العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة في تكساس

    »بيرننغ فليت« بطل اولى جولات الجوهرة الثلاثية لكأس زايد

    صورة

    توج الجواد «بيرننغ فليت» لجليز بيتي وجوزيف أي، وبإشراف جيرنستو توريز، وبقيادة الفارس ارنستو فالديز خيمنيز بطلاً للجولة الأولى من الجوهرة الثلاثية «الجمشت» من سباق كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الأولى لمسافة 1400 متر المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو (45 ألف دولار)، والذي أقيم أول من أمس بمضمار سام هيوستون بولاية تكساس الأميركية.

    كما ظفرت الفارسة الإيطالية ربيكا سميث على صهوة الجواد «ساند اون فاير» لجين ار تيوتش وبإشراف سكوت باول بلقب الجولة الرابعة من بطولة العالم لـمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو (38,500) دولار، وأقيمت هذه السباقات تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

    ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» هوليود 2015، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

    شارك في سباق الجولة الأولى من كأس زايد للفئة الأولى لمسافة 1400 متر 11 خيلاً، بعد انسحاب المرشح الأول «فاليانت بوي» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، بسبب الإصابة، وانحصرت الترشيحات بين «سامي في» صاحب الزمن القياسي في مسافة 1200 متر، وبين «سو بيغ إز بيتر» بطل سباقات الفئة الأولى.

    ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي الخيول في ظل وجود «بيرننغ فليت» الفائز بسباق ديربي تكساس للخيول العربية للفئة الثالثة، وجاءت الانطلاقة كالعادة لصالح «سامي في» الذي تقدم مبكراً إلى الصدارة، ولكن لم يتمكن من مواصلة تقدمه بعد أن استنفد مخزون طاقته ليتقهقر إلى المراكز الوسطية.

    وفي عمق المستقيم بدأت ملامح المنافسة تظهر بين ثلاثي المقدمة، قبل أن يسجل « بيرننغ فليت» انطلاقته الانفجارية ليتفوق بفارق 3 أطوال عن «باديز داي» لمؤسسة كوارتر مون رانش، وبإشراف سكوت باول، وبقيادة كيلسي بورسيل، فيما جاء في المركز الثالث «كويك اند ريتش» لتوم فريتز وبإشراف نونللي راندي وبقيادة بول نولان، وتمكن البطل من قطع المسافة في زمن قدره 1:33:11 دقيقة.

    الجدير بالذكر أن الزمن القياسي لمسافة 1400 متر للخيول العربية الأصيلة بمضمار سام هيوستون وقدره 1:21:29 دقيقة مسجل باسم الجواد «بوخارست» في الرابع من مايو1996.

    مونديال أم الإمارات

    وحجزت الفارسة الإيطالية ربيكا سميث مكاناً لها في نهائيات أبوظبي شهر نوفمبر المقبل، بعد أن قادت الجواد «ساند اون فاير» لجين آر تيوتش وبإشراف سكوت باول للفوز بلقب الجولة الرابعة من مونديال أم الإمارات لمسافة 1400 متر والمخصص للخيول العربية الأصيلة فئة (ستيكس).

    وتمكنت الفارسة ربيكا من التفوق بفارق طولين عن «أوول إن أوول» لكري ران انتربرايرز، وبإشراف لين آشبي، وبقيادة الفارسة المجرية الكساندرا بيهاري، فيما جاءت في المركز الثالث الفارسة النرويجية كاثرين فورتيون على صهوة «ثروليب» لكريستا هينينجزجارد، وبإشراف جيرنستو توريز، وسجل البطل زمناً وقدره 1:34:93 دقيقة.

    التتويج

    عقب ختام الأشواط قامت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتمرنين في الاتحاد الدولي «افهار» وزايد المنصور ممثل شركة أبوظبي للاستثمار، وعلي موسي، ود. جمال الحوت، وعبير صقر بتقديم الجوائز للفائزين.

    صوايا: بداية جيدة للسباقات

    قالت لارا صوايا: إنها بداية جيدة للجوهرة الثلاثية على كأس زايد، وإن هناك جائزة إضافية وقدرها 150 ألف دولار للفائز ببطولة الجوهرة الثلاثية في أميركا التي تقام جولاتها في سام هيوستون في تكساس لمسافة 1400 متر التي أطلق عليها جوهرة الحجر الكريم «الجمشت»، والجولة الثانية (جوهرة الزمرد) في مضمار بليزنتون في كاليفورنيا لمسافة 1400 متر بالتزامن مع اليوم الوطني للولايات المتحدة الأميركية. وتجرى الجولة الثالثة في لوس ألاميتوس (الجوهرة الماسية) لمسافة 1600 متر في سبتمبر في لوس أنجليس، شريطة أن يكون الفائز بالجائزة عن طريق النقاط قد شارك على الأقل في جولتين وستكون جميع السباقات تحت مظلة الاتحاد الدولي «إفهار»، علماً بأن عدد السباقات في أميركا عام 2015 قد ارتفع إلى 23 سباقاً.

    وتنطبق الشروط نفسها للفائز ببطولة التاج الثلاثي في أوروبا على المشاركين، وستقام الجولة الأولى في تولوز في فرنسا، فيما تقام الجولة الثانية في دوندخت في هولندا، بينما تنظم الجولة الثالثة في وارسو في بولندا، وتبلغ القيمة الإضافية للجائزة 50 ألف يورو وتسلم في بداية الموسم الإماراتي في شهر نوفمبر من كل عام في أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.

    كامبوس: إلى اللقاء

    ومن جانبه قال لويس كامبوس، بروفيسور الأورام الخبيثة بجامعة تكساس في مدينة هيوستن: سررت جداً بحضوري هذا السباق الرائع والمنظم من البداية إلى النهاية، وفي هذا الطقس المائل إلى البرودة أشعر بالسعادة، وفي كل سنة يزداد عدد الحضور، وبهذه المناسبة أهنئ الفارسة البريطانية ريبيكا على فوزها بالمركز الأول، وأتمنى للجميع الفوز، ونشكر حضوركم من الإمارات العربية المتحدة، وإلى اللقاء في العام المقبل.

    متابعة عالمية

    تم نقل السباق على الهواء مباشرة، وحظي بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com. وحظي السباق بحضور جماهيري كبير من محبي السباقات، وقد أفردت له الصحف المحلية والعالمية مساحات واسعة كونه مخصصاً للخيول العربية الأصيلة، ويحمل كأس زايد تصنيف الفئة الأولى، فيما تحمل بطولة العالم لـ (أم الإمارات) فئة «ستيكس».

     

     

    تنظيم ورعاية

    يقوم بتنظيم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «ادنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات، ويشرف على الفارسات الدكتور جمال الحوت.

    عبير صقر:أثر إيجابي وسمعة عالية

    قالت عبير صقر مديرة العلاقات الدولية لمستشفيات ميموريال -هيوستن: نحن ننتظر سنوياً هذا الحدث لحضور مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة في هيوستن، ومن دواعي سرورنا أن نسمع اسم الإمارات وأبوظبي في أنحاء هيوستن، والحماس لحضور السباق في كل سنة يترك أثراً إيجابياً وسمعة عالية بعد انتهاء السباق.

    وأضافت: بهذه المناسبة أتوجه بالتحية على الجهود الواضحة في التنظيم والتحضير لهذا السباق. ومن إدارة مستشفيات ميموريال نتوجه بالتحية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على جهودهما الكريمة والبناءة لدعم استمرارية الخيول العربية الأصيلة في العالم.

    زايد المنصوري: نفخر بدعم المهرجان

    قال زايد المنصوري ممثل شركة أبوظبي للاستثمار: أولاً بمناسبة يوم عيد الأم أتقدم بأسمى التهاني والتبريكات إلى مقام الوالدة الغالية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، ونتمنى لها دوام الصحة والعافية. كذلك أود أن أتقدم بالشكر لها على رعايتها الكريمة لسباقات الرياضات النسائية، والنهوض بها في المحافل الدولية لما لها من دور في إنماء الكفاءات الرياضية والنسائية في الإمارات وانتشارها عالمياً.

    كما توجه بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على إشرافه ومتابعته للمهرجان بشكل عام. وقال: حضورنا إلى هيوستن هو شرف لنا كشركة داعمة للمهرجان، ونتمنى أن تبقى الرياضات النسائية في المقدمة، ونشكر ﻻرا صوايا على جهودها لإنجاح المهرجان وانتشاره عالمياً.

    طباعة Email