6 قارات تثمن دور منصور بن زايد في تطوير الخيول العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدم الملتقى العالمي التاسع لخيول السباقات العربية الأصيلة الذي تحتضنه العاصمة الأسبانية مدريد ويختتم أعماله اليوم بمشاركة واسعة من كل القارات، رسالة شكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لجهود سموه دعماً للخيول العربية الأصيلة، ودور مهرجان سموه للخيول العربية الأصيلة في الارتقاء بها، استكمالاً لمسيرة ونهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».

وأقيم الملتقى العالمي تحت رعاية النسخة العاشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام زايد والاحتفال بمرور 100 عام على مولده، وبشعار «عالم واحد 6 قارات.. أبوظبي العاصمة».

ويتضمن مهرجان سموه كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «إيفهرا» وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ«أم الإمارات» هوليوود 2018، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.

اقتراحات إيجابية

وتوج الملتقى أعماله في ختام جلساته أول من أمس، بمجموعة من الاقتراحات تهدف إلى الرقي بالخيل العربي على العموم وخيول السباقات على وجه الخصوص بمشاركة 400 شخصية وعدد كبير من الخبراء والأطباء البيطريين والملاك والمربين والفرسان من مختلف أنحاء العالم في جميع التخصصات يمثلون 90 دولة.

وأجمع المتحدثون في الجلسة السابعة والأخيرة، والتي كان عنوانها «مستقبل سباقات الخيول العربية» على أن المهرجان سيصنع المستقبل المشرق للسباقات في العالم بفضل توجيهات ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وذلك بعد السمعة العالمية والثقة التي اكتسبها المهرجان بما يشمله من سباقات منوعة تعدت المائة سباق تقام في جميع قارات العالم.

ومن أهم الاقتراحات التي خرج بها الملتقى، مواصلة إعلاء شأن الخيول العربية في العالم، وتعريف شعوب العالم بأهميتها، والحفاظ على أهم السلالات الأصيلة للخيول العربية.

توصيات

ومن أهم توصيات الملتقى، النظر في توحيد القوانين والقواعد والشروط، والحرص على العمل لنقل سباقات الخيول العربية الأصيلة على الهواء مباشرة خلال سباقات الخيول المهجنة الأصيلة في جميع المضامير، وتحسين وضعية سباقات الخيول العربية إلى مستوى القمة وجذب مزيد من الناشئين لرياضة الفروسية حسب رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، إلى جانب ضرورة تفعيل دور المرأة في مجال الرياضة وإدماج مسائل الجنسين ضمن الأعمال العامة التي تصب في مصلحة الرياضة، ونشر الثقافة الرياضـية وزيادة الوعي، إضافة إلى إيجاد الحلول للارتقاء بتربية الخيول العربية وزيادة إنتاجها، والمضي قدماً والتعلم من الأخطاء لتسهيل صناعة الخيل العربي، وحماية الحصان العربي الأصيل.

أهمية

وأكد الجميع أهمية الارتقاء بسباقات الخيول العربية الأصيلة وتطويرها، مشيرين إلى ضرورة توحيد الجهود والاستفادة من الإمكانيات والدعم الكبير الذي يقدمه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

تطوير

وقدم خبراء الفروسية نصائح قيمة خلال جلسات الملتقى، من خلال النقاشات المستمرة، التي تستهدف تطوير الخيول العربية، ودعا الجميع إلى مضاعفة الجهود لمواصلة الأداء الجيد، وثمن الفارس زياني نجاح الملتقى مؤكداً أنه استفاد منه كثيراً لأنه شهد تقديم نصائح مفيدة من أصحاب الخبرة، وقال: من المهم العمل على تنفيذ توصيات الملتقى حتى تتواصل النجاحات ويحقق المهرجان كل أهدافه.

وقدم زياني شكره لسمو الشيخ منصور بن زايد لدعمه المستمر للخيول وقال:عطاء سموه جعل للخيول العربية سمعة طيبة عالمياً.

Email