يشمل 5 سباقات مختلفة

كأس محمد بن راشد للقدرة في أوستن بارك اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق اليوم مهرجان كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للقدرة في أوستن بارك ببريطاني.

والذي يتضمن فعاليات 5 سباقات مختلفة التصنيف والمسافات، يأتي على رأسها سباق 160 كيلومتراً (3 نجوم)، وسباقان لمسافة 120 كيلومتراً من تصنيف (نجمتين)، وسباق الناشئين لمسافة 120 كيلومتراً من تصنيف (نجمتين)، بالإضافة إلى سباق 80 كيلومتراً من تصنيف (نجمة واحدة).

وتأتي إقامة المهرجان في بريطانيا، بعد أن سبق وأقيمت جولة في إيطاليا، شهر يوليو الماضي ضمن «سباق توسكانا لايف ستايل للقدرة» في منطقة تسكاني، بينما يعد السباق الأخير ضمن سلسلة سباقات القدرة التي أقيمت الصيف الجاري في أوستن بارك..

والتي ضمت السباق الأول في 28 مايو، والسباق الثاني في 20 يونيو، إضافة إلى سباق اليوم. وأقيمت أمس إجراءات وزن الفرسان والفحص البيطري وتستمر حتى صباح اليوم قبل انطلاق السباق الأول.

وتشهد سباقات اليوم مشاركة نخبة من فرسان الإمارات والعالم يتخطى عددهم 100 فارس من 6 دول مختلفة، الأمر الذي يؤكد مدى قوة المنافسة على نيل اللقب، حيث تعتبر فعاليات اليوم ضمن باقة من السباقات التحضيرية والتجهيزية للحدث الأهم والأبرز هو كأس العالم للقدرة والتي ستقام في سبتمبر المقبل بجمهورية سلوفاكيا.

السباق الاقوي

وتبدأ مجموعة سباقات اليوم بانطلاقة السباق الأقوى والأبرز والذي تبلغ مسافته 160 كيلومتراً من تصنيف (3 نجوم) في تمام الساعة السابعة صباحاً، ومن المتوقع أن تشهد مشاركات قوية ورفيعة الطراز من أفضل فرسان القدرة في العالم.

ويخوض الفرسان المشاركون تحدي مراحله الست التي يستهلونها بالمرحلة الأولى «الأعلام الوردية» والتي تبلغ مسافتها 40 كيلومتراً، ثم يدخلون المرحلة الثانية «الأعلام الزرقاء» لمسافة 28 كيلومتراً، وبعدها إلى المرحلة الثالثة «الأعلام البيضاء» والتي تبلغ مسافتها 30 كيلومتراً، لينطلق بعدها الفرسان إلى المرحلة الرابعة «الأعلام الصفراء»..

والتي تمتد مسافتها إلى 20 كيلومتراً، أما المرحلة الخامسة (الأعلام الحمراء) تبلغ مسافتها 22 كيلومتراً، لكي يصلوا إلى المرحلة السادسة والأخيرة «الأعلام الصفراء» والتي تمتد مسافتها إلى 20 كيلومتراً.

شروط

ومن شروط هذا السباق أن يكون عمر الخيل المشارك من 7 سنوات فما فوق، والحد الأدنى لوزن الفارس 75 كلغ، كما حددت اللجنة المنظمة للسباق أن يكون الحد الأدنى لسرعة الخيول 14 كيلومتراً بالساعة. وتخضع الخيول المشاركة وعقب نهاية المرحلتين الرابعة والخامسة للفحص الطبي الهادف بالدرجة الأولى للحفاظ على سلامتها، على أن يتم استبعاد الخيول التي تعاني العرج أو الإجهاد، وحتى تلك التي يتعدى معدل نبضات قلبها حاجز الـ64 نبضة بالدقيقة.

وينطلق السباقان الثاني والثالث والذي تبلغ مسافتهما 120 كيلومتراً من تصنيف (نجمتين دولي) في تمام الساعة 7:30 صباحاً، ويخوض الفرسان المشاركون تحدي مراحله الخمس التي يستهلونها بالمرحلة الأولى «الأعلام الزرقاء» والتي تبلغ مسافتها 28 كيلومتراً، ثم يدخلون المرحلة الثانية «الأعلام البيضاء» لمسافة 30 كيلومتراً..

وبعدها إلى المرحلة الثالثة «الأعلام الصفراء» والتي تبلغ مسافتها 20 كيلومتراً، لينطلق بعدها الفرسان إلى المرحلة الرابعة «الأعلام الحمراء» والتي تمتد مسافتها إلى 22 كيلومتراً، لكي يصلوا إلى المرحلة الخامسة والأخيرة «الأعلام الصفراء» والتي تمتد مسافتها إلى 20 كيلومتراً.

فحص طبي

أما بالنسبة إلى شروط هذا السباق فيجب أن يكون عمر الخيل المشارك من 6 سنوات فما فوق، والحد الأدنى لوزن الفارس 70 كلغ، كما حددت اللجنة المنظمة للسباق أن يكون الحد الأدنى لسرعة الخيول 12 كيلومتراً بالساعة، وتخضع الخيول المشاركة عقب نهاية المرحلة الرابعة للفحص الطبي على أن يتم استبعاد الخيول التي يتعدى معدل نبضات قلبها حاجز الـ64 نبضة بالدقيقة.

ويقام السباق الرابع للناشئين لمسافة 120 كيلومتراً من تصنيف (نجمتين دولي) بنفس مراحل وشروط السباق الأخير مع اختلاف شرط واحد فقط وهو عدم وجود حد أدنى لوزن الفرسان المشاركين، وينطلق في تمام الساعة 7:45 صباحاً.

أما السباق الخامس والأخير فتبلغ مسافته 80 كيلومتراً من تصنيف (نجمة واحدة) وتم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، حيث يستهل الفرسان السباق بالمرحلة الأولى «الأعلام الزرقاء» التي تمتد مسافتها إلى 28 كيلومتراً، وبعدها إلى المرحلة الثانية «الأعلام البيضاء» والتي تبلغ مسافتها 30 كيلومتراً، لكي يصلوا إلى المرحلة الثالثة والأخيرة «الأعلام الحمراء» التي تمتد مسافتها إلى 22 كيلومتراً، وتطبق عليه نفس شروط سباق الناشئين.

العضب: فرسان الإمارات جاهزون للتألق ومواصلة الإنجازات

أكد محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، جاهزية فرسان الإمارات، لخوض غمار المنافسة والتحدي في السباقات الخمسة اليوم في أوستن بارك ومعانقة الذهب، متمنياً أن يقدم فريق الإمارات أداء جيداً وظهوراً مشرفاً كعادتهم، فهم دائماً يثبتون جدارتهم وريادتهم في عالم سباقات القدرة..

مشيراً إلى أن مشاركة فرسان الإمارات تأتي ضمن مجموعة مشاركات دولية بهدف التجهيز والاستعداد لكأس العالم للقدرة التي تقام في منتصف سبتمبر المقبل في جمهورية سلوفاكيا، إضافة إلى السباق المخصص للخيول بعمر 7 سنوات في سبتمبر المقبل أيضاً بفرنسا.

التزاموأضاف: يجسد هذا الحدث أيضاً التزام «ميدان» لتطوير وازدهار سباقات القدرة محلياً ودولياً، كما أن إقامة مهرجان كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، كان له بالغ الأثر في تحفيز الفرسان على المشاركة والمنافسة في هذا الحدث الذي يحمل اسماً غالياً علينا جميعاً، بعد أن أقيمت جولة سابقة في إيطاليا الشهر الماضي.

اشادة

وأشاد مدير عام نادي دبي للفروسية، بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لرياضة الفروسية والقدرة على وجه الخصوص، وقال إن الدعم غير المحدود لسموه ساهم كثيراً في تطور رياضة سباقات القدرة في الإمارات وفي مختلف دول العالم، وزيادة الانتشار والقوة التنافسية..

وتعزيز حضورها على خريطة العالم. وتابع: عُرِف «فارس العرب» المتوج سابقاً بلقب بطولة العالم للقدرة، بشغفه واهتمامه الخاص بسباقات القدرة، ومن خلال نظرة سموه الثاقبة وتوجيهاته الحكيمة سيسهم هذا المهرجان في تعزيز ودعم رياضة سباقات القدرة على المستوى العالمي.

Email