00
إكسبو 2020 دبي اليوم

نجاح باهر لفعاليات «يوم الإمارات» في روما

«كليو فان» بطلاً لكأس رئيس إيطاليا

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فجّر المهر «كليو فان» ابن فحل اسطبلات شادويل المقيم في إيطاليا «مجاهد»، مفاجأة كبيرة بتغلبه على الأقوياء يتقدمهم «حصان العام» في إيطاليا «بريور فيليب»، وسطر فوزاً كبيراً بكأس رئيس الجمهورية الإيطالية (جروب1) على مسافة 10 فيرلونغ بإشراف ستيفانو بوتي وقيادة أومبيرتو ريسبولي، ضمن فعاليات «يوم الإمارات» لسباقات الخيل في روما، والذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

والفوز يعد الأول لهذا المهر في الفئة الأولى بعد أن حل بالميزان في عدد من السباقات المصنفة، آخرها وصيفاً مع «بريور فيليب» بسباق بريميو روما (جروب1)، وهذه النتيجة الباهرة تعزز قيمة الفحل «مجاهد» المقيم في الساحة الإيطالية منذ 4 سنوات وحاز على جائزة أفضل فحل خلال السنوات الثلاث الأخيرة وأصبح أهلاً لإحراز لقبه الرابع.

شراكة

وشهد الحفل الكبير الانطلاقة الحادية عشرة للشراكة الاستراتيجية والتوأمة بين مضمار جبل علي ،ومضمار كبانيللي حيث يتبادل الطرفان رعاية السباقات في كل عام. وتحظى الشراكة باهتمام ومباركة ودعم سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، كما فتحت نافذة دولية للمضمار الأصفر، أتاحت الفرصة لكبانيللي لتطوير علاقاته بالساحة الإماراتية ذات الريادة العالمية في سباقات الخيل.

جرى حفل « يوم الإمارات» في أجواء مفعمة بالمتعة والإثارة على شرف سباق كأس رئيس الجمهورية الإيطالية، أحد خمسة سباقات من الفئة الأولى تقام بمضمار كبانيللي طوال العام، وحظي الحفل بحضور مميز للسفراء العرب وسفراء الدول الصديقة بدعوة من صقر ناصر الريسي سفير الدولة في روما الذي تقدم الحضور بجانب ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة المنظمة، والمهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم مدير مضمار جبل علي، وحمد النعيمي القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الدولة في روما، بالإضافة إلى عبد الرحمن أمين مدير قناة دبي ريسنغ، وعبد الله الأنصاري، مسعود صالح، وتوفيق الداعوق أعضاء اللجنة المنظمة للسباق، وكان المدرب دروبا سلفراتنام المشرف على اسطبلات سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم بجبل علي، ضيف الشرف.

«غامبي» يكسب الافتتاح

جاءت انطلاقة حفل سباق يوم الإمارات في روما، رائعة وبدأت الإثارة بشوط للخيول الصغيرة في عمر السنتين على جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لمسافة 1000 متر، ونال المركز الأول المهر «غامبي»، رغم قلة خبرته ومشاركته للمرة الأولى، وجاءت «ليمانيستا» وصيفاً، «ماستر ستريم» ثالثاً.

«تورنادو» بطلاً لكأس شادويل

قلب المهر «تورنادو» الطاولة على المرشحة المفضلة المهرة «تنتاريلا» وحقق فوزاً مهماً بكأس شادويل لمسافة 1500 متر هو الثاني على التوالي لهذا الموسم. وجاء «تينتو دي غالورا» ثانياً بفارق طولين عن «تندرا دي غالورا».

صدارة من البداية للنهاية

فرضت المهرة «فوغ نوفيلي» لاسطبلات إنكلونكس، سيطرتها على الشوط الثالث، وحققت الصدارة من البداية للنهاية، أقيم السباق برعاية سفارة الدولة في روما على مسافة الميل وحسمت الشوط لصالحها بسهولة وبفارق ضئيل عن وصيفتها «فيندابريست» ، ونالت المركز الثالث «لاكي سيرينا»، بطلة سباق العام الماضي.

كأس التوأمة

شهد الشوط الخامس على كأس التوأمة بين جبل علي وكبانيللي على مسافة 7 فيرلونغ، قدراً كبيراً من الإثارة وتبادلاً لمراكز الصدارة في ربع الميل الأخير، ونجحت الفرس «نكسوس بيش» في التقدم بقيادة سي ديميرو وحسمت الجائزة في آخر الأمتار وبفارق نصف طول عن وصيفتها «بيغ فايوليت» ومن خلفها «سوغنادو لا كوميت» في المركز الثالث. وهو الفوز الأول لها من 4 مشاركات.

تقدير

من ناحية أخرى توجه صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على رعاية سموه السخية لهذا الحدث المشهود الذي شق طريقه عبر السنين ليصبح أحد أبرز الفعاليات المنتظرة في الروزنامة الاجتماعية في روما ويقدم صورة مشرقة عن دولة الإمارات وازدهارها وتطورها تحت قيادتها الرشيدة.

وقال : من دواعي سروري أن تتاح لي فرصة حضور هذا اليوم الرائع للمرة الأولى، لكنني مدرك لأهميته، ومطلع على جهود من سبقوني من الأخوة السفراء الذين تركوا بصماتهم في هذا الحدث والآن جاء دورنا لنقوم بواجبنا تجاهه لأننا جنود للوطن نعمل ونضحي لأجل المحافظة على مقدراته ومكتسباته وكل ما من شأنه تعزير مكانته ورفعته، مشيراً إلى أن مساندة فعاليات يوم الإمارات لسباقات الخيل في روما واجب وطني.

لمسات

وأضاف: كنا طوال الفترة الماضية على اتصال مع ميرزا الصايغ رئيس اللجنة المنظمة لوضع اللمسات النهائية على الحدث الذي اكتسب قدراً كبيراً من النضج والحفل يؤكد بأن دولة الإمارات ستبقى وفية لعاداتها وتقاليدها الأصيلة وتراثها الخالد في سباقات الخيل.

وتابع : أهمية مثل هذه الأحداث تتمثل في توفير الفرصة لاستخدام صيغ أخرى من الدبلوماسية غير السياسية هي الدبلوماسية الثقافية والاجتماعية والرياضية وهي الأبعاد الحقيقية لهذا الحدث وتجسد أيضا بعده الجماهيري الذي يقاس به النجاح في مثل هذه الأحداث، ورعم ضيق الفترة الزمنية المتاحة للترويج للحدث إلا أن الحضور الرسمي كان غير مسبوق وحصلنا على استجابة كبيرة من غالبية السفراء والمسؤولين الذين تمت دعوتهم ولو أن مرافق الضيافة كان فيها متسع لكان الحضور أكثر بكثير.

خطة طموحة

وكشف السفير عن خطة طموحة للترويج للسباق في العام المقبل تبدأ مبكراً بالتنسيق مع اللجنة المنظمة وإدارة المضمار لزيادة مرافق الضيافة لاستيعاب أكبر عدد ممكن. وقال :الترويج لن يقتصر على السفراء والرسميين فقط، بل يشمل عامة الجماهير الذين ينظرون إلى هذا اليوم كمناسبة اجتماعية وترفيهية من الطراز الأول، مشيراً إلى أن سباقات الخيل أصبحت وسيلة فعالة لترويج التفاهم بين الشعوب وهي قاسم مشترك بين الشعبين الإماراتي والإيطالي.

وعلى صعيد آخر أكد السفير عمق وتميز العلاقات بين دولة الإمارات وإيطاليا، وقال الدولة هي الشريك التجاري الأول لإيطاليا في العالم العربي.

سيطرة

دانت السيطرة في سباق دبي الدولي للخيول العربية على مسافة 1900 متر، ثاني الأشواط العربية، للمهرة «أوروجياليو» التي فاجأت الجميع واندفعت إلى فوز مقنع بفارق عنق عن بطل ذات السباق في العام الماضي الجواد «جلابي» ومن خلفه «هيكاريلي» ثالثاً.

ميرزا الصايغ: السباق يسهم في تدعيم مسيرة الخيول العربية

أكد ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة المنظمة، أن سباق دبي الدولي للخيول العربية والمهجنة الأصيلة بمضمار كبانيللي خطا خطوات مقدرة، خلال السنوات الـ11 الماضية، وعزز من مكانته ومواقعه في جنوب القارة الأوروبية، وأصبح أحد أفضل السباقات، التي يرعاها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عالمياً. وقال «هذا السباق الذي يحظى بدعم ومتابعة ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يحقق أهدافه المرسومة والمتوخاة، ويسهم بشكل فاعل في تعزيز مسيرة الخيول والسباقات العربية على نحو يثير الإعجاب، مشيراً إلى أن الوفرة العددية والجودة النوعية التي شهدتها الأشواط العربية تغري بطرح المزيد منها في الأعوام المقبلة».

وأضاف: بفضل تعاون إدارة المضمار وإدراكهم لأهمية ما يقوم به راعي السباق، فإن كبانيللي يتحول إلى قاعدة مهمة للسباقات العربية، وهو تطور من شأنه تشجيع تربية وامتلاك الخيول العربية في إيطاليا وازدهار سباقاتها.

ثمار

ونوه ميرزا بأن اسطبلات شادويل بدأت تتلقى المزيد من طلبات التشبية من فحول شادويل العربية لهذا العام، وهو ما لم يحدث من قبل، ما يشير إلى أن تجربة إدخال السباقات العربية إلى كبانيللي بدأت تؤتي ثمارها، وكان قراراً صائباً يعكس بعد نظر راعي السباق.

وأشاد الصايغ بالدور الكبير، الذي لعبته سفارتنا في روما لإنجاح السباق وتوجه بالشكر إلى السفير صقر ناصر الريسي على جهوده المخلصة ومساندته المقدرة للجنة المنظمة، ما كان له أبلغ الأثر في تحقيق النجاح لهذا السباق إدارياً وتنظيمياً وإعلامياً، وقال «الاتصال الأول الذي أجريناه لتنظيم السباق كان مع السفير الذي وجدنا منه كل ترحيب واستعداد للتعاون، ما شجعنا للمضي قدماً والاتصال بالمضمار لإقامة هذا الحفل، الذي يزداد الاهتمام به عاماً بعد آخر، ونحن على ثقة من أن سفيرنا ستكون له بصمات في مسيرة هذا السباق، وتجب الإشادة بالحضور المميز للسفراء العرب وسفراء الدول الصديقة والدبلوماسيين وكبار المسؤولين والإعلاميين، ما جعل الحدث مميزاً».

لمحات

Ⅶ قام سفير دولة الكويت الشيخ علي الصباح بتكريم راعي السباق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم تقديراً لرعية سموه الحدث الفريد، وتسلم الهدية التذكارية ميرزا الصايغ.

Ⅶ قامت إسطبلات شادويل بتكريم السفير صقر الريسي، تقديراً للدور السفارة في إنجاح الحدث كما قام مضمار جبل علي بتكريم مماثل للسفير ولرئيس مضمار كبانيللي.

الحلواني: فخورون وملتزمون بشراكتنا مع كبانيللي

جدد المهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير مضمار جبل علي، ثقته في مشروع التوأمة مع مضمار كبانيللي الذي يمضي على نحو جيد ومعربا عن قناعته بأن الشراكة ستتواصل وتتعزز الى آفاق أرحب. وقال: أتوجه بخالص الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على دعمه المقدر لهذا الحدث حتى بلغ هذه المرحلة المتقدمة من التطور والازدهار، وشدد على أن مضمار جبل علي يفخر بعلاقاته الراسخة مع اسطبلات شادويل العالمية التي تعتبر الشريك الاستراتيجي للمضمار الأصفر.

وأضاف: الشراكة مع كبانيللي تحظى بدعم ومساندة راعي المضمار الأصفر سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، حيث وجه منذ اليوم الأول بضرورة الالتزام بمقتضيات هذه الشراكة وقال: الفترة الطويلة من الشراكة تؤكد رسوخها وقناعة الطرفين بجدواها وضرورة الاستمرار فيها وتطويرها.

وأضاف: سعدنا كثيرا بالحضور رفيع المستوى للسفراء العرب والأجانب، إضافة إلى الحضور الجماهيري.

وتوجه الحلواني بالشكر الى جميع الداعمين للحدث، وعلى رأسها سفارتنا في روما ومثمناً جهود السفير صقر الريسي. ووجه الشكر لاسطبلات شادويل وطيران الإمارات، ومنوها بالجهد الكبير الذي بذلته اللجنة المنظمة برئاسة ميرزا الصايغ ، كما توجه بالشكر الى إدارة مضمار كبانيللي.

تألق عجيبة وبساغيو وسبرنغر

واصلت المهرة «عجيبة» انتصاراتها بفوز مثير بكأس «مجاهد» لمسافة 2000 متر ومتفوقة بثلاثة أرباع الطول عن «تتش إكلانتي»، وحلت «سيدريغ» ثالثة. وتألق المهر «بساغيو» في الشوط الرابع برعاية طيران الإمارات ، وحل «وايلاي» وصيفاً، و«بينغ» ثالثا.

ونال المهر «سبرنغر» صدارة الشوط الثامن برعاية شركة نيب الهندية بفارق طولين عن «سوبران أكيلي» الذي تفوق على «بوشم».

طباعة Email