«الزاهر» يكتسح سباق المليون درهم

ثنائية رائعة لخيول حمدان بن راشد في أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحرزت خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، ثنائية رائعة في الحفل الختامي للموسم الحالي الذي نظمه نادي أبوظبي للفروسية على ميدانه العشبي، أول من أمس، وتكون من 7 أشواط ساخنة بجوائز مالية تجاوزت مليوني درهم، وذلك بفوز الجوادين «الزاهر» و«إيه إف محشوم» بلقب الشوطين الرابع والثاني على التوالي، وجاء فوز «الزاهر» بعد تقديمه أداء مختلفاً، محرزاً فوزاً كاسحاً في سباق «بطولة الإمارات» الأبرز في الحفل، والذي بلغت قيمة جائزته المالية مليون درهم. وأحرز المهر «جوشوك» من إسطبلات العجبان العائدة لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، ثالث ألقابه في العام الحالي، بنيله لقب بطولة التاج الثلاثي في الشوط الخامس، وفاز «لايت ذا لايتس» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، بلقب الشوط الثالث.

الانطلاقة

في بداية الحفل توج «داحس دي عربي» لمحمد مطر غيث الفلاحي، بلقب الشوط الأول من سباق دلما «مبتدئة» لمسافة 1200 متر، البالغة قيمة جوائزه المالية 80 ألف درهم، تنافس عليها 14 خيلاً، بعد أن قطع المسافة في زمن قدره 1:17:77 دقيقة بقيادة الفارس باتريك كوسجراف، وإشراف هلال العلوي، وبفارق طول وثلاثة أرباع الطول حل ثانياً «إيه إف رمز» لأحمد إبراهيم الشميلي، بقيادة آدم ماكلين وأشراف أحمد الشميلي، وجاء ثالثاً «جاب الأغر» للشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، بقيادة بريت دويل وإشراف عرفان إلهي.

تألق في الديربي

نجح الجواد المتألق «إيه إف محشوم» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في خطف لقب الشوط الثاني من سباق بطولة ديربي الإمارات لمسافة 2200 متر، بجوائز مالية قدرها 150 ألف درهم، والذي شهد مشاركة 8 خيول قوية، وتمكن «محشوم» من خطف اللقب في زمن قدره 2:27:36 دقيقة، بقيادة جيم كرولي وإشراف عميد المدربين علي راشد الرايحي، وجاء ثانياً بفارق نصف طول الجواد «دهام» لياس لإدارة سباقات الخيل بقيادة ريتشارد مولن وإشراف جان دي روال، وحل ثالثاً «الترياق» لإسطبلات العجبان بقيادة سام هتشكوت، وإشراف عبدالله الحمادي.

الشوط الثالث

حسم «لايت ذي لايتس» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، لقب الشوط الثالث من سباق بطولة أبوظبي البارز والمهم في الحفل لمسافة 2200 متر البالغة قيمة جوائزه المالية 380 ألف درهم، والمخصص للخيول المهجنة، وتمكن «لايتس» بعد منافسة قوية مع 14 خيلاً من الفوز بالمركز الأول، قاطعاً المسافة في زمن قدره 2:14:06 دقيقة، وجاء ثانياً بفارق ثلاثة أرباع الطول «جانزون» للشيخ راشد بن حميد النعيمي، بقيادة ريتشارد مولن وإشراف علي راشد الرايحي، وحل في المركز الثالث «شاربلو» لبدر عبدالله المطوع بقيادة الفارس هاري بنتلي وإشراف أحمد بن حرمش.

بطولة الإمارات

أما في الشوط الرابع الأغلى والأبرز في الحفل على لقب سباق بطولة الإمارات لمسافة 2200 متر الذي بلغت قيمة جوائزه المالية مليون درهم، فتنافس عليها 16 خيلاً، لكن اللقب ذهب إلى «الزاهر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بعد أن قدم أداء رائعاً ومتميزاً، قاطعاً المسافة في 2:24:99 دقيقة، بقيادة الفارس جيم كرولي، وحل ثانياً بفارق 5 أطوال ونصف الطول «ثابت» لياس لإدارة سباقات الخيل بقيادة أدري دي فريز، وإشراف جان دي روال، وحل ثالثاً «أبوالأبيض» لصاحب السمو رئيس الدولة بقيادة تاغ أوشي.

التاج الثلاثي

وفي الشوط الخامس على لقب سباق بطولة التاج الثلاثي العربي «الجولة الثالثة» لمسافة 2400 متر، بمشاركة 13 خيلاً تنافست على جوائز مالية بقيمة 300 ألف درهم، نجح في حسم اللقب البطل «جوشوك» لإسطبلات العجبان قاطعاً المسافة في زمن قدره 2:44:33 دقيقة، بقيادة الفارس فرناندو جارا وإشراف عبدالله الحمادي. وبفارق طول وربع الطول جاء ثانياً «إيه إف البيرق» لخالد خليفة النابودة بقيادة أنطونيو فريزو وإشراف إرنست أورتيل، وثالثاً «أم أتش رحال» لمنصور خليفة سلطان بقيادة هاري بنتلي وإشراف إيليس جين.

شوط الختام

وفي الشوط السابع (الأخير)، خلال الحفل والموسم لسباق الكرامة لمسافة 1600 متر بمشاركة 15 خيلاً وجوائز مالية بقيمة 80 ألف درهم، كررت خيول خالد النابودة ذات النتيجة، وفازت بالمركزين الأول والثالث، بإحراز الجواد «إيه إف إسناد» اللقب بقيادة فرناندو جارا في زمن قدره 1:46:63 دقيقة، وبفارق طول وربع الطول جاء ثانياً «توازن» لصاحب السمو رئيس الدولة، بقيادة تاغ أوشي، وثالثاً «إيه إف نافس» بقيادة ريتشارد مولن.

الختام قوي

ذكر سالم السبوسي مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم أن حفل ختام مسابقات مضمار نادي أبوظبي شهد مشاركة خيول قوية وأن مستوى التنافس كان مرتفعا، ويؤكد تطور أداء الخيول بشكل عام.

وأهدى السبوسي فوز خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بثنائية في حفل الختام لسموه ذاكرا أن ما تحقق من نجاحات في الحفل كان نتاج توجيهات ودعم واهتمام سموه. واشاد سالم السبوسي بمستوى سباقات مضمار نادي أبوظبي للفروسية وتمنى أن يشهد الموسم المقبل تطورا أكبر يحقق المصلحة العامة لرياضة الفروسية في دولة الإمارات.

عدنان النعيمي: مسك ختام حقيقي ورائع

وصف عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، حفل السباق الختامي للنادي، بأنه كان مسك ختام حقيقياً ورائعاً، ذاكراً أن الأشواط المختلفة شهدت تنافساً قوياً وسباقاً مثيراً، بمشاركة نخبة من أقوى الخيول، وأضاف: هذه فرصة سانحة لرفع أسمى آيات التهاني لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، لتفوق خيوله في إحراز الفوز بسباقين رئيسين في الحفل، ونشكره أيضاً على الدعم الذي ظل يقدمه، ومشاركة خيوله المستمرة، ما أضاف الكثير من الحماس والإثارة لسباقات النادي، كما أقدم التهنئة لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، لفوز إسطبلات العجبان المملوكة لسموه، بلقب الجولة الختامية لبطولة التاج الثلاثي العربي، والتهنئة أيضاً لكل الفائزين.

وأكد عدنان النعيمي، أن سباقات الموسم الحالي، كانت مميزة من كافة النواحي، وشهدت مشاركات قياسية للخيول من الإنتاج، ما يعكس مدى اهتمام الملاك، وتطور رياضة الفروسية، والإقبال الكبير عليها، بجانب ظهور العديد من الملاك والمدربين الجدد، الذين وضعوا بصمتهم في السباقات، وحققوا نتائج إيجابية.

وأثنى مدير عام نادي أبوظبي للفروسية على سباقات كأس الوثبة ستايلونز، ذاكراً أنها أكدت بُعد نظر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ورؤيته الثاقبة، لأن هذه السباقات أفرزت خيولاً قوية ومدربين جدداً، وحققت العديد من المكاسب للخيول العربية الأصيلة، لذلك وجب علينا أن نشكر سموه، الذي يسعى باستمرار لتطوير الخيل العربي.

وكشف عدنان النعيمي، عن الاستعانة بآراء واقتراحات المربين والملاك، وملاحظاتهم في الموسم الحالي خلال الفترة المقبلة، بغرض التقييم ومعرفة الملاحظات، لتلافي السلبيات في المواسم المقبلة.

مردود إيجابي

بدورها، أكدت خلود النعيمي ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، أن الشركة تفتخر بمواصلة رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية، معتبرة أن ذلك واجب وطني على الشركة، لتأكيد التكامل بين القطاعين الاقتصادي والرياضي، وقالت: الهدف من هذه الرعاية، لم يكن تحقيق ربح مادي، ولكن الترويج للفروسية، والمساهمة في تطوير رياضة الأجداد والآباء، وعلى الرغم من ذلك، فإن الشراكة كان لها مردود إيجابي كبير على الشركة في زيادة الأقبال عليها، واستخدام المنتج الوطني المصنع محلياً بنسبة 100 %، ما يؤكد أن الفائدة كانت كبيرة على الشركة. وأثنت خلود النعيمي على سباقات الموسم الحالي، وقالت إنها كانت قوية، وأفرزت مكاسب عديدة، وخصت بالإشادة سباقات كأس الوثبة ستايلونز، مؤكدة أنها فتحت مجالات عديدة أمام الملاك والمدربين، للمشاركة وتطوير مستوى الخيول في سباقات، يتوفر فيها مبدأ التكافؤ.

16 انتصاراً تضع النابودة على قائمة بطولة الملاك

تربّع خالد خليفة النابودة على قائمة بطولة الملاك بمضمار أبوظبي للفروسية بعد فوزه بـ16 لقباً خلال الموسم الحالي، وعبّر النابودة عن سعادته بهذا النجاح، وحيا القائمين على سباقات نادي أبوظبي للفروسية والجهود التي تم بذلها طوال الموسم، كما عبّر عن سعادته بالتتويج بلقب كأس الوثبة ستاليونز في الحفل الختامي، ذاكراً أن ذلك يعتبر مواصلة للجهود المبذولة من قِبل المدربين والعاملين والفرسان.

وأشاد النابودة بمستوى خيول الإنتاج المحلي، ذاكراً أنها أثبتت وجودها وجودتها في السباقات المختلفة ومقدرتها على التنافس القوي، بطريقة تؤكد أن الإنتاج المحلي بخير، ويستحق المزيد من الاهتمام والدعم. وأضاف: «الموسم الحالي تميز بالخيول المنتجة محلياً وزيادة عددها بشكل واضح، لكن نتطلع إلى المزيد، وهذا يتطلب تشجيع الملاك».

وأثنى النابودة على سباقات مضمار نادي أبوظبي للفروسية، وقال إنها أتاحت فرصة المشاركة لعدد كبير من الخيول، لكنه رأى ضرورة زيادتها بـ3 سباقات أخرى في شهر مارس خلال الموسم المقبل، وقدّم مالك الخيول خالد النابودة أسمى آيات الشكر والعرفان لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على الدعم الذي ظل يقدمه لرياضة الفروسية وسباقات الخيل العربي، على رأسها كأس الوثبة ستايلونز التي أسهمت في تطوير الخيول العربية وشجعت الملاك.

وتفوقت خيول خالد خليفة النابودة في الشوط السادس على لقب سباق كأس الوثبة ستايلونز لمسافة 1600 متر، وأحرزت المركزين الأول والثالث، حيث ذهب اللقب إلى إيه إف ماهر بقيادة أنطونيو فريزو بعد أن قطع المسافة في زمن قدره 1:43:46 دقيقة، وحل ثانياً بفارق طولين وربع الطول «إم إتش تواق» لمنصور خليفة سلطان بن حبتور.

Email