العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «دي خطاف» مربط دبي ينال فضية المهور في مهرجان الجواد العربي بالشارقة

    مربط عبد الله بن محمد يحصد ذهب المهور والأفراس

    استعراض لجمال الخيول-البيان

    أسدل الستار أول من أمس على منافسات « مهرجان الشارقة الدولي السادس عشر للجواد العربي ، ونالت خيول مربط عبد الله بن محمد ذهب بطولة المهور بعمر سنة عن طريق « برجس الزبير »، وبطولة الأفراس لعمر أكبر من 3 سنوات، عن طريق « تيهاما بللينا» ونال دي خطاف لمربط دبي فضية بطولة المهور بعمر من 2 إلى 3 سنوات. أقيم المهرجان تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ونظمه نادي الشارقة للفروسية والسباق بالتعاون مع جمعية الإمارات للخيول العربية وبرعاية كل من مطار الشارقة الدولي والعربية للطيران والشارقة لخدمات الطيران وشركة أنابيب وشركة ألفا لخدمات الطيران وساتا للسياحة والسفر وشركة ديفري وشركة ساسكو وهيئة الطيران المدني بالشارقة.

    بلغ عدد الخيول المشاركة 340 جواداً من 10 دول عربية وأجنبية، كما بلغت قيمة الجوائز الكلية للمهرجان مليونين ونصف المليون درهم إماراتي.

    تألق «برجس الزبير»

    وفي بطولة المهور بعمر سنة توج « برجس الزبير » للشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني بالجائزة الذهبية فيما نال الفضية المهر « أبها قطر» للأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله آل سعود، وحاز على البرونزية المهر« رعود البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي.

    جالارود لمربط المعود يحصد ذهب المهور

    توج « جالارود » لمربط المعود بالكأس الذهبية لبطولة المهور بعمر من 2 إلى 3 سنوات فيما توج بالكأس الفضية « دي خطاف» لمربط دبي للخيول العربية، وحصل على البرونزية « شادي الخالدية » للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

    فوز لمربط عجمان

    وفي بطولة المهرات بعمر سنة واحدة توجت « ع ج ادب » لمربط عجمان بالذهبية، ونالت الفضية « رزان البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي، ونالت البرونزية «دي سافانا» لمربط دبي للخيول العربية.

    «ديلايتس ديفا ار بي» تفوز بالذهب

    وفي بطولة المهرات بعمر من سنتين إلى 3 سنوات توجت « ديلايتس ديفا ار بي » لخالد سعيد بن عبد الله السيد بالجائزة الذهبية، فيما حازت على الفضية « ماريزي» لمارسيل ميركل ونالت البرونزية «نجدية الزبير».

    «تيهاما بللينا» تفوز بذهب الأفراس

    وحاز الفرس « تيهاما بللينا» للشيخ عبد الله بن محمد علي آل ثاني على الجائزة الذهبية في بطولة الأفراس لعمر أكبر من 3 سنوات ، ونال « الصغيرة » لمربط عجمان الجائزة الفضية، وحاز على البرونزية « كحيلة خالد» للشيخ خالد بن سلطان القاسمي.

    ذهب الفحول لـ «سلام من الصحراء».

    وفي بطولة الفحول ذهبت الذهبية إلى السعودية حيث نال الحصان « سلام من الصحراء » للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود المركز الأول، توج « ع ج برزان » للشيخ خالد فيصل خالد سلطان القاسمي بالجائزة الفضية، ونال البرونزية « شهاب الهواجر» للدكتور غانم عبيد الهاجري.

    صدارة

    في الشوط التاسع والمخصص للفحول بعمر 4 إلى 6 سنوات القسم « أ » توج الحصان « سلام من الصحراء » للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود بالمركز الأول محققاً 93.17 نقطة، وجاء بالمركز الثاني الحصان « عز الشوامس » لمروان راشد عمران تريم ، وحل بالمركز الثالث الحصان « باتر » لبخيت الكتبي.

    «ع ج برزان» يفوز بالقسم الثاني

    وفي الفئة « ب» للشوط نفسه فاز الحصان « ع ج برزان » للشيخ خالد فيصل خالد سلطان القاسمي بالمركز الأول محققاً 92.00 نقطة، بينما جاء بالمركز الثاني « شهاب الهواجر» للدكتور غانم محمد الهاجري محققاً ، وحل ثالثاً« أجلد » للخيالة السلطانية.

    «أي أم بيادر» يتصدر العاشر

    وفي الشوط العاشر للفحول بعمر 7 سنوات فأكبر توج الحصان « أي أم بيارد كاثار» للخيالة السلطانية بالمركز الأول محققاً 92.67 نقطة، وجاء بالمركز الثاني دي مراكش لمربط دبي للخيول العربية ، ليأتي ثالثاً الحصان « اي جي اي جوستفايد » لمربط عجمان

    حضور مميز

    شهد فعاليات اليوم الختامي للمهرجان كل من الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، رئيس هيئة الطيران المدني في الشارقة، والشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة، والشيخ عبد الله بن ماجد القاسمي، رئيس نادي الشارقة، ومطلق بن مشرف مدير اسطبلات الخالدية لسمو الأمير خالد بن سلطان آل سعود، والشيخ خالد بن عصام القاسمي مدير دائرة الطيران المدني بالشارقة، والشيخ سلطان بن عبد الله آل ثاني، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي، والدكتور غانم الهاجري، المدير العام لمطار الشارقة، وعبد العزيز المرازيق، المدير التنفيذي لمربط دبي، وقصي عبيد الله المدير العام لبطولة دبي الدولية للجواد العربي، وخميس سالم السويدي وسلطان اليحيائي، المدير العام لنادي الشارقة للفروسية والسباق، وكيران ستون مدير الأعمال التجارية في ديفري، وسيف بن سناد المدير المالي لمطار الشارقة .

    عبدالله بن ماجد: زيادة الخيول والجوائز تعكس الثقة الكبيرة

    أكد الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي، رئيس نادي الشارقة للفروسية والسباق، أن مهرجان الجواد العربي بنسخته الحالية شهد زيادة كبيرة في نوعية الخيول المشاركة وفي عددها، ورفع قيمة الجوائز إلى مليونين ونصف المليون درهم، ما يعكس ثقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بأهمية رياضة الفروسية بمختلف أنواعها.

    وأضاف: شاركت 10 دول و355 خيلاً في المهرجان، وهو ما يتطلب تقنية عالية في استخدام وسائل حديثة في التحكيم الذي يتم من خلال جهاز الآي باد، وهو ما أعطى ثقة وسهولة في العملية التحكيمية والتنظيمية.

    وأكد الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي، أن أشواط البطولة أصبحت مفتوحة بحيث أن الخيول الحاصلة على المركز الأول والثاني يتم تقييمها، وبالتالي فتح الباب بشكل أكبر للمشاركة لأكبر عدد من الخيول، وزيادة فرص الحصول على مراكز متقدمة في الأشواط الرئيسية للبطولة.

    تهنئة

    ووجه الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي، التهنئة للفائزين، وقدم جزيل شكره وتقديره للدوائر والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة الراعية لهذا المهرجان الذي يشهد النجاح، كما ثمن الدور الكبير الذي تقوم به وسائل الإعلام واعتبرها الشريك الرئيسي في النجاح.

    اهتمام

    اليحيائي: دعم قيادتنا وراء النجاح

    أكد سلطان خليفة اليحيائي، المدير العام لنادي الشارقة للفروسية، أن وصول المهرجان إلى النسخة السادسة عشرة يؤكد استمرار نجاحاته لتتواصل مع النسخ السابقة، ويرجع هذا كله إلى الرعاية والدعم، بل الاهتمام وترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة للفروسية، وقال: «شهد المهرجان زيادة في نسب المشاركة، وخلق فرصاً كبيرة للعديد من ملاك الخيول، لتقديم أفضل ما لديهم من الخيول على مختلف أنواعها»، مؤكداً دور النادي في دعم المزيد من المشاركات خلال البطولات المقبلة، وأكد أن العديد من خيول الإنتاج المحلي أكدت حضوراً قوياً، ووجه شكره إلى كل المساهمين في النجاح.

    ألقاب

    عبيد الله: محطة مهمة قبل مهرجان دبي

    أكد قصي عبيد الله المدير العام لمربط دبي أن مربط دبي للخيول قدم أفضل ما لديه في البطولة، وحظى بالعديد من المراكز الأولى لخيوله، والكؤوس المتنوعة التي استحقتها الخيول المشاركة، مؤكداً أن خيول مربط دبي على موعد مع الألقاب والإنجازات في أي محفل تتواجد فيه، مؤكدا أن مهرجان الشارقة محطة مهمة قبل تنظيم مهرجان دبي.

    وثمن قصي هذه المشاركة الكبيرة والتي عكستها قوة المنافسة على الألقاب وأسفرت عنه النتائج النهائية، حيث توزعت على العديد من أندية ومرابط وإسطبلات الخيول المحلية والخارجية.

    وتوقع قصي عبيد الله أن تكون المنافسات المقبلة أكثر شراسة في ظل الزيادات المتوقعة للمشاركة من قبل الملاك من مختلف أنحاء العالم، واعتبر المشاركة في المهرجان محطة مهمة في استعداد الخيول وملاكها للمشاركة في مهرجان الجواد العربي المزمع إقامته في دبي، وبالتأكيد سيحظى بمشاركة أكبر على المستوى المحلي والخارجي على المستوى الخليجي والعربي بالاضافة للضيوف.

    طباعة Email