محمد بن راشد يشهد إنجاز سيدات F3فـي افتتـاح مهـرجان ولي عهد دبي للقدرة - البيان

بحضــور حمــدان بن محمد

محمد بن راشد يشهد إنجاز سيدات F3فـي افتتـاح مهـرجان ولي عهد دبي للقدرة

فارس العرب في لقطة جماعية مع البطلة والوصيفة بحضور حمدان بن محمد وسعيد جابر

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يوم أمس سباق السيدات لمسافة 100 كيلومتر في افتتاح مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وشهد السباق الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم والشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة رئيس لجنة القدرة في الاتحاد الملكي البحريني للقدرة وسعيد حميد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية واللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية والسباق والدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الفروسية ومحمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية وعدد من المسؤولين وجمهور من عشاق سباقات القدرة.

آمي البطلة

وتوجت الفارسة الأيرلندية آمي لويس بطلة للسباق ممتطية صهوة الجواد «هويترو» لإسطبل إف 3 مسجلة زمناً قدره 3.16.37 ساعات. واحتلت الفارسة الأورغوايانية سيسيليا غارسيا مركز الوصيف ممتطية صهوة الجواد «يونيفرس دي بونانس» لإسطبل إف 3، مسجلة زمناً قدره 3.16.38 ساعات. وجاءت في المركز الثالث الفارسة الإسبانية مايلين كالفو ممتطية صهوة الجواد «صميم» لإسطبل إم 7، مسجلة زمناً قدره 3.17.56 ساعات، وتلتها في المركز الرابع الفارسة نسرين خسرو علي خالد ممتطية صهوة الجواد «بيلمونت» لإسطبل سيح السلم للقدرة مسجلة زمناً قدره 3.25.38 ساعات.

ونالت الفارسة فاطمة جاسم المري المركز الخامس ممتطية صهوة الجواد «كورينج كلوف» لإسطبل دباوي، مسجلة زمناً قدره 3.26.14 ساعات، وتلتها في المركز السادس الفارسة الأرجنتينية ميلينا مينديز ممتطية صهوة الجواد «اس ام لورد» لإسطبل الريف عجبان، مسجلة زمناً قدره 3.28.08 ساعات.

وجاءت الفارسة الإسبانية لايا سوريا بينول في المركز السابع ممتطية صهوة الفرس «دي دولينس» لإسطبل النصر للقدرة، مسجلة زمناً قدره 3.29.58 ساعات.

«مارتينا» تتصدر الأولى

تصدرت الفارسة الأرجنتينية مارتينا سبيلا نزون من إسطبل إم 7 المرحلة الأولى للسباق لمسافة 40 كيلومتراً ممتطية صهوة الجواد «راهب»، مسجلة زمناً قدره 1.20.26 ساعة. واحتلت الفارسة الإسبانية أولاليا غونزاليس غورديا المركز الثاني ممتطية صهوة الجواد «أوسكار» لإسطبل إم 7، مسجلة زمناً قدره 1.20.26 ساعة. وجاءت في المركز الثالث الفارسة الأيرلندية آمي لويس مكاولي ممتطية صهوة «هويترو» لإسطبل إف 3، مسجلة زمناً قدره 1.20.47 ساعة.

واحتلت الفارسة علياء أحمد الصبوري المركز الرابع ممتطية صهوة «شاردل هنتر» لإسطبل إم آر إم، مسجلة زمناً قدره 1.20.56 ساعة. ونالت الفارسة البولندية كاميلا كارت المركز الخامس ممتطية صهوة الفرس «سترادا الكندرا» لإسطبل إم آر إم، مسجلة زمناً قدره 1.22.03 ساعة. وتلتها في المركز السادس الفارسة الإسبانية مايلين كالفو ممتطية صهوة الجواد «صميم» لإسطبل إم 7، مسجلة زمناً قدره 1.22.17 ساعة.

وجاءت الفارسة الكويتية هبة اليعيش في المركز السابع على صهوة «بركة حكيم» لإسطبل النصر 2 للقدرة، مسجلة زمناً قدره 1.22.45 ساعة.

نوف تقفز لصدارة الثانية

قفزت الفارسة نوف عبدالرضا إلى صدارة المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلومتراً بعد أن كانت في المركز الثامن بالمرحلة الأولى، وقادت نوف الجواد «دولي ديك تي» لإسطبل إعمار للقدرة مسجلة زمناً قدره 2.40.00 ساعة.

وقفزت إلى المركز الثاني الفارسة الأورغوايانية ماريا بيريرا من إسطبل جميرا ممتطية صهوة «كازون مسينا» مسجلة زمناً قدره 2.40.06 ساعة. واحتلت الفارسة الأيرلندية آمي لويس المركز الثالث ممتطية صهوة «هويترا» لإسطبل إف 3 مسجلة زمناً قدره 2.40.21 ساعة.

وقفزت الفارسة الأوروغوايانية سيسيليا غارسيا إلى احتلال المركز الرابع ممتطية صهوة الجواد «يونيغيرس دي بوناتس» لإٍسطبل إف 3، مسجلة زمناً قدره 2.40.24 ساعة. وتقهقرت الفارسة الإسبانية فولاليا غونزاليس غوارديا من المركز الثاني إلى الخامس ممتطية «أوسكار التنيب» لإسطبل إم 7، مسجلة زمناً قدره 2.40.24 ساعة.

وظلت الفارسة الإسبانية مايلين كالفو في المركز السادس ممتطية صهوة «صميم» لإسطبل إم 7 للقدرة .

تتويج

عقب ختام السباق قام اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية، والدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الفروسية، ومحمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بتتويج البطلات الفائزات، حيث قالت الفارسة آمي لويس كأس المركز الأول، فيما تسلمت الفارسة سيسيليا جارسيا كأس المركز الثالث، ونالت الفارسة مايالين كالفوز كأس المركز الثالث.

حمدان بن محمد: نجاح المهرجان أهم من الفوز

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، أن نجاح مهرجان القدرة هو أهم من الفوز في أي سباق من سباقات الحدث، مشيداً بالدعم الكبير من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ,خاصة على مستوى سباقات الاسطبلات الخاصة للقدرة.

وثمّن سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، متابعة فارس العرب لاسطبلات إف 3 مما انعكس إيجاباً على أداء الاسطبل الذي ترجمه باعتلاء منصة التتويج.

وذكر سموه أن السباق شهد سرعات عالية، حيث وصف سموه السباق بـ«الفورميلا 1» مما جعل مهمة الفوز باللقب ليست سهلة، إلا أن التجهيزات الجيدة للخيول تحت إشراف المدربين وبقيادة الفارسات قادت الأبطال إلى الوصول لخط النهاية.

وأشار سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، إلى أن الجواد «المنسو» والذي استبعد في المرحلة الأولى بسبب الضلع كان من أبرز المرشحين من اسطبلات إف 3، ولا سيما أن أداءه كان جيداً خلال التدريبات. وعن أبرز المرشحين للفوز في سباق اليوم المخصص للاسطبلات الخاصة، قال سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، إن اسطبل إس إس هو الأفضل فضلاً عن اسطبل زعبيل.

الريسي: الإمارات مثل يحتذى ومحط أنظار العالم

أكد اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس الاتحاد الإماراتي للفروسية، أن رياضة القدرة تشهد تطوراً كبيراً خاصة على مستوى عدد الفرسان والملاك المشاركين، حيث سجل هذا الموسم رقماً غير مسبوق بمعدل 12 ألف مشاركة، مشيراً إلى أن هذه الزيادة تساهم حتماً في تعزيز مستوى رياضة القدرة والتحمل في الدولة، مما جعل الإمارات تواصل الريادة وتصبح مثلاً يحتذى، خاصة وأنها محط أنظار العالم، لا سيما بعد الإشادة الكبيرة من الاتحاد الدولي للفروسية نظراً لتطبيق أفضل الممارسات والمعايير على مستوى الأنظمة والقوانين بحذافيرها وذلك بفضل رؤية القيادة الرشيدة والدعم اللامحدود من أصحاب السمو الشيوخ.

وتوجه الريسي بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، على الرعاية الكبيرة للمهرجان المتميز الذي أثلج قلوب جميع أهل الفروسية، مشيراً إلى أن السباقات الكبيرة في مدينة دبي الدولية للقدرة لها طابع مميز، ممثلة في مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، ومهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للقدرة، خاصة في ظل الدعم السخي والمتابعة من سموهما عبر رصد الجوائز القيمة في السباقات، مما يشجع الفرسان والمدربين والملاك على المشاركة ويساهم في تطوير ورفع حجم المشاركة باستمرار.

وأشاد الريسي باهتمام مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، بجميع الفئات عبر إقامة السباقات المختلفة، سواء الخاصة بالسيدات أو الإسطبلات الخاصة أو غيرها، مما له الأثر الكبير والبالغ لتطوير هذه الرياضة وبلوغها أعلى المستويات.

وكشف الريسي عن استضافة اجتماع الاتحاد الدولي للفروسية في الشهر المقبل وترشيح محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، إلى عضوية اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي للفروسية على هامش الحدث، مشدداً حرصهم على دعم الكفاءات الإماراتية المميزة كي تتواجد على الصعيد الدولي وحرصهم كذلك على العمل الجماعي باستمرار، مضيفاً إن جميع قرارات الاتحاد الفروسية الإمارات يتم اتخاذها بالتشاور.

محمد العضب: انطلاقة مثيرة

أكد محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، أن الانطلاقة جاءت مثيرة ومميزة لمهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة عبر السباق الافتتاحي المخصص للسيدات، لاسيما وأن المنافسة تميزت بارتفاع عدد المشاركات بما يتجاوز 200 فارسة.

وقال العضب: إن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، أعطى السباق زخماً كبيراً ومد الفارسات المشاركات بالدعم القوي والحماس خلال مجريات السباق.

ولفت المدير العام لنادي دبي للفروسية إلى أن سباق السيدات أحد السباقات المشروطة التي تنسجم مع التوجهات نحو دعم وتمكين المرأة الإماراتية في مختلف القطاعات عموماً والرياضة على وجه الخصوص عبر بوابة سباقات الفروسية.

وتمنى العضب التوفيق لجميع الفرسان المشاركين في سباق اليوم المخصص للإسطبلات الخاصة إضافة إلى السباقات الأخرى التي يضمها هذا المهرجان الكبير، متوجهاً بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، على الدعم الكبير الذي يقدمه لمختلف الفرسان.

البطلة: فخورة باللقب والسباق صعب

أعربت الفارسة البطلة آمي لويس عن فخرها واعتزازها بتتويجها بلقب سباق السيدات في افتتاح مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للقدرة، مشيدة بالنجاح الكبير الذي حققه السباق وبالتنظيم الرائع.

وقالت آمي في تصريح لـ«البيان الرياضي» إن المنافسة كانت قوية في ظل مشاركة أفضل الفارسات من مختلف الإسطبلات. وأضافت آمي بأنها حققت الفوز بمهارة بالرغم من الرياح والغبار وارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت آمي إلى أنها سعيدة بانتزاع إسطبل إف 3 لقب البطولة والوصافة بفضل دعم وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ومساندة سموه للفارسات خلال مراحل السباق.

وأعربت وصيفة السباق الأورغويانية سيسيليا جارسيا عن سعادتها باحتلال المركز الثاني في السباق الذي جاء مثيراً في مختلف مراحله رغم الرياح والغبار وارتفاع درجة الحرارة. وقالت سيسيليا لـ«البيان الرياضي»، إن المرحلة الأخيرة تميزت بالسرعة العالية مما جعلها الأصعب في السباق. وأضافت بأن مشاركتها ليست الأولى في المهرجان بل سبق لها المنافسة من قبل، مشيدة بالنجاحات التي ظل يحققها المهرجان منذ بداية انطلاقته.

سباق الإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كم اليوم

تتواصل فعاليات مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم باستضافة السباق الثاني في السابعة من صباح اليوم والمخصص للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي.

وتم رصد جوائز نقدية وعينية قيمة للفائزين اليوم، حيث سيحصل أصحاب المراكز العشرة الأولى على سيارات، وسينال الفائزون من المركز السادس عشر حتى المركز الخمسين على 100 ألف درهم، ومن المركز الواحد والخمسين حتى المركز الأخير على 50 ألف درهم. وتوجهت مؤسسة مدينة ميدان ونادي دبي للفروسية، بجزيل الشكر والعرفان إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، على دعم سموه اللا محدود لسباقات القدرة والتحمل في مدينة دبي الدولية للقدرة، متمنين التوفيق لجميع المشاركين.

وينقسم سباق اليوم إلى ثلاث مراحل كالتالي: المرحلة الأولى لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأحمر»، ثم المرحلة الثالثة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأبيض».

ويشترط في سباق اليوم أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق وأن لا يقل وزن الفارس المشارك عن 60 كغم، والحد الأدنى للسرعة 14 كم.

وسيكون الاجتماع التنويري قبل السباق عند بوابة الفحص البيطري. وطالبت اللجنة المنظمة الفارسات بتهيئة وتجهيز الخيل قبل إحضاره للبوابة البيطرية لفحص ما قبل السباق، وسيستبعد أي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي من السباق.

وسيسمح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية، ولا يسمح للطاقم المرافق التواجد في المداخل والبوابة البيطرية ولا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري. ولا يسمح باستخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً. وإذا لم يجتز الخيل الفحص خلال الزمن المحدد وسمح بعرضه مرة أخرى، يجب أن يخرج مصحوباً ببطاقة الخيل البيطرية وبطاقة التوقيت من بوابة الخروج ثم يعبر مجدداً بوابة الفحص البيطري ليسجل له زمن دخول جديد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات