قرعـة كأس دبـــي العــالمـي 2018 متوازنـــة

«تاليسمانيك» لجودلفيـــــن ينطلق من الحارة 7

ت + ت - الحجم الطبيعي

جاءت قرعة كأس دبي العالمي 2018 التي أجريت يوم أمس في ميدان عادلة ومتوازنة نالت رضا الملاك والمدربين والفرسان.

وحظيت القرعة باهتمام إعلامي عالمي ومحلي من مختلف وسائل الإعلام، وتم إجراء قرعة 5 أشواط من بينها الشوط الرئيسي لمسافة 2000 متر برعاية طيران الإمارات وتبلغ قيمة جائزته 10 ملايين دولار.

وأوقعت القرعة خيول الإمارات «ثندر سنو» لجودلفين في الحارة رقم «10» و«تاليسمانيك» لجودلفين في الحارة رقم «7» و«مبتهج» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم في الحارة رقم «5».

وتتضمن القرعة سحب اسم الخيل بواسطة مضيفات طيران الإمارات، ثم يتولى المالك أو المدرب سحب رقم الحارة التي ينطلق منها الخيل في السباق.

وأسفرت القرعة عن وقوع الخيل «أواردي» في الحارة رقم «1» والخيل «نورث أميركا» لقادروف ينطلق من الحارة رقم «2» والأميركي «قن ايفيرا» ينطلق من الحارة «3».

وينطلق الأميركي «وست كوست» أبرز المرشحين للقب من الحارة رقم «9». وتنطلق المهرة التشيكية «فوريا كوذادا» من الحارة رقم «4»، فيما ينطلق «فور إيفر أنبريدلد» من الحارة رقم «6». وينطلق الأميركي «بافيل» من الحارة رقم «8».

القوز للسرعة

وأسفرت قرعة سباق القوز للسرعة لمسافة 1200 متر على المضمار العشبي الذي يقام برعاية عزيزي للتطوير العقاري عن انطلاقة «فاتنة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم من الحارة رقم «1»، وينطلق «بكارات» لجودلفين من الحارة رقم «8»، وأوقعت القرعة «جنغل كات» لجودلفين في الحارة رقم «10».

و«بلو بوينت» لجودلفين من الحارة رقم «13»، وينطلق «لاريسا بريز» من الحارة رقم «3»، فيما ينطلق «ماجيكال ميموري» من الحارة رقم «11»، وأوقعت القرعة «ميوزيك ماغنيت» من الحارة رقم «12»، فيما ينطلق «ريتشاردس بوي» من الحارة رقم «7»، ، وينطلق «ستور مي ليبيرال» من الحارة «5» وأوقعت القرعة الأيرلندي «واشنطن دعاس» في الحارة رقم «2».

«دبي غولدن شاهين»

وأسفرت قرعة شوط «دبي غولدن شاهين» لمسافة 1200 متر برعاية غلف نيوز عن وقوع الأميركي «ماينديور بيسكيتس» في الحارة رقم «1»، الأميركي «إكس واي جت» في الحارة رقم «2»، وأوقعت «رينالدو ذا ويزارد» لمؤسسة زعبيل للسباقات الدولية في الحارة رقم «3».

وينطلق الأميركي «روي إتش» من الحارة رقم «6». وينطلق «شيلونغ» من الحارة رقم «7» ويليه «ماي كاتش» من الحارة رقم «8»، فيما ينطلق الأميركي «وايلد دودي» من الحارة رقم «4» و«جوردان سبورت» من الحارة رقم «9».

وأسفرت القرعة عن وقوع «ماتيرا سكاي» في الحارة رقم «5».

شوط دبي تيرف

وجاءت قرعة دبي تيرف لمسافة 1800 متر على المضمار العشبي للفئة الأولى كالتالي:

ينطلق «شامبيونشب» لسمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم من الحارة الأولى، وينطلق «بن بطل» لجودلفين من الحارة رقم «5» فيما ينطلق «بلير هاوس» لجودلفين من الحارة رقم «15».

وينطلق «جنوبي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم من الحارة رقم «6».

وأوقعت القرعة «بروميسينغ رن» لجودلفين في الحارة «3» ثم «ليش لا» لجودلفين في الحارة رقم «3».

وينطلق المهر «مونارش جلين» للأمير خالد بن عبدالله آل سعود من الحارة رقم «9»، فيما ينطلق الياباني «ينور ياليزم» من الحارة «2». وينطلق «ريال ستيل» من الحارة رقم «8» والبريطاني «تريس فلورس» من الحارة الرابعة. وأوقعت القرعة «فيفلوس» في الحارة «7» و«وور ديكري» في الحارة «10».

شوط دبي شيماء كلاسيك

وأسفرت قرعة شوط «دبي شيماء كلاسيك» لمسافة 2410 أمتار على المضمار العشبي برعاية لونجينز للفئة الأولى عن وقوع «بست سوليوشن» لجودلفين في الحارة رقم «10»، «كلوث أوف ستارز» لجودلفين في الحارة رقم «6»، «ديسيرت انكاونتر» لعبدالله المنصوري في الحارة رقم «9» و«هوكبيل» لجودلفين في الحارة «7» و«ايداهو» من الحارة «2».

وينطلق السعودي «خالدي» من الحارة «4» فيما ينطلق الياباني «موزو كاتشان» من الحارة «1».

وينطلق «بونيش سورد» لعيد سهيل من الحارة رقم «5». وينطلق الياباني «ري دي أورو» من الحارة «3»، فيما ينطلق «ساتونو كراون» من الحارة رقم «8».

بافيرت:راضٍ بوقوع «وست كوست» في الحارة «9»

أكد المدرب الأميركي الشهير بوب بافيرت أنه راضٍ بوقوع الحصان الأميركي «وست كوست»، المرشح الأبرز لنيل لقب كأس دبي العالمي، في الحارة رقم «9»، خلال القرعة التي أجريت يوم أمس في «ميدان».

وأضاف بافيرت أن «وست كوست» لو ركض بنفس مستواه في السباق، وكان في أفضل حالاته، فإنه لن يستطيع أحد إيقافه.

وعن «مبتهج» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، أكد بافيرت أن الحصان ركض بشكل جيد خلال التدريبات، خاصة أنه سيركض خلال السباق الكبير في أرضه.

وأضاف بافيرت أن «مبتهج» حقق الكثير من النتائج المشرفة في الولايات المتحدة الأميركية، ولكن السباقات هناك تختلف عن كأس دبي العالمي.

الطاير: لا يوجد خاسر في مونديال الخيول العالمي

تقدّم سعيد حميد الطاير، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «ميدان»، رئيس اللجنة المنظمة لكأس دبي العالمي، بالشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، على تشريفه حفل قرعة الحدث العالمي الكبير الذي يترقبه عشاق الخيول في العالم.

ورحّب الطاير، في كلمته خلال القرعة، بكل ضيوف دبي الذين حضروا لمشاهدة كأس دبي العالمي الذي ظفر بلقبه نخبة من الخيول العالمية، ومنها «سيجار»، و«كاليفورنيا كروم»، وكان آخر المتوجين باللقب «أورغيت».

أرقام استثنائية

وأضاف الطاير: «تنافس 2200 فارس من 29 دولة منذ انطلاقة كأس دبي العالمي عام 1996، وحققت الإمارات العربية المتحدة أكبر الانتصارات في 75 سباقاً، بينما فازت الولايات المتحدة الأميركية بـ25 سباقاً، وجنوب أفريقيا بـ16 سباقاً، وفرنسا بـ14 سباقاً، وبريطانيا بـ13 سباقاً، واليابان بـ10 سباقات».

وأكد الطاير أن هناك العديد من العوامل التي تظافرت لتجعل من كأس دبي العالمي السباق الأشهر والأنجح في العالم، إلا أن أياً منها ليس أهم من الإيجابية والطموح اللذين استسقيناهما من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله،.

وأن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، للتميز في سباقات الخيل، التي ستعقد للعام الثاني على التوالي اليوم، ما هي إلا مثال على تقدير سموه لأهل الخيل، حيث يتم تكريم أفضل فارس، ومدرب، ومالك، وخيل، واختيار الجمهور، إضافة إلى الجائزة العليا للعطاء الدؤوب.

منصة عالمية

وأضاف الطاير أن كأس دبي العالمي أضحى منصة عالمية تجمع بين الشعوب وتتجسد شغفها في رياضة سباقات الخيول.

ويشارك هذا العام خيول مميزة وفائزة بسباقات الفئة الأولى، من أوروبا وأميركا الشمالية وأفريقيا وآسيا وأستراليا، تتنافس في أشواط «جودلفين للميل»، و«كحيلة كلاسيك»، و«كأس دبي الذهبي»، و«ديربي الإمارات»، و«القوز للسرعة»، و«دبي جودلن شاهين»، و«دبي تيرف»، و«دبي شيما كلاسيك»، وختامها بسباق كأس دبي العالمي.

وتقدم الطاير بخالص الشكر لجميع المسؤولين والقائمين على الحدث، لإظهار التجدد عاماً بعد عام، ولا ننسى أن نخص بالشكر كل العاملين خلف الكواليس لجعل هذا الحدث الأنجح والأشهر عالمياً.

كما تقدم الطاير بالشكر والتقدير للشركاء «مدينة محمد بن راشد - دستركت ون»، و«طيران الإمارات»، و«لونجين»، و«موانئ دبي العالمية»، و«جلف نيوز»، و«عزيزي للتطوير»، و«مجموعة سعيد محمد النابودة»، و«مبادلة»، و«الطاير للسيارات».

وفي الختام، توجه الطاير بالشكر للملاك والفرسان الذين شاركوا في كل بطولات كأس دبي العالمي السابقة، والمشاركين في منافسات يوم السبت المقبل، مؤكدين أنه لا يوجد خاسر في هذا اليوم، فإن شرف المنافسة الاستثنائية في مونديال الخيل، بحضور مؤسس هذا الحدث العالمي، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، يكفي، مقدماً الشكر لسموه لحضور مراسم القرعة.

عادل الغيث: رؤية محمد بن راشد وضعت كأس دبي في أرفع مكانة

أكد عادل الغيث نائب رئيس أول طيران الإمارات للعمليات التجارية لمنطقة الخليج والشرق الأوسط وإيران، فخر واعتزاز «طيران الإمارات» بمواصلة مسيرتها مع الحدث الأبرز والأكبر في رياضة الفروسية في العالم.

مشيراً إلى أن حضور وتشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لمراسم حفل القرعة نهار أمس زاد من روعة المناسبة وأضفى على مراسم القرعة بعداً آخر، ووجود فارس العرب في هذه المراسم يبرهن على أن كأس دبي العالمي حدث استثنائي بمعنى الكلمة، وأن القيادة الرشيدة في الدولة لا تألو جهداً في متابعة كل كبيرة وصغيرة في كل حدث يعكس الوجه المشرق للإمارات.

وقال إن تواجد سموه يعطي دافعاً أكبر ويبث الحماس لدى جميع المشاركين من مُلاك ومدربين وفرسان لتسجيل أسمائهم في سجل الألقاب، وقال عادل الغيث إن «طيران الإمارات» واكبت مسيرة كأس دبي العالمي منذ نسختها الأولى، وهذا شرف كبير للناقل المميز على مستوى العالم.

رؤية استراتيجية

وأوضح الغيث تفصيلاً في كلمته التي ألقاها قبل مراسم إجراء قرعة الشوط الرئيس، الذي يقام برعاية «طيران الإمارات»:

«يسرني أن أرحب بكم هنا في ميدان باسم طيران الإمارات، ونحن نحتفل بالسنة الثالثة والعشرين لرعايتنا سباق كأس دبي العالمي، الذي يستقطب أقوى وأشهر الخيول من كافة أنحاء العالم.

ويشرفني في هذه المناسبة أن أتوجه بجزيل الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي ساهمت رؤيته الاستراتيجية الثاقبة في إعلاء هذا الصرح المتميز لسباقات الخيل وتعزيز مكانة دبي وتمكينها من استضافة بطولات بهذه الروعة والضخامة.

كما أن من دواعي فخرنا أن العديد منكم وصلوا إلى دبي من مختلف أنحاء العالم على متن طائراتنا.

لقد بدأنا رعاية كأس دبي العالمي منذ انطلاقته في عام 1996، وواكبنا نموه واتساع شهرته عاماً بعد عام ليصل إلى المكانة الرفيعة التي يتبوأها اليوم على التقويم السنوي للسباقات العالمية، كما أننا نرعى أيضاً إسطبلات جودولفين ذات الشهرة العالمية الواسعة في عام السباقات.

توسع طيران الإمارات

وأضاف الغيث: واصلنا منذ سباق العام الماضي توسيع أسطولنا الذي وصل الآن إلى 270 طائرة حديثة، جميعها من طرازي إيرباص وبوينغ 777 .

كما استمر توسع شبكة خطوطنا، فأضفنا محطات جديدة، كما عززنا خدماتنا القائمة إلى مزيد من المحطات. وسوف نمضي قدماً في توسعاتنا، حيث أعلنا حتى الآن عن خدمات جديدة خلال 2018 إلى مطار لندن ستانستيد، وإلى سانتياغو عاصمة تشيلي التي ستصبح رابع محطاتنا في أميركا الجنوبية.

لقد باتت طيران الإمارات تلعب دوراً رئيساً في تحقيق التواصل بين الشعوب والثقافات، فنحن نوفر للمسافرين عبر العالم وصولاً سهلاً إلى عدد كبير ومتنامٍ من الوجهات، وخدمات لا تضاهى على الأرض وفي الأجواء، ونحن بذلك نساعد الناس على الاستمتاع بتجارب وثقافات جديدة.

إن لدينا التزاماً قوياً بدعم جهود دبي الترويجية الرامية إلى تعزيز مكانتها عالمياً في كافة المجالات، الرياضية والتجارية والاستثمارية والسياحية. وتصب رعاية طيران الإمارات مناسبات كبرى، مثل كأس دبي العالمي، في هذا الاتجاه.

تاغ أوشيه:سعيد باللقب السادس

أعرب الفارس تاغ أوشيه عن سعادته بالفوز بجائزة الفرسان في ختام موسم سباقات الخيول في الدولة، وقال أوشيه لـ«البيان الرياضي»: إن الفوز يعتبر دافعاً كبيراً نحو تحقيق مزيد من النجاحات في الفترة المقبلة، وإنه لشعور رائع الفوز باللقب الذي يعتبر حافزاً دون الشك لمزيد من العطاء في العام المقبل.

وكشف أوشيه عن أن الفوز بلقب الفرسان هو السادس بالنسبة له، وسيكون التحدي المقبل هو الفوز بلقب كأس دبي العالمي في الأمسية الأغلى. وتوجه أوشيه بالشكر إلى إسطبلات الأصايل المملوكة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، التي كان لها الفضل في الوصول إلى هذا الرصيد الكبير من الإنجازات، وإلى عميد المدربين علي راشد الرايحي على الدعم.

Email