سباق السيدات يدشن النسخة العاشرة

مهرجان حمدان بن محمد للقدرة ينطلق اليوم

سباق السيدات يفتتح مهرجان القدرة اليوم | البيان

يدشن سباق السيدات لمسافة 100 كيلومتر في السابعة صباحاً اليوم، النسخة العاشرة من مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للقدرة والذي يستمر حتى يوم السبت 17 مارس الجاري في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، ويشتمل على العديد من السباقات بمشاركة نخبة من الفرسان والفارسات من داخل الدولة وخارجها.

ويتضمن السباق ثلاث مراحل مقسمة كالتالي: المرحلة الأولى لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأحمر»، ثم المرحلة الثالثة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأبيض».

ويشتمل المهرجان على 4 سباقات أخرى وهي سباق الإسطبلات الخاصة غداً لمسافة 100 كم، وكأس اليمامة للقدرة المخصص للفرسات لمسافة 120 كم المقرر إقامته بعد غد الأربعاء وسباق الخيول الصغيرة «البوني» للأطفال يوم الجمعة، فيما سيكون مسك ختام المهرجان وهو الحدث الأبرز كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة تصنيف دولي لمسافة 120 كيلومتراً.

استعدادات

من جهته، أكد محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، عن الاستعدادات الكاملة لاستضافة مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، وقال العضب إن مدينة دبي الدولية للقدرة جاهزة لاحتضان منافسات المهرجان الذي يحظى برعاية ومتابعة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، راعي الحدث.

وكشف العضب عن تطور حجم المشاركة في المهرجان خاصة في تحدي السيدات الذي ينطلق صباح اليوم، حيث يبلغ عدد المشاركات نحو 200 فارسة من مختلف الإسطبلات وأندية الفروسية، مشيراً إلى أن إجراءات الفحص البيطري للخيول المشاركة وقياس وزن الفارسات المشاركات جرت يوم أمس وسط معنويات مرتفعة من المشاركات.

وشدد العضب على حرص اللجنة المنظمة وفرق العمل على تسخير كافة الإمكانيات والجهود للخروج بتنظيم رائع يليق باسم الحدث الكبير الذي يستقطب العديد من الفرسان والفارسات، حيث كانت الاستعدادات على قدم وساق، لاسيما وأن المهرجان يتميز بإقامة مجموعة من السباقات تشمل مختلف الفئات مثل السباق المخصص للسيدات والسباق الثاني المخصص للإسطبلات الخاصة، وحتى شريحة الصغار نالوا نصيبهم عبر تنظيم سباق الخيول الصغيرة «البوني»، ليكون مسك الختام في اليوم الأخير من الحدث وهو كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة لمسافة 120 كم.

واختتم العضب بقوله إن المهرجان بات يحقق نجاحات من عام إلى آخر مما جعل نخبة الفرسان والفارسات يتنافسون بقوة لنيل مختلف الألقاب الغالية، متمنياً التوفيق لجميع المشاركين في المهرجان.

شروط

وكانت اللجنة المنظمة قد اشترطت في سباق اليوم أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق وأن لا يقل وزن الفارسة المشاركة عن 50 كغم، والحد الأدنى للسرعة 14 كم.

وسيكون الاجتماع التنويري قبل السباق عند بوابة الفحص البيطري. وطالبت اللجنة المنظمة الفارسات بتهيئة وتجهيز الخيل قبل إحضاره للبوابة البيطرية لفحص ما قبل السباق، وسيستبعد أي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي من السباق.

وتقدر السماح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية. ولا يسمح للطاقم المرافق التواجد في المداخل والبوابة البيطرية ولا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري. ولا يسمح باستخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً. وإذا لم يجتز الخيل الفحص خلال الزمن المحدد وسمح بعرضه مرة أخرى، يجب أن يخرج مصحوباً ببطاقة الخيل البيطرية وبطاقة التوقيت من بوابة الخروج ثم يعبر مجدداً بوابة الفحص البيطري ليسجل له زمن دخول جديد.

فطيم بنت محمد حاملة اللقب

تعتبر الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، حاملة لقب النسخة الماضية من سباق السيدات للقدرة والذي بلغت مسافته آنذاك 90 كم، رغم المنافسة القوية من الفارسات المشاركات. وتمكنت البطلة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، من الظفر باللقب ممتطية صهوة الجواد «رعود» لإسطبلات إم 7، مسجلة زمناً قدره 3.01.32 ساعات.

واحتلت المركز الثاني في النسخة الماضية، الفارسة آية عبدالرضا على صهوة الفرس «فلامينغ إيفوري» لإسطبلات إف 3، مسجلة زمناً قدره 3.01.34 ساعات، وجاءت في المركز الثالث الفارسة ميثاء محمد القبيسي على صهوة «تيدجاني دو كلو» لإسطبل البوادي، مسجلة زمناً قدره 3.01.35 ساعات.

وسيشهد سباق اليوم ندية وإثارة كبيرة بين الفارسات المشاركات، خاصة وأن المنافسة تعتبر من أهم محطات نهاية الموسم، بدليل ارتفاع حجم المشاركة وتطورها من 164 فارسة في النسخة التاسعة العام الماضي ليبلغ عدد المشاركات في النسخة الحالية ما يقارب 200 فارسة من مختلف الإسطبلات وأندية الفروسية في الدولة، إلى جانب مشاركة نخبة من الفارسات من خارج الدولة، مما يشعل صراع المنافسة على اللقب الأول في المهرجان الكبير. دبي ـ البيان الرياضي

تعليقات

تعليقات