00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بتوجيهات منصور بن زايد

سباق أساتذة القدرة يدشن مهرجان بلجيكا اليوم

■ سباقات القدرة تتطلب مهارة فائقة في التعامل مع الخيل | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق اليوم مهرجان بلجيكا للقدرة للأساتذة، بحديقة منتجع «دولشي هولب»، القريب من العاصمة البلجيكية بروكسل والذي نجح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة في نيل سبق رعاية هذا السباق لثلاث سنوات، ويقوم بتنظيمه اتحاد الفروسية البلجيكي.

وسيقام على مدى ثلاثة أيام، والبداية اليوم بسباق الأساتذة لمسافة 160 كم ويشارك فيه 50 فارساً وفارسة، وغداً يقام سباق لمسافة 100كم.

ويشارك فيه 50 فارساً وفارسة، والختام بعد غد بسباق 120 كم، بمشاركة 75 فارساً وفارسة، وتأتي رعاية تلك السباقات بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف نشر سباقات القدرة في أوروبا وتوسيع قاعدة المشاركين في تلك السباقات.

سباق الأساتذة

وبالنسبة لسباق اليوم وهو سباق الأساتذة لمسافة 160 كم فسيقام على مدى خمسة مراحل تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كم، تعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ثم تنطلق المرحلة الثانية ومسافتها 40 كم، وتعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ومن ثم تنطلق المرحلة الثالثة، ومسافتها 30 كم، ومن بعدها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، بعدها تنطلق المرحلة الرابعة ومسافتها 30 كم أيضاً .

ويعقب تلك المرحلة فترة راحة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص البيطري لأداء المرحلة الخامسة والأخيرة التي تبلغ مسافتها 20 كم، ووضعت اللجنة المنظمة للسباق شروطاً مقننة للسباق من أبرزها أنه يجب ألا يزيد عمر الخيل على 7 سنوات، وألا يقل الحد الأدنى لوزن الفرسان عن 60 كغم، وألا يزيد معدل نبضات القلب للخيل على 64 نبضة في الدقيقة.

رعاية 3 سنوات

وأكدت ‎لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربي، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول «إيفهرا»، رئيسة لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إيفهرا»، أن رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لمهرجان بلجيكا للأساتذة للقدرة.

جاءت بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، انطلاقاً من حرص سموه على أن يتولى المهرجان تفعيل دوره في رعاية سباقات القدرة بأوروبا سعيا لنشر هذه الرياضة وتوسيع قاعدة المشاركة فيها من مختلف دول العالم، من خلال مهرجان سموه الذي يجوب القارات الست.

وأكدت أن رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لهذا المهرجان سيستمر لمدة ثلاث سنوات بدءاً من العام الحالي، وقد تم التوقيع على تلك الاتفاقية مع الاتحاد البلجيكي للفروسية مؤخراً في مؤتمر صحفي في منتجع دولشي بحضور ممثلين عن الاتحاد البلجيكي واللجنة المنظمة لهذا المهرجان.

إضافة سباقين

وأعلنت صوايا أن النسخة القادمة من مهرجان بلجيكا للقدرة للأساتذة، ستتضمن سباقين آخرين، الأول سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمسافة 120 كلم «بطولة العالم عمر 7 سنوات»، وفي عام 2018 ستقام بطولة الشباب وهذه البطولات تعتبر مهمة وإضافة حقيقية للفعاليات التي تقام في بطولة بلجيكا الدولية للقدرة.

واختتمت صوايا موجهة الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» عرفاناً وتقديراً بدور سموهما في دعم رياضة الفروسية بمختلف فئاتها وجميع سباقاتها وخاصة سباقات الخيول العربية التي نجح المهرجان في نشرها في جميع قارات العالم .

وقال إنها باتت تشهد إقبالاً كبيراً على المشاركة فيها، وأشادت بتعاون الاتحاد البلجيكي للفروسية واللجنة المنظمة للمهرجان مؤكدة أن ذلك التعاون ذلل كثيراً من الصعاب مما يبشر بمهرجان ناجح من كافة جوانبه التنظيمية والفنية وتمنت لجميع الفرسان والفارسات المشاركين في السباقات التي سيشملها المهرجان الأمن والسلامة والتوفيق.

تغطية

سيتم نقل السباق اليوم على قناة ياس الرياضية حيث تم تخصيص استوديو تحليلي لمتابعة السباق، يقوم بتقديمه الزميل سعود الرئيسي، ويعده الزميل محمد سالم ويقوم بتحليل السباق محلل متخصص بسباقات القدرة.

عدنان سلطان: المهرجان فرصة لرعاية كأس أوروبا للقدرة

أكد عدنان سلطان، مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، أن رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الثاقبة وتوجيهاته بتولي مهرجان سموه رعاية مهرجان بلجيكا للقدرة للأساتذة بدءاً من العام الحالي ستعطي الفرصة لمهرجان سموه لرعاية بطولة كأس أوروبا للقدرة، التي ستكون في ضيافة الاتحاد البلجيكي في العام المقبل.

كما أنه بموجب تلك الاتفاقية سيقام في العام المقبل سباق سمو الشيخة فاطمة للسيدات لمسافة 120 كم وبالتالي تكون الفرصة متاحة لفارسات الإمارات للمشاركة في هذه البطولة والاحتكاك مع الفارسات من جميع قارات العالم مما يسفر عن إكساب فارساتنا خبرات جديدة ومهارات متطورة.

وقال: إن السباقات التي تم الترتيب لها تعتبر من السباقات المهمة، وتنظيم البطولة وفق الترتيبات التي أعلن عنها، تجعل بطولة «الماسترز» في بلجيكا من البطولات المهمة للغاية ومعظم الفرسان يحرصون على المشاركة فيها.

تحدٍ جديد

ومن جانبه، أكد مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة 1و2، أن رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية لمهرجان بلجيكا للقدرة للأساتذة، تعتبر إضافة جديدة للمهرجان ومكسباً إضافياً يضاف للمكاسب العديدة التي حققها مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد.

وواصل مؤكداً أن رعاية مهرجان بلجيكا تعتبر تحدياً جديداً، كما ستكون فرصة في العام القادم لمشاركة فارساتنا في بطولة الشيخة فاطمة بنت مبارك مما سيسهم ذلك في إكساب فارساتنا خبرات ميدانية جديدة في مجال سباقات القدرة خاصة أن ذلك السباق سيقام في الغابات مما يستلزم ذلك حنكة ومهارة من الفارسات وبالتالي فالمشاركة فرصة لتحقيق ذلك.

نشر رياضة القدرة

وبدوره، أعرب بيتر أرنولد ممثل اللجنة المنظمة لمهرجان بلجيكا للقدرة للأساتذة عن سعادته برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيل بمهرجان بلجيكا للقدرة، مشيراً للدور المهم والمؤثر الذي ظلت تلعبه فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في نشر ثقافة الخيل العربي في أوروبا، خاصة أن الخيول العربية تتميز بسمات ايجابية خاصة بقدرتها على التحمل مما يجعلها من الخيول المناسبة لسباقات القدرة.

وواصل مؤكدا أنه سيكون لتلك الرعاية مردود إيجابي في جذب رعاة جدد من أوروبا لسباقات القدرة ببلجيكا، واستطرد مؤكدا أن هذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها سباق قدرة في وسط المدينة وأهم الحدائق الحيوية ببروكسل .

والتي تستقطب جماهير غفيرة في العطلات والمناسبات، لذلك كان التفكير في تنظيم هذا المهرجان في هذا المكان بهدف الترويج لرياضة القدرة وتعريف الشباب والشابات بها على أمل أن يتم جذب عدد منهم لممارسة تلك الرياضة المثيرة.

تجهيزات

أكد بيتر أرنولد ممثل اللجنة المنظمة لمهرجان بلجيكا للقدرة للأساتذة، أن كل التجهيزات اكتملت حيث تم تجهيز مسارات السباقات لإرشاد المتسابقين، وأيضاً تمت التجهيزات الطبية والبيطرية الخاصة بالمهرجان، وكذلك تم تجهيز مستشفى متنقل لعلاج الحالات الطارئة، كما أن الترتيبات الإدارية أصبحت جاهزة لاستقبال ضيوف المهرجان سعياً لإخراجه في أبهى صورة من كافة جوانبه.

طباعة Email