محمـد بن راشـد: مهرجان القــدرة يسعد أهل الخيل ويدعمهم - البيان

شهد سباق الاسطبلات الخاصة وثمن جهود اللجنة المنظمة

محمـد بن راشـد: مهرجان القــدرة يسعد أهل الخيل ويدعمهم

محمد بن راشد خلال متابعته مهرجان حمدان بن محمد للقدرة بحضور سعيد الطاير وسلطان السبوسي وراشد المقعودي | تصوير: غلام كاركر

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن مهرجان ولي عهد دبي للقدرة يعتبر مناسبة لإسعاد جميع أهل الخيل وتشجيع الملاك ودعمهم، خاصة على مستوى الإسطبلات الخاصة، ما يساهم في الاهتمام بهذه الرياضة بصورة أكبر، مشيداً سموه بأداء اللجنة المنظمة للمهرجان، والتزامها بتطبيق معايير القانون بحيادية أمام جميع المشاركين.

جاء ذلك خلال حضور سموه يوم أمس ثاني أيام مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة الذي خصص للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كم في مدينة دبي الدولية بسيح السلم بمشاركة 364 فارساً وفارسة من مختلف الإسطبلات وأندية الفروسية في الدولة بحضور عدد من المسؤولين وجمهور من محبي رياضة القدرة.

وأضاف سموه خلال حديثه لوسائل الإعلام، أن المهرجان رسالة تجمع على الخير والفرح يهدف إلى المنافسة بنزاهة تحت مظلة القانون، مهنئاً سموه جميع المشاركين، سواء من ملاك أو فرسان أو مدربين.

وأثنى سموه على إنجاز الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة رئيس لجنة القدرة في الاتحاد الملكي البحريني للقدرة، وفوز أحد خيوله بلقب سباق كأس ملك البحرين للقدرة الذي شهد مشاركة فرسان الإمارات والبحرين.

المري بطلاً

وتوج الفارس عبدالله غانم المري بلقب سباق الإسطبلات الخاصة على صهوة الفرس «رقاصة» لإسطبلات زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 3.20.04 ساعات، واحتل المركز الثاني الفارس راشد سعيد الكمدة على صهوة الجواد «راحل» لإسطبلات الكمدة للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 3.21.05 ساعات، وأضاف الفارس سعيد أحمد الحربي الثنائية لإسطبلات زعبيل بعد حصوله على المركز الثالث على صهوة الجواد «أراكوس كلحة»، مسجلاً زمناً قدره 3.22.24 ساعات.

واحتل المركز الرابع الفارس سعيد الخياري ممتطياً صهوة الفرس «عنيدة» لإسطبلات إس إس، مسجلاً زمناً قدره 3.24.24 ساعات، تلاه في المركز الخامس الفارس محمد مبارك الصيعري على صهوة الجواد «كاليدور» لإسطبلات ركنة للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 3.37.38 ساعات.

المزروعي يتصدر الأولى

تصدر الفارس سيف أحمد المزروعي المرحلة الأولى من السباق لمسافة 40 كم «اللون الأصفر» ممتطياً صهوة الجواد «إصرار» لإسطبلات إس إس، مسجلاً زمناً قدره 1.26.05 ساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس غيث عبدالواحد على صهوة الجواد «الأدهم» لإسطبلات إس إس، مسجلاً زمناً قدره 1.26.06 ساعة، وحل ثالثاً الفارس سعيد الخياري على صهوة الفرس «عنيدة» لإسطبلات إس إس، مسجلاً زمناً قدره 1.26.21 ساعة.

وجاء في المركز الرابع الفارس أمجد خان على صهوة «إيداهو بريدكتيبل» لإسطبلات سعيد، مسجلاً زمناً قدره 1.26.30 ساعة، واحتل المركز الخامس الفارس حسن الصابري على صهوة «زرينة» لإسطبلات إس إس، مسجلاً زمناً قدره 1.26.41 ساعة، وحل في المركز السادس الفارس حمد الكعبي على صهوة «صامد» لإسطبلات إس إس، مسجلاً زمناً قدره 1.26.56 ساعة، تلاه في المركز السابع الفارس جونوثان لوبيز من الأورغواي على صهوة الفرس «تيمس» لإسطبلات الكمدة للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.28.14 ساعة.

..ويتزعم الثانية

واصل الفارس سيف أحمد المزروعي تزعمه في المرحلة الثانية لمسافة 40 كم «اللون الأحمر» على صهوة «إصرار» لإسطبلات إس إس، مسجلاً زمناً قدره 2.43.23 ساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس عبدالله غانم المري على صهوة الفرس «رقاصة» لإسطبلات زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 2.43.53 ساعة.

وجاء في المركز الثالث الفارس راشد سعيد الكمدة على صهوة الجواد «راحل» لإسطبلات الكمدة للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.44.48 ساعة.

وقفز إلى المركز الرابع الفارس سعيد الحربي بعد أن كان تاسعاً على صهوة الجواد «أراكوس كلحة» لإسطبلات زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 2.45.17 ساعة. وتقهقر إلى المركز الخامس الفارس سعيد الخياري بعد أن كان ثالثاً على صهوة الفرس «عنيدة» لإسطبلات إس إس، مسجلاً زمناً قدره 2.45.20 ساعة، تلاه في المركز السادس الفارس أمجد خان على صهوة الجواد «إيداهو بريدكتيبل» لإسطبلات سعيد، مسجلاً زمناً قدره 2.47.31 ساعة، وحل في المركز السابع الفارس والتر أندريس على صهوة الفرس «لاكارا دي تاسيتالا» لإسطبلات العين، مسجلاً زمناً قدره 2.48.37 ساعة.

تتويج

عقب ختام السباق، قام الدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الفروسية ومحمد العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بتتويج الفائزين، حيث تسلم عبدالله غانم المري كأس المركز الأول وتسلم راشد سعيد الكمدة كأس الوصافة ونال سعيد أحمد الحربي كأس المركز الثالث. رصد جوائز نقدية وعينية قيمة للفائزين اليوم. وحصل أصحاب المراكز العشرة الأولى على سيارات، ونال الفائزون من المركز الحادي عشر حتى المركز الخمسين على 100 ألف درهم، ومن المركز الواحد والخمسين حتى المركز الأخير على 50 ألف درهم.

210

شهد السباق نحو 210 حالات انسحاب من الخيول المشاركة البالغ عددها 364، بسبب عدم اجتياز الفحص الطبي بعد كل مرحلة نتيجة ارتفاع معدل ضربات القلب عن الحد الأقصى أو العرج، أو بناء على رغبة الفارسة نفسها عدم استكمال السباق رأفة بالخيل.

غانم الهاجري: تظاهرة عالمية

ثمن الدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الإمارات للفروسية، الدعم الكبير الذي تحظى به رياضة الفروسية عموماً والقدرة على وجه خاص من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، مؤكداً أن مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة أصبح تظاهرة عالمية تساهم في تعزيز ريادة الإمارات لرياضة القدرة.

وكشف الهاجري أن مضاعفة حجم الجوائز السخية تصب في مصلحة رياضة الفروسية، وتشجع الجميع على التميز وبذل الجد من اجل ممارسة هذه الرياضة المهمة وتحقيق أفضل النتائج بها، ويساهم في زيادة قاعدة ممارسيها بالدولة سواء على صعيد الرجال أو السيدات.

سعيد جابر: فخور بثنائية «زعبيل»

أعرب سعيد جابر مالك إسطبلات زعبيل، عن فخره واعتزازه بتحقيق الثنائية والتتويج بالمركزين الأول والثالث في سباق الإسطبلات الخاصة ضمن مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، وأضاف سعيد جابر في تصريحات لـ«البيان الرياضي» إن ما يحققه الإسطبل هو حصاد ثمرة التشجيع والدعم اللامحدود من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، مهدياً سموهما هذا الإنجاز.

وأشاد سعيد جابر بنتائج الإسطبل في هذا الموسم، وقال: إن الإنجاز يعتبر دافعا كبيرا نحو تحقيق مزيد من النتائج الجيدة، لعل أبرزها كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة يوم السبت المقبل.

البطل: الفرس «رقاصة» تألقت بعد طول غياب

أعرب البطل عبدالله غانم المري عن سعادته بالفوز بلقب سباق الإسطبلات الخاصة، وقال إن المنافسة كانت قوية بين نخبة الفرسان والإسطبلات، متوجهاً بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على هذا المهرجان الكبير الذي يتفوق على بطولة العالم من حيث مستوى التنظيم والاهتمام والمكارم.

وكشف المري أن الفرس «رقاصة» تألقت بعد غياب 3 سنوات نتيجة الإصابة، إلا أنها تألقت بعد الإنجاز الأخير قبل 3 سنوات بفوزها بلقب سباق ياس للقدرة.

سباق غالٍ

بدوره، أكد راشد سعيد الكمدة الوصيف أن السباق هو غالٍ على جميع الفرسان والفوز بالمركز الثاني هو مصدر فخر واعتزاز في السباق الذي لم يخلُ من الصعوبة نظراً للمشاركة القوية من خيول الإسطبلات بقيادة نخبة الفرسان.

وكشف الكمدة أن الجواد «رحال» خاض غمار المنافسة للمرة الأولى، حيث شارك في السباقات التأهيلية وانضم إلى الإسطبل قبل مدة قصيرة لم تتجاوز 3 أشهر.

وعن نتائج إسطبلات الكمدة خلال الموسم، قال راشد الكمدة إن النتائج جاءت مشرفة بفضل الدعم الكبير من والده سعيد الكمدة، ما انعكس إيجاباً على المشاركة المميزة، متوجهاً بالشكر إلى جميع أعضاء وطاقم الإسطبل.

من جهته، قال سعيد أحمد الحربي صاحب المركز الثالث، إن الجواد «أراكوس» نافس للمرة الأولى.

وأعرب الحربي عن فخره بالصعود على المنصة بعد غياب طويل في مدينة دبي الدولية للقدرة، خاصة في هذا الحدث الغالي.

كأس اليمامة لمسافة 120 كم اليوم

ينطلق في الساعة السابعة صباح اليوم بمدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم، كأس اليمامة للقدرة لمسافة 120 كم ثالث سباقات النسخة العاشرة لمهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، وسيشهد السباق المخصص للفرسات إثارة قوية بين الفرسان المشاركين من مختلف الإسطبلات وأندية الفروسية في الدولة.

وينقسم سباق اليوم إلى 4 مراحل، وهي: المرحلة الأولى لمسافة 40 كم «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية لمسافة 35 كم «اللون الأحمر»، المرحلة الثالثة لمسافة 27 كم «اللون الأزرق»، ثم المرحلة الرابعة والأخيرة لمسافة 18 كم «اللون الأبيض».

وتعتبر الفارسة الأرجنتينية صابرينا ماغالي مينديز من إسطبلات الريف عجبان هي حاملة اللقب للنسخة الماضية بعد أن ظفرت بالكأس على صهوة الفرس «فلور ديل كاريبي»، مسجلة زمناً قدره 4.14.09 ساعات، فيما جاء الفارس حمدان أحمد محمد المري ثانياً على صهوة الفرس «إس إم سرينا بيرتا» راية لإسطبلات إف 3، مسجلاً زمناً قدره 4.14.16 ساعات، وحل الفارس سعيد حمود الخياري في المركز الثالث ممتطياً صهوة «شغف» لإسطبل إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 4.20.22 ساعات.

ويشترط في سباق اليوم أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق، وأن لا يقل وزن الفارس المشارك عن 60 كغم، والحد الأدنى للسرعة 14 كم.

وسيكون الاجتماع التنويري قبل السباق عند بوابة الفحص البيطري. وطالبت اللجنة المنظمة الفارسات بتهيئة وتجهيز الخيل قبل إحضاره للبوابة البيطرية لفحص ما قبل السباق، وسيستبعد أي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي من السباق.

محمد العضب: وسام فخر واعتزاز

أعرب محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، عن سعادته وفخره بإشادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بعمل اللجنة المنظمة، وقال إن حديث سموه يعتبر وسام فخر واعتزاز، متوجهاً بالشكر إلى سموه على الدعم اللامحدود والثقة الكبيرة لجميع القائمين على المهرجان، مشيراً إلى إن النهج الناجح الذي يقوم به القائمون على السباقات يرجع لتوجيهات فارس العرب.

وتوجه العضب بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، على الدعم والمتابعة المستمرة. وقال العضب إن المهرجان يسجل حضوراً مميزاً هذا العام الذي يتوقع له أن يتخطى حاجز 1400 خيل يعكس حجم نجاح الحدث.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات