حمــدان بـن راشد يتــوّج الفـائزين بحضور عمار النعيمي

محمد بن راشد يشهد ختام النسخة 15 من بطولة دبي الدوليـة للجـواد العــربي

محمد بن راشد خلال متابعته بطولة الجواد العربي بحضور حمدان بن راشد وعمار النعيمي ومحمد القرقاوي | تصوير: عماد علاء الدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الحفل الختامي لمنافسات النسخة الخامسة عشرة لبطولة دبي الدولية للجواد العربي المقامة بناءً على توجيهات ودعم سموه، بحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الحدث، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان.

كما شهد الختام الشيخ محمد بن سعود القاسمي، رئيس دائرة المالية المركزية في الشارقة، والأمير عبد العزيز بن أحمد آل سعود، رئيس منظمة الجواد العربي، والأمير عبد المجيد بن سلطان آل سعود، والأمير فهد بن خالد بن سلطان آل سعود، ومعالي محمد بن عبد الله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وخليفة سعيد سليمان، مدير دائرة التشريفات والضيافة بدبي، وهلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، وزياد كلداري، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، والدكتور عصام عبد الله، مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، والمهندس محمد التوحيدي، مدير مربط دبي، وعبدالعزيز المرازيق المدير التنفيذي لمربط دبي، وعبد الرحمن أبو الشوارب، عضو اللجنة العليا للبطولة، وسلطان اليحيائي، مدير نادي الشارقة للفروسية والسباق، وقصي عبيد الله، المدير العام لبطولة دبي الدولية للجواد العربي، وعادل الفلاسي، المدير التنفيذي للبطولة، وأعضاء اللجنة المنظمة، والعديد من المسؤولين وعشاق رياضة الفروسية.

محمد بن راشد خلال تفقده معرض دبي الدولي للخيل | تصوير: خليفة عيسى

 

وقد هنأ صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الفائزين بمسابقة الشوط الأخير من البطولة لجمال الخيول العربية، مؤكدا سموه أهمية هذه البطولة السنوية التي تجمع نخبة من خيرة الأصايل العربية من دولة الامارات ومن مختلف الدول العربية والعالم هنا على أرض الخير والأصالة والضيافة.

وتمنى سموه لجميع المشاركين في البطولة التي أسدل عليها الستار بعد ثلاثة أيام من المنافسة بين الخيول لاختيار الأجمل عودا محمودا إلى ديارهم على أمل اللقاء مجددا في بطولات قادمة.

من جهة ثانية، تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، المعرض المصاحب للبطولة في نسخته الرابعة عشرة، واطلع على ما تعرضه الشركات والجهات المتخصصة في صناعة الفروسية من مواد غذائية و علاجية ومعدات وإكسسوارات وغيرها من مستلزمات رياضة الفروسية التي يقدمها ما يزيد عن ثمانين شركة وجهة محلية وعربية وأجنبية.

وشهدت البطولة مشاركة 220 جواداً تتنافس في 16 شوطاً خلال ثلاثة أيام، وتنافس في المنافسات 4 أفراس و4 فحول حاصلة على ذهبية بطولة العالم، ما جعل الصراع على الألقاب أكثر قوة ومنافسة بين الخيول المشاركة.

وحصد مربط عجمان ذهبيتين لصغار المهرات وكبار المهور ومربط دبي ذهبية كبار المهرات وفضيتي المهور بعمر سنة وكبار المهور وبرونزيتي المهرات والمهور ومربط البيداء المصري فاز بذهب الأفراس وعبد الله السبيعي بذهب مهور السنة الواحدة ومربط الصقران بذهب الفحول.

سموه يهنئ الفائزين بحضور التوحيدي

 

تتويج الفائزين

وتوّج سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، الفائزين في بطولة الفحول، إذ نال «أ س حرير» المركز الأول والكأس الذهبية من مربط الصقران للخيول العربية، وحلّ بالمركز الثاني والكأس الفضية الفحل «أكواتور» للمالك إس كي ميخالوف من بولندا، والمركز الثالث والكأس البرونزية للفحل «إيدن سي» لمالكه خالد بن سعيد بن عبد الله.

وقد شهد اليوم الختامي الكشف عن الأبطال وتتويج الفائزين بالأشواط الرئيسية الستة ممهور والمهرات بعمر سنة وللمهور والمهرات بعمر سنتين وثلاثة، وبطولة الأفراس وبطولة الفحول لبطولة دبي الدولية للجواد العربي أبطال الذهب والفضة والبرونز.

وحصدت المهرة «ع ج بنفسج» من مربط عجمان ذهب المهرات بعمر سنة، وفاز المهر «أدميرال» التابع لأبناء عبد الله بن محمد السبيعي بذهب الأمهر بعمر سنة واحدة.

وفازت بالكأس الذهبي في بطولة المهرات بعمر سنتين وثلاث سنوات «دي عجايب» من مربط دبي للخيول العربية الأصيلة.

وحقق المركز الأول والكأس الذهبي في بطولة المهور بعمر سنتين وثلاثة المهر «ع ج كفو» من مربط عجمان. وفازت بذهب بطولة الأفراس بعمر من 4 إلى 6 سنوات «أمندوريار» من مربط البيداء ومربط المي.

فارس العرب خلال زيارته أحد الأجنحة في المعرض

 

صغار المهرات

وحصدت المهرة «ع ج بنفسج» من مربط عجمان المركز الأول والكأس الذهبي ببطولة المهرات بعمر سنه، وحلّت ثانية ونالت الكأس الفضية المهرة «إل آر إيرا دي إسكيلبر» لمالكها خالد بن سعيد بن عبد الله السيد، ونالت المركز الثالث والكأس البرونزية المهرة «دي شيهانه» من مربط دبي للخيول العربية الأصيلة.

وفاز المهر «أدميرال» لأبناء عبد الله بن محمد السبيعي من السعودية بالمركز الأول والكأس الذهبي، وحل ثانياً المهر «دي محبوب» من مربط دبي للخيول، والمركز الثالث من نصيب المهر «دي بارق» لمربط دبي للخيول العربية الأصيلة.

.. وسموه في لقطة جماعية مع أعضاء النادي الثقافي للفروسية والشعر

 

«دي عجايب» تحصد الذهب

وفازت بالكأس الذهبية في بطولة المهرات بعمر سنتين وثلاث سنوات «دي عجايب» من مربط دبي للخيول العربية الأصيلة، وحلت ثانية المهرة «سيرنزا» لمالكها أحمد التلاوي «مصر»، وحلّت ثالثة ونالت الكأس البرونزية المهرة «ع ج نوره» من مربط عجمان. وحقق المركز الأول والكأس الذهبي في بطولة المهور من عمر سنتين وثلاثة المهر «ع ج كفو» من مربط عجمان، وحل بالمركز الثاني المهر «دي سراج» من مربط دبي للخيول العربية والمركز الثالث من نصيب المهر «ك أ نبراس» لمالكه خالد غانم المهيري.

وفازت بالمركز الأول والكأس الذهبي في بطولة الأفراس بعمر من 4 إلى 6 سنوات «أمندوريار» من مربط البيداء ومربط المي، وحلت بالمركز الثاني والكأس الفضية الفرس «غزاله الخالدية» للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، والمركز الثالث والكأس البرونزي للفرس «جالريدا» للمالك أحمد التلاوي من مربط البيداء.

حمدان بن راشد يتوج الفائزين

 

جوائز

تم توزيع 4 ملايين دولار قيمة جوائز البطولة لمختلف الفئات والأبطال في البطولة، وبالنسبة إلى الفئات التأهيلية نال الفائز بالمركز الأول 25 ألف دولار، وينال الثاني 10 آلاف دولار، والثالث على 6 آلاف دولار، وينال المركز الرابع مبلغ 5 آلاف دولار، فيما ينال الخامس 4 آلاف دولار، ويحصل السادس على 3 آلاف دولار، والسابع أيضاً على 3 آلاف دولار. وبالنسبة إلى فئات المهرات والمهور أقل من سنة فينال الفائز بالمركز الأول 15 ألف دولار، والثاني 7 آلاف دولار، والثالث على 4 آلاف دولار، والرابع على 3 آلاف دولار، والخامس على ألفي دولار. أما الفائز بذهبية بطولة المهرات والمهور بعمر سنة فسينال 60 ألف دولار.

البطولة شهدت مشاركة صفوة خيول العالم | تصوير: عماد علاء الدين

 

 

عمار النعيمي: مشاركة إماراتية مميزة

أشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، بالمشاركة الإماراتية المميزة في بطولة دبي الدولية للجواد العربي، وأضاف سموه قائلاً: إن الإنتاج الإماراتي ظهر بقوة وسط خيول العالم الأبطال، وكان له بصمة واضحة وهو ما نحرص عليه واهتمامنا كبير بإنتاج خيول الجمال، وهو ما نفخر به، ودائماً ما يتواجد اسم الإمارات في البطولات الدولية الكبيرة.

وأكد سموه، أن توجيهات القيادة الرشيدة بالاهتمام بتراثنا والحفاظ على العادات والتقاليد ومنها تربية الخيول هو ما زاد من أعداد الملاك والمربيين.

 

زياد كلداري:نسخة مميزة ونتطلع إلى الأفضل دائماً

أكد زياد كلداري رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، أن البطولة جاءت متميزة وناجحة بكل المقاييس، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة تتطلع دائماً إلى تقديم الأفضل. وهنأ كلداري جميع الفائزين بالنسخة الخامسة عشرة من دولية دبي للجواد العربي، مؤكداً أن مشاركة أي جواد في البطولة الأغلى عالمياً تعد في حد ذاتها تتويجاً وخاصة أن جميع مشاركات البطولة من نخبة الخيول من مختلف دول العالم.

وأشاد كلداري بالنجاح الذي حققته النسخة 15 حيث لم يكن متوقعاً وخاصة في ظل تقليل عدد الخيول المشاركة في الحدث مع العمل على اختيار أفضل المشاركات، ما ساهم في زيادة قوة المنافسة وإثارتها بشكل كبير وظهور فئات ومرابط جديدة لديها جودة في الإنتاج.

محمد بن سعود القاسمي وزياد كلداري مع كبار الحضور خلال الختام | البيان

 

وكشف كلداري أن البطولة تواصل نجاحاتها سنوياً، وتقدم الجديد والمزيد من النجاح كل عام بفضل دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، ودور سموهما الكبير في تحقيق الحدث لأهدافه وظهوره بالشكل الذي يليق بأهمية ومكانة دولة الإمارات وإمارة دبي.

من جانبه، أكد قصي عبيد الله مدير البطولة، أن البطولة جاءت منصفة بين المشاركين حيث كانت الجوائز موزعة بين الدول المشاركة في النسخة الـ15، وقال عبيد الله إن التحكيم أنصف المشاركين حيث جاء التتويج لمن يستحق في ختام الحدث.

وأضاف عبيد الله، إن الخيول الفائزة في بطولة دبي الدولية للجواد العربي هي أبطال العالم، مشيراً إلى أن البطولة المقبلة ستشهد مشاركة نفس الأعداد وهو 220 جواداً ولن يكون هناك أي تغيير نظراً لارتفاع مستوى التصنيف والجودة، ولا سيما أنه ثمة 10 بطولات تقام في الإمارات منها 3 بطولات دولية. وتوجه عبيد الله بالشكر إلى وسائل الإعلام ولجميع من ساهم في إنجاح الحدث، متمنياً مزيداً من النجاح والتميز في السنوات المقبلة.

بدوره، أعرب عادل الفلاسي المدير التنفيذي لبطولة دبي الدولية للجواد العربي، عن سعادته بنجاح بطولة دبي الدولية للجواد العربي بنسختها الـ15، مؤكداً أن دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، هو سر النجاح للحدث.

وتمنى الفلاسي أن يتواصل هذا النجاح خلال النسخ المقبلة من البطولة التي أصبحت تنافس أقوى وأكبر البطولات العالمية ويشارك فيها نخبة النخبة من الخيول، ما يؤكد المكانة التي تحظى بها دبي لتكون وجهة لأكبر وأقوى وأهم البطولات الدولية كعادتها دائماً.

وكشف الفلاسي أن النسخة الخامسة عشرة تميزت بزيادة الإنتاج، ما ساهم في إبراز العديد من الخيول ودعمت مختلف المسابقات المحلية، ما يؤكد الدور الريادي لدولة الإمارات في إنتاج الخيل.

 

نجاح كبير لمؤتمر دبي الدولي للفروسية

اختتم مؤتمر دبي الدولي للفروسية فعاليات الدورة الثانية بنجاح يوم أمس في مركز دبي التجاري العالمي، الذي أقيم برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، تحت شعار «دبي.. القلب النابض لفروسية العالم»، بمشاركة نخبة من أبرز خبراء الفروسية من الدولة وخارجها ناقشوا عدداً من القضايا التي تخص صناعة الفروسية.

ونظم المؤتمر المنتجع الملكي للفروسية بدعم مجلس دبي الرياضي والهيئة العامة للرياضة وبالشراكة مع مركز دبي التجاري العالمي ومعرض دبي الدولي للخيل وهورس تك كونفرنس وبالتعاون مع مؤسسة دبي للإعلام، وتلفزيون الفجيرة، ومجلة العاديات، وصحيفة البيان، ومجلة ديانا سكوب، ومجلة بزنس ريفيو.

وتضمن برنامج اليومين الثاني والثالث 11 جلسة سلطت الضوء على العديد من المواضيع المهمة وبحوث علمية تتعلق بالفروسية، حيث ناقشت الجلسة الأولى موضوع «إدارة الحمل: إعداد الجنين لرحلة دورة الحياة على المسار» قدمتها من بريطانيا عبر شاشة العرض للحضور الدكتورة البيطرية ماندي دي ميستري باحثة في علم المناعة التناسلي، فيما كانت الجلسة الثانية تناقش «التكنولوجيا في عالم الفروسية.. فوائدها وأضرارها» وقدمها من أستراليا الدكتور ديفيد مارلين عالم واستشاري في علم الفروسية.

المكرمون على هامش ختام المؤتمر | البيان

 

وقدمت الجلسة الثالثة لموضوع «تأثير التكنولوجيا في فهمنا للخيول ومزاجها» الدكتورة إيزابل جيمنيز أكوارون دكتورة علم نفس وأعصاب، أما الجلسة الرابعة فجاءت بعنوان «الطب التجديدي ومكافحة الشيخوخة لدى الخيول»، وحملت الجلسة الخامسة في اليوم الأول عنوان «تمكين أداء الخيول من خلال الاختبارات الجينية المتطورة والمكملات الغذائية»، ثم جلسة خاصة حول «تحليل المشي للخيول والميكانيكا الحيوية التفاعلية».

وتضمن اليوم الأخير خمس جلسات تتناول الأولى «الفوائد العلاجية الصالحة لعلاج الخيول بالأملاح»، والثانية تناقش «تأثير الإضاءة في تحسين البيئة المستقرة للاسطبلات»، والجلسة الثالثة جاءت بعنوان «العلوم الرياضية الابتكارية التعاون والاستثمار»، أما الجلسة الرابعة فتتناول «التكنولوجيا.. وتأثيرها في أداء الخيول ومستقبل الفروسية»، فيما جاءت الجلسة الأخيرة بعنوان «نهج شامل لسلوك الحصان والتفاعل معه»، وجاء مسك ختام المؤتمر بجلسة خاصة بعنوان مشاركات شبابية وتناقش موضوع «جيل الشباب ومستقبل الفروسية».

وأعرب مصطفى علي أحمد عمشان رئيس المؤتمر، عن سعادته بنجاح الحدث الذي أقيم على مدار 3 أيام، مشيراً إلى أن جميع التوصيات التي خرج بها المؤتمر ستعتمد خلال الأيام المقبلة. وتوجه عمشان بالشكر لجميع المشاركين والحضور وقال إن النجاح يضع أمامهم تحديات جديدة لتنظيم النسخة الثالثة بصورة أكثر تميزاً. بدوره قال سيف بن مزينة رئيس مجلس إدارة منتجع الفروسية، إن المؤتمر ناقش قضايا مهمة وحقق أهدافه ولا سيما أن شريحة واسعة حرصت على الحضور للاستفادة من المواضيع المطروحة.

Email