00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية يحط الرحال في «لينفيلد»

نخبة الخيول تتنافس في كأس زايد بانجلترا اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيكون مضمار «لينفيلد» الرملي بإنجلترا، اليوم، على موعد مع سباق الجولة الخامسة على كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لمسافة 1600 متر المخصص للخيول العربية الأصيلة، لسن 4 سنوات وما فوق، وتبلغ جائزته المالية 70 ألف جنيه إسترليني «87,098 يورو».

والجولة الثامنة لمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» البالغ جوائزه 30 ألف يورو، وذلك ضمن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

ويتضمن المهرجان كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ«أم الإمارات» هوليود 2015، والمؤتمر العالمي لخيول السباق «وارسو 2015»، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

رعاة المهرجان

ويقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، ومع وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

ويقام المهرجان برعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «ادنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2015، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة ابوظبي الرياضية «ياس»، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات، ويشرف على الفارسات الدكتور جمال الحوت.

11 خيلاً في كأس زايد

ويحظى السباق بحضور جماهيري كبير من محبي السباقات، وأفردت له الصحف المحلية والعالمية مساحات واسعة كونه يعد الأغلى في بريطانيا، وتعد كأس زايد أول السباقات الكبرى في الموسم ومخصص لخيول الفئة الأولى في أحد أعرق ميادين السباقات، ويستقطب 11 من نخبة الخيول في العالم، وخصص سباق الجولة الخامسة.

ويتصدر الترشيحات الجواد «الهباب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف جيليان دوفيلد وبقيادة تاغ اوشي، وسجل ابن الفحل «السكب» البالغ تصنيفه 117 رطلاً 4 انتصارات من إجمالي 11 مشاركة أبرزها سباق شادويل دبي الدولي للفئة الأولى بمضمار نيوبري، وجمع مكاسب مالية بلغت 71,346 يورو.

وتشارك في السباق أيضا المهرة «سلامة» العائدة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ويمثل الإسطبل الأزرق الملكي أيضاً الجواد «رادامس» بإشراف جيليان دوفيلد أيضاً وبقيادة لوك موريس، ويمثل الخيول الأميركية المهرة «ديليشيس» لمزرعة فورتا وبإشراف بيتر هامرسلاي، وبقيادة اس هاريسون، وتتصدر الترشيحات أيضاً المهرة «غزوة» لمحمد النجيفي.

وبإشراف دامين وتريجانت وبقيادة اوليفيه بيلييه، وهناك الجواد الإماراتي المولد «كرار» للشيخ ناصر محمد ناصر الحشار وبإشراف بي دوتروم، وبقيادة أم جونسون، وتدخل بقوة إلى دائرة الترشيحات المهرة «سميما» للخيالة السلطانية العمانية ويمثل الخيول البريطانية الفرس «سبيرتيد جيم» لستيف بلاكويل وبإشراف نفس المالك وبقيادة جورج بلاك، وهناك الجواد «توتاتكس» لشراكة دريمرز، وبإشراف جورجينا وارد، ويكمل القائمة الجواد الروسي «فلاستلين كولتس» لكي اس كي سوسيديتل، وبإشراف جيمس اوين وبقيادة دانيال مسكت.

مونديال «أم الإمارات»

أما الجولة الثامنة لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» للخيول العربية الأصيلة، خصصت للخيول في سن 4 سنوات وما فوق «تكافؤ» لمسافة الميل «1600 متر»، بمشاركة 10 فارسات من مختلف دول العالم وأجريت أمس عملية القرعة لـ 10 فارسات للمشاركة في الجولة، وأبرز المشاركات في السباق ام كوشاريكوفا على صهوة الجواد «كاميكيز» وتنطلق من الخانة السابعة.

وتنطلق من الخانة الأولى الفارسة باولين بواسيج على صهوة الجواد «مزايا» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وبإشراف جيليان دوفيلد، وتقود الفارسة شيلا اهيرن الجواد «زين» زيشيلس لمزرعة زين العربية بإشراف جي هامرسلاي.

وتنطلق من الخانة السادسة وتنافس الفارسة سيلك بروجر الجواد «التيس كوساك» لار جولد وبإشراف جي هامرسلاي، وتنطلق من الخانة الثانية، وتقود الجواد «سيرا جريس» لالموست بارتنر شب وبإشراف اي اس نيوي الفارسة اس دي جندولا، وتنطلق من الخانة الخامسة، فيما تقود الفارسة جابريللا باب الجواد «مغازي» لمحمد ناصر الحشار وبإشراف بي دوتروم، وتنطلق من الخانة الرابعة.

وتمثل اليابان الفارسة اوي كينومي وتقود الجواد «مان اوف دريمز» وتنطلق من الخانة التاسعة، أما الفارسة اماندا هاربج فتقود الجواد «اتيلا دو رواسي» وتنطلق من الخانة الثامنة.

وتمثل كوريا الجنوبية الفارسة كيومجو لي وتقود الجواد «نوبل اثليت» وتنطلق من الخانة العاشرة وسبق لها الفوز في المغرب العام الماضي وتأهلت للنهائيات في أبوظبي، ويكمل القائمة الجواد «كيرا» بقيادة الفارسة كاثرين فورت وتنطلق من الخانة الثالثة.

نقل مباشر

ينقل السباق على الهواء مباشرة عبر قناة ياس (احدى قنوات أبوظبي الرياضية)، ويحظى بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com.

نورة السويدي تثمن دور «أم الإمارات» ودعمها المهرجان

ثمنت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة رياضة المرأة، جهود ودعم ومتابعة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمونديال «أم الإمارات» للسيدات «افهار» الذي أحدث نقلة نوعية لسباقات الفروسية للسيدات لما تجده هذه البطولة من دعم من «أم الإمارات» انطلاقا من حرص سموها على تقديم الدعم للمرأة في كل مكان بالعالم في مختلف المجالات.

وأعربت نورة السويدي عن شكرها البالغ وشكر المرأة الإماراتية لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لإتاحته الفرصة ليكون السباق تجمعا عالميا غير مسبوق لفتيات الخليج والعرب في المنافسات العالمية.

إشادة

أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا»، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «افهار؛، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعمـه الكبير وتوجيهاته السديدة.

وقالت صوايا: تقرر إقامة الجولة الخامسة من بطولة كأس زايد ضمن مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الأصيلة في مضمار »لينفيلد« بإنجلترا لأول مرة كمحطة جديدة، بعد النجاح الكبير بتنظيم السباق في الأعوام الماضية في بريطانيا التي تعد معقل سباقات الخيول في العالم ولما تتميز به من عراقة، وما يميز السباق هو النوعية الجيدة من خيول الفئة الأولى التي تشارك في السباق بالتزامن مع سباق تجريبي للديربي الانجليزي الكلاسيكي.

العواني: فخر لنا

أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أن استمرار النجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية في نسخته السابعة جاء من خلال تنظيم سباقات وفعاليات منوعة خلال جولاته في جميع قارات العالم، وحرص العديد من الدول على استضافة جولة من جولاته، مما يؤكد أن هذا المهرجان أسهم بصورة إيجابية بإعطاء صورة حضارية للدولة عامة والعاصمة أبوظبي خاصة في العالم.

وأكد العواني أن دعم مجلس أبوظبي الرياضي للمهرجان يعد مصدر فخر وإعزاز للمجلس وعرفانا بالدور الذي يقوم به في دعم ورعاية رياضة الفروسية بمختلف ضروبها.

روزنامة

جوهرة التاج مسك الختام

تتألف سلسلة بطولة كأس زايد التي ضربت شهرتها الآفاق من 14 سباقا تقام في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب بطولة التاج الثلاثي لكأس زايد الأوروبي والجوهرة الثلاثية في أميركا، وسيكون الختام بسباق »جوهرة التاج« على كأس زايد للفئة الأولى البالغ إجمالي جائزته المالية 1,2 مليون يورو، والذي يعد الأغلى في العالم المخصص للخيول العربية، ويقام في بداية الموسم الإماراتي الجديد لسباقات الخيول تحت شعار «عالم واحد 6 قارات، أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم».

«دجهلبي» بطل الجولة الأولى لكأس زايد

توج الجواد »دجهلبي« لمايكل كليمنتس وايزابيل تيه، وبإشراف المالك كليمنتس وبقيادة المالكة تيه بطلاً للجولة الأولى من سباق كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي أقيم بمضمار »سبورتنغ بت بارك« بالتنسيق مع نادي ملبورن للسباقات في فيكتوريا باستراليا.

وتوج الجواد »بيرننغ فليت« لجليز بيتي وجوزيف أي، وبقيادة الفارس ارنستو فالديز خيمنيز بطلاً للجولة الأولى من الجوهرة الثلاثية »الجمشت« في أميركا وتقام الجولة الثانية »جوهرة الزمرد« في مضمار »بليزنتون« في كاليفورنيا بالتزامن مع اليوم الوطني للولايات المتحدة الأميركية وتجرى الجولة الثالثة في لوس ألاميتوس» الجوهرة الماسية «في سبتمبر في لوس أنجليس.

وانطلقت سباقات التاج الثلاثي الأوروبي الذي يشتمل على ثلاث جولات من تولوز الفرنسية وفاز بها »الموفق«من إسطبلات »الشقب القطرية«، أما الثانية فستكون في مضمار »دوندخت" في هولندا والجولة الثالثة والختامية ستكون في مضمار وارسو وخصص للفائز بها من خلال تجميع النقاط وتصل قيمة الجائزة 50 ألف يورو.

تصريح

الدرمكي يشيد بالنسخة السابعة

أشاد جاسم الدرمكي مدير هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالإنابة بنجاح النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية في شتى المجالات المتخصصة في مجال الفروسية، وإقامة السباق في المملكة المتحدة عقر دار سباقات الخيول في العالم، وتوجه بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعم سموه للرياضة الإماراتية في شتى المجالات خاصة مجال الفروسية من خلال توجيهات سموه بتنظيم مهرجان سموه العالمي للخيول العربية.

طباعة Email