00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ضمن مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول

الجولة 5 من مونديال «أم الإمارات» في المنامة اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن مضمار راشد للفروسية بمملكة البحرين اليوم فعاليات الجولة الـخامسة من بطولة العالم لـمونديال «أم الإمارات»، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات للقدرة «افهار»، البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس زايد.

وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» هوليود 2015، والمؤتمر العالمي لخيول السباق ( وارسو 2015)، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

استعدادات قوية

وتنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية، كثف الاتحاد الملكي للفروسية لسباقات القدرة سلسلة الاستعدادات، لاحتضان بطولتي العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، وكأس القدرة والتي ستستضيفها المملكة من خلال سباقي الخيل اليوم والقدرة غداً.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن بطولة فاطمة بنت مبارك للسيدات للقدرة تؤكد عمق العلاقات بين البحرين والإمارات.

وكان الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة ونادي راشد للفروسية، قد عقدا اجتماعا لبحث أخر الترتيبات الإدارية والفنية اللازمة للبطولة، حيث مثل الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة الدكتور خالد احمد حسن أمين السر العام المساعد بالاتحاد، وتوفيق الصالحي رئيس اللجنة الإعلامية والعلاقات العامة في الإتحاد ومدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات.

لمسات نهائية

أكد رئيس لجنة القدرة في الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، أن الاتحاد وجميع اللجان سيعملون على وضع لمساتهم النهائية والأخيرة لاستضافة منافسات البطولة العالمية، والتي ستشارك فيها نخبة من فارسات الخليج والعالم ليتنافسوا على ارض البحرين لتحقيق هذا اللقب الغالي.

وأشار الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة إلى أن التوجيهات المتواصلة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للاتحاد، ودعم ومتابعة الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، إلى جانب جهود بقية الأعضاء ورؤساء اللجان ساهمت في رفع وتيرة الاستعدادات والتجهيز لاستقبال السباق العالمي، الذي من المتوقع أن يشهد مشاركة واسعة من قبل مختلف الإسطبلات المحلية وفرسان من خارج المملكة.

جهود اللجان

وأشاد الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة بالجهود التي يبذلها كل القائمين على اللجان العاملة في البطولة، وحرصهم على إخراج البطولة والسباق بالصورة المطلوبة التي تؤكد تطور وتألق سباقات القدرة في الخليج والعالم والتي نجحت وبفضل الدعم والاهتمام الكبير في الوصول إلى أعلى المستويات مشيرا إلى أن سباقات السيدات عادة ما تكون قوية جدا وسقف الطموحات فيها مرتفع الى ابعد الحدود.

وأكد الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة أن المنافسة في السباق لن تكون سهلة خاصة بعد المستويات الكبيرة التي قدمتها الفارسات بالنظر إلى تاريخ مشاركاتهن في البطولات السابقة والتي شهدت منافسة قوية من قبل مختلف الفارسات على المراكز الأولى مشيرا إلى أن بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» سيكون مكانا مناسبا لإبراز قدرات ومهارات الفارسات ونواياهن نحو تحقيق الألقاب.

اهتمام كبير

أكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيس لجنة رياضة المرأة، مدى اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بقضايا الفتاة والمرأة، ليس في الإمارات فقط، وإنما في الخليج والوطن العربي وليس على صعيد الرياضة العالمية فحسب وإنما على مختلف الصعد اجتماعية كانت أم ثقافية أو غيرها.

وقالت نورة السويدي «أن هذه الكأس تمثل لنا الكثير وأن انطلاقها له دلالته المهمة الممثلة في أن يعلم العالم ما حققته فتاة الإمارات، وأكدت أن مضمار راشد للفروسية في مملكة البحرين سيشهد انطلاقة تاريخية هذه البطولة العالمية.

الفارسة النمساوية مانويلا أبرز المشاركات

 تشارك في السباق نخبة من الفارسات ابرزهن الفارسة النمساوية مانويلا سلامنج المولودة عام 1985 ويبلغ وزنها 58 كلجم، ونالت أول رخصة لها عام 2002، وخلال 180 مشاركة حققت الفوز 20 مرة أبرزها بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات في المغرب 2013.

وهناك أيضا مشاركة مميزة للفارسة الدنماركية سابينا كاميل جارد المولودة عام 1988 يبلغ وزنها 58 كلجم، ونالت أول رخصة لها في عام 2013 وخلال 47 مشاركة حققت الفوز 7 مرات أبرزها سباق مولجيرت فونتين عام 2014.

والفارسة الفرنسية بلانشيه جرانفيليه المولودة عام 1969 ويبلغ وزنها 54 كلجم، ونالت أول رخصة لها في عام 1991، وخلال 387 مشاركة حققت الفوز 43 مرة أبرزها بطولة العالم »فيجنتري« بمضمار شانتييه عام 2004. و

الفارسة الألمانية ايفا ماريا هاريستثال المولودة عام 1983، ويبلغ وزنها 57 كلجم، ويبلغ وزنها 54 كلجم وتعمل محامية، ونالت أول رخصة لها عام 1998،وخلال 318 مشاركة حققت الفوز 19 مرة أبرزها سباق تيدي هيلمز ميمورايل للميل في بريمن بألمانيا.

والفارسة البريطانية لورنا بروك المولودة عام 1993، ويبلغ وزنها 57 كلجم، وتعمل مساعدة مدرب، ونالت اول رخصة لها عام 2000، وخلال 187 مشاركة حققت الفوز 38 مرة أبرزها سباق ويرلد للمطاردة للتكافؤ في وارويك عام .

والفارسة المجرية ادينا توث المولودة عام 1972 ويبلغ وزنها 58 كلجم، ونالت أول رخصة لها في عام 1994 وخلال 371 مشاركة حققت الفوز 30 مرة أبرزها الفوز ثلاث مرات ببطولة الفرسان المتدربين الدولية.

مشاركة ايطالية

كما تشارك الفارسة الايطالية المحترفة جيسيكا مارشياليس المولودة عام 1990 ويبلغ وزنها 53 كلجم، ونالت أول رخصة لها عام 2008، وخلال 440 مشاركة حققت الفوز 84 مرة أبرزها بطولة العالم للسيدات»فيجنتري« عام 2013.

والفارسة الكورية الجنوبية مينا يو المولودة عام 1984، ونالت أول رخصة لها عام 2008، وتعمل حاليا كفارسة محترفة ويبلغ وزنها 52 كلجم، وحققت 12 فوزا خلال 911 مشاركة.

والفارسة العمانية أزهار الوردي المولودة عام 1986 ويبلغ وزنها 50 كلجم، ونالت أول رخصة لها عام 2005 وخلال 63 مشاركة حققت الفوز 7 مرات، وابرز نتيجة لها المركز الثالث في بطولة العالم للسيدات »فيجنتري« في قطر عام 2015.

والفارسة الأميركية اليز جرانت المولودة عام 1981، ويبلغ وزنها 58 كلجم، ونالت أول رخصة لها عام 2011 ، وخلال 71 مشاركة حققت الفوز 25 مرة أبرزها بطولة العالم للسيدات »فيجنتري« في برلين عام 2013.

كأس القدرة

وتشهد ميادين القدرة بالمنامة غدا السبت فعاليات كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق سيدات القدرة لمسافة 90 كلم، وبمشاركة نخبة من فارسات الدول العربية والخليج، بالإضافة إلى السباق المفتوح.

 تجمع عالمي

أعربت نورة السويدي عن شكرها البالغ وشكر المرأة الإماراتية، لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لإتاحته الفرصة ليكون السباق تجمعا عالميا غير مسبوق لفتيات الخليج والعرب في منافسة شريفة.

لارا صوايا تشيد بحفاوة الاستقبال

أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل »ايفهرا«، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي »افهار« بحفاوة الاستقبال من الاتحاد الملكي للفروسية للبعثة.

وتقدمت صوايا بالشكر إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والشيخ فيصل بن راشد آل خليفة والشيخ عيسى آل خليفة، على دعمهم لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، مؤكدة أن استضافة مملكة البحرين هي بداية نسعى من خلالها إلى التطوير والتجديد في المهرجان.

وأضافت أن سباق أم الإمارات للقدرة وبطولة العالم، بمشاركة 10 سيدات على صهوات الخيول العربية سباقات غالية على قلوبنا، ولأول مرة تستضيفها مملكة البحرين، وتقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية »افهار«.

واستطردت أن سباق القدرة تم تخصيص منافسات للفتيات العربيات، والآخر دولي، ويضم نخبة من الفارسات أبرزهم فريق الإمارات للسيدات الحائز على ذهبية بطولة العالم للفرق في فيرونا بايطاليا إلى جانب نيل الفارسة عفراء السويدي ذهبية الفردي فيما نالت الشيخة نجلاء آل خليفة الميدالية الفضية.

وأعربت صوايا عن سعادتها للعدد الكبير من الفارسات المسجلات في سباق القدرة، حيث يوجد 440 فارسا وفارسة يشاركون في مختلف سباقات المهرجان، وسيتم نقل السباق على قناة ياس الرياضية بالإضافة إلى لايف ستريم للمهرجان وينتظر هذا الحدث 365 من روابط الوسائل الإعلامية.

التحضيرات الإعلامية متواصلة

تم الاتفاق على نقل القناة الرياضية لبطولة سباق الخيل من نادي راشد للفروسية على الهواء مباشرة، ونقلها بالمشاركة مع قناة ابوظبي الرياضية وقناة ياس، كما تم الاتفاق أيضا على نقل سباق القدرة على الهواء مباشرة بالتعاون بين القنوات الثلاث من موقع البطولة في قرية البحرين الدولية للقدرة.

طباعة Email