مهرجان منصور بن زايد يصل محطة لنجفيلد اليوم

10 فرسان يتنافسون في مونديال «أم الإمارات»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد مضمار لنجفيلد العريق بانجلترا عصر اليوم، منافسات الجولة الخامسة من سباق مونديال «أم الإمارات»، لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين «إفهار» لمسافة الميل، والذي تبلغ قيمة جائزته 20 ألف يورو.

ويتنافس للفوز بلقب الجولة والتأهل إلى الختام في أبوظبي 10 فرسان وفارسات، والذي يقام ضمن فعاليات النسخة الثامنة للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».

ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».

تحدٍ كبير

ويدخل الفرسان العرب أمام تحدٍ كبير في الجولة الخامسة، وتقود الفارسة الأردنية ميلي نصيب الجواد «فيوري» لمحمد عاشور وبريان تايلور، وينطلق من الحارة السادسة، وسبق للفارسة المولودة عام 1993 أن حققت الفوز 6 مرات من إجمالي 58 مشاركة، أبرزها عبر «ابافون» بمضمار نيوماركت عام 2016.

ويقود الفارس العماني يحيى الحمداني الجواد «منبهر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وينطلق من الحارة السابعة، وسبق للفارس المولود عام 1991 تحقيق الفوز 18 مرة من إجمالي 194 مشاركة، أبرزها في يوم السباق السلطاني بولاية بركاء في عام 2014.

وتقود الفارسة الألمانية ايستر ويسماير الجواد «دفاع» لنيكولا توماس واكالا العربية، وتنطلق من الحارة الثامنة، وسبق لها تحقيق الفوز 51 مرة من إجمالي 537 مشاركة. وتقود الفارسة السويدية ميلين هولمبيرج الجواد «مغازي» لمحمد ناصر الحشار، وتنطلق من الحارة الأولى، وسبق لها تحقيق الفوز 31 مرة من إجمالي 269 مشاركة.

الحارة الثانية

ويقود الفارس الأميركي كوري مونجان الجواد «كرار» للشيخ ناصر الحشار، وينطلق من الحارة الثانية، وسبق له تحقيق الفوز 3 مرات من إجمالي 130 مشاركة، ويعد «كرار» المرشح الأول للفوز. وتقود الفارسة الفرنسية لورا غروسو الجواد «زين زودياك» لمزرعة زين العربية، وتنطلق من الحارة الرابعة، وسبق لها تحقيق الفوز 41 مرة من إجمالي 400 مشاركة.

ويقود الفارس البورتريكي ايفين رومان الجواد «إماراتي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وينطلق من الحارة الثالثة، وسبق له تحقيق الفوز مرة واحدة من إجمالي 9 مشاركات. وتقود الفارسة الأسترالية ميشيل ايتكين الجواد «الكبير» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وسبق لها تحقيق الفوز 52 مرة من إجمالي 658 مشاركة وتنطلق من الحارة التاسعة.

ويقود الفارس الأيرلندي كيث موريارتي الجواد «الجواهر» لستيف بلاك ويل، وينطلق من الحارة الخامسة، وسبق له تحقيق الفوز 6 مرات من إجمالي 160 مشاركة. وتقود الفارسة البريطانية هولي دويل الجواد «فرار» للشيخ ناصر الحشار، وينطلق من الحارة العاشرة، وسبق لها تحقيق الفوز 21 مرة من إجمالي 220 مشاركة.

دعم ورعاية

ويقوم بدعم المهرجان، هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك» الشريك الاستراتيجي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي.

وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

ويرعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، وشركة بلوم وبترومال، وشركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، وشركة حياتنا والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات ونادي أبوظبي للصقارين ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، ومؤسسة العواني وكابال، وعمير بن يوسف للسفريات.

والدكتور نادر صعب ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس وريسنج بوست وباريس تيرف والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية والرياضية، وأجنحة القرم الشرقي جنة ومنتجع اننتارا وسبا.

تغطية 

 يحظى المهرجان بمتابعة عالمية ونقل على الهواء مباشرة من خلال قناة «ياس» الرياضية، ونشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف. 

سهيل المزروعي: المهرجان أعاد الاهتمام بالخيل العربي

أكد معالي سهيل محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة، العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، الشريك الاستراتيجي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن رعاية «أيبيك» للمهرجان تأتي انطلاقا من الحرص من الشركة على دعم كافة الأنشطة الرياضية عامة والتراثية خاصة، للحفاظ على الهوية الوطنية، وأكد أن مبادرة سمو الشيخ منصور بن زايد بتنظيم هذا المهرجان العالمي للخيول العربية، لعب دورا حيويا في عودة الاهتمام بالخيل العربي في جميع دول العالم.

كما أكد أن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للرياضة النسائية كان له الدور الإيجابي في نشر ثقافة الرياضة النسائية في مجتمعنا وزيادة ممارسة بنات الإمارات للأنشطة الرياضية وتفوقهن في مجالاتها المختلفة.

واختتم معرباً عن سعادته بالنجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والصدى الذي يتركه في المحافل الرياضية وسباقات الخيل، كما أعرب عن أمله أن يواصل المهرجان نجاحه لما لذلك النجاح من مردود إيجابي على توطيد العلاقات بين الدولة والدول التي يقام فيها المهرجان. 

تأثير الرياضة   أشادت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، بدعم واهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، بالمرأة الإماراتية.

وحرص سموها على دعمها ومؤازرتها ومساندتها، مما كان له أبلغ الأثر فيما وصلت إليه المرأة الإماراتية من تطور في شتى المجالات، وكان لسموها اهتمام خاص بهذا المجال لإيمانها بتأثير الرياضة في حياة المرأة.

  وأضافت أن النجاح الذي تحقق خلال الأعوام الماضية خير دليل على نجاح البطولة، وأن مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أصبح خير سفير للرياضة النسائية على المستوى العالمي، وتوجهت في ختام حديثها بالشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لدعم سموه غير المحدود للمهرجان مما ساهم في تطوره عالمياً. 

نهضة شاملة  وثمن عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، الاهتمام والدعم اللامحدود الذي يوليه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للمهرجان، مما كان له الأثر الكبير في تطور وإعلاء شأن الخيل العربي في مختلف المضامير العالمية، مما ساهم في النهضة الشاملة لقطاع الفروسية حالياً.

وثمن العواني أيضاً الدعم غير المحدود الذي تقدمه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» لمسيرة الخيل العربي الأصيل، وحرص سموها على دعم بطولات وسباقات الفروسية للسيدات، مما ساهم في تحقيق إنجازات مشهودة في هذا المجال.

وأكد العواني أن رعاية مجلس أبوظبي الرياضي وشراكته مع المهرجان بالتنسيق والدعم للعام الثامن على التوالي، ينطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، والذي يولي أهمية كبيرة لتعزيز التطور والنجاح للمهرجان، والذي يشتمل على فعاليات متنوعة تحت مظلته. 

آفاق جديدة   أعرب الدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف أبوظبي عن فخره وإعزازه بالشراكة الأساسية مع المهرجان، مشيداً بالدور الذي لعبه في فتح آفاق جديدة للأرشيف، في التعرف إلى تاريخ وتراث العديد من دول العالم وارتباطها مع دولة الإمارات.

وأكد الريس أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، فاقت شهرته الآفاق من خلال جولاته المكوكية التي جابت أرجاء العالم خلال الأعوام الماضية، وكذلك نجاحه في عودة البريق للخيل العربي في المضامير العالمية، بفضل دعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات». 

شراكة 

أكد سلطان عودة ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، أن شراكة الشركة مع المهرجان تعتبر مصدر فخر وإعزاز للشركة، ووساماً على صدور جميع العاملين في الشركة. 

طباعة Email