بمشاركة فرسان الإمارات

مونديال القدرة ينطلق اليوم في سلوفاكيا

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد ميدان سامورين في سلوفاكيا انطلاقة بطولة العالم للقدرة 2016 في السادسة صباحاً «الثامنة بتوقيت الإمارات»، وذلك بمشاركة 136 فارساً وفارسة يمثلون 46 دولة من مختلف أرجاء المعمورة.

ويتقدم المشاركين فرسان الإمارات بقيادة الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ممتطياً صهوة «رماح»، إلى جانب الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم ويمتطي صهوة «عجايب»، والفارس الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم ويمتطي صهوة «شداد»، والفارس سيف أحمد المزروعي ويمتطي صهوة «نابولي»، والفارس عبدالله غانم المري ويمتطي صهوة «كوران العلم».

مراحل السباق

تبلغ مسافة السباق 160 كيلومتراً مقسمة إلى 5 مراحل تفاصيلها كالتالي: المرحلة الأولى «الأعلام الحمراء» ومسافتها 31 كيلومتراً، المرحلة الثانية «الأعلام البرتقالية» ومسافتها 35 كيلومتراً، المرحلة الثالثة «الأعلام البيضاء» ومسافتها 35 كيلومتراً، المرحلة الرابعة «الألوان الصفراء» مسافتها 30 كيلومتراً، ثم المرحلة الخامسة والأخيرة «الأعلام الزرقاء» ومسافتها 20 كيلومتراً.

شروط السباق

تقرر أن يكون عمر الخيول المشاركة في السباق 6 سنوات فما فوق، وتحدد أن يكون الحد الأدنى للوزن 75 كيلوغراماً، وسيتم تنظيم بطاقة الفحص البيطري لكل جواد في الفحص قبل السباق والغرض منها ترقيم الجواد ومراقبته خلال السباق.

وتحتفظ اللجنة البيطرية بالبطاقة الطبية وستعاد للفارس عند كل بوابة فحص بيطري، كما تقرر أن يكون الحد الأعلى للنبض 64 نبضة في الدقيقة، وأي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق. ويمنع استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل.

مسابقة أفضل حالة خيل

ستكون الخيول العشرة الأوائل التي تنهي السباق خلال ساعة من وصول الخيل الذي احتل المركز الأول، هي المؤهلة للدخول في المسابقة بعد إكمال الخيل العاشر للسباق.

إنجازات

يملك فرسان الإمارات سجلاً مشرفاً من الإنجازات، حيث سبق لهم الفوز بلقب الفردي 3 مرات من قبل، وكذلك الحال الفوز بذهبية الفرق 3 مرات، وأول إنجاز يتحقق على مستوى العالم العربي حققه الفارس سمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم، حيث توج بلقب بطولة العالم للقدرة في إسبانيا 2002.

ونال فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لقب بطولة الفردي في مونديال لندن 2012، ثم واصل الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، سجل الإنجازات، حيث نال لقب مونديال نورماندي في فرنسا 2016.

مشاركة النخبة

يشهد مونديال سلوفاكيا مشاركة نخبة فرسان العالم يتقدمهم الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم حامل لقب نورماندي 2014، والفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم الحائز مرتين على ذهبية الفرق في كنتاكي 2010 ولندن 2012، ووصيف الفردي في لندن 2012.

وأبرز المنافسين الفارسة الإسبانية ماريا الفاريز الحائزة على ذهبية الفردي في ماليزيا 2008 وكنتاكي 2010 ممتطية الجواد «نوبي».

وأبرز المشاركين أيضاً الفارسة الفرنسية سيسيلي ماري موستي، والتي تعود لبطولات العالم من جديد بعد تعرضها لإصابة خطيرة عام 2012 إثر سقوطها من جوادها خلال التدريب، وعادت في مايو 2015 لتمثل بلدها الأصلي إيطاليا لتفوز بسباق 160 كلم في سامورين بسلوفاكيا.

ويشارك أيضاً الفارس الفرنسي جان فيليبي فرانسيس والذي سبق له الفوز بالذهبية في بطولات أوروبا ومونديال القدرة. ويتطلع للذهبية أيضاً الفارس السلوفاكي الشهير ماريو هوفمان، كذلك الفارسة الفرنسية بربارا ليزارغو والحائزة على لقب مونديال القدرة في دبي 2005 وستمثل سويسرا في السباق.

ويسعى للفوز أيضاً الفارس العماني سامي سعيد البلوشي والذي احتل المركز السابع في مونديال 2014 والرابع في آخر مشاركة له في سلوفاكيا مايو الماضي.

بيلار أصغر فارسة

تعتبر الأورغوانية بيلار سارافيا بيتيجا أصغر فارسة في البطولة، إذ يبلغ عمرها 14 عاماً، وقد سبق لها المشاركة في بطولة العالم للقدرة من قبل.

وبدأت بيلار رحلتها في عالم الفروسية في سن السادسة، وأول مشاركة لها في البطولات كانت في عام 2013. وتدرجت من المسابقات المحلية إلى الدولية، ومنذ عام 2013 إلى 2015 ظلت البطلة المحلية في بلدها من خلال المسابقات الداخلية في أورغواي.

وفي سن الرابعة عشرة، شاركت في البطولات الدولية بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية وهي تحتل المركز الثاني في التصنيف العالمي، وتدرس بيلار حالياً في المرحلة الثانوية، وستشارك في المونديال على ظهر الفرس «ظاندريفا» التي يبلغ عمرها 8 سنوات.

حضور خليجي

تشهد البطولة مشاركة نخبة من فرسان دول الخليج والذين ظلوا يسجلون حضوراً في المونديال منذ عام 1998 في الإمارات. ويمثل السعودية كوكبة من الفرسان يتقدمهم الفارس المخضرم طارق طاهر والفارس فايز تركماني. ويمثل عُمان نخبة من الفرسان بقيادة سامي البلوشي، صالح البلوشي، محمد مرهون الفوري، وأحمد سالم الحمداني.

ويمثل قطر الفرسان ناصر المهندي، حسن النعيمي، خالد سند النعيمي، وعبدالرحمن السلاطين. وكانت قطر قد حصلت على البرونزية في مونديال نورماندي 2014.

أم وابنتها في المنافسات

تشارك في مونديال سلوفاكيا الأم الأسترالية بيني وابنتها ألكساندرا. وتنحدر بيني من عائلة تعشق الفروسية وسبق لها تمثيل أستراليا 8 مرات في المونديال، وحصلت على ذهبية الفرق في فرنسا عام 2000 والبرونزية في إسبانيا 2002 والفضية في دبي 2005. وتنحدر بيني من أسرة تعشق الفروسية، وزوجها بيتر فارس دولي سابق في سباقات القدرة.

أما الفارسة ألكساندرا توفت، فقد مثلت بلادها 4 مرات في مونديال القدرة، وآخر مشاركاتها في مونديال نورماندي، حيث حلت في المركز 19، وكانت والدتها كابتن الفريق. وقد نالت الميدالية البرونزية للفرق في مونديال القدرة للناشئين في أبوظبي 2011، وفي عام 2009 تم اختيارها أفضل فارسة ناشئة في أستراليا.

أنيسة أول فارسة تونسية

تمثل الفارسة أنيسة عبد الرزاق صفية بلدها تونس في مونديال سلوفاكيا، وتعتبر أول فارسة تونسية تمثل بلدها في مونديال القدرة، وتمتطي أنيسة صهوة الجواد «المؤبدة» والذي اشتراه والدها عبد الرزاق صفية الفارس السابق.

ولم تتمكن أنيسة من المشاركة في بطولة العالم للخيول عمر 7 سنوات، ولكنها وفقت في المشاركة ببطولة أوروبا في سامورين بسلوفاكيا 2016. وكان عام 2014 من أسعد أيامها بعد نجاحها بالمشاركة في مونديال نورماندي بقيادتها للجواد «جاسر».

Email