00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الحوسني يتصدر منافسات المرحلة الأولى

سلطان بن زايد يشهد انطلاقة سباق القدرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات في قرية بوذيب العالمية للقدرة، بمدينة الختم بأبوظبي صباح أمس، انطلاقة منافسات المرحلة الأولى من سباق كأس سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كيلومتراً، والمخصصة للخيول من أعمار 7 سنوات فما فوق، والذي يقام ضمن ثلاث جولات لمسافة 80 كيلومتراً، على مدار ثلاث أيام بمشاركة عدد كبير من الفرسان والفارسات، إضافة إلى السباق التأهيلي المحلي لمسافة 80 كيلومتراً ضمن ثلاث مراحل بمشاركة 141 فارساً وفارسة.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار مهرجان سموه التاسع للفروسية 2015، الذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية وجمعية الخيول العربية الأصيلة ومنظمة الجواد العربي حتى مساء الغد.

تصدر

أعلنت لجنة التحكيم عن فوز وتصدر الفارس علي محمود علي الحوسني من إسطبلات الريف بالعين على صهوة الجواد بوجانكل تي، وقطع المسافة بزمن قدره في جميع الأشواط 3 ساعات ودقيقتان وأربعة وأربعون ثانية.

وكانت الجولة الأولى من سباق الـ 240 كيلومتراً باللون البرتقالي قد انطلقت في تمام الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة صباحاً، لمسافة 30 كلم، وتصدر هذه المرحلة بالمركز الأول الفارس أحمد مطر علي غانم المري، من إسطبلات سيح السلم، على صهوة الجواد رازورباك وايلد فاير، وقطع المسافة بزمن قدره ساعة وخمس دقائق وست واربعون ثانية.

أما الجولة الثانية باللون الأحمر فانطلقت تمام الساعة السابعة وخمس عشرة دقيقة صباحاً، لمسافة 30 كلم، وتصدر هذه الجولة الفارس علي محمد علي الحوسني من إسطبلات الريف على صهوة الجواد بوجانكل تي، وقطع المسافة بزمن قدره ساعتان وخمس عشرة دقيقة واثنتان وأربعون ثانية.

من جهتها، أعربت اللجنة المنظمة عن تقديرها للمشاركة المتميزة من جانب عدد كبير من فارسات الإمارات ما يعزز قيمة الرياضة النسائية والدفع نحو تطويرها بما يشكل رافداً مهماً لفروسية الإمارات بوجه عام وللرياضة النسائية بوجه خاص.

ووجهت اللجنة التهنئة لكافة الفرسان والفارسات الذين فازوا بالجولة الأولى من سباق الـ 240 كيلومتراً والذين نجحوا في التأهل لمسافات جديدة بعد خوضهم منافسات السباق التأهيلي المحلي لمسافة 80 كيلومتراً، متمنية للجميع تحقيق آمالهم في رياضة الفروسية على الرمال الذهبية لبوذيب.

جولة

وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، قد تفقد في ساعة مبكرة من صباح أمس، أرجاء قرية بوذيب العالمية للقدرة، التقى خلالها رئيس وأعضاء لجنتي الحكام والبيطريين، واستمع سموه منهم إلى سير العمل والضوابط، التي يتم من خلالها وضع النقاط والنتائج، وقد وجه سموه اللجنتين بضرورة تحقيق مبدأ الشفافية.

ودعاهم إلى المحافظة على الخيل في المقام الأول والاهتمام بحالتها الصحية قبل سرعتها، كما وجه سموه الحكام إلى مخاطبة الاتحاد الدولي للفروسية بضرورة وضع معيار محدد لسرعة الخيل، وكذلك ضرورة استخدام وتسخير التكنولوجيا الحديثة في مراقبة سرعة الخيل.

من جهتهم، أعرب الحكام عن سعادتهم بلقاء سموه وتوجيهاته السديدة، مشيرين إلى أن سموه عبر عما يتمنونه، شاكرين اهتمامه بالخيل وصحتها ومؤكدين على تنفيذ توجيهات سموه المتعلقة بسباقات اليوم، وكذلك مخاطبة الاتحاد الدولي للفروسية لغايات دراسة موضوع سرعة الخيل.

عقب ذلك التقى سمو راعي المهرجان الفرسان والفارسات المشاركين في المنافسات، مطمئناً منهم على سير العمل والإجراءات والإعدادات الخاصة بها، ودعاهم إلى الحفاظ على خيلهم وأن لا تكون السرعة والفوز على حساب الحالة الصحية ولياقة الخيل.

ومن ثم وجه سموه اللجنة العليا المنظمة بتقديم كافة التسهيلات ووسائل الدعم للمشاركين لغايات الارتقاء بهذه الرياضة العربية الأصيلة، والمحافظة على تقاليدها ومفرداتها لتحقيق تواصلها عبر الأجيال .

من جانبهم عبر عدد من أصحاب الاسطبلات العامة والخاصة في الدولة لسموه عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في هذه الاحتفالية الكبيرة للقدرة، مؤكدين اهتمامهم بتقديم كل الجهود والمثابرة لإنجاحها من خلال دفعهم بالنخبة المميزة من أبطال وبطلات ونجوم هذه الرياضة للمشاركة في حدث عزيز على قلوب الجميع.

برنامج اليوم

يشهد صباح اليوم انطلاق المرحلة الثانية من سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كيلومتراً ضمن ثلاثة أشواط، بجانب انطلاق سباق القدرة للخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 120 كيلومترا ضمن خمس مراحل، كما يشهد برنامج اليوم انطلاق السباق النسائي المحلي لمسافة 114 كيلومتراً.

تطور

عائشة الحارثي : فرصة  للتعلم والارتقاء

أعربت الفارسة الإماراتية عائشة الحارثي من إسطبلات الهبوب عن سعادتها بالمشاركة في السباق، مشيرة إلى أن المهرجان يتطور سنة تلو الأخرى، ووجهت نصيحة لشابات الإمارات بممارسة رياضة الفروسية لما لها من قيمة في تاريخنا وديننا، معربة عن أملها في تحقيق نتائج مهمة تؤهلها لمراحل متقدمة، وفي ختام تصريحها وجهت الشكر إلى اللجنة المنظمة على التسهيلات والدعم المقدم لكافة المشاركين وبخاصة فارسات الإمارات.

صدارة

علي الحوسني : خطة استراتيجية للفوز

أكد الفارس علي محمود علي الحوسني الحائز على صدارة جولة أمس من سباق الـ 240 كيلومترا، أن عينه مازالت صوب لقب وكأس السباق، وقال: لن أتوانى عن وضع استراتيجية خاصة وأخذ الحيطة والحذر من المنافسين لتحقيق طموحي بالوصول إلى هذا الهدف الغالي والثمين، ممثلاً بكأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كم، وسيكون ذلك أرفع وسام على صدري، لمزيد من البطولات والمنافسات الكبيرة القادمة.

وأوضح الفارس الحوسني، أن المنافسة كانت أقوى مما كان يتوقع، بمواجهة خيول وفرسان أشداء من ذوي الخبرة والقيمة الفنية في هذا المجال، موجهاً في ختام حديثه الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، لرعايته للمهرجان ودعمه لفروسية رياضة القدرة التي تشهد تطوراً نوعياً ملحوظاً على المستوى المحلي والدولي بتوجيهاته ودعمه اللامحدود وبخاصة لفرسان وفارسات الإمارات الذين يكنون له كل محبة وتقدير واحترام.

توجيه

عائشة المرزوقي: سعداء بلقاء راعي المهرجان

ثمنت الفارسة الإماراتية عائشة المرزوقي من إسطبلات الهبوب عن فرحتها وسعادتها بلقاء سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان اليوم مع الفرسان والفارسات، وتوجيهات سموه السديدة لهم، وقالت إن دعم وتشجيع سموه يشكل حافزاً كبيراً للتقدم والارتقاء في رياضة الفروسية والالتزام بالضوابط القانوية لها بما يحفظ صحة الخيل ويحسن من أدائه، موضحة أنها وجدت كل التسهيلات من اللجنة المنظمة والكادر الفني في بوذيب.

طباعة Email