ضمن مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية

كأس زايد ومونديال «أم الإمارات» في لندن اليوم

صورة

يحتضن مضمار مدينة شيلسمفورد في مدينة الضباب، لندن، عاصمة المملكة المتحدة، مساء اليوم، فعاليات الجولة الـثامنة من كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، البالغة جائزته المالية 80 ألف جنيه استرليني، بمشاركة نخبة من نجوم الخيول العربية للفئة الأولى، والجولة الـعاشرة من بطولة العالم لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»، البالغ جائزتها المالية 30 ألف يورو، بمشاركة قياسية من الفارسات العالميات المحترفات والهاويات، والجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «ايفهرا» البالغ جائزته المالية 20 ألف يورو.

إلى جانب 3 سباقات لكأس الوثبة ستاليونز، ضمن عرس الخيول العربية الأصيلة في لندن في يوم الإمارات ـ أبوظبي، التي تقام تحت مظلة النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».

تنظيم المهرجان

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وخصصت الجولة الثامنة لكأس زايد (الفئة الأولى) لمسافة 1600 متر، البالغة جائزته المالية 80 ألف جنيه استرليني للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه 10 خيول يتصدرها «أغصان» البالغ تصنيفها 109، و«نيشان» البالغ تصنيفه 98 وتعود ملكيتهما لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

مشاركة «ماكلان»

وينافس أيضاً الجواد «ماكلان» البالغ تصنيفه 112 وبطل كأس زايد في السويد، و«متحف عذبة» البالغ تصنيفه 110، إلى جانب «الراحة»، و«فيوري»، و«لو رينال».

وتشارك في الجولة العاشرة لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للسيدات لمسافة 1600 متر، البالغ جائزته المالية 30 ألف يورو، 10 فارسات، من مختلف دول العالم، تتصدرهن الفارسة الألمانية تمارا هوفر وهي فائزة بـ 73 سباقاً من أصل 700 مشاركة، وتقود الجواد «فنديتا».

وتنافس على اللقب أيضاً الفارسة العمانية فاطمة المنجي على صهوة «كونكوير»، والفارسة الأيرلندية ليزا أونيل على صهوة «ماجد بن كريان»، والفارسة البولندية روكسانا كولاجا على صهوة «زين انديان فيجو»، والفارسة بلانكا ويليم على صهوة «كيجلاري».

وتقود الفارسة ريكي باي تور الجواد «مادجانتاث»، والفارسة بيتريز الونسو الجواد «البي فرح»، والفارسة ثيا هوفوسا الجواد «كورك»، والفارسة مانويلا سلامنج الجواد «كوليماي» والفارسة ايلي ماكنيزي الجواد «نوبل اثليت».

الجولة السادسة

وتجتذب الجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات»، للفرسان المتدربين على صهوات الخيول العربية الأصيلة لمسافة 1400 متر، البالغ جائزته المالية 20 ألف يورو، 10 من الفرسان والفارسات، أبرزهم الفارس البريطاني بادي بيلي الفائز 41 مرة من إجمالي 535 مشاركة، ويقود الجواد «إماراتي».

وهناك الفارسة الدنماركية كلوديا باولاك على صهوة «منبهر»، وفارسة زيمبابوي جوردان «يوس» على صهوة «زين زودياك».

وينافس على اللقب الفارس البولندي كونارد مازور على صهوة «شيك روج»، والفارس مانويل فرنانديز على صهوة «كارلوس دي كايرو»، والفارس ماريوس ديمترو على صهوة «هلب دو فورجيه»، والفارس اليساندرو كورين على صهوة «هو كولا».

وتسعى الفارسة الأردنية «ميلي نسيب» على صهوة «ستورم تروبر» لاقتناص الفوز، وهناك الفارسة النرويجية سيلجا ستورن على صهوة «كراك»، والفارس الأيرلندي اندرو بريسلنج على صهوة «مان اوف دريمز».

الوثبة ستاليونز

وخصص السباق الأول لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر، البالغ جائزته 1000 جنيه استرليني للخيول العربية الأصيلة من المهرات والأفراس، وتشارك فيه 3 خيول هي الرزين، وتطبيق، وزين انكور سينتورين.

وخصص السباق الثاني لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1600 متر البالغ جائزته 1000 جنيه استرليني، لخيول التكافؤ تصنيف (صفر إلى 50) وتشارك فيه 4 خيول هي، كاليستا، وتريب تو كايرو، وانساينيا، وساوث بو.

وخصص السباق الثالث لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1200 متر البالغ جائزته 1000 جنيه استرليني لخيول التكافؤ تصنيف (صفر إلى 35) وتشارك فيه 7 خيول أبرزها «بيليز جيرل»، و«جيلبي بهار» و«سوبر ميلس».

إشادة

تطور كبير للمهرجان

أشاد الدكتور أحمد القبيسي مدير إدارة التسويق والاتصال بمجلس أبوظبي الرياضي، بالتطور الكبير للمهرجان، وقال إن استمرارية رعاية المجلس وشراكته للمهرجان بالتنسيق والدعم، تنطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الذي يولي أهمية كبيرة لتعزيز التقدم والنجاح للمهرجان الذي يتضمن فعاليات منوعة تحت مظلته.

انفتاح

فخر بالشراكة الأساسية

أوضح د.عبد الله الريسي المدير العام للأرشيف الوطني، أن الأرشيف الوطني يفخر بشراكته الأساسية للمهرجان، مشيداً بالدور الذي لعبه في فتح آفاق جديدة للأرشيف، في التعرف على تاريخ وتراث العديد دول العالم وارتباطها بدولة الإمارات.

تخطيط

ثمرة دعم ورعاية القيادة

أكد مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية بهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن ما تحققه الدولة اليوم في ميادين سباقات الخيول العربية الأصيلة، سواء على مستوى التنظيم أو النتائج، ما هو إلا ثمرة دعم ورعاية وتخطيط القيادة الرشيدة، التي مهدت الطريق، ووفرت الإمكانات أمام أبناء الوطن، لتحقيق أبرز الإنجازات المحلية والعالمية.

حرص

اهتمام بالرياضة النسائية

أشارت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، إلى أن اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)، وحرص سموها على دعمها ومؤازرتها ومساندتها كان له المردود الإيجابي في ما وصلت إليه المرأة على الصعيدين المحلي والدولي.

ترفيه

حفل غنائي ساهر

عقب ختام السباقات، سيقام حفل ساهر تحييه الفرقة البريطانية الشهيرة UB 40، ويتوقع أن يشهده نحو 10 آلاف متفرج، يذكر أن الفرقة بدأت مسيرتها الفنيّة في عام 1978 في بيرمنجهام.

تغطية

تقوم قناة ياس الرياضية بنقل السباق على الهواء مباشرة، ويحظى المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات