إثارة في 7 أشواط بمضمار أبوظبي

«الياه» لرئيس الدولة بطل سباق المفرق

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم يجد المهر «الياه»، لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بقيادة تاج أوشي، وإشراف إيريك ليمارتنيل، صعوبة تذكر، في نيل لقب الشوط الثاني من سباق المفرق «القسم الأول» لمسافة 1600 م، بمشاركة 14 خيلاً.

وبلغت قيمة جوائزه المالية 80 ألف درهم، وذلك في السباق التاسع، الذي نظمه نادي أبوظبي للفروسية، أول من أمس، وتألف من 7 أشواط مثيرة، شهدت تألق خيول إسطبلات العجبان، العائدة لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، التي توجت بثلاثة ألقاب «هاتريك»، في أمسية استثنائية.

وقطع المهر البطل «الياه»، المسافة في زمن قدره 1:45:63 دقيقة، بفارق 6 أطوال كاملة عن صاحب المركز الثاني «سهرنا»، لعبد الله بخيت المرر، بقيادة باتريك كوسجراف وإشراف هلال العلوي، وجاء ثالثاً «مجاهد قرطابيا»، لأحمد غليطة المهيري، بقيادة روبرت سميثرز وإشراف محمد رمضان.

وشارك في تكريم الفائزين بجميع الأشواط، الشيخ حمدان بن سرور الشرقي، بجانب عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا وخالد خليفة النابودة وعبد الله الحمادي، وعدد من الملاك والمدربين.

وحسم الجواد «إيه إف سند»، لخليفة مطر النيادي، بقيادة برناندو بنهيرو، لقب الشوط الأول من سباق الخزنة لمسافة 1400 م، والذي شارك فيه 13 خيلاً، وبلغت قيمة جوائزه المالية 80 ألف درهم، وقطع سند المسافة في زمن قدره 1:29:53 دقيقة، لينال اللقب، مواصلاً تفوقه في مضمار أبوظبي، الذي نال فيه لقبين خلال شهر يناير الماضي، وحل ثانياً بفارق 3 أطوال «إيه إف أشهم»، لخالد خليفة النابودة، بقيادة باتريك كوسجراف، وجاء ثالثاً «قدير»، لإسطبلات ياس لإدارة سباقات الخيل، بقيادة ريتشارد مولن.

«المفرق»

وفاز المهر «جوشوك» من إسطبلات العجبان، بقيادة فرناندو جارا وإشراف عبد الله الحمادي، بلقب الشوط الثالث الذي شارك فيه 14 خيلاً، بلقب سباق المفرق «القسم الثاني» لمسافة 1600 م، بجوائز مالية بلغت 80 ألف درهم، قاطعاً مسافة السباق في زمن قدره 1:46:06 دقيقة.

وجاء ثانياً بفارق نصف طول «إيه إف البيرق»، لخالد خليفة النابودة، بقيادة أنطونيو فريزو، وحل ثالثاً «دانة»، لخالد النابودة أيضاً، بقيادة كونور بيسلي، واحتل المركز الرابع «آر بي بريك هاوس»، للشيخة اليازية بنت سلطان آل نهيان، بقيادة تاج أوشي.

تفوق

وواصلت خيول إسطبلات العجبان، تفوقها في الشوط الرابع، وأحرزت لقب سباق الجزيرة لمسافة 1600 م، بمشاركة 14 خيلاً، وجوائز مالية 80 ألف درهم، بواسطة الفرس «بشرة الريف»، بقيادة فرناندو جارا وإشراف عبد الله الحمادي، بعد أن قطعت مسافة السباق في 1:44:40 دقيقة، وحل ثانياً «إم إتش تواق»، لمنصور خليفة سلطان بن حبتور، بقيادة كونور بيسلي، وجاء ثالثاً «إيه إف وقاص»، لخالد خليفة النابودة، بقيادة أنطونيو فريزو.

جبل الظنة

وتوج «جالسبرج»، لفريق البيت متوحد، بقيادة ريتشارد مولن، بلقب الشوط الخامس من سباق جبل الظنة للخيول المهجنة الأصيلة، لمسافة 1600 م، وبلغت جوائزه المالية 90 ألف درهم، وقطع المهر الفائز، المسافة في زمن قدره 1:34:84 دقيقة، وحل ثانياً بفارق طولين وربع «متوكد»، لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة جيم كرولي، وحل ثالثاً «صحفي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة دين أونيل.

«الوثبة ستايلونز»

وفي الشوط السادس، على لقب سباق كأس الوثبة ستايلونز لملاك الإسطبلات الخاصة لمسافة 1200 م، وجوائزه 80 ألف درهم، ذهب اللقب إلى «مجانتيس»، لخالد الطاهر، بقيادة الفارس سيف البلوشي، وقطع المسافة في زمن قدره 1:17:58 دقيقة، وجاء ثانياً بفارق طول وربع الطول «إي إس فاتك»، لسعيد محمد إبراهيم السويدي، بقيادة الفارس هاري بنتلي، وأحرزت خيول خالد خليفة النابودة، المركزين الثالث والرابع، بواسطة «إيه إف العاصف»، بقيادة جوران ميسيتوفيك، و«إيه إف أشرس»، بقيادة تاج أوشي.

"الترياق"

شهد الشوط السابع الأخير، على لقب سباق رابين آب لمسافة 2200 م، والبالغ جوائزه المالية 90 ألف درهم، توج «الترياق»، لإسطبلات العجبان، بطلاً بقيادة هتشكوت، بفارق عنق «بي إف مغادر»، للوارث إبراهيم الحضرمي، بقيادة انطونيو فريزو، وحلت خيول رئيس الدولة في المركزين الثالث والرابع، بواسطة «ملحن الألحان»، بقيادة الفارس جيسوس، و «ديار»، بقيادة تاج أوشي.

 

عدنان سلطان:السباقات المقبلة من 7 أشواط

أوضح عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، أن السباقات المقبلة في شهري فبراير ومارس ستكون من 7 أشواط، منوها أن ذلك تطلب أن تكون بداية الشوط عند الساعة الرابعة والنصف، بدلاً عن الخامسة مساءً.

وأضاف: بعد إلغاء الحفل التاسع في الأسبوع الماضي لظرف طارئ، معلوم للجميع رأينا التعويض بإضافة شوط لكل سباق في السباقات المقبلة لذلك من المهم توضيح هذه المعلومة للجمهور حتى لا يأتي للمتابعة بعد انطلاقة السباق، وعن سباقات الحفل أول من أمس، قال: الأشواط كانت ساخنة والأجواء جميلة وشهدت منافسة قوية بين الفرسان والمدربين، ونتطلع لأن تتواصل المستويات بذات القوة.

من جانبها، أكدت خلود النعيمي ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق أن الشراكة مع مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية للعام الثالث على التوالي يمثل ذلك مصدر فخر وإعزاز للشركة، خاصة أن تلك الشراكة تسهم في نشر الثقافة التراثية من خلال سباقات الخيول العربية التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من ثقافة وتراث الدولة.

وقالت أن سباقات كأس الوثبة ستاليونز ضمن فعاليات المهرجان حققت نجاحا كبيرا وأسهمت بدرجة كبيرة في زيادة الاهتمام بالخيل العربي في الإسطبلات الخاصة، وشكرت خلود، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعمه للمهرجان بصورة عامة، وشكرت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» على دعمها اللامحدود للمرأة الإماراتية في مختلف المجالات.

صوايا:فوز البلوشي ترجمة لتوجيهات منصور بن زايد

أعربت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إفهار»، عن سعادتها بفوز الفارس سيف البلوشي بلقب سباق الجولة الثامنة لكأس الوثبة ستاليونز للإسطبلات الخاصة على مضمار أبوظبي، مؤكدة أن سيف من خريجي أكاديميات سباقات الخيل التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا» ترجمة لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة انطلاقاً من حرص سموه على صقل هؤلاء الفرسان الصغار تحت إشراف خبراء مختصين في كل المجالات.

منافسة قوية

وبدوره، عبر عبد الله الحمادي مدرب إسطبلات العجبان عن سعادته بنجاح خيوله في السباق ونيلها «هاتريك» الحفل بالثلاثية التي أحرزتها في مختلف الأشواط، وقال إن ذلك دليل على أن الإسطبل به خيول متميزة، وقال إن السباقات شهدت منافسة قوية، لكنه كان يتوقع فوز جوشوك بلقب الشوط الثالث وأضاف: الطبيعي في السباق بالنسبة لي كان فوز جوشوك لأنه خيل متميز.

وأثنى عبد الله الحمادي على السباق والتنظيم والحضور الجماهيري، ذاكراً أن كل السباقات في دبي والعين أصبحت تتميز بتنظيم جيد نتيجة الجهد الكبير الذي يبذله المنظمون، والأهم من ذلك الدعم الأكبر الذي يحظى به نشاط الفروسية من قبل أصحاب السمو الشيوخ.

Email