سموه ينال بطولة الملاك في المضمار الأصفر

«طنين» و«الراصد» لحمدان بن راشد يحققان الثنائية في ختام جبل علي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، الأب الروحي لمضمار جبل علي، اختتم يوم أمس موسم «المضمار الأصفر» بمهرجان جماهيري حاشد في «سباق زعبيل 2» تنوعت فيه الفقرات والفعاليات مع الأشواط الستة، واستمتع الجهور الغفير الذي امتلأت به المدرجات بختام الموسم، الذي شهد فوز سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ببطولة المُلاك في المضمار العائلي بفضل «الثنائية» التي حققها كل من «طنين» و«الراصد» في الشوطين الخامس والسادس وبذلك تنهي خيول سموه موسم جبل علي بتحقيق 8 انتصارات في صدارة القائمة. وظفر «كوزمو شارلي» بلقب النسخة الثانية لبطولة «جبل علي كلاسيك» التي أطلقتها إدارة المضمار الموسم الماضي بمناسبة «اليوبيل الفضي»، وبدأت انتصارات السباق الختامي بفوز «أليكو» بصدارة الشوط الأول فيما كسب «جست ايه بيني» لقب الشوط الثاني، وحقق «وسيم» صدارة الشوط الرابع بجدارة.

الصايغ والأنصاري ومسعود خلال تتويجهم أبطال الشوط الرئيسي | البيان

 

«أليكو» بطل الشوط الأول

بدأ السباق مثيراً في شوطه الأول الذي شهد مشاركة 16 خيلاً برعاية الجامعة الأميركية في دبي لمسافة 1800 متر، وبعد منافسة قوية نجح «أليكو» في الظفر بالصدارة بعد تألقه في الأمتار الأخيرة فحسم الموقف لصالحه بفارق طولين وربع الطول عن أقرب منافسيه، وفي زمن 1:49:23 دقيقة، مهدياً الفوز الغالي لفريق البيت متوحد بإشراف المدرب أروين شاربي وقيادة الفارس أنطونيو فريزو، وجاء التنافس قويا في المركز الثاني بين «تريدس مان» لنقابة الإمارات للسباقات و«فيرست داون» لفتحي السيد اقزيمه فحسمه الأول بفارق أنف فقط.

وقام جهاد نادر ممثل الجامعة الأميركية في دبي بتتويج الفائز وتسلم الجائزة علي البدواوي والمدرب شاربي والفارس فريزو.

«جست إيه بيني» نجم «الثاني»

وجاء الشوط الثاني أكثر إثارة برغم مشاركة 5 خيول فقط، ولكنها من خيول النخبة. وأقيم الشوط برعاية «اسطبلات شادويل» لمسافة 1950 مترا، وتجلت الإثارة بوضوح بعد المركز الأول الذي حسمه «جست ايه بيني» لمحمد خليفة البسطي، مسجلا زمنا قدره 1.57.78 دقيقة، بفارق كبير وصل 10 أطوال ونصف الطول، فيما اشتد التنافس على المركز الثاني وحسمه «شاربلو» لمالكه بدر عبد الله المطوع بفارق رأس فقط عن «مصباح» لنقابة الإمارات للسباقات.

وقام بتتويج الفائز كل من ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وشينغيز اشيمبيكوف سفير جمهورية قيرغيزستان لدى الإمارات وعبد الله الأنصاري وأحمد علي الصايغ ومحمد حسن مكي وحسن الصايغ وتسلم الجائزة المدرب دووغ واتسون والفارس باتريك دوبس.

عروض رائعة قدمها سكاي دايف | البيان

 

«كوزمو شارلي» بطل «الكلاسيك»

وكان «كوزمو شارلي» لمالكه رمضان قاديروف على موعد مع اللقب الأغلى وهو «بطولة جبل علي كلاسيك» في السباق الختامي في الشوط الثالث الرئيسي الذي أقيم برعاية «مزارع شادويل» لمسافة 1400 متر بمشاركة 9 خيول بعد انسحاب 3، وجائزته 250 ألف درهم، حيث نجح بإشراف المدرب دووغ واتسون وقيادة الفارس سام هتشكوت في الابتعاد عن منافسيه بقوة في الأمتار الأخيرة، ووسع الفارق إلى 3 أطوال عند خط النهاية مسجلا زمن قدره 1:24:81 دقيقة فيما حل في المركز الثاني «شعلان» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وجاء «شي شي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في المركز الثالث.

كوزمو شارلي» بطل الرئيسي | البيان

 

وقام ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ويوسف الشامسي وعبد الله الأنصاري ومسعود محمد بتتويج الفائز وتسلم الجائزة نيابة عن المالك مدرب الخيل دووغ واتسون، كما تم تكريم الفارس هتشكوت.

«وسيم» في الموعد

وظفر «وسيم» لمالكه ومدربه إسماعيل محمد بلقب الشوط الرابع لمسافة 1400 متر، الذي أقيم بمشاركة 14 خيلاً برعاية «مزارع ديرنزتاون» بقيادة الفارس أدري دي فريز، الذي نجح في قيادة الخيل للصدارة بفارق 4 أطوال وربع الطول عن أقرب منافسيه في زمن 1:25:62 دقيقة، وحل في المركز الثاني «تيل أوف فاير» لمالكه شارلز إي فيبكي فيما جاء «وقاد» لنقابة بورسلي في المركز الثالث.

وقام ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وجون بول كافانا سفير ايرلندا لدى الإمارات وعبد الله الأنصاري بتتويج الفائز.

«طنين» بطل «الخامس»

وأهدى «طنين» الفوز بلقب الشوط الخامس لمالكه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم تحت إشراف المدرب مصبح المهيري وقيادة الفارس فرناندو جارا، وأقيم الشوط برعاية «اسطبلات شادويل» بمشاركة 9 خيول لمسافة 1000 متر، ونجح في قطع المسافة في 58:86 ثانية بفارق 3 أطوال وربع الطول عن أقرب منافسيه، وجاء في المركز الثاني «سبيد هوك» لخليفة بن دسمال.

طنين» مفاجأة الخامس | البيان

 

وتسلم الجائزة سالم السبوسي مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم من ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وعبد الله الأنصاري.

«الراصد» يختتم الانتصارات

وأضاف «الراصد» الفوز الثاني إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بفوزه بلقب الشوط السادس الذي أقيم برعاية مؤسسة السباقات الإيرلندية بمشاركة 15 خيلاً، وجاء فوزه تحت إشراف المدرب علي راشد الرايحي وقيادة الفارس دين أونيل، مسجلا زمنا قدره 01.12.12 دقيقة وبفارق طول وثلاثة أرباع الطول عن الوصيف «ترينكارد» لمحمد خليفة البسطي.

الراصد» يقتنص الشوط السادس | البيان

 

وقام السفير الإيرلندي لدى الدولة جون بول كافانا مع ممثل مؤسسة السباقات في إيرلندا بتتويج الفائز، وتسلم الجائزة سالم السبوسي مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والمدرب الرايحي والفارس أونيل.

 

سعادة

سالم السبوسي: راضون عن نتائج الموسم

عبر سالم السبوسي مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، عن رضاه بالثنائية القوية في ختام موسم سباقات «جبل علي» التي جاءت عبر «طنين» بطل الشوط الخامس، و«الراصد» بطل الشوط السادس.

وأكد السبوسي، أن «طنين» فاجأهم في السباق، حيث كانت التوقعات منصبة نحو «فاروق»، ولكن «طنين» قدم أداءً مميزاً وقوياً، وسوف نعده للموسم المقبل.

وقال السبوسي، إن بطل الشوط الختامي «الراصد» قدم أداء جيداً واستطاع حسم الفوز عن جدارة واستحقاق. وأكد السبوسي رضاهم عن الموسم الحالي، وقال: إن تواجد خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، في مختلف السباقات يعتبر مصدر فخر واعتزاز ويعتبر «ناموس» بحد ذاته للجميع، وكان الأداء مميزاً لخيول سموه طوال الموسم .دبي - البيان الرياضي

 

عودة

المهيري: الموسم المقبل مختلف

السبوسي والمهيري وجارا خلال استلام جائزة الشوط الخامس بحضور الصايغ والأنصاري

 

عبر مصبح المهيري، مدرب «طنين»، عن سعادته بتحقيق الفوز الأول له في ختامي موسم السباقات في «جبل علي».

وقال مصبح المهيري إن «طنين» حصان جديد ولكنه قدم مستوى جيداً خلال السباق، والفوز لم يكن مفاجئاً بالنسبة لي.

وأضاف مصبح المهيري، أن الموسم المقبل سيكون مختلفاً وسيشهد عودة قوية له على كافة المضامير.دبي - البيان الرياضي

 

إشادة

الرايحي: البطل «الراصد» حقق نتائج مميزة

أشاد المدرب علي راشد الرايحي بأداء «الراصد» الفائز بالشوط الأخير في ختام سباقات مضمار جبل علي، وقال الرايحي لـ«البيان الرياضي»، إن البطل حقق نتائج مميزة وتواجد في أكثر من مناسبة ومضمار ضمن المراكز الأولى خلال الموسم الحالي، مشيراً إلى أن الأرضية لا تشكل عقبة أمام «الراصد»، سواء كانت رملية أو عشبية.

الرايحي في حديث مع الفارس أونيل | البيان

 

وقال إن «الراصد» يبلغ من العمر 9 سنوات وهو الآن معروض في المزاد حالياً، إلا أن فكرة انسحابه من المزاد قد تكون خياراً مطروحاً من أصحاب القرار. وعبر الرايحي عن رضاه تجاه النتائج التي حققها كمدرب في الموسم الحالي، حيث كانت النتائج جيدة، متمنياً مزيد من التوفيق في الفترة المقبلة. دبي - البيان الرياضي

 

أفضل

تكريم ساتيش ومولن

قامت إدارة مضمار جبل علي بتكريم أفضل مدرب وأفضل فارس في السباق العاشر، الذي أقيم قبل أسبوعين، حيث سلم المهندس شريف الحلواني نائب مدير عام مكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير المضمار وياسر مبروك ممثل هيئة الإمارات لسباق الخيل الجائزة التقديرية لكل من المدرب ساتيش سيمار والفارس ريتشارد مولن.دبي - البيان الرياضي

 

جون كافانا: كأس دبي العالمي يظهر قوة العلاقات بين الإمارات وإيرلندا

أشاد جون بول كافانا سفير إيرلندا لدى الدولة، بالعلاقات المميزة التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وإيرلندا.

وأكد كافانا، أن صناعة الخيول في إيرلندا تحل في المركز الثالث عالمياً، والمركز الأول في أوروبا، وهي إذا دلت على شيء فإنها تدل على النوعية المميزة التي نقدمها للعالم.

السبوسي والرايحي وأونيل خلال تسلمهم جائزة الشوط السادس من جون كافانا | البيان

 

وأضاف كافانا، إن هناك دعماً كبيراً لصناعة الخيول في إيرلندا، من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله» وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، التي ساهمت في تحقيق السمعة المميزة للخيول الإيرلندية. وعن كأس دبي العالمي، تمنى كافانا أن تحقق الخيول الإيرلندية التشريف الممثل لفروسية بلاده، وخاصة أن الحدث العالمي يظهر مدى قوة علاقات الصداقة بين الإمارات وإيرلندا.

 

سفير قيرغيزستان: أجواء مدهشة

عبر جينكيز اشيمبيكوف سفير جمهورية قيرغيزستان لدى الإمارات عن إعجابه الشديد بأجواء مضمار جبل علي خلال حضوره السباق الختامي للموسم، وقال في تصريح لـ«البيان الرياضي» إنها المرة الأولى التي يحضر فيها سباقات الفروسية في جبل علي، مشيراً إلى أن أكثر ما لفت نظره ونال إعجابه، الحضور الجماهيري، وقال إن الكثافة الجماهيرية تعطي السباقات إثارة كبيرة وتجعل كل من يزور المضمار يكرر حضوره مستقبلاً.

واتسون يتسلم جائزة الشوط الثاني من سفير قيرغيزستان بحضور الصايغ والأنصاري | البيان

 

وقال اشيمبيكوف الذي شارك في تتويج الفائز بالشوط الثاني، إن التنظيم في المضمار أكثر من رائع وارتباط الجماهير مميز مع السباقات.

 

ميرزا الصايغ: اقترحنا إضافة سباقين للموسم الجديد

أعرب ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، عن سعادته بالنتائج التي تحققت طوال الموسم، وقال إن موسم سباقات جبل علي، تزين بالحضور الجماهيري المميز طوال الفترة السابقة. وصرح الصايغ أن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية سعيد بالنتائج التي حققتها خيول سموه، كما سيعيد سموه النظر في بعض الأمور في الفترة المقبلة استعداداً للموسم الجديد.

وقال الصايغ إنهم راضون عن نتائج الموسم الحالي، وستكون هناك فرصة أمام المدربين لدراسة وجهة الخيول وثلاثة أرباع الخيول التي جاءت للمشاركة في جبل علي ستعود بعد أسبوعين إلى بريطانيا لخوض منافسات جديدة في الموسم الأوروبي.

وعن زيادة عدد السباقات في الموسم المقبل، قال الصايغ إنهم قاموا بطلب لإضافة سباقين في الموسم المقبل لمضمار جبل علي، وقال: طلبنا تعزيز أجندة سباقات الموسم المقبل في المضمار الأصفر بسباقين آخرين، وإذا لم نتمكن من ذلك فسيتوجب علينا حينها تقسيم الـ12 شوطاً على السباقات الإجمالية في المضمار والبالغ عددها 11 سباقاً، والجهات المعنية ستدرس الطلب.

الصايغ والحلواني وسفير قيرغيزستان خلال الحفل الختامي لموسم جبل علي | البيان

 

وأوضح أن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، يؤيد زيادة عدد السباقات في الموسم الجديد، كذلك وافق سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم على الاقتراح، ولا سيما أن هناك عدداً كبيراً من الخيول بحاجة إلى سباقات جديدة، مضيفاً إن «شادويل» جاهزة لرعاية السباقين الإضافيين.

وعن السباقات المخصصة للخيول العربية الأصيلة التي وجه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، بإقامتها في 6 دول عربية، قال الصايغ: نأمل إقامة هذه السباقات في الموسم المقبل، والبداية ستكون من المملكة العربية السعودية ثم الدول الأخرى، وتم اختيار هذه الدولة نتيجة اهتماماتها بالخيول العربية ووجود سلالات نقية فيها، وسمعنا عن وجود سلالات عربية في جمهورية قيرغزستان، وثمة دعوة موجهة لزيارتها عما قريب.

وعن ترشيحاته في كأس دبي العالمي، قال الصايغ إنه من الصعب توقع الأسماء المرشحة في النسخة الـ23، متمنياً أن يكون الفوز من نصيب خيول الإمارات المشاركة.

وأكد الصايغ أن جميع الملاك عليهم الاستعداد مبكراً للموسم المقبل والتجهيز خلال الأشهر الستة المقبلة.

سعادة

أعرب المهندس شريف الحلواني نائب مدير عام مكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم ومدير مضمار جبل علي، عن سعادته بالختام المميز لمضمار جبل علي، وقال الحلواني إن الموسم كان ناجحاً بجميع المقاييس للمضمار الأصفر، مشيراً إلى أن الجمهور رسم أجمل لوحة في الختام.

وأضاف الحلواني إن النجاح يخلق تحديات جديدة دائماً من أجل المحافظة على المستوى الرائع للمضمار، سواء على مستوى المنافسة أو الخدمات والفعاليات الأخرى المصاحبة، مشيداً بالعلاقة المميزة مع جميع الأطراف التي ساهمت في نجاح الموسم بما في ذلك الجمهور والملاك والمدربين والفرسان.

وأشار الحلواني إلى أن مضمار جبل علي تميز بارتفاع عدد الملاك المشاركين والخيول الجدد، ما ساهم في تعزيز السباقات بالقوة والإثارة والمتعة للجماهير الحاضرة. وتوجه الحلواني بالشكر إلى القيادة الرشيدة على دعم سباقات الخيول في الدولة، وإلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم الأب الروحي للمضمار الأصفر، على توجيهات سموه التي كانت نبراساً أضاء الطريق للوصول إلى الإنجازات، وإلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، على رعاية إسطبلات سموه لعدد كبير من الأشواط خلال الموسم والدعم اللامحدود.

 

فعاليات شيّقة تنال إعجاب 15 ألف شخص

شهد المهرجان الختامي لموسم مضمار جبل علي فعاليات متنوعة وشيقة استمتع بها حوالي 15 ألف شخص احتشدوا لوداع سباقات هذا الموسم، وبدأت الفعاليات منذ الساعة العاشرة صباحاً بفاصل غنائي للمطرب السوداني الشاب محمد أحمد، ثم استمرت الفعاليات بعد صلاة الجمعة، حيث قدمت فرقة اليولة للتراث الشعبي بقيادة خميس المقبالي عروضاً في الرقصات الشعبية تجاوب معها الجمهور كثيراً، كما شاركت فرقة الكرتون بمكتب أبها للفعاليات في المهرجان بالشخصيات الكرتونية المعروفة واستمتع أطفال العائلات بهذه الفقرة وتم التقاط الصور التذكارية مع الشخصيات الكرتونية.

الحلواني خلال تكريم الأمهات | البيان

 

كما شاركت مدرسة البرشاء «أنيسة الأنصارية سابقاً» في تقديم أغنيات ورقصات شعبية شيقة بين الشوطين الثاني والثالث.

وكانت فقرة القفز بالمظلات من أكثر الفعاليات التي نالت الإعجاب وتفاعل معها الجمهور بالهتاف والتصفيق لحظة نزول المظليين داخل المضمار وضم فريق سكاي دايف دبي كلاً من محمد باقر وعبدالرحمن المعمري وفهد الهرمودي وعبدالرحمن الأميري وأحمد الشحي وعبدالباري والأجنبية كورنيليا.

وعبر محمد باقر عن سعادته الكبيرة بالمشاركة في فعاليات ختام موسم جبل علي، وقال إن فريق سكاي دايف دبي لديه علاقة وطيدة بالمضمار العائلي.

تورتة ختام الموسم

ونظمت إدارة المضمار احتفالية مصغرة ومعبرة داخل المضمار بعد الشوط الثاني بمناسبة ختام الموسم، حيث تم قطع «تورتة» الاحتفال داخل المضمار بمشاركة ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والمهندس شريف الحلواني نائب مدير عام مكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير المضمار، وجينكيز اشيمبيكوف سفير جمهورية قيرغيزستان لدى الإمارات وعبدالله الأنصاري ومسعود محمد ومحمد حسن مكي وأحمد الصايغ وحسن الصايغ وعامر مكي ومحمد مسعود.

فراشات زينت المهرجان الكبير | البيان

 

تكريم

قامت إدارة مضمار جبل علي بقيادة المهندس شريف الحلواني نائب مدير عام مكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير مضمار جبل علي بالاحتفال بمناسبة عيد الأم خلال المهرجان الختامي أمس، حيث بادرت بتكريم 10 سيدات هن أمينة السويدي من الإمارات وبيبي غلامي من باكستان وعزيزة فارس الهادي من مصر، وأميرة سليمان من العراق ومنى هاشم عبد الوهاب وآمال محمد سعيد وزينب بشير أحمد من السودان وبلوشي شالتي من سريلانكا وميري نوجيرا من الفلبين وفاطمة بيجم محمد من الهند.

Email