755 خيلاً في «بطولة الإمارات لجمال الخيل»

من عروض النسخة الماضية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبإشراف مباشر من الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية تنطلق في الساعة الثالثة من عصر اليوم بطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيول العربية الأصيلة، التي تستمر لمدة 6 أيام بنادي أبوظبي للفروسية، بمشاركة 755 من الخيول العربية الأصيلة من 232 مالكا.

وتنظم البطولة جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة، وتشتمل على 46 فئة، ووفقا للنظام الذي تتبعه الجمعية سيتم توزيع 460 جائزة مالية على أفضل 10 خيول لكل فئة، الأمر الذي يتيح الفرصة لأكبر عدد من الملاك لنيل جوائز خلال البطولة.

12 فئة

وتتضمن البطولة 12 فئة مقسمة إلى 46 شوطا تشمل المهرات بعمر سنة على 7 أشواط، والمهرات عمر سنتين 7 أشواط أيضا، والمهرات عمر 3 سنوات 5 أشواط، والأفراس عمر 4 سنوات شوطين والأفراس عمر 5 سنوات شوط واحد، والأفراس عمر 6 سنوات 5 أشواط.

أما فئات الذكور وما فوق فقد جاءت على النحو التالي: الأمهار عمر سنة واحدة 6 أشواط، والأمهار عمر سنتين 4 أشواط، والأمهار عمر 3 سنوات 3 أشواط، والفحول عمر 4 سنوات شوطان والفحول عمر 5-7 سنوات 3 أشواط، والفحول عمر ما فوق 8 سنوات شوط واحد.

فئة المهرات

تبدأ فعاليات اليوم الأول من البطولة في الساعة الثالثة عصرا بفئة المهرات بعمر سنة، الذي تم تقسيمه إلى 7 أشواط هي «أ، ب، ج، د، هـ، و، ز». يعقبه الأشواط «أ، ب» من الفئة الثانية للمهرات بعمر سنتين الذي يتكون 4 أشواط تستكمل ضمن أنشطة اليوم الثاني (السبت).

ويتم تحكيم الخيول من خلال خمسة أنظمة أساسية موضوعية تعتمد في التقييم وتشتمل على الآتي: الهوية العربية/‏‏‏ الرأس والعنق/‏‏‏ الجسم والانسياب/‏‏‏ القوائم/‏‏‏ الحركة، وتتأهل الخيول الحائزة على المركزين الأول والثاني في جميع أشواط الفئات العمرية، للمشاركة في بطولات المهرات والأمهار والأفراس والفحول لإحراز لقب البطل الذهبي والبطل الفضي والبطل البرونزي.

مشاركة ضخمة

وقال عصام عبدالله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، إن المشاركة الضخمة في البطولة تكشف ازدهار هذا النشاط وتطوره، مؤكدا أن ذلك نتيجة للدعم والتوجيهات السديدة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والإشراف والمتابعة من الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس الجمعية.

وأضاف إن البطولة تشهد هذا العام زيادة في الفئات وصلت 12 فئة مقسمة على 45 شوطا بالإضافة إلى زيادة الجوائز، وقال إن ذلك بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الملاك للمشاركة ومن ثم نيل نصيب من الجوائز.

Email