سعيد المهيري يهدي إسطبلات إم.آر.إم اللقب

محمد بن راشد يشهد سباق العــــشوش للقدرة في سيح السلم

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس، سباق العشوش للقدرة مسافة 120 كم «CEN» في مدينة دبي الدولية بسيح السلم بمشاركة 171 فارساً وفارسة.

وشهد السباق، اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية، واللواء المتقاعد سعيد الكمدة رئيس لجنة القدرة في اتحاد الإمارات للفروسية، وسعيد بن حميد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية، وعدد من المسؤولين والملاك، وجمهور من عشاق سباقات القدرة والتحمل.

وتوج الفارس سعيد محمد المهيري بطلاً للسباق ممتطياً صهوة الجواد «نابي دى كاسو» مسجلاً زمناً قدره 4.24.12 ساعات، مهدياً اللقب إلى إسطبلات إم.آر.إم، وحل وصيفاً الفارس سعيد حمود الخياري ممتطياً صهوة الجواد «أوبار ريو» لإسطبلات إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 4.25.03 ساعات، فيما احتل المركز الثالث الفارس راشد صغير الكتبي ممتطياً صهوة الجواد «عماني جابين» لإسطبلات الشبابي للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 4.33.38 ساعات.

وجاء في المركز الرابع الفارس راشد ذياب غانم المزروعي ممتطياً صهوة الجواد «شهب» لإسطبلات إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 4.37.36 ساعات، تلاه في المركز الخامس الفارس نرباط سينغ على صهوة الجواد «خيلين سيد» لإسطبلات الأجيال، مسجلاً زمناً قدره 4.40.06 ساعات.

واحتلت المركز السادس الفارسة الأرجنتينية لوشيانه سيمونسيللي ممتطية صهوة الجواد «كات أهال ناهي» لإسطبل الأجيال 2، مسجلة زمناً قدره 4.44.17 ساعات، وجاء في المركز السابع الفارس منصور سلمان حسن الصابري على صهوة «أريفيديرسي دو سومان» لإسطبلات البراري، مسجلاً زمناً قدره 4.44.32 ساعات.

واحتل المركز الثامن الفارس أحمد علي عبدالله جمه ممتطياً صهوة الجواد «فنيكس ديلاغو» لإسطبلات ند الشبا، مسجلاً زمناً قدره 4.44.39 ساعات، تلاه في المركز التاسع الفارس أحمد سالم علي سلطان السبوسي ممتطياً صهوة الجواد «سوليتوال دو سومانت» لإسطبلات إم.آر.إم، مسجلاً زمناً قدره 4.52.20 ساعات، تلاه في المركز العاشر الفارس حمدان أحمد محمد المري ممتطياً صهوة الجواد «إس.إم ريبيل دي لورد» لإسطبلات جميرا، مسجلاً زمناً قدره 4.52.28 ساعات.

الهاجري يتصدر الأولى

تصدر الفارس محمد سعيد الهلي الهاجري المرحلة الأولى لمسافة 40 كم «الأعلام الصفراء»، ممتطياً صهوة الجواد الربان شيلي بيت «لإسطبلات دباوي»، مسجلاً زمناً قدره 1.25.38 ساعة، واحتل المركز الثاني الفارس محمد علي عتيق القمزي على صهوة الجواد «كاتس ويسكرز تيرو سنتوري» لإسطبلات الريف – العين، مسجلاً زمناً قدره 1.26.16 ساعة.

وجاء في المركز الثالث الفارس الهندي حوكام سينغ ممتطياً صهوة الجواد «بامبي دى شينيه» لإٍسطبلات الأجيال 2، مسجلاً زمناً قدره 1.27.03 ساعة، تلاه في المركز الرابع الفارس نرباط سينغ على صهوة الجواد «خيلين سيد» لإسطبلات الأجيال، مسجلاً زمناً قدره 1.28.06 ساعة.

واحتل المركز الخامس الفارس غيث عبدالواحد خميس صقر ممتطياً صهوة الجواد «يونيكيو دى كولمبير» لإسطبلات إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.28.36 ساعة، تلاه في المركز السادس الفارس راشد ذياب غانم المزروعي ممتطياً صهوة الجواد «شهب» لإسطبلات إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.28.41 ساعة، وجاء في المركز السابع الفارس راشد محمد البلوشي ممتطياً صهوة الجواد «صن دانسر دو فالديو» لإسطبلات إعمار للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.29.01 ساعة.

وجاءت في المركز الثامن الفارسة ميرة جاسم الأنصاري على صهوة الفرس «ماي شونيه» لإسطبلات البوادي، مسجلة زمناً قدره 1.29.06 ساعة، واحتلت المركز التاسع الفارسة فاطمة جاسم المري على صهوة الجواد «كالحرابي راكه» لإسطبلات دباوي، مسجلة زمناً قدره 1.29.09 ساعة.

القمزي يتصدر الثانية

تصدر الفارس محمد علي عتيق القمزي المرحلة الثانية لمسافة 32 كم «الأعلام الحمراء» ممتطياً صهوة الجواد «كاتس ويسكرز تيرو سنتوري» لإسطبلات الريف – العين، مسجلاً زمناً قدره 2.39.10 ساعة.

وجاء في المركز الثاني الفارس راشد ذياب غانم المزروعي ممتطياً صهوة الجواد «شهب» لإسطبلات إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.39.28 ساعة، تلاه في المركز الثالث الخامس الفارس غيث عبدالواحد خميس صقر ممتطياً صهوة الجواد «يونيكيو دى كولمبير» لإسطبلات إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.39.44 ساعة.

واحتل المركز الرابع الفارس راشد محمد البلوشي ممتطياً صهوة الجواد «صن دانسر دو فالديو» لإسطبلات إعمار للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.39.57، بينما تقهقر الفارس محمد سعيد الهلي الهاجري عند المركز الخامس، ممتطياً صهوة الجواد «الربان شيلي بيت» لإسطبلات دباوي، مسجلاً زمناً قدره 2.40.27 ساعة.

وقفز الفارس منصور الفارسي إلى المركز السادس ممتطياً صهوة الفرس «زعامة» لإسطبلات إم.آر.إم، مسجلاً زمناً قدره 2.40.33 ساعة.

الخياري يتصدر الثالثة

تصدر الفارس سعيد حمود الخياري المرحلة الثالثة لمسافة 30 كم «الأعلام الزرقاء»، ممتطياً صهوة الجواد «أوبار ريو» لإسطبلات إم 7 للقدرة مسجلاً زمناً قدره 3.49.35 ساعات.

واحتل المركز الثاني الفارس راشد صغير الكتبي ممتطياً صهوة الجواد «عماني جابين» لإسطبلات الشبابي للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 3.50.29 ساعات، تلاه في المركز الثالث الفارس راشد ذياب غانم المزروعي ممتطياً صهوة الجواد «شهب» لإسطبلات إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 3.51.30 ساعات.

واحتل المركز الرابع الفارس نرباط سينغ، مسجلاً زمناً قدره 3.52.15 ساعات، تلاه في المركز الخامس الفارس سعيد محمد المهيري ممتطياً صهوة الجواد «نابي دى كاسو» لإسطبلات إم.آر.إم، مسجلاً زمناً قدره 3.52.46 ساعات، وجاء الفارس راشد سعيد الكمدة في المركز السادس ممتطياً صهوة الجواد «لوكيلا ستار وورد كوميه» لإسطبلات إف 3، مسجلاً زمناً قدره.3.53.42 ساعات.

123

شهد سباق العشوش للقدرة عدد من حالات الانسحاب وبلغ عدد الفرسان المنسحبين 123 فارساً نتيجة عدم تجاوز الفحص الطبي الذي يعقب كل مرحلة بسبب ارتفاع عدد نبضات القلب عن الحد الأعلى المسموح، أو إصابة الخيل أو بناء على رغبة الفارس نفسه في عدم استكمال السباق رأفة بالحصان، حيث شهدت المرحلة الأولى 35 حالة انسحاب، بينما شهدت المرحلة الثانية 39 حالة، و22 حالة في المرحلة الثالثة.

تتويج

عقب ختام السباق، قام اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية في دولة الإمارات.

واللواء متقاعد سعيد الكمدة رئيس لجنة القدرة في اتحاد الفروسية، ومحمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بتتويج الأبطال الثلاثة بكؤوس الفوز، حيث تسلم الفارس سعيد محمد خليفة المهيري كأس المركز الأول، فيما تسلم الفارس سعيد حمود سعيد الخياري كأس المركز الثاني، ونال الفارس راشد صغير الكتبي كأس المركز الثالث.

أحمد الريسي: الخيول أنهت السباق بصحة و سلامة

أعرب اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية عن سعادته بنجاح السباق والذي انعكس من خلال وصول جميع الخيول إلى خط النهاية بسلامة وصحة جيدة.

وأضاف اللواء الريسي، إن تواجد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يضفي الكثير على السباقات ويعكس اهتمام وحرص فارس العرب بهذه الرياضة، الأمر الذي جعل رياضة القدرة في دولة الإمارات تحقق العديد من الإنجازات على المستوى العالمي.

وأوضح اللواء الريسي أن التزام مختلف اللجان بالأنظمة والقوانين ساعدت على الحفاظ على سلامة الخيل، حيث تعتبر صحة الخيول أولوية قصوى في اتحاد الفروسية، مشيراً إلى أنهم حرصوا على نشر وتعزيز التوعية وتوجيه المدربين والفرسان في مختلف الإسطبلات قبل انطلاق منافسات السباق بيوم، وحظر دخول الأشخاص غير المصرح لهم داخل منطقة السباقات لتفادي وقوع الحوادث والوصول إلى أفضل معايير التنظيم.

وأثنى رئيس اتحاد الفروسية على التنظيم الرائع للسباق من مختلف الجوانب، حيث شهدت مختلف المراحل تشديداً في تطبيق جميع القوانين، من أجل سلامة الخيول، مما يساهم في تطور السباقات باستمرار ويؤكد نجاح مختلف السباقات دون وجود خسائر بين الخيول المشاركة.

من جهته، أشاد اللواء متقاعد سعيد الكمدة رئيس لجنة القدرة في اتحاد الفروسية، بالسباق الذي امتد لمسافة 120 كم، وقال الكمدة في تصريحات صحفية إن عدد المشاركين الكبير يعكس مدى الانتشار الواسع لرياضة القدرة في دولة الإمارات بفضل دعم أصحاب السمو الشيوخ.

وأضاف الكمدة أن مستوى التنظيم والمنافسة في سباقات القدرة في دولة الإمارات، يؤكد الدور الريادي الذي تلعبه دولة الإمارات على مستوى العالم وتميزها في هذه الرياضة، نظراً لتواجد نخبة خيول العالم على ميادين السباقات، لافتاً إلى أن سباقات القدرة تعتبر تظاهرة واحتفالية استثنائية في عالم الفروسية.

دعم كبير

وقال الكمدة: نحن فخورون بالدعم الكبير الذي تحظى بها رياضة القدرة من أصحاب السمو الشيوخ، وسعداء بهذا الدعم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وعن دور اتحاد الإمارات للفروسية، قال الكمدة إن الاتحاد بجميع الإمكانيات المتاحة أمامه، يسعى إلى إيصال هذه الرياضة إلى أفضل صورة وفق توجيهات وتطلعات أصحاب السمو الشيوخ، لتشريف دولة الإمارات في جميع المحافل الدولية.

البطل: فـارس العـرب علمنا الصبر

توجه الفارس سعيد محمد المهيري بطل سباق العشوش للقدرة، بالشكر والامتنان لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على الدعم اللامحدود والمتابعة المستمرة، مشيراً إلى أنهم تعلموا من سموه الكثير من الدروس في رياضة الفروسية مما عزز فيهم بعض الصفات لعل أبرزها الصبر وعدم الاستعجال ومعاملة الخيول بمرونة ورفق.

دافع

وذكر المهيري أن الفوز يعتبر دافعاً له شخصياً غداً في منافسات كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وفأل خير لإسطبل إم.آر.إم من أجل الاحتفاظ بالكأس الغالية، حيث استطاع الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم الظفر باللقب العام الماضي من الإسطبل الأحمر، إضافة إلى الإنجاز الشخصي في النسخة قبل الماضية عندما حلق باللقب عبر الحصان «مرعب»، مؤكداً سعيه إلى تكرار هذا الإنجاز مرة أخرى هذا العام.

أرضية متغيرة

وأوضح المهيري أن أرضية السباق تأثرت بتقلبات الطقس التي شهدتها الدولة في الفترة الماضية بسبب هطول الأمطار، لتشوب الأرضية بعض الرمال، مؤكداً أن الحصان «نابي دي كاسو» بطل وحقق التوقعات كما فعل في الكثير من المناسبات السابقة.

من جهته، أعرب الفارس راشد صغير الكتبي صاحب المركز الثالث، عن سعادته وفخره بالصعود إلى المنصة لأول مرة لهذا الموسم، حيث تمكن سابقاً من إحراز مراكز متقدمة في بعض السباقات خارج الدولة في الفترة الماضية، مشيراً إلى أن مشاركته المقبلة ستكون في كأس صاحب السمو رئيس الدولة غداً، حيث المنافسة الأقوى بين جميع الفرسان للكأس الغالية.

منافسة أبطال

وقال الكتبي إن الجواد «عماني جابين» لم يخيب الآمال ونافس أسماء كبيرة، حيث يعتبر الإنجاز الأول للجواد في سباق العشوش للقدرة، مما يبشر بمستقبل جيد للحصان البطل.

منافسة

ولفت الكتبي إلى أن السباق شهد منافسة قوية بسبب ارتفاع السرعات خاصة في المراحل الأخيرة، إلا أنه استطاع الوصول مع خيول المقدمة وإحراز المركز الثالث بعد استبعاد الفارس الذي لم يحالفه الحظ بسبب ارتفاع معدل ضربات القلب. وأهدى الكتبي هذا الإنجاز إلى إسطبلات الشبابي للقدرة والمدرب وجميع العاملين، متمنياً تحقيق إنجازات أفضل مستقبلاً.

20

نال الفائزون حتى المركز العشرين، جوائز عينية ونقدية قيّمة، حيث حصل الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى على سيارات ذات دفع رباعي. وحصل الفائز بالمركز الرابع على جائزة مالية قدرها 200 ألف درهم، فيما حصل الفائزون من المركز الخامس وحتى المركز العشرين على مبلغ نقدي بقيمة 100 ألف درهم. وتوجه نادي دبي للفروسية بالشكر والعرفان إلى القيادة الرشيدة على الدعم الكبير.

محمد العضب: مشاركة قوية قبل الكأس الغالية

تقدم محمد عيسى العضب، المدير العام لنادي دبي للفروسية، بالشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، على الحضور والمتابعة المستمرة للفرسان المشاركين مما يثري السباق بمزيد من النجاح والقوة.

وأشاد مدير نادي دبي للفروسية بالسباق الذي شهد نجاحاً قياساً بالمشاركة الكبيرة التي وصلت إلى 171 فارساً وفارسة رغم وجود سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة غداً في العاصمة الحبيبة أبوظبي.

حيث حرص العديد من الفرسان والإسطبلات على المشاركة رغم المسافة الزمنية القصيرة التي تفصلنا عن الكأس الغالية التي تقام بمتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس نادي أبوظبي للفروسية، وتنظيم نادي أبوظبي للفروسية.

ولفت العضب إلى أن سباق العشوش للقدرة الذي امتد لمسافة 120 كم كان ناجحاً من مختلف الجوانب، وشهدت المنافسة قوة وإثارة حتى خط النهاية من المشاركين، مضيفاً أن السباق لم يشهد حوادث وجرت مراحل السباق بانسيابية عالية. وثمن العضب الدعم اللامحدود للفرسان المشاركين عبر رصد الجوائز القيمة للفائزين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات