اسدال الستار على «دولية دبي للجواد العربي» اليوم

عمار النعيمي: البطولة عززت حضورها عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، تختتم اليوم النسخة الخامسة عشرة من بطولة دبي الدولية للجواد العربي والدورة الـ14 من المعرض المصاحب.

وشهد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، فعاليات البطولة يوم أمس، كما قام سموه بجولة تفقدية لمعرض الفروسية المصاحب للحدث. وأكد سموه، أن بطولة دبي الدولية للجواد العربي تعتبر من أهم البطولات على مستوى العالم، وأضاف في تصريح خاص لـ«البيان الرياضي»، إنهم حريصون دائماً على المشاركة في هذا الحدث العالمي، معرباً عن رضاه حول النتائج التي حققها مربط عجمان خلال الفترة الماضية.

وأشار سموه، إلى أن رياضة الفروسية عموماً في الدولة وبطولات جمال الخيل بوجه خاص، شهدت تطوراً كبيراً بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة، مضيفاً سموه إنه بفضل هذا الدعم الكبير اكتسبت بطولات جمال الخيل شهرة واسعة، ما عزز من حضور وتواجد المربين على الساحة لنرى سنوياً مربين جدداً في هذا القطاع.

وأوضح سموه أن مربط عجمان ينصب تركيزه على الإنتاج في الفترة المقبلة على غرار مربط دبي الذي يركز هو الآخر على ذلك، مضيفاً إن المشاركات الخارجية القادمة ستكون من الإنتاج المحلي ليواصل المربط مشوار التألق في حصد النتائج والألقاب على غرار الفترة السابقة التي شهدت العديد من الإنجازات.

عمار النعيمي خلال حديثه ل«البيان» | تصوير: مرهف العساف

 

حضور

حضر فعاليات اليوم الثاني من البطولة، الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة، والأمير فهد بن خالد بن سلطان آل سعود، والأمير عبدالمجيد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وزياد كلداري رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، ومحمد التوحيدي مدير مربط دبي عضو اللجنة العليا للبطولة، وعبدالعزيز المرازيق المدير التنفيذي لمربط دبي، وسلطان اليحيائي مدير نادي الشارقة للفروسية والسباق، والدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الفروسية، وقصي عبيدالله مدير البطولة وعادل الفلاسي المدير التنفيذي للبطولة.

وتألق كل من مربط دبي ومربط عجمان في اليوم الثاني، فيما أفرزت نتائج منافسات الأمهر بعمر سنة «أ» عن فوز الجواد «أدميرال» من السعودية لأبناء عبدالله بن محمد السبيعي في المركز الأول محققاً 92.70 نقطة، وجاء بالمركز الثاني الجواد «سينمار البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي محققاً 91.00 نقطة، وحل بالمركز الثالث الجواد «الأريام كحيلان» لاسطبلات الأريام العربية محققاً 90.90 نقطة.

وتوج «دي محبوب» بلقب الأمهر قسم «ب» لمربط دبي للخيول العربية في المركز الأول محققاً 92.00 نقطة، فيما جاء بالمركز الثاني الجواد «دي بارق» لمربط دبي للخيول العربية محققاً 90.90 نقطة.

وبالعودة إلى بقية منافسات اليوم الأول توجت المهرة «سيرنزا» من مصر لأحمد التلاوي ومربط البيداء بالمركز الأول في منافسات الشوط الثالث والمخصص للمهرات بعمر سنتين، وذلك عقب تحقيقها 92.40 نقطة، فيما حلت بالمركز الثاني المهرة «ع ج نورة» لمربط عجمان بعدما حققت 92.00 نقطة.

البطولة تشهد منافسة قوية بين الخيول المشاركة | تصوير: ناصر بابو

 

وتألقت المهرة «دي عجايب» لمربط دبي في الشوط الرابع والمخصص للمهرات بعمر 3 سنوات، بعد أن جاءت بالمركز الأول محققة 93.00 نقطة، تلتها في المركز الثاني المهرة «ع ج سراي» لمربط عجمان محققة 92.40 نقطة، فيما جاءت بالمركز الثالث المهرة «كمونة الزبير» للشيخ عبدالله بن محمد علي آل ثاني محققة 91.50 نقطة.

وفي منافسات الشوط الخامس والمخصص للأفراس بعمر 4 إلى 6 سنوات توج الفرس «جالريدا» من مصر لأحمد التلاوي ومربط البيداء بالمركز الأول، وذلك بعدما حقق 91.80 نقطة، فيما حل بالمركز الثاني الجواد «نجدية الزبير» للشيخ سلطان بن محمد عبدالله علي آل ثاني محققاً 91.20 نقطة.

وظفر الجواد «غزالة الخالدية» للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود بلقب الشوط السادس والمخصص للأفراس بعمر 7 إلى 9 سنوات وذلك بعدما حقق 92.30 نقطة متفوقاً على الجواد «ايروونا دبل يو دبل يو» لمربط الكحيلة للخيول العربية، حيث حقق 91.10 نقطة.

وفي الشوط السابع والمخصص للأفراس من 10 أعوام فأكثر حل الجواد أمندوريا من مصر لمربط البيداء ومربط المي، وذلك بعدما حقق 93.50 نقطة، فيما حقق الجواد نورما من السعودية لبدر محمد بن سعد الدريس من مربط الدريس المركز الثاني بمجموع نقاط 91.70 نقطة.

التوحيدي يتسلم جائزة مربط دبي بحضور المرازيق وقصي عبيد الله

 

جوائز البطولة الأغلى عالمياً

 

6

تشهد المحطة الأخيرة من المنافسات اليوم إقامة 6 بطولات، الأولى للفئة «1» لبطولة المهرات بعمر سنة، الفئة «2» خصصت لبطولة الأمهر بعمر سنة، أما الفئة «3» فخصصت لبطولة المهرات، وستكون الفئة «4» لبطولة الأمهر، أما الفئة «5» فخصصت لبطولة الأفراس، والفئة «6» لبطولة الفحول. وشهدت البطولة مشاركة 220 خيلاً وبلغت قيمة مجموع جوائز البطولة 4 ملايين دولار «15 مليون درهم».

 

10

استقطب معرض دبي الدولي للخيل العديد من الفنانين الذين يجمعهم الشغف بالخيول وعالم الفروسية، وجاءوا لتقديم مختلف إنتاجاتهم من القطع الفنية المميزة لمحبي رياضة الفروسية في المنطقة، وكذلك للمهتمين بهذا النوع من الفنون. ويقدم المعرض عروضا شيقة للزوار كما جمع 10 فنانين يستعرضون أعمالهم.

وشهد مزاد الخيول العربية عرض 100 حصان من أرقى سلالات المرابط المحلية.

 

منافسات

قصي عبيد الله: لا مفاجآت في النسخة 15

أكد قصي عبيد الله مدير بطولة دبي الدولية للجواد العربي، أن نتائج المنافسات جاءت منصفة في البطولة التي شارك فيها 220 خيلاً، حيث تأهل في أول يومين أصحاب المركزين الأول والثاني من كل شوط للنهائيات التي سيكون التنافس فيها قوياً على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، مشيراً إلى أن البطولة خلت من المفاجآت وجاءت مرادفة للتوقعات.

خالد غانم يتسلم جائزة مربط عجمان بحضور قصي عبيد الله | البيان

 

وبالمقارنة بين النسخة الماضية والنسخة الحالية، وخاصة في ظل تقليص حجم المشاركة بسبب رفع مستوى التصنيف، قال قصي عبيد الله إن هذه الخطوة لاقت استحساناً كبيراً من قبل الجميع، نظراً لاختيار صفوة خيول العالم الأبطال، متمنياً التوفيق لجميع المتأهلين إلى المرحلة النهائية في ختام البطولة اليوم.دبي - البيان الرياضي

5 جلسات في ختام مؤتمر دبي الدولي للفروسية

يختتم مؤتمر دبي الدولي للفروسية، الذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، فعالياته اليوم في مركز دبي التجاري العالمي.

ويشهد برنامج الختام تنظيم خمس جلسات تتناول الأولى «الفوائد العلاجية الصالحة لعلاج الخيول بالأملاح»، والثانية تناقش «تأثير الإضاءة في تحسين البيئة المستقرة للاسطبلات»، والجلسة الثالثة جاءت بعنوان «العلوم الرياضية الابتكارية التعاون والاستثمار»، أما الجلسة الرابعة فتتناول «التكنولوجيا.. وتأثيرها في أداء الخيول ومستقبل الفروسية»، فيما جاءت الجلسة الأخيرة بعنوان «نهج شامل لسلوك الحصان والتفاعل معه»، ويختتم المؤتمر بجلسة خاصة بعنوان مشاركات شبابية وتناقش موضوع «جيل الشباب ومستقبل الفروسية».

وطرح مؤتمر دبي الدولي للفروسية العديد من المواضيع المهمة والقضايا الساخنة على مدار اليومين الماضيين. وناقش المتحدثون في الجلسة الثانية «سبل تطوير أنشطة الفروسية الأخرى» أبرز تحديات ألعاب الفروسية مثل «بولو، دريساج، قفز الحواجز، التقاط الأوتاد». وينظم المؤتمر المنتجع الملكي للفروسية بالشراكة مع مركز دبي التجاري العالمي ودعم مجلس دبي الرياضي والهيئة العامة للرياضة.

المهيري والفيروز والحبتور والمري والعبار في الجلسة الثانية | البيان

 

الجلسة الثانية

وتحدث في الجلسة الثانية الشيخ محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد من سلطنة عُمان، وراشد خلف الحبتور رئيس مجلس إدارة نادي دبي للبولو والفروسية، وريم العبار عضو لجنة قفز الحواجز والترويض في اتحاد الإمارات للفروسية ومتخصصة في الدريساج، وعبدالله المري عضو لجنة قفز الحواجز والترويض في اتحاد الإمارات للفروسية، وأدار الجلسة الزميل خالد المهيري من صحيفة «البيان».

وقال الشيخ محمد بن عيسى الفيروز إن الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد أشهر رسمياً عام 2013 وقطع شوطاً كبيراً بعد تنظيم العديد من البطولات أبرزها كأس العالم في نسختيه الأولى بالعاصمة العُمانية مسقط والثانية في مصر، فيما تبدو الاستعدادات جارية حالياً لإقامة النسخة الثالثة في الإمارات، لافتاً إلى أن اتحاد التقاط الأوتاد يواصل خطواته بثبات من أجل تطوير اللعبة وتحقيق أهداف ورؤى بعيدة المدى.

من جانبه قال راشد خلف الحبتور، رياضة البولو حجزت مكانها في الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص قبل أكثر من 30 عاماً، إلا أن الأرجنتين تحتكر هذه الرياضة منذ سنوات، بدليل وجود أعضاء من أبناء «التانغو» في معظم الفرق، مشيراً إلى أن البولو رياضة مكلفة وتحتاج إلى دعم ورعاية من الشركات الكبرى في الدولة.

شخصيات بارزة

ولفت الحبتور إلى أنه تم تأسيس اتحاد الإمارات للبولو منذ 3 أشهر، واستطاعوا خلال الفترة الماضية استضافة العديد من الشخصيات البارزة على مستوى عالمي في دبي ما يساهم في الترويج للعبة.

من جهة أخرى، قالت ريم العبار إنه ثمة قصور إعلامي تعاني منه بعض الألعاب في رياضة الفروسية، من بينها ترويض الخيول «دريساج»، فضلاً عن غياب المتخصصين في الحقل الإعلامي على مستوى برامج الفروسية، مضيفة إن تحولها من القفز على الحواجز إلى الدريساج جاء بعد اكتشاف المتعة والتشويق في عملية ترويض الخيول.

شاطرها الرأي عبدالله المري الذي قال إن الإعلام بحاجة إلى تسليط الضوء على مختلف الألعاب الأخرى سواء القفز على الحواجز أو البولو أو غيرها.

وأوضح المري أن رياضة القفز على الحواجز في الإمارات تشهد ولادة أبطال باستمرار، مشيراً إلى أنه بعد إنجاز برشلونة بالفوز بلقب بطولة قفز الحواجز لكأس الأمم في إسبانيا، يعكف اتحاد الفروسية حالياً على تنفيذ بعض الخطط التطويرية لرفع مكانة اللعبة وتعزيز حضورها بصورة أقوى.

Email