00
إكسبو 2020 دبي اليوم

انطلاق الجولة الثانية من الجوهرة الثلاثية لكأس زايد اليوم

مهرجان منصور بن زايد يحط الرحال في أميركا

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن مضمار أوك تري بليسنتون بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية اليوم فعاليات الجولة الثانية من الجوهرة الثلاثية «الزمرد الأخضر»، والتي تعد السابعة في الإطار العام لكأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، إضافة إلى الجولة الحادية عشرة لمونديال «أم الإمارات» للسيدات، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الذي يواصل رحلاته المكوكية حول العالم، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (افهار)، وكأس زايد وكأس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين «افهار»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (المفتوح)، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.

ويشارك بسباق كأس الشيخ زايد للفئة الثانية لمسافة 1200 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 48 ألف دولار، 12 من نخبة وأقوى الخيول العربية من عمر 4 سنوات فما فوق وبالنظر لمستويات الخيول المشاركة ونتائجها في السباقات التي شاركت فيها أخيراً يمكن القول إن المنافسة ستكون قوية بين أكثر من خيل وإن كان الأقرب للترشيح «باديز داي» بطل الجولة الأولى في تكساس.

وكان «باديز داي» الذي تعود ملكيته لكوارتر مون رانش وبإشراف سكوت باول وبقيادة كيلسي بورسيل قد توج بطلاً للجوهرة الثلاثية لكأس زايد بعد أن جمع أكبر عدد من النقاط، ويسعى لتأكيد جدارته اليوم وسط كوكبة من خيول السرعة في أميركا وستكون مهمته صعبة اليوم.

ومن أبرز الخيول المرشحة للفوز نجم السرعة الموصوف وصاحب الزمن القياسي في مسافة 1200 متر الجواد «سام في» لسام فاسكويز وبإشراف ار لافلور وبقيادة جي سانشيز.

وينافس على اللقب «ييرس» لوارن شيلي وبإشراف مارك باول وبقيادة سي هيريرا وهو صاحب إنجازات في سباقات السرعة وطارد «سام في» في أكثر من سباق وسيكون له شأن اليوم، وهناك «ابتاون ساند» لعلي حداد وبإشراف مارك باول وبقيادة ار جوس.

وينافس على اللقب أيضاً «ريننج ساند» لمالكه لوارن شيلي وبإشراف مارك باول وبقيادة اس سبايك، و«ايسترن مان» لبيتي جوزيف جيلس وبإشراف تي ايتون وبقيادة كي فري، و«باي جولي اتز هوت» لكاثرين باربو، وبإشراف مارك باول وبقيادة جي كريسبين.

المنجي أمل الخليج

وتجتذب الجولة الحادية عشرة لمونديال «أم الإمارات» للسيدات «افهار» 10 فارسات من مختلف دول العالم، وسيكون التكهن بالفائزة بلقب هذه الجولة للوصول لأبوظبي للمشاركة في الجولة الختامية لمونديال «أم الإمارات» في ختام النسخة الثامنة صعباً نسبة لتقارب مستويات الخيول المشاركة.

وتعد الفارسة العمانية فاطمة المنجي أمل العرب والفارسات الخليجيات في انتزاع الفوز، وستقود الجواد «دريم بيرل» لكين داني لوك، وبإشراف ان هولم، وحصلت المنجي المولودة في عام 1987 على أول رخصة لها في عام 2005، ويبلغ وزنها 55 كلجم، وحققت خلال تاريخها 11 فوزاً من إجمالي 62 مشاركة.

وكانت الفارسة العمانية فاطمة المنجي من أول الفارسات في سلطنة عمان اللاتي خضن هذه الجولات في مختلف أنحاء العالم، ومن الرعيل الأول في البطولة، ومن أبرز نتائج الفارسة العمانية فاطمة المنجي تتويجها بطلة للجولة الثالثة لكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات على صهوة الجواد «ساند بيبر» لمسافة ألف و400 متر بمضمار هيوستون بأميركا عام 2012.

وتنافس على اللقب جي هندرسون على صهوة الجواد «وادا كيو تي»، وال أونيل على صهوة الجواد «هيستر»، والفارسة ار سورنسون على صهوة «جولي زاندس»، وتي كروس على صهوة «سبيشال بي»، ايهيرسثال على صهوة «ون هوت شيك».

«باديز داي» بطل الجولة الأولى

كانت الجولة الأولى «الجوهرة الماسية» لكأس زايد بأميركا، قد أقيمت على مضمار سام هيوستن بولاية تكساس في الخامس من مارس الماضي بمشاركة عشرة خيول لمسافة 1400 متر وإجمالي جوائزه المالية 33.300 ألف دولار، وتوج بطلاً لها بجدارة الجواد «باديز داي» بقيادة الفارسة كيلسي بورسيل بزمن 1.32.22 دقيقة.

دعم ورعاية

يرعى المهرجان، هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) الشريك الاستراتيجي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

المزروعي: أيبيك شريك استراتيجي

أعرب معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة، العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) عن سعادته بالنجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة والصدى الذي يتركه في المحافل الرياضية وسباقات الخيل.

وأكد المزروعي أن تخصيص كأس في المهرجان باسم «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.. هو تقدير لدور سموها في رعاية كل نشاط من شأنه تعميق الانتماء وترسيخ الولاء للتراث الثقافي والحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي: «نحن فخورون بالشراكة مع مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والتي تأتي في إطار التأكيد على دور ومكانة آيبيك كشركة عالمية رائدة مرتبطة بتاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة.

وإن ما تحققه الدولة اليوم في ميادين سباقات الخيول العربية الأصيلة، سواء على مستوى التنظيم أو النتائج، ما هو إلا ثمرة دعم ورعاية وتخطيط القيادة الرشيدة التي مهدت الطريق ووفرت الإمكانيات أمام أبناء الوطن لتحقيق أبرز الإنجازات المحلية والعالمية».

فخر

أكد سلطان عودة ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق أن مشاركة الشركة كشريك رئيسي في مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة يعتبر مصدر فخر وإعزاز للشركة وقلادة على صدور جميع العاملين في الشركة، وأكد أن تلك الشراكة والرعاية تنطلق من الحرص على دعم الأنشطة الرياضية عامة والتراثية خاصة لتثبيت الهوية الوطنية ولما يقوم به هذا المهرجان من دور كبير في إعادة الاهتمام بالخيل العربي الأصيل الذي يمثل الرمز لتراثنا العريق الذي أرسى قواعده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وسار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

واختتم موجهاً الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) على دعمهما اللامحدود للمهرجان وإتاحة سموهما الفرصة للشركة بالشراكة في رعاية المهرجان العالمي الذي اكتسب سمعة عالمية، ويعتبر خير ترويج للدولة في العالم بأسره.

اسم على مسمى

أكد الدكتور عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية «اسم على مسمى»، حيث فاقت شهرته أرجاء المعمورة من خلال جولاته المكوكية التي جابت أرجاء العالم على مدار السنوات الماضية ما أسهم ذلك في تعريف العالم بتاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وأيضاً بنجاح المهرجان في عودة البريق للخيل العربي في العالم بفضل دعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)، واختتم مؤكداً أن الأرشيف الوطني يفخر بشراكته الأساسية للمهرجان، مشيداً بالدور الذي لعبه في فتح آفاق جديدة للأرشيف .

رعاية

ويقوم برعاية المهرجان شركة «أيادي»، جلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، شركة «بلوم»، بترومال، شركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، شركة حياتنا، الوثبة ستاليونز، نادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، مركز أبوظبي للمعارض (أدنيك)، شركة العواني، كابال، عمير بن يوسف للسفريات، الدكتور نادر صعب، مختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، قناة ياس، ريسنج بوست، باريس تيرف، الوثبة سنتر، الاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية، الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، ومنتجع اننتارا وسبا.

السباق على الهواء مباشرة

يحظى المهرجان بمتابعة عالمية ونقل على الهواء مباشرة من خلال قناة «ياس» الرياضية، ونشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com

نورة السويدي: مونديال «أم الإمارات» سفير للرياضة النسائية في العالم

أكدت نوره السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، أن اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالمرأة الإماراتية وحرص سموها على دعمها ومؤازرتها ومساندتها كان له المردود الإيجابي فيما وصلت إليه المرأة الإماراتية في شتي المجالات باحتلالها أعلى وأرقى المناصب السيادية في الدولة، والمجال الرياضي من المجالات التي أولت سموها اهتماماً خاصاً بها لإيمانها بدور الرياضة في حياة المرأة لإسهامها الواضح، ومن هذا المنطق كان حرص سموها على دعم ورعاية بطولة العالم للسيدات التي تحمل اسم سموها «افهار» .

وواصلت مؤكدة، ومن خلال مشاركة هذا العدد الكبير من الفارسات في الجولات التي أقيمت على مدار الأعوام الماضية يؤكد نجاح البطولة في تحقيق أهدافها، وأكدت أن مونديال «أم الإمارات» بات خير سفير للرياضة النسائية في الدولة على المستوى العالمي.

عارف العواني: دعم المجلس للمهرجان ترجمة لرسالته العالمية

ثمن عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي الاهتمام والدعم الكبيرين اللذين يوليهما سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، للخيل العربي مما كان له الأثر البارز في إعلاء شأن الخيل العربي وتعزيز حضوره في مختلف المضامير العالمية، وصولاً لتحقيق النهضة الشاملة التي يشهدها قطاع الفروسية بالوقت الراهن.

وثمن أيضاً الدعم اللامحدود الذي تقدمة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لمسيرة الخيل العربي الأصيل، وتبنيها للمبادرات، وحرصها على دعم بطولات وسباقات الفروسية للسيدات.

وواصل مؤكداً أن رعاية المجلس وشراكته للمهرجان بالتنسيق والدعم للعام الثامن على التوالي تنطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، الذي يولي أهمية كبيرة لتعزيز التقدم والنجاح للمهرجان .

طباعة Email