00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بحضور حمدان بن محمد وحمدان بن راشد

محمد بن راشد يشهد 1000 جينيز الإنجليزي الكلاسيكي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، سباق الخيول الذي أقيم بمضمار نيوماركت أمس، واشتمل على شوط 1000 جينيز الإنجليزي الكلاسيكي، لمسافة الميل جروب «1»، والذي بلغت قيمة جائزته 410 آلاف جنيه استرليني.

وشهد السباق الشيخ سعيد مكتوم آل مكتوم، والشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم، والشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، والشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم. كما شهده خليفة سعيد سليمان مدير دائرة التشريفات والضيافة بدبي، وسعيد بن حميد الطاير، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان، وعدد من المسؤولين والملاك وجمهور غفير من عشاق السباقات البريطانية.

ضاع اللقب من «لوسيدا»

ضاع لقب 1000 جينيز الإنجليزي، من المهرة «لوسيدا» لجودلفين، بقيادة الفارس كيفن مانييغ، في اللحظات الحاسمة من الشوط بعد أن شقت طريقها نحو خط النهاية، لتنشق الأرض عن «ليجا تيسيمو» لمالكها مايكل تابور، لتنتزع اللقب بقيادة الفارس ريان مور لتتوج بطلة للسباق، بإشراف المدرب الايرلندي ديفيد وتشمان، فيما احتلت المهرة «تيجي ويجي» المركز الثالث بقيادة الفارس ريتشارد هيوز.

وعقب ختام الشوط، قام الشيخ سحيم بن حمد آل ثاني بتتويج أبطال الشوط.

شارك في الشوط 13 مهرة، وكانت التوقعات منصبة نحو «لوسيدا» لجودلفين، وبالفعل قدمت عرضا طيبا، حيث انطلقت بقوة للفوز وظن الجميع أن اللقب سيكون من نصيبنا لهذا العام، ولكن المهرة «ليجا تيسيمو» خطفت الفوز في اللحظات الحاسمة.

الشوط الافتتاحي

توج «أسترونيروس» بطلاً للشوط الأول الافتتاحي «كيبكو ستيكس» لمسافة الميل ونصف الميل، وذلك بقيادة الفارس بات دوبس، مسجلا زمنا قدره 2,29,02 دقيقة بفارق رقبة عن «كويست فورمور» بقيادة جيمس دويل، فيما جاء «كيليني» في المركز الثالث بقيادة جيمس سبنسر. وتنافس في الشوط 17 خيلاً، وكانت التوقعات اتجهت نحو «إيجنت» ولكن «أسترونيروس» انتزع اللقب بمهارة عند خط النهاية.

«براجينغ» بطلة «داهليا ستيكس»

نالت «براجينغ» لمالكها الأمير خالد بن عبد الله، لقب شوط «ذا شارم سبيريت داهليا ستيكس»، لمسافة 1800 متر «جروب 2»، والمخصص للمهرات عمر 4 سنوات، وذلك بقيادة الفارس ريان مور، وإشراف المدرب السير مايكل ستاوت، مسجلة زمنا قدره 1,48,33 دقيقة بفارق ثلاثة أرباع الطول عن «كليو» بقيادة آدام كيربي، فيما جاءت «بيلي دي فور» في المركز الثالث بقيادة الفارس فرانكي ديتوري.

«إيسترن إمباكت» نجم «هافانا غولد»

انتزع «إيسترن إمباكت» لقب شوط «ذا هافانا غولد هانديكاب»، لمسافة 1200 متر بقيادة الفارس جاك جاريتي، وإشراف المدرب ريتشارد فاهي، مسجلا زمنا وقدره 1,9,82 دقيقة، بفارق رقبة عن «هننشمان كلوز» بقيادة جيمس دويل، فيما جاء «زانيتو» في المركز الثالث بقيادة وليام بويك.

شارك في الشوط 23 خيلا، من بينها «باهاميان هايتس» للشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم، و«رويان» لسعيد بن منانة بقيادة ريتشارد هيوز.

توجت «جازي توب» لميون فالي ستد بطلة لشوط «بريتي بوللي ستيكس» لمسافة الميل وربع الميل، والمخصص للمهرات عمر 3 سنوات، وذلك بقيادة الفارس ديتوري وإشراف المدرب جون غوسدن، مسجلة زمنا قدره 2,3,50 دقيقة، بفارق طول ونصف الطول، عن «زاندا» لأغا خان بقيادة بات سمولين، فيما حلت «أميزمي» في المركز الثالث بقيادة جون إيفان.

كما نال «مارماس بوي» بقيادة الفارس مارتن لين، لقب الشوط السابع والأخير «قطر ريسنغ هانديكاب» لمسافة الميل وربع الميل.

جمعة بن دلموك: احتمال مشاركة «لوسيدا» في الجينيز الإيرلندي

أعرب الشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم، في حديث لـ«البيان الرياضي» عن ارتياحه لأداء المهرة «لوسيدا» لجودلفين، في شوط الجينيز، مؤكدا بأنها كانت قاب قوسين أو أدنى من انتزاع اللقب، حيث تصدرت السباق في مراحله الأخيرة، وشقت طريقها إلى خط النهاية، ولكن المهرة «ليجا تيسيمو» فاجأتنا وخطفت اللقب، وهي في الحقيقة من نسل طيب فأبوها الفحل الشهير «دانهيل دانسر».

وعن وجهة «لوسيدا» المقبلة، يقول الشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم، مدير فريق جودلفين، بأنه لم يتحذ قرارا نهائيا حول مشاركتها المقبلة، ولكن يحتمل إشراكها في سباق الجينيز الإيرلندي، بعد أدائها الرائع في نيوماركت أمس.

عناد الحظ

من جهته، أكد المدرب سعيد بن سرور، ان الحظ عاند فريق جودلفين في الفوز بلقب الجينيز الإنجليزي للمهرات، بعد أن كان قريب المنال. وعن أداء المهرة «لوكال تايم» يقول مدرب جودلفين، بأن الأرضية لم تناسبها ولذلك لم تركض بالمستوى المتوقع منها.

وأضاف قائلا، بأن الأرضية اللينة تبدو الأنسب بالنسبة لها، متمنيا أن يحالفها الحظ والتوفيق في السباقات المقبلة، خاصة وأن الموسم الأوروبي لا يزال في بدايته، وسباق الجينيز يعد أول السباقات الكلاسيكية.

 «أميركان فارو» لإسطبلات زيات يفوز  بديربي كنتاكي

نال «اميركان فارو» المرشح الأول، والمملوك لرجل الأعمال المصري أحمد زيات، لقب سباق ديربي كنتاكي الكلاسيكي للفئة الأولى في نسخته الـ 141، والذي أقيم أول من أمس بمضمار تشرشل داونز.

وتمكن ابن الفحل «بايونير اوف ذا نايل» من قطع مسافة السباق البالغة 2000 متر في زمن قدره 2:03:02 دقيقة. وكان الفوز هو الرابع للمدرب بوب بافيرت المدون اسمه في مقصورة الشهرة للسباقات الأميركية، كما احتل بافيرت المركز الثالث أيضاً مع المهر «دورتموند» لكليم شاه، في السباق الذي ضم 18 خيلاً منهما ممثلان لخيول الإمارات «فروستيد» الذي حل رابعاً و«مبتهج» الذي حل ثامناً.

وأصبح المكسيكي اسينوزا، الذي قاد «كاليفورنيا كروم» في العام الماضي و«وور امبلم» في 2002 الفارس السابع الذي يفوز بسباق ديربي كنتاكي ثلاث مرات. وهو أيضاً الفارس السادس الذي يحقق الديربي مرتين متتاليتين بعد الفرسان، بوريل، توركوت، ديلهاوسي، وينكفيلد، ميرفي. كنتاكي – البيان الرياضي

طباعة Email