كأس العالم 2018

280 فارساً في تحدي المحطة الأخيرة

سباق كأس المدربين للقدرة ينطلق في سيح السلم

ينطلق في الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم، سباق كأس المدربين للقدرة لمسافة 100 كم، في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، وتشهد المحطة الأخيرة لسباقات الموسم المحلي مشاركة نحو 280 فارساً وفارسة من نخبة الفرسان من مختلف الإسطبلات في الدولة.

حيث ستكون المنافسة حافلة بالتحدي والإثارة كون السباق يأتي في ختام موسم سباقات القدرة المحلية في الدولة. وينقسم سباق اليوم إلى 3 مراحل، وتمتد المرحلة الأولى إلى 40 كم «اللون الأصفر»، والمرحلة الثانية تبلغ مسافتها 40 كم «اللون الأحمر» ثم المرحلة الثالثة والأخيرة لمسافة 20 كم «اللون الأبيض».

وكشف محمد عيسى العضب، المدير العام لنادي دبي للفروسية، عن مشاركة نحو 280 فارساً في السباق الذي يسدل الستار من خلاله على سباقات القدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة.

وعن تقديم موعد انطلاقة السباق إلى السادسة والنصف صباحاً بدلاً من السابعة، قال العضب: إن اللجنة المنظمة ارتأت تبكير موعد الانطلاقة حرصاً على ضمان سلامة الفرسان والخيول المشاركين في السباق جراء الأجواء المناخية الحارة، حيث تحرص اللجنة المنظمة دائماً على اتباع أعلى معايير السلامة في سباقات القدرة.

سجل الأبطال

وكان الفارس سعيد عبدالله بن حزيم، قد توج بلقب النسخة الأولى من سباق كأس المدربين للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً على صهوة «إيداهو وايلدفير» بزمن قدره 4:25:26 ساعات، فيما يعتبر الفارس علي مبارك بن علوبة، هو بطل النسخة الماضية لمسافة 100 كم بعد أن نال اللقب على صهوة الجواد «فولفيك دي برونس» لاسطبل البوادي، مسجلاً زمناً قدره 3.10.27 ساعات.

شروط السباق

واشترطت اللجنة المنظمة أن يكون عمر الخيول المشاركة 6 سنوات فما فوق، وأن لا يقل وزن الفارس المشارك عن 55 كغم، وسيكون الحد الأدنى للسرعة 14 كم في الساعة خلال السباق، كما يشترط أن لا يزيد معدل ضربات القلب خلال عملية الفحص البيطري التي تعقب كل مرحلة على 64 نبضة في الدقيقة.

وسيكون ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺮﻱ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ ﻋﻨﺪ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺍﻟﺒﻴﻄﺮﻱ، ونوهت اللجنة إلى ضرورة تهيئة وتجهيز الخيل ﻗﺒﻞ ﺇﺣﻀﺎﺭﻩ ﻟﻠﺒﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﺒﻴﻄﺮﻳﺔ لعملية الفحص ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ وسيتم استبعاد ﺃﻱ ﺧﻴﻞ ﻳﺮﻓﺾ ﺃﻭ ﻳﺸﻜﻞ ﺧﻄﺮاً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺩﺭ الطبي ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ.

كما يمنع استخدام ﺍﻟﺴﻮﻁﻭ المهماز ﻭﺍﻟﻠﺠﺎﻡ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺟﺪاً، وفي حال لم يجتز الخيل ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺰﻣﻦ المحدد وسمح ﺑﻌﺮﺿﻪ ﻣﺮﺓ أﺧﺮﻯ يجب ﺃﻥ يخرج ﻣﺼﺤﻮﺑﺎً ﺑﺒﻄﺎﻗﺔ الخيل ﺍﻟﺒﻴﻄﺮﻳﺔ ﻭﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﻣﻦ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺍلخروج ثم يعبر مجدداً ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺍﻟﺒﻴﻄﺮﻱ ﻟﻴﺴﺠﻞ ﻟﻪ ﺯﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺟﺪﻳﺪ، وﺃﻱ ﺧﻴﻞ ﻳﻨﺴﺤﺐ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﻄﻼﻕ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ يجب ﻋﺮﺿﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﺒﻴﻄﺮﻱ المسؤول ﻗﺒﻞ ﻣﻐﺎﺩﺭﺗﻪ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ.

وسيتم ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ الجهاز الإلكتروني ﺃﻭ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ لمراقبة ﻧﺒﻀﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ وتحديد ﻣﻌﺪﻝ ﻧﺒﻀﺎﺕ ﻗﻠﺐ الخيل ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ المتبع، وﺃﻱ ﻋﻤﻠﻴﺔ تأخير ﺃﻭ مماطلة ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺒﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﺒﻴﻄﺮﻳﺔ ﺗﻌﺮﺽ ﻣﺮﺗﻜﺒﻬﺎ ﻟﻠﻌﻘﻮﺑﺔ، ويمنع ﻣﻨﻌﺎً ﺑﺎﺗﺎً ﺗﻘﺪيم جميع أﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻟﻠﺨﻴﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ في ﺁﺧﺮ 2 كم وفي حال المخالفة سوف يتم استبعاد الفارس المخالف.

تعليقات

تعليقات