00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية يحط الرحال في الدنمارك

10 فرسان يتنافسون في «مونديال أم الإمارات»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن مضمار كلامبنبورغ العريق في العاصمة الدنماركية «كوبنهاغن» اليوم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، بإقامة سباق مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وذلك بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، ضمن المهرجان العالمي والذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار».

وكأس زايد وكأس مزرعة الوثبة ستد والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود وبطولة العالم للفرسان المتدربين بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار» إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان «المفتوح»، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».

المنافسة بين العشرة

وتبدو المنافسة قوية بين 10 من الفرسان والفارسات في واحد من أعرق المضامير بضاحية المورقة شمال كوبنهاغن والذي يستضيف أيضا اليوم سباق رئيس الوزراء الدنماركي، ويقام السباق لمسافة 1400 متر وجائزته 148 ألف كرونة دنماركية «20 ألف يورو»، ويتطلع جميع الفرسان للفوز في هذا السباق وبلوغ النهائي المثير الذي يقام في ابوظبي نوفمبر المقبل.

والفرسان المشاركون هم الإيطالي دانيال سيبوني صاحب الـ 20 سنة، حصل على رخصة ركوب الخيل هذا العام وحقق أهم انتصاراته في مدينة غروسيتو الإيطالية على مضمار سييلو روخو، أما الأيرلندي روب فيزباترك «24سنة» حصل على الرخصة قبل 5 سنوات وحقق أهم انتصاراته في عام 2014 في ايشكياوا..

ويقاربه في العمر البرتغالي مانويل فرنانديز الذي حصل على الرخصة عام 2014 وحقق أهم انتصاراته هذا العام في نيويورك على مضمار الكوت دازور، وسيكون الدنماركي فرانسيس اويرو أمل البلد المضيف ويبلغ من العمر 28 سنة وحقق أهم انتصاراته في نفس المضمار عام 2012.

وتبدو المنافسة مثيرة وقوية في وجود 6 فارسات هن السويدية فاني اولسون «23 سنة التي بدأت مشاركاتها الرسمية بعد نيل الرخصة عام 2010 وحققت أهم انتصاراتها هذا العام وتعتبر تجربتها كبيرة في ركوب الخيل من خلال عدد مشاركاتها، وسبقتها في المشاركات، منافستها البولندية كارولين ديناروسكي التي شاركت رسميا لأول مرة عام 2007 وهي مولودة في 1983.

سهيل المزروعي: سعداء بأصداء المهرجان خارجياً في المحافل الرياضية

أعرب معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة، العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك» عن سعادته بالنجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة والصدى الذي يتركه في المحافل الرياضية وسباقات الخيل.

وأكد معاليه أن تخصيص كأس في المهرجان باسم «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، هو تقدير لدور سموها في رعاية كل نشاط من شأنه تعميق الانتماء وترسيخ الولاء للتراث الثقافي والحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال معاليه: نحن فخورون بالشراكة مع مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والتي تأتي في إطار التأكيد على دور ومكانة آيبيك كشركة عالمية رائدة مرتبطة بتاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة.

الرئيس التنفيذي لمضمار كلامبنبورغ: شكراً منصور بن زايد

صرح نيكولاس كوردي، الرئيس التنفيذي لمضمار كلامبنبورغ أن مهرجان الخيول العربية الأصيلة انتقل إلى الدنمارك في توقيت مثالي ونموذجي هذا الأسبوع الذي يشهد تنظيم فعاليات كثيرة للفروسية في مضمار كلامبنبورغ من بينها تنظيم ديربي الدنمارك والديربي الاسكندنافي المفتوح..

وقدم نيكولاس الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على رعايته الكريمة ودعمه للخيول العربية الأصيلة مما كان له الأثر الكبير في الانتشار الواسع لها في مختلف قارات العالم..

مشيراً إلى أن الدنمارك مثل كل الدول التي حظيت بإقامة فعاليات المهرجان العالمي للخيول العربية الأصيلة، أخذت تهتم أكثر بالسلالات العربية من الخيول وبدأ الملاك من الأوروبيين عموماً، الاهتمام بهذه الخيول، وتوقع كوردي نجاحاً يناسب سمعة المهرجان في مضمار الدنمارك العريق.

نورة السويدي: اهتمام «أم الإمارات» ساهم في إعلاء شأن المرأة الإماراتية

أشادت نورة السويدي، رئيسة لجنة الرياضة النسائية الإماراتية، مديرة الاتحاد النسائي العام، بنجاح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد، وببطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وأكدت أن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمهرجان عامة..

وبطولة «أم الإمارات العالمية للسيدات» خاصة، ما هو إلا ترجمة للاهتمام البالغ الذي توليه سموها برياضة المرأة في الدولة بشكل عام، وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية، لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع.

وقالت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام، رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، إن اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» وحرص سموها ودعمها ومؤازرتها ومساندتها كان له المردود الإيجابي في ما وصلت إليه المرأة الإماراتية في شتى المجالات باحتلالها أعلى وأرقى المناصب السيادية في الدولة.

1400 متر مسافة سباق رئيس الوزراء الدنماركي وجائزته 20 ألف يورو

20 سنة عمر أبرز المشاركين في سباق المهرجان وهو الإيطالي دانيال سيبوني

28 سنة عمر الدنماركي فرانسيس أويرو أمل البلد المضيف

06 فارسات يشاركن في المنافسة المثيرة والقوية

2007 بدأت المشاركة الرسمية لاول مرة للبولندية كارولين ديناروسكي

طباعة Email