00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ضمن مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة في البحرين

سابينا بطلة الجولة 5 لمونديال «أم الإمارات» للسيدات

ت + ت - الحجم الطبيعي

توجت الفارسة الدنماركية سابينا جميلجارد على صهوة الجواد «ملولشان» لمزرعة الروضة العائدة للشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وبإشراف المدرب ألن سميث بطلة للجولة الخامسة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (افهار) لمسافة 1400 متر، الذي يقام تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والتي أقيمت أمس بمضمار راشد للفروسية في المنامة بمملكة البحرين.

ويعد سباق بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من أغنى السباقات التي تقام للسيدات على صهوات الخيول العربية الأصيلة في العالم، وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو، وشاركت فيه 10 من نخبة الفارسات من عمان ومختلف دول العالم.

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس زايد.

وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ«أم الإمارات» هوليود 2015، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

تنظيم

ويقوم بتنظيم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي.

وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد.

والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات ويشرف على الفارسات الدكتور جمال الحوت.

مجريات السباق

وتميز السباق بالإثارة والتشويق في المراحل الأخيرة بعد ان تمكنت الفارسة سابينا غرونبيك من خطف الصدارة من وصيفتها الفارسة العمانية أزهار الوردي على صهوة «كحيلة العاديات»، فيما جاءت في المركز الثالث الفارسة الأميركية اليدا غرانت على صهوة «الكري».

وشهد السباق وسلم جائزة الفوز الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس الحرس الوطني إلى الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بحضور، الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة عضو الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية، ونورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي.

وعبدالرضا خوري سفير الدولة لدى مملكة البحرين، عبدالمحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة، عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، والشيخ دعيج آل خليفة، وعبدالله عبدالكريم الريس ممثل الأرشيف الوطني.

الفارسة: الفوز الأبرز في مسيرتي

وأعربت الفارسة سابينا عن سعادتها بتحقيق هذا الفوز على صهوة الخيل العربي وتأهلها للنهائيات في أبوظبي، وعن مجريات السباق قالت بأن سقوط الفارسة رقم (8) جعل حصانها يركض بجانبها، مما شكل لها صعوبة في اتخاذ موقع جيد للمناورة، لذا ابتعدت عن السياج الداخلي خاصة في المنعطف الأخير.

وأضافت بأنها تمكنت من تعديل موقعها في المستقيم وتمكنت من التقدم على منافستها ازهار الوردي التي قاتلت من أجل الفوز، ولكن جوادها تجاوب معها في آخر 200 متر لتحقق الفوز الذي يعد الثامن في تاريخها السباقي ولكنه الأبرز في مسيرتها.

متابعة عالمية

تم نقل السباق على الهواء مباشرة عبر قناة ياس والقناة الرياضية في البحرين، وحظي بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com.

وحظي السباق بحضور جماهيري كبير من محبي السباقات، وقد أفردت له الصحف المحلية والعالمية مساحات واسعة كونه مخصصاً للفارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة، ويحمل اسم بطولة العالم لـ«أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات الذي يقام لأول مرة على أرض مملكة البحرين.

لارا صوايا تشيد بالتعاون مع الاتحاد الملكي للفروسية

أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل »ايفهرا« رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي »افهار" بالتعاون الوثيق مع الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة في تنظيم البطولة التي ستكون لها انعكاسات إيجابية على مستويات الفارسات.

مشيدة بمتابعة الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، والشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، لكافة الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الملكي في سبيل تنظيم هذه البطولة المحلية بالصورة المتميزة، مؤكدة أن مملكة البحرين قادرة على إنجاح البطولة بصورة كبيرة للوصول إلى أهدافها.

منافسات عالية

وأكدت الفارسة الشيخة نورة بنت سلمان آل خليفة أن السباق يبشر بمنافسات عالية وكبيرة من خلال مشاركة أفضل فارسات العالم، وهذا من شأنه أن يعطي الدافع الكبير للفارسات في بذل قصارى جهدهن بهذا السباق من أجل الفوز بالمراكز المتقدمة وتحقيق الكأس الغالية،.

وأكدت أن السباق سيكون قويا وسريعا وسيشهد منافسة محتدمة حتى مراحله الثلاث من السباق، وسيكون التكتيك هو الفيصل لحسم السباق في آخر مرحلة، فجميع الفارسات لهن خبرتهن الكبيرة وهن معروفات بمعدلات السرعة العالية التي حققهن في السباقات الأخيرة التي شاركن بها أخيراً، وأوضحت أن الحماس والجدية والمعنويات العالية متوفرة لدى الفارسات الطامحات إلى الظهور بالمستوى المشرف..

انطلاق

كأس الشيخة فاطمة للقدرة اليوم

تحت رعاية الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تنطلق اليوم بطولة كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات للقدرة، والتي تقام تحت مظلة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وذلك بقرية البحرين الدولية للقدرة.

ويشارك في السباق الذي تمتد مسافته إلى 90 كيلومتراً أكثر من 50 فارسة من مملكة البحرين ومختلف دول العالم، حيث حددت اللجنة الفنية مراحل السباق على النحو التالي 40 كيلومتراً (أحمر)، 30 كيلومتراً (أزرق)، 20 كيلومتراً (أصفر).

وحددت اللجنة الشروط الفنية بأن يكون عمر الجواد ست سنوات فما فوق، وعدد نبض الخيل 64 نبضة في الدقيقة، ، وهناك راحة إجبارية للفرسان والخيول تتراوح بين 30 و40 دقيقة بين المحاور.

وكان الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قد شهد الفحص البيطري للجياد المشاركة في السباق.

والتقى الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بالفارسات المشاركات في السباق وتبادل معهن أطراف الحديث حول البطولة وأهميتها بالنسبة إلى تعظيم رياضة القدرة النسوية في العالم خاصة بعد النجاحات التي حققتها فارسات العالم .

طباعة Email