نجاحات جديدة للإمارات في الملتقى الدولي لسباقات الخيل

«جيوش» بطل كأس رئيس الدولة في الدار البيضاء

السباق شهد إثارة وندية في مختلف الأشواط | تصوير- عبدالله خليفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

سطرت الإمارات نجاحات كبيرة ومهمة في الملتقى الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة، الذي تألف من 5 أشواط وأقيمت منافساته أول من أمس في مضمار «انفا» بالدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة.

وذلك بختام مبهر لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، للخيول العربية الأصيلة بنسختها الـ 24، بجانب نجاحات خيول ياس لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، التي برهنت مكانتها العالمية وجدارتها من جديد في مختلف المضامير الدولية.

وسط نجاحات باهرة، اختتمت في مضمار «انفا» بالدار البيضاء سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، للخيول العربية الأصيلة التي تقام بنسختها الـ 24، تحت رعاية سامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، دعماً لإعلاء الخيل العربي الأصيل عالمياً.

منافسة

شهدت المحطة الختامية الثامنة في سلسلة السباقات التي أقيمت لمسافة 2100 متر بمشاركة 12 خيلاً والمخصص للخيول من سن أربع سنوات فما فوق، تتويج الجواد «جيوش» بلقب السباق بزمن 2:26:03 دقائق، وحل ثانياً الجواد «بشار دي كيري» لكمال دسوقي، فيما جاء بالمركز الثالث ايفر ساند لعبد لرشيدي.

أقيم السباق تحت مظلة مجلس أبوظبي الرياضي وبإشراف مباشر من اللجنة المنظمة برئاسة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي، وبإشراف عامر فيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة مستشار مجلس أبوظبي الرياضي.

كما اقيم الحدث ضمن الملتقى الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة السنوي والذي تألف من 5 أشواط. وشملت المحطات الثماني كلا من دول: مصر، فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، هولندا، بريطانيا، أميركا، المغرب.

أضواء

على جانب آخر، خطف المهر بندر بإشراف المدرب سانشيز فريدريك وبقيادة الفارس يورتينز مونديزابال، الأضواء بفوزه بكأس الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة لمسافة 2100 متر والمخصص للخيول العربية من عمر 4 سنوات فما فوق.

وذلك بسيطرته المطلقة على الشوط منذ البداية وصولاً للختام، حيث تمكن من قطع مسافة السباق بزمن 2:24:43 دقيقة، تاركاً خلفه مطرق، فيما جاء ثالثا كرشير.

كما منح المهر بندر الفوز المبهر لخيول ياس لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بلقب الجائزة الكبرى لملك المغرب بعد أن قدم أداء لفت به الأنظار، حيث ينحدر من نسل «منجز» والفرس «دهوا» ابنة «تيدجاني»، واستطاع منذ انطلاقته بصدارة السباق .

وبرغم المنافسة الشرسة، بيد أن قوة «بندر» والقيادة الناجحة للفارس يورتينز مونديزابال صنعت الفارق وحسمت الانتصار، للفوز بأهم وأغلى أشواط الملتقى الدولي المغربي الختامي لسباقات الخيول العربية الأصيلة في المغرب والذي بلغت قيمة جوائزه مليوناً و200 ألف درهم مغربي.

تتويج

في ختام السباق، توج الشريف مولاي عبدالله العلوي رئيس الجامعة المغربية للفروسية، وعزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في المغرب، واللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية، وسعيد الكتبي القائم بأعمال سفارة الدولة في مملكة المغرب، وفيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة.

وعبد الكبير زاهود والي مدينة الدار البيضاء، وسعيد المهيري من اللجنة المنظمة، وعمر صقلي المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس والمنظمة للسباق، المهر «بندر» بلقب الجائزة الكبرى لجلالة ملك المغرب وتسليم الكأس والجائزة لمسلم العامري مدير ياس لإدارة سباقات الخيل، وسط فرحة كبيرة بالانتصار الرائع.

كما حصدت المهر «عون» لإدارة السباقات، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، المركز الثاني في شوط الأمير مولاي رشيد المخصص للخيول العربية في سن ثلاث سنوات «أمهار» في الملتقى الدولي المغربي لسباقات الخيول العربية الأصيلة، لمسافة 1750 مترا والبالغة جائزته المالية 800 ألف درهم مغربي، بمشاركة 10 خيول. وجاء حصوله على هذا المركز بإشراف اي وتريجانت وقيادة روبرتو كارلوس مونتنجرو، وينحدر «عون» من الفحل «مهاب» والفرس «شموس».

اهتمام

من جانبه، بارك اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية، النجاحات المبهرة التي سجلتها سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، للخيول العربية الأصيلة بجميع جولاتها الثماني التي اقيمت لموسم 2017.

مبيناً أن الحدث يترجم الاهتمام الكبير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، لإعلاء شأن الخيل العربي الأصيل في المضامير العالمية والحفاظ على موروثنا العربي الأصيل وحمايته وتشجيع ملاكه ومربيه على دعم مسيرة تألقه وتواجده بكافة السباقات العالمية.

مشيداً بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وحرص سموه الكبير على تعريف العالم بأصالة تراثنا ورياضة آبائنا وأجدادنا، متقدما بأسمى آيات الشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لرعايته المتواصلة لسباقات الخيل العربي الأصيل في المضامير العالمية.

مؤكداً أن دعم سموه لمثل هذه السباقات حقق نقلة نوعية واسهم بترويج كبير لرسالة الإمارات وتراثها وتاريخها المتجذر بالخيل العربي. كما توجه الريسي، بالتهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بمناسبة فوز المهر بندر لخيول ياس العائدة لسموه بلقب الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

مؤكدا أن هذا الانتصار المهم ثمرة دعم ورعاية سموه الدائمة والمتواصلة لترسيخ مكانة الإمارات بكافة المضامير العالمية.

سعيد الكتبي: فخورون بمكانة الكأس التاريخية

أعرب سعيد الكتبي القائم بأعمال سفارة الدولة في المملكة المغربية الشقيقة عن فخره واعتزازه بقيمة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة والتي تمثل شرفاً للجميع لما تحمله من اسم غال على قلوبنا وله أثر كبير في الحفاظ على مسيرة تراث الإمارات وإعلاء شأن الخيل العربي الأصيل اقتفاءً بنهج المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».

مؤكداً أن النجاح الكبير الذي حققته الجولة الثامنة والختامية لسلسلة سباقات الكأس الغالية في الدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة، ما هو إلا ثمرة للعلاقات الوطيدة التي تجمعنا مع مملكة المغرب والروابط المتينة التي انعكست نجاحاتها بمختلف المجالات.

متقدماً بالتهنئة إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للنجاح الكبير الذي حققه السباق، معرباً عن سعادته بما حققه السباق من أهداف، مشيراً إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة، دائماً ما تدعم مثل هذه الرياضات التراثية، وتهتم بشكل كبير بالخيول العربية الأصيلة.

دعم

من جانبه، ثمن سعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي الرعاية السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، لمسيرة سباقات الكأس الغالية لموسم 2017، والتي أثمرت عن نجاحات كبيرة في كافة الجولات الثماني الطامحة لإعلاء الخيل العربي الأصيل عالمياً.

مؤكداً أن النجاح الكبير الذي حققه سباق المحطة الختامية في مضمار «انفا» بالدار البيضاء في مملكة المغرب الشقيقة، ما هو إلا ثمرة دعم قيادتنا الرشيدة المتواصل واهتمامها الكبير بالحفاظ على منجزات تراثنا الأصيل والتعريف به عالمياً وإعلاء شأنه في مختلف السباقات والمهرجانات العالمية.

لافتاً إلى أن سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي يولي أهمية كبيرة لتقديم الدعم وأسباب النجاح لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، مثمناً دعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، التي قادت لتحقيق نجاحات كبيرة فاقت التوقعات بجميع الجولات لموسم 2017.

الرحماني: دعم منصور بن زايد قادنا لمنجزات كبيرة

توجه فيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة مستشار مجلس أبوظبي الرياضي بأسمى آيات الشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تثميناً لدعمه ورعايته المتواصلة لمساعي إعلاء الخيل العربي الأصيل في مضامير العالم.

وترجمة نهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، متقدماً بالتهنئة لسموه على النجاح الباهر لموسم سباقات الكأس الغالية لموسم 2017.

نجاح

كما أكد الرحماني، أن دعم سموه قادنا لتحقيق منجزات كبيرة وتقديم موسم استثنائي بجميع الجولات، مبيناً أن النجاح الذي تحقق في مضمار انفا في الدار البيضاء بالمغرب ضاعف قيمة المنجزات التي حققتها السباقات هذا العام، منوهاً بأهمية الأصداء الإيجابية التي يتركها السباق بعد كل محطة، كما أشاد الرحماني، بالتفاعل الكبير والترحيب من قبل الجمهور المغربي.

والذي عكس اهتمام أوساط الملاك ومرابط الخيول العربية والعالمية المتواجدة بالمملكة المغربية الشقيقة، مشيراً إلى أن الخيل العربي مرتبط بتاريخ وتراث الإمارات ولا بد من المحافظة عليه ودعم مسيرته في مختلف الميادين العالمية. وفي ختام تصريحاته، تقدم الرحماني بالتهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بالفوز الباهر الذي حققه المهر بندر وما سطره من نجاحات كبيرة في شوط الجائزة الكبرى للملك محمد السادس.

حفل عشاء للوفود المشاركة

أقامت الشركة الملكية لتشجيع الفرس والمنظمة لسباقات الخيول في المغرب، حفل عشاء للوفود المشاركة في الملتقى الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة، حضره اللواء الدكتور أحمد الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية، وفيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة، ومسلم العامري مدير ياس لإدارة سباقات الخيل وسعيد المهيري وأحمد الجابري.

العامري: نجاح الحدث فاق التوقعات

أكد مسلم العامري مدير ياس لإدارة سباقات الخيل، أن النجاح الكبير الذي تحقق في سباق الجولة الثامنة في المغرب الذي أقيم للعام الثاني على التوالي فاق التوقعات، وجاء دليلاً على المكانة التاريخية لأعرق السباقات الكلاسيكية في العالم، موضحاً أن السباق شهد مشاركة مميزة لنخبة الخيول العربية الأصيلة.

كما ترجم من خلال الحضور والتفاعل الجماهيري الكثير من الأهداف وعزز الرسالة السامية للكأس الغالية في مضامير العالم بنسختها الـ24، مشيداً بدور مجلس أبوظبي الرياضي وإشرافه المباشر على السباقات التي حققت تميزاً كبيراً بكافة الجولات. الدار البيضاء - البيان الرياضي

قناة «ياس».. تواجد مستمر

واصلت قناة «ياس» مواكبتها الدائمة لمحطات وجولات سلسلة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، للخيول العربية الأصيلة بنسختها الـ24، بتواجدها الفاعل في كل محطة وتغطيتها المباشرة لمجريات كل سباق من السباقات الثمانية المعتمدة في بلدان العالم المختلفة، كما قامت الزميلة إيفان الزبيدي والمصور التلفزيوني هشام لافي بإجراء العديد من اللقاءات التلفزيونية مع المسؤولين والقائمين على الحدث.

Email