منصور بن زايد يطمئن على آخر الاستعدادات

النسخة 18 لكأس رئيس الدولة للقدرة في الوثبة اليوم

Ⅶ أبرز فرسان القدرة يشاركون في السباق | البيان

تفقد سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية, يوم امس اخر الاستعدادات لانطلاقة كاس رئيس الدولة للقدرة .

والذي يقام اليوم على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة ويمثل النسخة الثامنة عشر للسباق ، لمسافة 160 كم للفردي والفرق، تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة،.

ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، وتنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، تحت مظلة الاتحاد الدولي للفروسية، وإشراف اتحاد الإمارات للفروسية، برعاية مجلس أبوظبي الرياضي، ومهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والوطنية للتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق، والمسعود للسيارات، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

واطمأن سموه علي جاهزية خيول الوثبة المشاركة في السباق .كما شهد الفحص البيطري للخيول المشاركة الي جانب وزن الفرسان .كما إطمأن سمو الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة رئيس الفريق الملكي البحريني للقدرة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية خلال زيارته قرية الوثبة امس, علي جاهزية واستعداد خيول البحرين لخوض غمار السباق.

وسجل للمشاركة في السباق 240 فارساً وفارسة، من بينهم 27 فارساً وفارسة من خار ج الدولة، منهم 3 لكل من فرنسا وإيطاليا وروسيا والبرتغال، و2 لكل من السعودية والنرويج وإسبانيا والمجر وألمانيا وبلجيكا، و1 لكل من الجزائر وبولندا وسلوفاكيا، يتنافسون على لقب أغلى السباقات وأقواها، إضافة للجوائز القيمة التي تم رصدها للسباق، وتشمل عدد 10 سيارات دفع رباعي، مقدمة من قرية الإمارات العالمية للقدرة، موزعة على النحو التالي:

Ⅶسيارة مرسيدس بنز للفائز الأول.

* سيارة رينج روفر سبورت 3,0 إس سي إتش إس إي إس للفائز الثاني.

Ⅶسيارة نيسان بترول إس إي تي إس.6 520، للفائزين من المركز الثالث وحتى العاشر.

Ⅶجائزة نقدية مقدارها 100 ألف درهم لكل من يكمل السباق.

وأكد عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، أنه بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، أن الاستعدادات، اكتملت لإخراج السباق في أفضل صورة، لتأكيد المكانة التي تحتلها رياضة الفروسية الإماراتية عامة.

ورياضة القدرة خاصة، مشيراً إلى أن قرية الإمارات العالمية للقدرة، لبست حلة زاهية لاستقبال الفرسان والفارسات المشاركين في السباق، والذين سجلوا للمشاركة، سواء من داخل الدولة أو من خارجها، كما تم تجهيز مسارات السباق، وتعليمها بأعلام مميزة لكل مرحلة، لتسهيل مهمة الفرسان والفارسات المشاركين في السباق.

فردي وفرق

يشمل السباق، المنافسة في بطولتين، البطولة الأولى، وهي الفردي، ويتوج بطلاً لها الفارس الذي ينهي مراحل السباق الست أولاً بنجاح، ويتخطى الفحص البيطري بنجاح، والفئة الثانية، وهي بطولة الفرق، حيث يتكون كل فريق من 4 متسابقين، وتحسب النتائج لأفضل ثلاثة متسابقين من الأربعة، ويتم جمع أزمنتهم، ويتوج الفريق الذي يكون إجمالي زمن متسابقيه الثلاثة أقل زمن.

لجنة محايدة

الجديد في سباق هذا العام، أنه سيتم تطبيق نظام جديد لأول مرة في سباقات القدرة حول العالم، وذلك بتكوين لجنة طبية محايدة، مكونة من ثلاثة حكام محايدين من الاتحاد الدولي للفروسية، وهم جان بيير الجيري رئيس لجنة الحكام.

وجريجوري جيروس رئيس اللجنة البيطرية للسباق، ودانيال فيكي المسؤول الفني عن السباق، وتعطي هذه اللجنة رأياً محايداً بنفس النظرة، في حالة الشك بوجود عرج للخيل خلال الكشف الأولى، وذلك بهدف توفير الحيادية المطلوبة، ويكون تقييم الخيول موحداً، خاصة أن الإمارات مشاركة في تطوير قوانين القدرة للاتحاد الدولي.

كما أعلن أن الجديد في سباق اليوم، هو التنبيه على عدم تصوير الخيول أثناء عملية الفحص البيطري، وعدم الوجود داخل منطقة الفحص إلا لمن يتم السماح لهم بذلك، ويحمل بطاقة معتمدة من اللجنة المنظمة.

إم. آر.إم جاهزة للتحدي

قياساً بمستويات الخيول المشاركة واستعدادات الإسطبلات الكبيرة لهذا السباق الأقوى والأغلى، من المنتظر أن تكون المنافسة قوية بين أكثر من إسطبل، وفي مقدمها إسطبل إم آر إم والإسطبل الأخضر، اللذين سيشاركان بسبعة خيول، أبرزها الخيل «رماح»، ويمتطي صهوته الفارس منصور الفارسي، والخيل «شداد»، ويمتطي صهوته الفارس سعيد بوقحيد، والخيل «نابولي»، ويمتطي صهوته الفارس علي الحوسني، والخيل «كيسوان»، ويمتطي صهوته الفارس حمد الكعبي.

مهرجان منصور بن زايد يحتفي بالضيوف في الوثبة

أقام المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، مساء أمس الأول، احتفالية رائعة في قرية زايد التراثية بالوثبة لضيوف المهرجان وممثلي الاتحاد الدولي للفروسية والفرسان والفارسات المشاركين في كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة.

وحضر الاحتفالية اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية والدكتور غانم الهاجري الأمين العام للاتحاد وعدنان سلطان مدير عام نادي أبوظبي للفروسية والشيخ حمدان الشرقي ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية.

ونجلاء ناصر ممثلة الشركة الوطنية للتسويق وإنتاج الدقيق والأعلاف ومسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة، وتم خلال الاحتفالية تقديم فقرات فنية واستعراضية رائعة ومشوقة وعرض أزياء، وتم على هامش الحفل السحب على سيارتين و6 هواتف محمولة، و6 أيباد.

من جانبه رحب الدكتور اللواء أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية بالضيوف والفرسان المشاركين في سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة الذي يعد الأغلى لكونه يحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة، لارتفاع قيمة جوائزه المالية، وتمنى للمتسابقين التوفيق والسلامة.

كما رحبت لارا صوايا بالحضور ووجهت الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» على دعم سموهما اللامحدود للمهرجان، كما توجهت بالشكر للدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية على الشراكة الجدية للاتحاد مع المهرجان، كما أعلنت أنه لأول مرة ستقام جولة من جولات مهرجان سمو الشيخ منصور للقدرة في كل العاصمة الأسبانية مدريد.

إسطبلات الجزيرة تسعى للقب الأول

أكد مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة، أنه بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد ومتابعته، اكتملت الاستعدادات للسباق الذي يعد الأغلى، لكونه يحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة، وسيتم المشاركة بخمسة خيول، جميعها جاهزة للسباق، بهدف الفوز باللقب لأول مرة، خاصة بعد أن سبق لإسطبلات الوثبة الفوز باللقب من قبل.

مشيراً إلى أن ذلك لن يكون سهلاً، خاصة أن المنافسة ستكون قوية من خيول إسطبلات إم.آر. إم وإم 7 والوثبة والريف، ما يتطلب ذلك استراتيجية خاصة من فرسان إسطبلات الجزيرة، من خلال تقنين السرعة، وتوزيع الجهد على الخيول على مدار مراحل السباق الست.

البولندية ماريسيا الأصغر

تعتبر الفارسة البولندية ماريسيا لاندي، على صهوة الخيل «أورسيبي»، هي أصغر المتسابقات المشاركين في السباق، حيث تبلغ من العمر 15 سنة فقط، وهي طالبة تعيش في قرية قريبة من مدينة لودز، وبدأت ماريسيا مشاركاتها في سباقات القدرة وعمرها 11 سنة، وأفضل نتائجها المركز الثاني مرتين في مسافة 120 كم.

160 كم مقسمة على 6 مراحل

تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 160 كم، ومقسمة على 6 مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى «المحور الأزرق» 40 كم، تعقبها فترة راحة لمدة 60 دقيقة، بعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص البيطري للمرحلة الثانية، المحور «الأصفر» ومسافتها 33 كم، تعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، وبعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص للمرحلة الثالثة، المحور «الأحمر» ومسافتها 24 كم.

وبعد فترة الراحة المقررة، وقدرها 40 دقيقة، تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص للمرحلة الرابعة، المحور «الأخضر» ومسافتها 23 كم، يعقبها فترة الراحة لمدة 40 دقيقة، لتنطلق بعد ذلك المرحلة الخامسة، المحور «البني»، الذي تبلغ مسافته 20 كم، وبعد فترة الراحة الأخيرة لمدة 40 دقيقة، تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص للمرحلة السادسة الأخيرة، ومسافتها 20 كم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات