لقب الجولة 7 لمونديال «أم الإمارات» للألمانية ستيفاني هوفر

«ماكلان» يحلّق بالجولة «6» لكأس زايد للخيول العربية

صورة

خطف الحضور الجماهيري القياسي في مضمار حديقة جاردت بالعاصمة السويدية ستوكهولم، مساء أول من أمس، الأنظار ضمن فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، حيث قدر الحضور الجماهيري بأكثر من 55 ألف شخص، جاء لمتابعة السباقات التي تزامنت مع احتفالات السويد باليوم الوطني، حيث أقيم مهرجان حاشد للفروسية، تألف من 6 أشواط، إلى جانب سباق مخصص للأطفال على صهوات خيول البوني.

وحلق «ماكلان» لاستول ابيرتيف وبلومغفست بي، وبإشراف المدربة بودل بلومغفست، وبقيادة الفارسة السويدية آنا بيلروث، بلقب للجولة السادسة من كأس زايد للخيول العربية الأصيلة، فيما ظفرت الفارسة الألمانية ستيفاني هوفر على صهوة الفرس «حرة» للنجيفي ريسنج، وبإشراف بيا هولم بلقب الجولة السابعة من مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات.

وتأتي إقامة المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، وتحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».

جولة كأس زايد

وتميز سباق كأس زايد، الذي خصص للخيول العربية الأصيلة في سن 4 سنوات وما فوق لمسافة 1500 متر، البالغ جوائزه المالية 35 ألف يورو، بالإثارة والتشويق في ظل مشاركة 10 خيول من فرنسا وروسيا وبريطانيا، إلى جانب ثلاثة ممثلين فقط من السويد.

واستطاع «ماكلان» صاحب الأرض، أن يكسب منافسيه من خلال القيادة المحنكة للفارسة آنا بيلروث، التي تلقت تعليمات من والدتها المدربة بوديل بلومغفست، باتباع حدثها في السباق، ونالت رضا الجمهور السويدي الغفير الذي شجعها بحرارة.

وتمركزت آنا بيلروث على صهوة «ماكلان» في المركز الثاني بالقرب من السياج الداخلي، حيث كانت تعرف مقومات جوادها، وعند الوصول إلى عمق المستقيم، ضغطت بيلروث على «ماكلان»، الذي انطلق كالسهم للمقدمة، ليقطع مسافة السباق في زمن قدره 1:42:00 دقيقة، وبفارق نصف طول عن «جلدي كرو» للمالكة والمدربة ماريا هاغمان، وبقيادة ديفرسون دو باروس، فيما جاء في المركز الثالث «اثليت ديل سول» للمالكة والمدربة كارين فان دي بوس، وبقيادة كارلوس لوبيز.

جولة

وأكدت الفارسة الألمانية ستيفاني هوفر الفائزة بـ 412 سباقاً، جدارتها في الظفر بالجولة السابعة لمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات لمسافة 2750 متراً، البالغ جوائزه المالية 30 ألف يورو، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن 4 سنوات وما فوق.

وتمكنت ستيفاني هوفر من خطف اللقب، بعد أن انطلقت من الصفوف الخلفية لتتفوق في نهاية الأمر بفارق طول عن «وات اوندر» لبوبيرج اغنيتا فيكتوريا، وبإشراف انيكا سكوفيست، وبقيادة الفارسة الدنماركية سارا سلوت.

وتمكنت «حرة» من قطع مسافة السباق في زمن قدره 3:15:10 دقائق، فيما جاء في المركز الثالث «علي بابا ديل سول» لووتر لاندجوود، وبإشراف كارين فان دي بوس، وبقيادة الفارسة اليابانية ناناكو فوجيتا.

وقام سلطان الكيتوب سفير الدولة لدى مملكة السويد، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا»، بتتويج الفائزين بعد نهاية كل شوط، بحضور دنيس مادسن رئيس مضامير سباقات الخيول في السويد.

حضور

وأشاد دنيس مادسن رئيس مضامير سباقات الخيول في السويد، باستضافة سباقين للخيول العربية الأصيلة، برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتزامن مع اليوم الوطني لمملكة السويد.

وقال: «حظينا بحضور مميز فاق الـ 55 ألف متفرج ضمن هذه السباقات المهمة والمخصصة للخيول العربية خلال يوم واحد، ونتمنى أن تتواصل هذه الشراكة المهمة مع واحد من أفضل المهرجانات في العالم».

اهتمام إعلامي

وجدت جولة السويد اهتماماً إعلامياً من الصحافة في السويد، بعد أن تزامن المهرجان مع اليوم الوطني لمملكة السويد، وأفردت الصحف السويدية مساحات معتبرة للسباق، وكانت أبرزها صحيفة «غالوب سبورت»، أشهر صحف السويد، حيث خصصت صفحتين عن المهرجان، والسباقين اللذين أقيما على كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في الشوط الرابع، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» في الشوط الخامس.

وشارك المغني السويدي الشهير ديفيد لندجرين، في الاحتفالات باليوم الوطني لمملكة السويد، وفعاليات المهرجان العالمي لمنصور بن زايد.

مباشر على "ياس"

قامت قناة ياس الرياضية بنقل السباق على الهواء مباشرة، ويحظى المهرجان بمتابعة عالمية، من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف.

www.sheikhmansoorfestival.com

طباعة Email
تعليقات

تعليقات