الإعلان عن نتائج الدورة الثانية نوفمبر المقبل

«دبي الرياضي» يطلق النسخة 3 لـ«تصنيف الفعاليات»

■ كأس دبي العالمي للخيول حدث رياضي من فئة 5 نجوم | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق مجلس دبي الرياضي أمس، النسخة الثالثة من نظام تصنيف الفعاليات الرياضية في إمارة دبي، الذي يعد المرجع الرسمي لمنح الفعاليات التي تنظم في دبي، تصنيفاً من فئة النجوم وفقاً لمعايير عديدة تتعلق بمختلف جوانب التنظيم.

وتضمنت النسخة الثالثة تعديلات في عدد من المعايير ومؤشرات الأداء لتعزيز الدور الذي يلعبه، وتقييم جميع الجوانب الخاصة بتنظيم الفعاليات الرياضية بدقة وشفافية.

وزيادة الأثر الذي يتركه على منظمي الفعاليات في دبي. ويهدف هذا النظام الذي أطلقه المجلس في 2015 إلى تحسين المعايير التنظيمية للفعاليات الرياضية في دبي، وإلى مواكبة تطوير صناعة الرياضة مع أهداف حكومة دبي واستراتيجية مجلس دبي الرياضي.

وشارك في النسخة الأولى التي أقيمت نوفمبر الماضي 87 فعالية، وأسفرت نتائجها عن فوز 4 فعاليات بفئة 5 نجوم وهي بطولة كأس دبي العالمي للخيول، التي تنظمها مجموعة ميدان، بطولة سوق دبي الحرة للتنس، بطولة موانئ دبي العالمية للغولف، وطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي بالتعاون مع اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية.

اطلاع

وقال سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي: «في الوقت الذي نستعد فيه للإعلان عن نتائج تصنيف الفعاليات في النسخة الثانية، والمقرر خلال شهر نوفمبر من العام الجاري، فإننا عملنا في الوقت ذاته على النسخة الثالثة التي قررنا إطلاقها في هذا التوقيت لمنح المنظمين فترة كافية للاطلاع على جديد نظام التصنيف.

حيث يأتي إطلاق النسخة الثالثة من نظام تصنيف الفعاليات الرياضية، ليؤكد حرص المجلس على مواكبة التطورات الحاصلة في القطاع الرياضي وفي مجال تنظيم الفعاليات عموماً وتوفير بيئة تساهم في الدفع باتجاه تطوير تنظيم الفعاليات وتدعم قطاع تنظيم الفعاليات ومساهمته في تطوير الرياضة ودعم الاقتصاد الوطني».

وأضاف أمين عام مجلس دبي الرياضي: «نفخر بأننا أطلقنا قبل سنتين أول نظام لتصنيف الفعاليات الرياضية في العالم وهو نظام متكامل نال إشادة وثناء جميع المنظمات والاتحادات الرياضية الدولية والإقليمية والمحلية والشركات العاملة، ونحن حريصون دائماً على أن يكون هذا النظام مرجعاً لقياس التميز والكفاءة في التنظيم وتحفيز العاملين في قطاع تنظيم الفعاليات على الابتكار، وتعزيز التواصل مع الجمهور والعمل على إسعادهم وتأكيد مكانة دبي كوجهة عالمية مميزة في مجال تنظيم واستضافة الفعاليات الرياضية المختلفة».

واختتم حارب: «وصل عدد المسجلين في نظام تصنيف الفعاليات إلى 297 منظماً و793 حدثاً رياضياً، حيث سجل في النسخة الأولى 175 منظماً و298 فعالية، تم تصنيف 87 حدثاً منها انطبقت عليه المعايير، فيما سجل في النسخة الثانية من النظام 122 منظماً و400 حدث رياضي، صنف منها 140 حدثاً فقط مما انطبقت عليها المعايير.

وحصلت أربعة أحداث رياضية على تصنيف 5 نجوم في النسخة الأولى هي بطولة موانئ دبي العالمية للغولف، كأس دبي العالمية للخيول، بطولة سوق دبي الحرة للتنس، وطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية.

فيما وصل عدد الفعاليات الرياضية التي حصلت على تصنيف 4 نجوم إلى 29 فعالية، ووصلت الفعاليات الرياضية الحاصلة على تصنيف ثلاث نجوم إلى 53 حدثاً رياضياً، وفعالية واحدة فقط حصلت على تصنيف بنجمتين».

اختيار

قالت حصة الكوس مدير إدارة الفعاليات الرياضية بمجلس دبي الرياضي بالإنابة: «يتم في نظام تصنيف الفعاليات الرياضية اختيار الأحداث التي ينطبق عليها أفضل تقييم خلال مرحلة التنظيم بناء على عدة معايير رئيسية أهمها:

المردود الإعلامي على الصعيد المحلي والدولي، أثر الأعمال التجارية، الأثر السياحي، توافر الخبرات المحلية في تنظيم الحدث، فرص الاستفادة من الحدث، الموارد المالية، البنية التحتية ذات الصلة بالحدث، العوامل الخارجية، الأثر الرياضي، الأثر الاجتماعي، ويستهدف نظام تصنيف الفعاليات الرياضية منظمي الفعاليات الرياضية من القطاعين الخاص والعام، والمؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات».

وأضافت الكوس: «يستند نظام تصنيف الفعاليات الرياضية إلى توافق الخطة الاستراتيجية لمجلس دبي الرياضي مع الخطة الاستراتيجية لحكومة دبي لعام 2021، حيث ركّزت خطة حكومة دبي الاستراتيجية على ستة قطاعات حيوية هي:

مدينة لأفرادٍ سعداء ومبدعين ومتمكَّنين، مجتمعٌ متلاحمٌ ومتماسك، المكانُ المفضل للعيش والعمل، المقصدُ المفضّلُ للزائرين، مدينة ذكية ومستدامة، محور رئيس في الاقتصاد العالمي، حكومة رائدة ومتميزة، وحتى يتم تقييم الفعاليات بشكل صحيح وموضوعي، تم إعطاء فرصة ابداء الرأي لمن يتعامل مع الفعاليات الرياضية بشكل مباشر، وذلك عبر طرح عدد من الأسئلة مقسمة على ثلاثة محاور أحدها يمثل تقييم مجلس دبي الرياضي.

والثاني يمثل معلومات يزودها منظم الحدث، والثالث يطرح أسئلة للجمهور للإجابة عن رأيهم في تنظيم الحدث وأهميته ومستوى رضاهم وسعادتهم عن حضور الحدث، كما تم تصميم النظام خلال المرحلة التطويرية عن طريق 6 فئات رئيسية تتشارك فيها جميع الفعاليات وعن طريقها يمكن تقييم مدى جودة المستوى التنظيمي للفعالية».

واستكملت: «قدمنا الدعوة للمنظمين والشركات التي تعمل في قطاع تنظيم الأحداث والفعاليات الرياضية للتسجيل اقتناعاً منا بأهمية هذا النظام الذي يعتبر الأول من نوعه، وللمساهمة في تطوير مستوى تنظيم الأحداث، وضمان توافقها مع الخطة الاستراتيجية لحكومة دبي 2021، والخطة الاستراتيجية لمجلس دبي الرياضي، واضعين نصب أعيننا هدف تحقيق مؤشر أداء من حكومة دبي برفع مستوى الرضا عن تنوع الفعاليات الرياضية».

13 معياراً و32 مؤشراً لقياس الأحداث الرياضية

يهدف نظام تصنيف الفعاليات إلى رفع مستوى تنظيم الأحداث الرياضية وضمان توافق الأحداث مع الخطة الاستراتيجية لحكومة دبي ومجلس دبي الرياضي، ولتحقيق هذه الأهداف يعتمد النظام على مجموعة من المعايير والمؤشرات التي تم وضعها للقياس، ويبلغ عدد هذه المعايير 13 معياراً و32 مؤشراً.

ويأتي في مقدمة المعايير التي يحددها نظام التصنيف طريقة إدارة الفعالية والتزام المنظمين بالاشتراطات الاحترافية التي يحددها مجلس دبي، والمعيار المالي بمشاركة المؤسسات الخاصة في دعم الفعالية ورعايتها، ومشاركة المرأة، إضافة إلى مساهمة الحدث في تطوير السياحة بنيل اهتمام غير المقيمين في إمارة دبي وجذب مزيد من السياح، ومساهمة الحدث في تطوير قطاع الأعمال.

محلي وعالمي

يتم تصنيف الفعاليات الرياضية في النظام، إلى ثلاثة أنواع مختلفة هي: الفعاليات الرياضية العالمية، الفعاليات الرياضية المحلية والمجتمعية، والمؤتمرات والمعارض والجوائز، وبما أن كل نوع من الفعاليات يساهم في تحقيق أهداف دبي الاستراتيجية بطريقة مختلفة، فإن المقاييس المحددة لكل معيار ستكون خاصة بكل نوع من هذه الفعاليات.

وتشمل الفئات: تطور الفعاليات، الأثر الاقتصادي، الأثر الرياضي، الأثر الاجتماعي، تطور العلامة التجارية، الأثر البيئي.

وفي جانب التطوير الرياضي يتم الاعتماد على معيار الممارسة الرياضية ومساهمة الحدث في اكتشاف مواهب رياضية جديدة في مختلف الألعاب الرياضية، بجانب تأثير الحدث في المجتمع، واسهامه في تعزيز العلاقات بين مختلف الفئات والجنسيات التي تعيش في دبي، واتاحة الفرصة للمتطوعين والأشخاص ذوي الإعاقة للمـــشاركة في تنظيم الحدث.

بيانات

تتم عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لنظام تصنيف الفعاليات www.sers.ae، أو عبر التطبيق الذكي لمجلس دبي الرياضي الموجود على متجر «أبل ستور» و«جوجل بلاي ستور» الذي يحمل اسم DubaiSC، وإن أي مؤسسة أو منظمة حكومية أو خاصة ترغب في التسجيل بالنظام يتوجب عليها ملء الاستمارة التي تحتوي على البيانات الخاصة بالشركة ومالكها ومديرها .

بالإضافة إلى الرخصة التجارية، وبعد الانتهاء من ملء الاستمارة يتم تحويل الطلب وإفادة مقدمه باكتمال الطلب وتحويله إلى مجلس دبي الرياضي للمراجعة، على أن يقوم المجلس بإرسال بريد الكتروني للمنظمين والشركات يفيد باكتمال التسجيل في النظام في حال كانت كافة البيانات سليمة وإجراءات التسجيل مكتملة وبالتالي يمكنه الدخول للنظام لتسجيل الحدث أو الفعالية التي ينظمها.

كما تم إضافة تسجيل الشعارات الخاصة بالفعاليات الرياضية والموافقة على استعمال اسم دبـــي ضمن مسميات الفعاليات الرياضية، ويستمر التسجيل خلال الفترة من 1 سبتمبر 2016 حتى 31 أغسطس 2017.

3

يعتمد النظام على المعلومات التي يتم تغذيته بها من ثلاثة مصادر هي مجلس دبي الرياضي الذي يقوم بتعبئة استمارة التصنيف بعد نهاية الحدث، والمصدر الثاني هو الجهة المنظمة التي يتعين عليها تقديم تقرير بعد نهاية الفعالية، إضافة إلى آراء الجمهور والمشاركين في الحدث الذين يقومون بتعبئة نموذج المسح الموجود بموقع النظام للتعرف إلى تصنيفهم للحدث..

ويعتمد النظام على قياس درجة أهمية كل معيار من المعايير الثلاثة عشر التي تطبق على الفئات الخمس للأحداث المنظمة، وذلك طبقاً للخطة الاستراتيجية لحكومة دبي 2021، والخطة الاستراتيجية لمجلس دبي الرياضي.

4

تحدد الاشتراطات التي يضعها النظام ويتم على أساسها تصنيف الفعالية ومستوى الحدث ودرجته، ويقسم التصنيف الأحداث الى أربعة مستويات الأول هو فوق المتوقع (خمس نجوم)، والمرتبة الثانية تصنف الحدث في فئة الممتاز (أربع نجوم)، والثالثة من فئة ثلاث نجوم، والرابعة من فئة نجمتين، فيما تصنف الأخيرة من فئة نجمة واحدة فقط.

طباعة Email