأقوى في أوروبا، والتي تمثل مستقبل السباقات العالمية، وسط حضور جماهيري كبير، ومتابعة أكثر من 5 ملايين مشاهد عبر التلفاز، باعتباره من أهم السباقات العالمية، وافتتاحية موسم السباقات الكلاسيكية في فرنسا.

8 أشواط

في المقابل، تتجه أنظار السباقات العالمية نحو مضمار لونغ شامب، الذي سيفتتح موسمه الجديد بثمانية أشواط، من بينها شوطان للجينيز الإماراتي الفرنسي، وشوط لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، الذي سيشهد تحدياً مثيراً بين نخبة الخيول العربية الأصيلة في فرنسا وأوروبا، في افتتاحية المحطات الأوروبية لسلسلة سباقات عام 2018، والتي تقام برعاية سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، دعماً لرؤية ونهج المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لإعلاء الخيل العربي الأصيل، وترسيخ مكانته العريقة وأصالته في كافة المضامير العربية والعالمية.

وذلك تحت إشراف مباشر من اللجنة المنظمة لسلسلة السباقات، برئاسة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي، عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي، رئيس اللجنة المنظمة، و فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، مشرف عام السباقات، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العليا لسباقات الخيل الفرنسية «فرانس جالوب».

اهتمام كبير

ويقام السباق لمسافة 2000 متر جروب «1»، والمخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، وسط مشاركة 9 من أفضل الخيول العربية الأصيلة القوية في فرنسا وأوروبا، وبمجموع جوائز 100 ألف يورو، ومن بين أبرز المشاركين في الشوط، هم: «بندر» و«شهم» لياس لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، «نفيس» للخيالة السلطانية العمانية، و«لايتينغ بولت» للاندجود واتر جانت.

وتولي اللجنة المنظمة لسباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، اهتماماً كبيراً لتحقيق التميز في كافة محطات وأجندة سلسلة سباقات الكأس الغالية، التي تحتفي باليوبيل الفضي بمسيرتها الثرية، حيث تنظيم محطة فرنسا بمضمار لونج شامب العريق، ما يعد من البصمات الجديدة لعام 2018، بما يتماشى مع حرص اللجنة على استمرارية تنظيم السباقات في أعرق وأهم المضامير العالمية، لترسخ رسالة الكأس الغالية، والتعريف بدور الإمارات الريادي في الحفاظ على أصالة الخيل العربي، وتعزيز حضوره في أهم المناسبات العالمية الكبرى، كما يمثل تنظيم سباقات الجينيز الفرنسي باسم الإمارات، حضوراً بارزاً في أعرق المضامير العالمية.

تحدي الأبطال

كما ينطلق اليوم سباق الإمارات جينيز الفرنسي 2000 للمهور لمسافة 1600 متر بعمر ثلاث سنوات، وبجوائز هي الأغلى بقيمة 600 ألف يورو، وذلك على مضمار لونغ شامب بباريس، وسط مشاركة 11 مهراً، يمثلون نخبة وأبطال المستقبل في السباقات العالمية، في افتتاحية موسم السباقات الكلاسيكية بفرنسا، ويعود تاريخ أول سباقات للجينيز الفرنسية لعام 1883، ما يؤكد عراقة تلك السباقات وتاريخها الثري.

ومن أبرز الخيول المرشحة للقب: «واتون» لجودلفين، وهو من إنتاج فرنسي، ولم يخسر في مشاركاته الثلاث التأهيلية، بجانب «يو إس نيفي فلاج»، والذي يعتبر من الخيول المرشحة، لاعتبارات عدم خسارته في مشاركتين في سباقات الجروب 1، والذي من المتوقع أن يشكل خطورة على المنافسين، نتيجة مشاركاته السابقة مع عدد كبير من الخيول بعمر سنتين، وحصده ثاني أفضل مهر، ما يؤكد قوة السباق والتنافس المرتقب على لقبه.

كما سيقام بعده سباق الإمارات جينيز الفرنسي 1000 للمهرات لمسافة 1600 متر للمهرات، بمشاركة 14 مهرة، وبقيمة جوائز 500 ألف يورو، ومن أبرز المرشحين للفوز باللقب: «موسيس اميكا» لجودلفين، إذ لم تخسر في مشاركتين سابقتين، إلى جانب «بولي دريم»، و«باركة».

كما تجمع سباقات الجينيز مواجهات قوية بين كبار المدربين في العالم، إلى جانب التحدي الكبير بين الخيول الفرنسية والإيرلندية والبريطانية والأميركية، بمواجهات مثيرة، تجمع القارات الخمس بسباق واحد.

اليبهوني:تنظيم ثلاثة أشواط باسم الإمارات إضافة كبيرة

أكد مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة لسباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، أهمية ودور المحطة الفرنسية في انطلاقة جولات السباقات الأوروبية.

وقال: إن تنظيم سباقات الجينيز الفرنسي برعاية واسم الإمارات، بجانب شوط كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في مضمار لونغ شامب، يمثل إضافة مهمة لمسيرة الكأس الغالية وهي تحتفي باليوبيل الفضي في عام المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» الذي حرص من خلال هذه السباقات على الحفاظ على مكانة الخيل العربي الأصيل ، معرباً عن اعتزازه بتنظيم الجولة الافتتاحية للمحطات الأوروبية لعام 2018 في فرنسا وبمضمار لونغ شامب للمرة الأولى بمسيرة الكأس، باعتباره واحداً من أهم المضامير العالمية .

وتقدم اليبهوني بأسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» لرعايته السامية والمتواصلة لسلسلة السباقات، ودعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لخطط ومسيرة إعلاء الخيل العربي الأصيل عالمياً.

وقال اليبهوني: فخورون بمشاركة نخبة الخيول العربية الأصيلة في فرنسا وأوروبا في السباق في ظل تزامنه مع سباقات الإمارات جينيز الفرنسي واستضافته من قبل مضمار لونج شامب الشهير، الأمر الذي يقودنا لتحقيق مكاسب مهمة على مختلف الأصعدة، في مقدمتها تعزيز المكانة التاريخية للسباق الذي يحمل اسماً غالياً على قلوبنا جميعاً، بجانب منحه زخماً جماهيرياً وإعلامياً دولياً واسعاً، وذلك لترسيخ رؤية المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، لإعلاء الخيل العربي الأصيل.

الرحماني:رؤية منصور بن زايد تقودنا لترسيخ ريادة الكأس الغالية عالمياً

ذكر فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي المشرف العام على سلسلة السباقات أن المحطة الفرنسية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بجولته الأوروبية الأولى ضمن نسخته الخامسة والعشرين، تعد واحدة من أهم الوجهات والمحطات لعام 2018 وتترجم مسار خططنا الطامحة لتعزيز ريادة ومسيرة الكأس وهي تحتفي باليوبيل الفضي.

مؤكداً أن رؤية واهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وتوجيهاته المستمرة قادت لإطلاق اسم الإمارات على سباقات الجينيز الفرنسية، وهو أمر غير مسبوق وللمرة الأولى تحدث بتاريخ سباقات مضمار لونغ شامب الذي استضاف أول سباق عام 1857.

وقال الرحماني: نحن في عام زايد وهذه الكأس الغالية هي من نتاج ورؤى المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتمثل لنا إرثاً أصيلاً نتطلع لدعم مسيرته بالمقومات المهمة والداعمة لانتشار نجاحاته بمختلف المضامير العالمية.

وأضاف: إن محطة فرنسا جاءت لتؤكد مكانة وأهمية الكأس الغالية لاعتبارات رئيسية في مقدمتها: تنظيم السباق في مضمار لونغ شامب العريق الذي يبلغ عمره 140 عاماً وهو دليل على المكانة التاريخية للكأس الغالية، بجانب رعاية وتسمية سباقات الجينيز الفرنسية الشهيرة في العالم باسم الإمارات، وهو الأمر الذي جعل السباق تحت أنظار عشاق ومحبي السباقات العالمية.

وتقدم الرحماني بالشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لاهتمامه الكبير ودعمه السخي لسباقات الخيول العربية الأصيلة على الصعيد العالمي، مثمناً توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ودوره الريادي للحفاظ على مكانة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في المضامير العالمية، لافتاً إلى أن متابعة سموه الدقيقة واهتمامه الكبير أحدث علامة فارقة في مسيرة سباقات سلسلة الكأس الغالية.

وأكمل الرحماني قائلاً: « نفخر بأن تتحدث العاصمة الفرنسية باريس باسم الدولة نتيجة لإطلاق اسم الإمارات على أشهر السباقات العالمية وتنظيم سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة، الأمر الذي يؤكد على وجود ثلاثة أشواط باسم الإمارات في أعرق السباقات العالمية وهو ما يمثل إنجازاً كبيراً للدولة.

شوارع باريس تتزيّن بشعار الكأس وترحيب فرنسي واسع

تزينت شوارع العاصمة الفرنسية باريس بأعلام الإمارات وبشعارات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، من خلال الحملة الترويجية للسباق، حيث توشحت الشوارع بالأعلام وإعلانات موعد السباق، كما شهدت العاصمة بكافة شوارعها الرئيسية مثل الشانزليزيه إعلانات مكثفة عن سباقات الإمارات جينيز الفرنسية.

واهتمت الصحف الفرنسية الصادرة بالحدث الكبير وبتسمية الإمارات على سباقات الجينيز، حيث تصدر الصفحة الأولى لصحيفة «ليكيب» إعلان ترويجي عن السباق.

وحظي وفد كأس صاحب السمو رئيس الدولة بترحيب فرنسي كبير من قبل مُلاك ومربي ومدربي الخيول والهيئة العليا لسباقات الخيل الفرنسية «فرانس غالوب»، بما يعكس متانة العلاقات بين الإمارات وفرنسا.

تغطية استثنائية على قناة ياس

اعتمدت قناة ياس خطة النقل التلفزيوني المباشر لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمحطته الافتتاحية الأوروبية التي تقام بمضمار لونج شامب العريق، إلى جانب سباقات الإمارات جينيز الفرنسي، انطلاقاً من حرصها ودعمها الكبير لسباقات الخيل ودورها الرائد في تغطية أهم السباقات العالمية.

وأعدت ياس استوديو تحليلياً من قلب الحدث، حيث يتواجد وفد القناة المكون من المذيعين كريم الطرهوني وعمر الجغيمان بجانب المحللين سعيد حاضر وتوفيق محمد، والمعد إبراهيم ريان والمخرج حسين عثمان، وذلك لتقديم تغطية استثنائية لسباقات الإمارات والكأس الغالية.

Email