بتوجيهات محمد بن راشد ورعاية حمدان بن راشد

بطولة دبي الدولية للجواد العربي تنطلق اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، تنطلق اليوم بطولة دبي الدولية للجواد العربي في نسختها الخامسة عشرة، وذلك بمشاركة أبرز وأجمل الخيول من الإسطبلات المحلية والعالمية.

وتبلغ قيمة مجموع جوائز البطولة 4 ملايين دولار «15 مليون درهم»، ما يضعها في مقدمة البطولات العالمية الأغلى والأفضل.

ويتنافس في المنافسات 4 أفراس و4 فحول حاصلة على ذهبية بطولة العالم، ما يجعل الصراع على الألقاب أكثر قوة ومنافسة بين الخيول المشاركة.

وتشهد البطولة مشاركة 220 جواداً تتنافس في 16 شوطاً خلال ثلاثة أيام، ويشرف على تحكيم البطولة 10 حكام يمثلون دول سويسرا، جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة، بولندا، البرازيل، إيطاليا، هولندا، أستراليا، وألمانيا.

الرعاة

يشرف على رعاية البطولة كل من: مربط عجمان، مربط دبي للخيول العربية، مولوكو، مربط الشراع، مربط البيداء، مزرعة الأريام العربية، مزرعة المزروعي، مربط المعود، مربط الغفران، ومربط عذبة.

برنامج اليوم

تبدأ انطلاقة منافسات البطولة في الحادية عشرة من صباح اليوم، ويسبق ذلك افتتاح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، لفعاليات معرض دبي للخيل الذي يضم النخبة في صناعة الفروسية من مختلف أنحاء العالم.

وتقام الدورة الـ 14 من المعرض في مركز دبي التجاري العالمي بالتزامن مع الدورة الـ 15 لبطولة دبي الدولية للجواد العربي.

وتضم عروض أداء الفروسية، مجموعة من عروض قفز الخيول للحواجز، وسيحظى الأطفال الراغبون في تجربة ركوب الخيل بفرص كثيرة للقيام بذلك خلال المعرض.

ويقام هذا النشاط من قبل النادي الثقافي للفروسية والشعر، وستقوم شرطة دبي بتقديم عدد من وحدة الكلاب البوليسية المدربة تدريباً عالياً لعرض قدراتها على اكتشاف مجموعة من الموارد مثل المتفجرات والمخدرات والأجهزة الإلكترونية المهربة.

وسيقوم مركز رأس الخيمة لرعاية الحيوان وهي مؤسسة غير ربحية، بالمشاركة في المعرض، حيث سيقومون بعرض القطط والكلاب والأرانب التي تم إنفاذها من قبل المؤسسة للتبني وذلك خلال المعرض.

ويتضمن برنامج اليوم العديد من المسابقات لمختلف الفئات. وستكون الفئة «1» للمهرات بعمر أقل من سنة، وخصصت الفئة «8» للمهور بعمر أقل من سنة، والفئة «2» للمهرات بعمر سنة قسم «أ».

والفئة «2» للمهرات بعمر سنة قسم «ب»، أما الفئة «3» فخصصت للمهرات عمر سنتين، والفئة «4» للمهرات عمر 3 سنوات، والفئة «5» للأفراس من 4 إلى 6 سنوات، والفئة «6» مخصصة للأفراس من سن 7 إلى 9 سنوات، أما الفئة «7» فخصصت للأفراس من 10 أعوام وأكثر.

برنامج

تبدأ انطلاقة البرنامج غداً في الثانية بعد الظهر وتبدأ بالفئة «9» للأمهر بعمر سنة قسم «أ»، وخصصت الفئة «9» أيضاً للأمهر بعمر سنة قسم «ب»، والفئة «10» للأمهر عمر سنتين، فيما خصصت الفئة «11» للأمهر عمر 3 سنوات، وخصصت الفئة «12» للأفحل من 4 إلى 6 سنوات، والفئة «13» للأفحل من 7 إلى 9 سنوات، فيما خصصت الفئة «14» للأفحل من 10 سنوات فأكثر.

حمدان بن راشد يرحب بالضيوف من أهل الفروسية والخيل

رحب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، بالضيوف الكرام من أهل الفروسية والخيل والمعنيين بعروض جمال الخيل العربي. جاء ذلك في كلمة ترحيبية لسموه في الكتاب الرسمي للبطولة وتضمنت ما يلي: مع انطلاق عام القائد المؤسس الشيخ زايد، باعث نهضة الجواد العربي في العصر الحديث.

وانسجاماً مع توجيهات قائد المسيرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بجعل هذا العام مناسبة وطنية للاحتفاء بذكراه العطرة، يسرنا ونحن نستشرف انطلاقة النسخة الخامسة عشرة من بطولة دبي الدولية للجواد العربي لعام 2018.

الترحيب بضيوفنا الكرام من أهل الفروسية والخيل، خاصة المعنيين بعروض جمال الخيل العربي التي تبوأت فيها دولتنا الفتية مواقع الريادة العالمية، عبر سلسلة متكاملة من العروض رفيعة المستوى التي أصبح كل واحد منها معياراً للجودة والتميز ونموذجاً يحتذى لكافة البطولات الأخرى.

إن بطولة دبي الدولية للجواد العربي التي تحظى بدعم واهتمام ومشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتستلهم أفكاره النيرة وتوجيهاته السديدة، شبت عن الطوق وتجاوزت اختبار الزمن وصنعت لنفسها نهجاً فريداً تجاوزت به الأطر التقليدية لتتخذ من الاستقلالية طريقاً.

ومن الحداثة منهجاً ومن الابتكار سبيلاً نحو الكمال المنشود، حتى غدت اليوم وبشهادة الخبراء والمختصين تنتمي للمستقبل أكثر من انتمائها للحاضر.

وهذا يسرنا ويشحذ من عزيمتنا لمواصلة رحلة تميزها وتفردها في كل عام. وفي تقديري أن أحد مصادر القوة في هذه البطولة يتمثل في قدرتها الفائقة على مواكبة توقعات أهل الخيل من منتجين ومربين وتلبية طموحاتهم في تنظيم بطولة استثنائية تعتمد أرقى المعايير الممكنة في هذا المجال من حيث جودة المرافق ودقة التنظيم وبراعة التحكيم وعدالته ونزاهته.

فضلاً عن جوائزها المالية الأعلى في العالم والتي ننظر إليها كتقدير خاص لجهود المنتجين والمربين ولهذا السبب فإن الإقبال على المشاركة في منافسات البطولة فاق التوقعات لأجل الفوز بأحد ألقابها الرفيعة التي أصبحت بمثابة «بصمة التميز» لكل من ينالها.

وبفضل هذه العوامل والكثير غيرها، غدت بطولة دبي الحدث الأبرز في روزنامة المشاركة العالمية للخيول الأبطال في كل عام، وكما يلاحظ الجميع فإن النقاط التي تمنح للخيول المتنافسة، وكانت فيما مضى تضمن لها التتويج بألقاب البطولة، أصبحت اليوم لا تكفي حتى التأهل إلى الأدوار النهائية .

وهذا يعكس المستوى الاستثنائي الذي بلغته البطولة، ويفرض مزيداً من التحديات في كل ما يتعلق بالإدارة الفنية للمنافسات، وما تقتضيه من دقة التحكيم والمفاضلة بين الخيول المتنافسة بالكسور المئوية من النقطة الواحدة، كما يفرض وبنفس القدر تحديات مماثلة على المرابط العاملة من أجل الارتقاء بإنتاجها إلى هذه المستويات غير المسبوقة.

معرض الفروسية

قال سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، إن ما يثلج الصدر، أن البطولة وبما تفرضه من تحديات ومحفزات تسهم في تحسين عمليات الإنتاج محلياً وعالمياً، وتدفع بها قدماً نحو آفاق الريادة والتجويد، وهذا ينعكس إيجابياً على أسواق وتجارة خيول الجمال التي شهدت ازدهاراً واسعاً في الفترة الماضية، ما يشير إلى حيوية هذا القطاع والمستقبل الزاهر الذي ينتظره.

، وبما أن للفروسية والخيل متطلباتها واحتياجاتها ومعداتها، فإننا نحتفي أيضاً بإقامة معرض مستلزمات الفروسية والخيل الذي تطور بموازاة البطولة حتى استقل بذاته كمنصة تجارية مرموقة تعرض أحدث ما توصل إليه العلم والابتكار والصناعة في مجالات التقنية الحديثة لمنتجات الخيل ورعايتها والعناية بها وكافة مستلزماتها.

4 ملايين دولار توزع على الفائزين لمختلف الفئات في البطولة

سيتم توزيع 4 ملايين دولار قيمة جوائز البطولة لمختلف الفئات والأبطال في البطولة.

وبالنسبة للفئات التأهيلية فينال الفائز بالمركز الأول 25 ألف دولار، وينال المركز الثاني 10 آلاف دولار، ويحصل المركز الثالث على 6 آلاف دولار، وينال المركز الرابع مبلغ 5 آلاف دولار، فيما ينال الخامس 4 آلاف دولار، ويحصل السادس على 3 آلاف دولار، والسابع أيضاً على 3 آلاف دولار.

وبالنسبة لفئات المهرات والمهور أقل من سنة فينال الفائز بالمركز الأول 15 ألف دولار، والمركز الثاني 7 آلاف دولار، ويحصل الثالث على 4 آلاف دولار، والرابع على 3 آلاف دولار، والخامس على ألفي دولار. أما الفائز بذهبية بطولة المهرات والمهور بعمر سنة سينال 60 ألف دولار.

6

تختتم البطولة يوم السبت المقبل بإقامة 6 بطولات، الأولى للفئة «1» لبطولة المهرات بعمر سنة، الفئة «2» خصصت لبطولة الأمهر بعمر سنة، أما الفئة «3» فخصصت لبطولة المهرات، وستكون الفئة «4» لبطولة المهور، أما الفئة «5» فخصصت لبطولة الأفراس، والفئة «6» لبطولة الفحول.

 

Email