00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«سنيبر دي مونلو» من الاحتياط إلى لقب التاج الثلاثي للعربية

«نشمي» لرئيس الدولة يتوج بطلاً في مسك الختام

كان الجواد «نشمي» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بقيادة الفارس تاج أوشي وإشراف المدرب إيريك ليمارتينيل مسك الختام للسباق السابع لنادي أبوظبي للفروسية الذي أقيم أول من أمس، على المضمار العشبي للنادي.

وذلك بنجاحه في تحقيق الفوز بلقب سباق سويحان للتكافؤ للخيول العربية الأصيلة المصنفة من 70 -100 الذي أقيم في الشوط السادس والأخير من السباق، بمشاركة 10 خيول لمسافة 2200 متر وبإجمالي جوائزه المالية 110 آلاف درهم.

وجاء فوز «نشمي» بجدارة واقتدار من خلال الخطة التي تم تنفيذها في السباق والتي ارتكزت على تقنين السرعة في بداية ثلثي المسافة مع زيادة السرعة في الثلث الأخير لتتقدم وتحتل الصدارة وتزيد الفارق، لتنجح في إنهاء السباق في زمن 2.41.97 دقيقة وبفارق أكثر من أربعة أطوال عن الجواد «مرزال» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس زبيان مازور وإشراف ناصر سميري الذي حل ثانياً، وجاء في المركز الثالث الجواد «غدير» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس بول هاناجان وإشراف المدرب علي راشد الرايحي.

وعقب ختام السباق، سلم عدنان سلطان الجائزة إلى سالم الكتبي مدير سباقات صاحب السمو رئيس الدولة كما تم تكريم المدرب والفارس.

مفاجأة

كما نجح المهر «سنيبر دي مونلو» لعبد الغني عبد الله عبد الغني بقيادة الفارس هكتور كراوتش، وإشراف المدرب هلال العلوي في تحقيق مفاجأة في السباق الرئيسي وهو سباق الجولة الأولى للتاج الثلاثي العربي «قوائم» للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق، الذي أقيم الشوط الثالث بمشاركة 14 خيلا لمسافة الميل 1600 متر وإجمالي جوائزه المالية 250 ألف درهم، وذلك بنجاحه في تحقيق الفوز بلقب هذا السباق رغم مشاركته من الخيول الاحتياط، وبالرغم من ميل الجواد في آخر 50 مترا وتخليه عن الخط المستقيم .

إلا أنه نجح في مواصلة تقدمه لينهي السباق محتلا المركز الأول بزمن 1.53.82 دقيقة، وبفارق رقبة عن المهرة «كلوي دو فاوست» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس تاج أوشي، التي حلت ثانية، وجاء ثالثا المهر «تشيك روكي» من مزرعة عذبة بقيادة الفارس ديفيد بروبرت وإشراف المدرب إروين شاربي.

عقب ختام السباق قام عدنان سلطان ولارا صوايا بتسليم الكأس لممثل المالك والمدرب والفارس.

تتويج

من غرائب سباق الجولة الأولى للتاج الثلاثي العربي، أن المهر «سنيبر» الذي فاز بلقب هذا السباق لم يكن ضمن قائمة الخيول الرئيسية المسجلة للمشاركة، وكذلك الفارس هيكتور كراوتش الذي كان تقدم باعتذار للمدرب هلال العلوي عن المشاركة، ولكن بعد انسحاب أحد الخيول تم السماح «لسنيبر» بالمشاركة بقيادة هيكتور، والذي نجح في قيادته لتحقيق الفوز.

كما نجح الجواد «سوماليان» لسلطان علي السبوسي، بقيادة الفارس جورج بيكل وإشراف المدرب القدير إسماعيل محمد في استغلال استبعاد المرشح الأول الجواد «دبل ديلر» لسمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم، بقيادة الفارس ريتشارد مولن من بوابة الانطلاق ليقلب التوقعات في سباق الخزنة للتكافؤ للخيول المهجنة الأصيلة سباق تكافؤ من 68 - 79 (84)، الذي سيقام في الشوط الرابع بمشاركة 14 خيلا لمسافة 1600 متر وإجمالي جوائزه المالية 100 ألف درهم.

وذلك بنجاحه في الفوز بالمركز الأول بزمن 1.43.29 دقيقة وبفارق طول عن الجواد «لهباب» لناصر محمد الحبتور بقيادة الفارس هيكتور كروتش وإشراف المدرب ساتيش سيمار، وحل ثالثا الجواد «أمان» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة الفارس بول هاناجان وإشراف المدرب إروين شاربي.

نجم الافتتاح

كان الجواد «إيه إف تواق» لخالد خليفة النابودة بقيادة الفارس ريتشارد مولن وإشراف المدرب آرنست أورتينيل عند حسن الظن به بتتويجه بطلاً للشوط الأول وهو سباق المفرق للمبتدئات للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق توليد الإمارات، الذي شارك فيه 13 خيلاً بعد انسحاب الجواد «آر بي كالمبو» من بوابة الانطلاق، لمسافة الميل 1600 متر وإجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم.

وجاء فوز «تواق» بجدارة وبدون منافس بزمن 1.52.73 دقيقة بفارق أكثر من 10 أطوال عن المهر «راسخ» من الخيالة السلطانية العمانية بقيادة الفارس زبيان مازور وإشراف المدرب ابراهيم الحضرمي، الذي حل ثانياً، وجاءت في المركز الثالث المهرة «عسل الريف» من إسطبلات العجبان بقيادة الفارس جيسوس روزاليس وإشراف عبد الله الحمادي.

عقب ختام السباق قام عدنان سلطان بتسليم الجائزة للمالك خالد النابودة والمدرب والفارس.

سباق الجزيرة

نجح الجواد «نجم سهيل» لفيصل سمير المحمود بقيادة الفارس باتريك دويس وإشراف المدرب سيف الدين ذيب في خطف لقب سباق الجزيرة للتكافؤ للخيول العربية الأصيلة تصنيف من 60 – 83 الذي أقيم في الشوط الثاني بمشاركة 13 خيلا لمسافة 1200 متر وإجمالي جوائز مالية 90 ألف درهم.

وجاء فوز «نجم سهيل» في الأمتار الأخيرة متقدما على الخيول التي أمامه ليتخطى خط النهاية بزمن 1,24,31 دقيقة وبفارق رقبة عن الفرس «لاف تو دانس» من إسطبلات العودة بقيادة الفارس فرناندو جارا وإشراف المدرب مصبح المهيري، وفي المركز الثالث الجواد «سفينة غنتوت» لعلي ربيع الخميري، بقيادة الفارس رويستون فرنش وإشراف المدرب هلال العلوي.

عقب ختام السباق، قامت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، بتسليم الجائزة لمساعد المدرب والفارس.

تأخير

أكد عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي ابوظبي للفروسية، أن سبب تأخر انطلاق الشوط الرابع وهو سباق الخزنة للتكافؤ للخيول المهجنة الأصيلة يرجع إلى عطل مفاجئ في سيارة من سيارات الإسعاف في النادي، والتي يجب تواجدها كشرط من شروط إقامة السباق.

وذلك حرصا على سلامة المتسابقين، لذلك تم تأخير موعد الانطلاق حتى يتم تصليح العطل أو إحضار سيارة بديلة وبالفعل حضرت سيارة أخرى، وبعد وصولها تم السماح للمنظمين بإطلاق السباق بعد مضي حوالي نصف ساعة.

الشيخة فاطمة تكرم لارا صوايا تقديراً لأدائها

كرمت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، بشهادة تقدير قدمتها لها علياء محمد من الاتحاد النسائي العام، وذلك خلال تتويج الفائز بسباق الجولة السابعة لكأس مزرعة الوثبة ستود.

وجاء التكريم عرفاناً وتقديراً للدور الفعال والمؤثر للمدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، في الارتقاء برياضة الفروسية عامة وسباقات السيدات والفرسان المتدربين خاصة، من خلال بطولة العالم التي تحمل اسم سموها.

شكر

من جانبها، توجهت لارا صوايا، بالشكر والعرفان إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، على تكريم سموها لها وتقديم شهادة تقدير لها.

مؤكدة أن ذلك التكريم يعد تاجاً على رأسها ووساماً على صدرها تعتز وتفخر به، كما توجهت إلى سموها بالشكر على إتاحتها الفرصة للعمل معها من خلال بطولة العالم التي تحمل اسم سموها للسيدات والفرسان المتدربين، تحت مظلة المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الذي دائما ما يقدم لها الدعم والنصح والإرشاد لتستنير بهما في عملها في المهرجان، ما كان لذلك الأثر الإيجابي في السمعة العالمية التي اكتسبها المهرجان ليجذب أكثر من 80 دولة شاركت في فعالياته.

تقدير

وواصلت مؤكدة أن تقدير «أم الإمارات» يعد مسؤولية كبيرة وسيكون حافزا قويا لها لتضاعف العمل والجهد ليواصل المهرجان دوره في الاهتمام بالخيول العربية عامة وسباقات السيدات والفرسان المتدربين خاصة، الذين يعدون الأمل والمستقبل لإبراز فرسان محترفين في المستقبل.

وأكدت صوايا أنها ستواصل بذل الجهد لتوسيع قاعدة المشاركين في المهرجان مؤكدة أن العام المقبل سيصل عدد الدول إلى 90 دولة. واختتمت صوايا موجهة الشكر إلى نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام على توجيهاتها وتقديم العون والمساعدة لها لتسهيل مهمتها.

رأي

دوبس: استجابة الجواد حققت الفوز

أعرب الفارس باتريك دوبس قائد «نجم سهيل» بطل سباق الجزيرة للتكافؤ، عن سعادته بالفوز بلقب السباق الذي كانت المنافسة فيه قوية ومثيرة لتقارب مستويات الخيول المشاركة، وقال باتريك: إن الخطة التي استخدمتها في السباق ارتكزت على البقاء قريباً من الخيول المتقدمة حتى آخر 100 متر، ومن ثم أطلق للجواد العنان من خلال زيادة السرعة.

14

كان «إيه إف السالي» لخالد النابودة بقيادة فرناندو جارا وإشراف المدرب مصبح المهيري عند حسن الظن به في سباق كأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة ، والذي أقيمت جولته السابعة في الشوط الخامس بمشاركة 14 خيلا لمسافة 1200 متر وذلك بنجاحه في الفوز بالجولة بزمن 1.25.21 دقيقة وبفارق طول عن «إيه زيد ظبيان» لصالحة أحمد الغرير بقيادة فريدريك تيليكي وإشراف نفس المالكة .

طباعة Email