مؤتمر النسخة 14 أقيم في سفارة الإمارات بالعاصمة الإيطالية للمرة الأولى

مهرجان استثنائي في «يوم دبي» بالتزامن مع «عام زايد»

الريسي والصايغ وبوتاسو ومحمد طه خلال المؤتمر الصحفي تصوير - عبد الله خليفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للخيول العربية، ومضمار جبل علي، بالتعاون مع سفارة الإمارات في إيطاليا تفاصيل مهرجان «يوم دبي» للفروسية في روما المقرر يوم غدٍ الأحد في مضمار «كابانيللي».

حيث جاءت الترتيبات استثنائية للنسخة 14 هذا العام بالتزامن مع «عام زايد»، وتم الإعلان عن تفاصيل النسخة الاستثنائية خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد نهار أمس في المقر الجديد لسفارة الإمارات في العاصمة الإيطالية روما.

وهي المرة الأولى التي يُعقد فيها مؤتمر صحافي خاص بالشأن الرياضي عموماً وسباقات الفروسية على وجه الخصوص، تحدث فيه صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا، وميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ، واليو باتاسو مدير عام مضمار «كابانيللي»، ومحمد طه ممثلاً عن مضمار جبل علي، وبحضور عدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية في إيطاليا والإمارات.

مناسبة عزيزة

و تقدم صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا في بداية كلمته بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، وإلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، الأب الروحي والمؤسس لمضمار جبل علي، لدعم سموهما الكريم لهذا المهرجان المميز الذي يعبر عن جانب مهم في العلاقة التي تربط الإمارات وإيطاليا في سباقات الفروسية.

وأوضح الريسي ، أن نسخة مهرجان «يوم دبي» 2018 تتزامن مع مناسبة عزيزة على الجميع ألا وهي «عام زايد»، ورأت السفارة أن تكون الترتيبات استثنائية في هذه المناسبة، ابتداءً من عقد المؤتمر الصحافي الذي يسبق المهرجان بـ 48 ساعة، مروراً بتفاصيل المهرجان التي تجد اهتماماً خاصاً من الشعب الإيطالي عموماً ومحبي وعشاق سباقات الفروسية على وجه التحديد.

وقال إن سفارة الدولة لدى إيطاليا حرصت على تنظيم المؤتمر في مقرها الجديد الذي يعتبر تحفة معمارية مزجت بين الكلاسيكية وتقنيات العصر وافتتحه في يوليو الماضي سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.

مشيراً إلى أن الحضور النوعي لممثلي الإعلام في إيطاليا لهذا المؤتمر يبرهن على الاهتمام الذي يحظى به المهرجان ويعبر عن خصوصية العلاقة التي تربط البلدين «الإمارات وإيطاليا»، وأعرب عن فخر سفارة الدولة بأن تكون جزءاً من مهرجان «يوم دبي».

وأشار السفير صقر الريسي، إلى الدور الرائد للإمارات في نشر ثقافة الخيول العربية والاهتمام بها من قبل الأوروبيين، مستدلاً في ذلك بما قام به المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، طيب الله ثراه، في نشر سباقات الخيول العربية بتنظيم أول سباق في فرنسا .

ومن ثم استمرت المسيرة من خلال جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية في مختلف بلاد العالم وتواصل المشوار الطويل بعد ذلك إلى يومنا هذا.

فخر كبير

كما تحدث ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رافعاً أسمى آيات الشكر إلى سفارة الدولة في روما لاستضافتها المؤتمر الصحافي وترتيباتها في دعوة ممثلي الإعلام الإيطالي ودورها الإيجابي في إنجاح المهرجان.

وقال الصايغ إن جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، تتشرف وتفخر بتزامن المهرجان مع «عام زايد»، مؤكداً ما ذهب إليه السفير صقر الريسي في دور المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في نشر السباقات العربية في العالم.

وسار على هذا النهج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وقال الصايغ إن لجنة جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للخيول العربية التي تضم عبدالله الأنصاري ومسعود صالح ومحمد طه وتوفيق الداعوك تولي سباق إيطاليا اهتماماً خاصاً، تنفيذاً لتوجيهات سموه في الاهتمام بالخيول العربية.

وقال إن التوأمة بين مضماري جبل علي و«كابانيللي» تترجم توجيهات سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم الأب الروحي لمضمار جبل علي.

وأوضح الصايغ أن مهرجان «يوم دبي» ظل يقام عادة في نفس يوم سباق رئيس الجمهورية الإيطالي منتصف شهر مايو من كل عام، ولكن بسبب تزامن شهر رمضان هذا العام والعام المقبل مع شهر مايو جعل اللجنة المنظمة تعدل قليلاً في المهرجان، ووعد بعودة المهرجان لشهر مايو بعد عامين أو ثلاثة على أكثر تقدير.

وأعلن الصايغ استعداد إسطبلات «شادويل» في بريطانيا وأميركا على التعاون مع مضمار «كابانيللي» وجميع المهتمين بالسباقات في إيطاليا لنقل تجارب «شادويل» الناجحة في مجال إنتاج وتربية الخيول العربية الأصيلة، مؤكداً فتح المجال لأي تعاون سواء بإنشاء إسطبلات خاصة للخيول العربية في إيطاليا أو تبادل الخبرات في هذا المجال.

الحلواني ومثنى في روما اليوم

يصل إلى العاصمة الإيطالية روما اليوم المهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، ومدير مضمار جبل علي، لحضور المهرجان الكبير في «يوم دبي» غداً الأحد، كما يصل الدكتور مثنى عبد الرزاق رئيس الجامعة الأميركية في دبي، في إطار التعرف على المهرجان والسباقات عموماً ضمن الاستعدادات لتنفيذ فكرة كلية «العاديات».

28 أبريل نسخة 2019

وافق ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على الموعد الذي وضعه مدير عام مضمار «كابانيللي» لتنظيم النسخة 15 لمهرجان «يوم دبي» العام المقبل وهو يوم الأحد 28 أبريل، وهو يسبق شهر رمضان العام المقبل بأسبوع واحد، وقال الصايغ إن لجنة الجائزة سوف تبدأ ترتيباتها منذ الآن مع سفارة الدولة في إيطاليا لنسخة 2019. روما - البيان الرياضي

سحوبات في المؤتمر الصحافي

أجرت اللجنة المنظمة لمهرجان «يوم دبي» سحوبات للإعلاميين الذين حضروا المؤتمر الصحافي نهار أمس في مقر سفارة الإمارات في روما، وابتسم الحظ لخمسة من الزملاء المشاركين في المؤتمر وفازوا بهدايا عينية عبارة عن أجهزة هواتف ذكية، كما تم تقديم هدايا عينية لجميع الإعلاميين الذين حضروا المؤتمر ويقدر عددهم بنحو 20 إعلامياً.

ومن جانب آخر، خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان هدايا تذكارية كثيرة لجمهور «يوم دبي» غداً أشبه بالهدايا التي يقدمها مضمار جبل علي لجمهوره في الإمارات.

وأكد الإعلاميون المحليون في إيطاليا خلال حديثهم في المؤتمر الصحفي أمس، على أهمية مهرجان «يوم دبي» وحرص محبي السباقات على حضوره، وتوقعوا نسخة مميزة هذا العام.

98 خيلاً في مهرجان الأحد بينها 26 «عربية»

تقدم اليو بوتاسو مدير عام مضمار «كابانيللي» بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية لدعم إسطبلات ومزارع سموه المتواصل للمضمار، كما تقدم بالشكر إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مؤسس مضمار جبل علي، على العلاقات الوطيدة التي تأسست بين المضمارين خلال السنوات الماضية.

وأعلن اليو بوتاسو، عن مشاركة 98 خيلاً في مهرجان «يوم دبي» غداً الأحد في المضمار العريق الذي يعود إنشاؤه إلى 160 عاماً، موزعة على 9 أشواط بينها 8 أشواط مخصصة بالكامل للإمارات.

وقال بوتاسو خلال كلمته في المؤتمر الصحفي أمس، إن العلاقة التي تربط مضماري «كابانيللي» وجبل علي، أسهمت كثيراً في الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة وفي نقل التجارب الناجحة للإمارات في هذا المجال.

وقال إن مضمار «كابانيللي» جاهز دائماً للتعاون وتوسيع مجالات العمل مع مضمار جبل علي وإسطبلات «شادويل»، وأعلن عن موافقتهم لمقترحات ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بزيادة عدد سباقات الخيول العربية العام المقبل إلى أكثر من 3 سباقات في المهرجان، موضحاً أن مهرجان الأحد يشهد مشاركة 26 خيلاً موزعة في 3 أشواط للسباقات العربية.

وتوقع باتاسو تزايد عدد المُلاك للخيول العربية في الفترة المقبلة، بفضل التعاون الذي تبديه «شادويل» في نقل تجاربها ببريطانيا وأميركا إلى إيطاليا.

نقلة نوعية

وتحدث نيابة عن سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وممثلاً عن مضمار جبل علي، محمد أحمد طه ناقلاً تحيات المهندس شريف الحلواني، نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير المضمار الذي يصل إلى روما نهار اليوم لحضور المهرجان، وأوضح محمد طه الدور الرائد لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم كأحد كبار مُلاك الخيول في العالم.

حيث أشار للنتائج التي حققتها خيول سموه على مستوى العالم، ومنها فوز «مرشدي» بالديربي الإيطالي، وقال إن سموه أحدث نقلة في رياضة الفروسية بعد أن نقل تجاربه الخارجية إلى الإمارات من خلال تأسيس مضمار جبل علي ومن خلال هذه التجارب الثرية تم التأسيس لعلاقة وطيدة وتوأمة مع مضمار «كابانيللي» منذ العام 2004.

كما أشار محمد طه لدور إسطبلات «شادويل» التي تعتبر من أكبر الداعمين للسباقات في مضمار جبل علي وانتقل هذا التعاون إلى «كابانيللي» من خلال مهرجان «يوم دبي»، متمنياً الذهاب بهذه التوأمة إلى أبعد من ذلك في المستقبل القريب، وأشاد في ختام كلمته بالدور الذي قامت به سفارة الدولة في إيطاليا وعلى رأسها السفير صقر ناصر الريسي وميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وإدارة مضمار «كابانيللي».

Email