العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    ختام الجولة الأخيرة لكأس مكتوم اليوم

    «سوبر ساترداي» بروفة مصغرة لسباق دبي العالمي في ميدان

    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

    تتجه الأنظار عصر اليوم نحو مضمار «ميدان» العالمي حيث ينطلق سباق «سوبر ساترداي» مشتملاً على ثمانية أشواط مثيرة برعاية طيران الإمارات.

    ويعتبر السباق الذي يبلغ مجموع جوائزه مليوناً و830 ألف دولار، بمثابة بروفة مصغرة لكأس دبي العالمي حيث يشتمل على نفس أشواطه بمسافاته المختلفة سواء على المضمار الرملي أو العشبي.

    ويشتمل السباق على الجولة الختامية لكأس مكتوم للتحدي للخيول المهجنة الأصيلة والخيول العربية الأصيلة.

    كأس مكتوم للخيول العريقة

    تبدأ انطلاقة السباق في الرابعة عصراً بالشوط الأول الافتتاحي الجولة الأخيرة لكأس مكتوم للتحدي للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر جروب «1» برعاية «سكاي كارغو» ويتنافس خلاله 11 خيلاً يتصدرهم «إيه اف لافح» لخالد خليفة النابودة بقيادة رويستون فرنش.

    ويعتبر «ليشلور» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أبرز المرشحين للقب بقيادة تاغ أوشي. وينافسه على اللقب «أبو الأبيض» المملوك لسموه أيضاً بقيادة أدري دي فريز. وأبرز المنافسين على اللقب «مسرع» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة دي سوزا و«رازق» المملوك لسموه أيضاً بقيادة هاري بنتلي.

    ويسعى لانتزاع اللقب كل من: «فيرساك باي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة بول هاناغان، «فولكين دور كلوز» للخيالة السلطانية العمانية بقيادة زيبان مازور، «سيمبار دولوب» لخالد خليفة النابودة بقيادة اوسيت ميرفي و«ماسح إيه اس اف» لعبد الغني عبد الله بقيادة ريتشارد مولن.

    كأس مكتوم للمهجنة

    يتوقع أن يشهد الشوط السابع «الجولة الأخيرة لكأس مكتوم للخيول المهجنة» لمسافة 2000 متر «جروب 1» والذي تبلغ قيمة جائزته 400 ألف دولار، صراعاً شرساً بين 9 خيول قوية يتصدرها «افريكان ستوري» لجودلفين بقيادة جيمس دويل، ويسعى إلى تأكيد جدارته خاصة بعد فوزه بكأس دبي العالمي 2014.

    وأبرز المرشحين للقب «فرانكي فور فينجرز» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة مايكل بارزالونا والحائز على لقب الجولة الثانية لكأس مكتوم، وينافسه «برنس بيشوب» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة وليام بويك. وقد حل وصيفاً خلف «فرانكي» في الجولة الثانية، ويتطلع للفوز بالجولة الأخيرة اليوم.

    وأقوى المنافسين «ستورم بيلت» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة باتريك دوبس، وقد حقق الفوز في آخر مشاركاته يوم 19 فبراير الماضي، إلى جانب «طولين» لفريق البيت المتوحد بقيادة ريتشارد مولن و«لي برناردين» لسمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم بقيادة رويستون فرنش، «هنري كلاي» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة سام هتشكوت.

    بطولة البستكية

    يتوقع ان يشهد الشوط الثاني «بطولة البستكية» لمسافة 1900 متر برعاية «الإمارات سكاي واردز» تنافساً مثيراً بين 7 خيول قوية أبرزهم القادم الجديد «سير فيفر» لجودلفين بقيادة وليام بويك حيث سبق له الفوز 10 مرات على التوالي بلا خسارة، ويشرف على تدريبه شارلي آيلبي.

    ومن أقوى المرشحين «مبتهج» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بقيادة دين أونيل، وقد حقق الفوز مرتين بمضمار ميدان هذا الموسم.

    وينافسه «أجود» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بقيادة كريستوف سوميلون، و«تشبيه» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة بول هاناغان، ويسعى لانتزاع اللقب «انتنسر» لأحمد بن حرمش بقيادة سيلفستر دي سوزا، «كوارثرباك» بقيادة باتريك دوبس و«هاي بليد» لمزرعة بي جي سي للتهجين بقيادة أوسكار أوربينا.

    صراع في «مهب الشمال»

    ينتظر أن يحفل الشوط الثالث بطولة «مهب الشمال» لمسافة 1200 متر «جروب 3» بالقوة والإثارة بين 10 خيول قوية في هذه المسافة يتصدرهم «برايس إيزتروث» لسمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم بقيادة مارك موناجان.

    وأبرز المرشحين النجم البحريني «كريبتون فاكتور» لفوزي عبدالله ناس بقيادة أدري فريز، وقد حل ثانياً في آخر مشاركاته خلف «رينالدو ذا ويزارد». ويتوقع أن يكون القادم الجديد «فارمه» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم منافساً قوياً بقيادة بول هاناغان وقد حقق الفوز مرتين على التوالي في مشاركتيه الأخيرتين في روما وشانتييه، إلي جانب الجديد أيضا الأميركي «كول كاوبوي» لــ «زور سكتريكوف» بقيادة باتريك دوبس وإشراف دوغ واتسون.

    بطولة دبي مدينة الذهب

    تواجه خيول جودلفين التحدي في الشوط السادس «بطولة دبي مدينة الذهب لمسافة 2410 أمتار «جروب 2» والذي تبلغ قيمة جائزته 250 ألف دولار، وأبرز المرشحين القادم الجديد «سكاي هنتر» لجودلفين بقيادة جيمس دويل و«تروستوري» لجودلفين بقيادة وليام بويك و«سونجكرافت» لجودلفين بقيادة دين أونيل. وأبرز المنافسين «أوميجو» بقيادة جوني جيرودس، وقد حل ثانياً في آخر مشاركاته خلف «هنترزلايت». إلى جانب «براس رينج» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة سلفستر دي سوزا و«شيخ زايد رود» لمحمد جابر عبدالله بقيادة مارتن لين.

    بطولة جبل حتا

    يعتبر «هنترزلايت» لجودلفين من أبرز المرشحين للقب بطولة جبل حتا لمسافة 1800 متر على المضمار العشبي والذي تبلغ قيمة جائزته 300 ألف دولار.

    ويقوده الفارس جيمس دويل ويشرف على تدريبه سعيد بن سرور.

    وأقوى المنافسين على لقب الشوط «فيرسينغ إيتوريكس» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بقيادة الفارس كريستوف سوميلون وإشراف المدرب مايك دي كوك. ويدخل في دائرة الترشيحات «فلاينغ ذا فلاج» بقيادة جوني جيرودس، «داروين» و«جوهان ستراوس» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، «ليماريو» بقيادة باتريك دوبس، «إليفال» لدميان لا فيللي، بقيادة ريتشارد هيوز.

    ترشيحات «البيان»

     الشوط الثالث: كريبتون فاكتور

    الشوط الرابع: كاسبيان برنس

    الشوط الخامس: تمركز

    الشوط السادس: سكاي هنتر

    الشوط السابع: فرانكي فور فينجرس

    الشوط الثامن: هنترز لايت

    «تمركز» مرشح «برج نهار»

    يعتبر «تمركز» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم من أبرز المرشحين للقب بطولة «برج نهار» لمسافة 1600 متر «جروب 3» والذي تبلغ قيمة جائزته 200 ألف دولار، ويقوده الفارس بول هاناغان ويشرف على تدريبه مصبح المهيري، وحقق الفوز مرتين على التوالي في ميدان.

    وأقوى المنافسين على اللقب «غولد سيتي» لسمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم بقيادة ريتشارد مولن، «معاند» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة دين أونيل، «هيفي ميتال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بقيادة جيمس دويل، «ليل» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم .

    سعيد بن سرور: نتفاءل خيراً و«برينس» جاهز

    أعرب المدرب سعيد بن سرور عن أمله أن يظهر «برينس بيشوب» و«آفريكان ستوري» بالمستوى المتوقع عنهما في الجولة الأخيرة لكأس مكتوم للخيول المهجنة اليوم.

    وأضاف قائلاً: لقد ركض «برينس بيشوب» بمستوى طيب في الجولة الثانية لكأس مكتوم، وإننا راضون بما قدمه في السباق، حيث احتل المركز الثاني ببراعة.

    وقال بن سرور بأن «برينس بيشوب» قدم عروضاً طيبة في دبي وسبق له نيل شرف الفوز بالسباق العام الماضي. وسبق له احتلال المركز الخامس عام 2011 والثالث عامي 2012 و2013.

    وعن «آفريكان ستوري» يقول مدرب جودلفين بأنه خيَّب آماله في الجولة الثانية، حيث لم يظهر بمستواه المعهود كبطل لكأس دبي العالمي 2014.

    وأضاف قائلاً بأنه تأثَّر بالرمل منذ بداية الانطلاقة، وهذا ما أثَّر على أدائه. وأنه يأمل أن يأخذ موقعاً متقدماً منذ البداية، وأنه واثق من قدراته، حيث إن إعداده وتدريباته للسباق كانت جيدة. وتجدر الإشارة إلى أن «آفريكان ستوري» نال لقب «برج نهار» لمسافة 1600 متر عامي 2012 و2013.

    ولكنه حلَّ في المركز الخامس في الجولة الثالثة لكأس مكتوم العام الماضي قبل أن يذهب للفوز بلقب الكأس الثاني العام الماضي. ويشهد الشوط السابع للجولة الثالثة لكأس مكتوم للمهجنة مشاركة «هنري كلاي» و«ستورم بيلت» بإشراف المدرب دوغ واتسون الذي صرح قائلاً بأنهما جاهزان للمنافسة على اللقب، وأنه راضٍ عن أدائهما بالموسم، وأنه واثق من قدراتهما وإمكانية تحقيق نتيجة مشرفة، وأنه يتطلع لتحقيق إنجاز رائع على حسب جاهزيتهما وإعدادهما للسباق.

    «فيرسينغ» في أفضل حالاته

    ويسعى المدرب الجنوب إفريقي مايك دي كوك إلى انتزاع لقب «جبل حتا» لمسافة 1800 متر جروب «1» للمرة الخامسة في تاريخه، يدفع بالمهر «فيرسينغ توريكس» حامل اللقب العام الماضي والحاصل على المركز الثاني في شوط السوق الحرة 2014. وكذلك حقق «فيرسينغ» لقب الراشدية هذا العام.

    ويقول دي كوك إن «فيرسينغ» في أفضل حالاته وجاهز تماماً للمعمعة، وأنهم يتوقعون أن يقدم أفضل عروضه في السباق، ويعتبر أبرز المرشحين للقب بقيادة كريستوف سوميلون.

    مفاجآت كبرى من «البسطي أكوي وورلد» للجمهور

    تقدم شركة البسطي أكوي وورلد العاملة في مجال توفير مستلزمات الخيل مواصلة على نهجها في تكريم جمهور السباقات لدعمها ومؤازرتها ومساهمتها في إنجاح السباقات في كل موسم، عن مفاجآت كبرى تكون مسك الختام وتقديراً منها للجمهور الوفي لإنجاح كأس دبي العالمي في نسخته العشرين.

    وأعلنت الشركة عن تخصيص 100 ألف درهم لسحوبات البسطي يوم كأس دبي العالمي. هذا بالإضافة إلى 1600 دولار مكافأة لسائس الجواد الأفضل مظهراً في كل شوط في يوم كأس دبي العالمي. وتعتبر هذه الجائزة الأغلى في العالم لأفضل الخيول مظهراً.

    وسيتم توزيع 3 آلاف تذكرة دخول مجانية لجمهور السباق الأغلى يوم 28 مارس الجاري مجموعها 75 ألف درهم ستوزع مجاناً اليوم لأول 3000 من أفراد الجمهور دخولاً إلى بوابات الدخول في ميدان قبل انطلاقة سباق «سوبر ساترداي» اليوم.

    وتأتي هذه المبادرة حرصاً من شركة البسطي أكوي وورلد على إشاعة الفرحة في قلوب الجمهور، وتقديراً على حضورهم للسباقات طوال الموسم، مما ساهم في إنجاحها.

    ومن جانب آخر، أعلن أرون منون مدير شركة البسطي أكوى وورلد بأن هذه البادرة التكريمية تأتي من جانبهم، تقديراً لدور الجمهور الوفي في الحضور لإنجاح السباقات بمضمار «ميدان»، حيث ترعى الشركة عدداً من السباقات تتبنى خلاله عدداً من المسابقات التشجيعية للجمهور في كل سباق يقام بالمضمار العالمي.

    وتقوم الشركة برعاية مسابقة السحب الأسبوعي للجماهير في كل سباق يقام في «ميدان» وبجوائز تبلغ قيمتها 6 آلاف درهم. وأضاف أرون قائلاً إنهم طرحوا هذه الجوائز لتشجيع الجمهور وأفراد عائلاتهم لحضور كأس العالم 2015 والذي يحتفل بمرور 20 عاماً على انطلاقته. المعروف أن قيمة تذكرة الدخول للجمهور تبلغ 25 درهماً.

    مسابقة ترشيحات

    ومن جانب آخر، طرحت البسطي أكوي وورلد مسابقة خاصة بترشيحات الإعلاميين في الصحف المحلية تقتصر على أشواط أمسية الكأس يوم 28 الجاري. وتقام المسابقة عن طريق مركز معلومات دبي لسباق الخيل، وتنشر الترشيحات في مجلة «العاديات».

    وستعلن النتائج وتوزع الجوائز بعد فترة من ختام الكأس. وتهدف المسابقة إلى تحضير الإعلاميين لدراسة الخيول المشاركة، وترشيح الأفضل وذلك مساهمة منهم في خدمة جمهور الخيل في الترشيحات. وتحتسب النقاط بواقع 15 نقطة للحصان الفائز بالمركز الأول، و10 نقاط للثاني و5 نقاط للثالث.

    دعم

    طيران الإمارات ترعى «السوبر» اليوم

    تواصل طيران الإمارات دعمها للسباقات، حيث ترعى اليوم سباق «سوبر ساترداي» في ختام كرنفال كأس دبي العالمي، وذلك قبل دعمها للسباق العالمي يوم 28 مارس الجاري، حيث ظلت تدعم السباق منذ بداية انطلاقته عام 1996.

    وأعرب الشيخ ماجد المعلا نائب الرئيس للعمليات التجارية عن سعادته لرعاية طيران الإمارات لسباق «السوبر ساترداي» مرة أخرى، والذي يعد بمثابة مسك الختام للكرنفال. وأضاف قائلاً إنهم سعداء بالارتباط مع ميدان لمواصلة الشراكة لكأس دبي العالمي.

    وقال الشيخ ماجد المعلا إن طيران الإمارات تفخر بنقل الملاك والمدربين والفرسان المشاركين في كأس دبي العالمي. إضافة إلى عشاق السباقات.

    وأضاف قائلاً إن السباق يعتبر «بروفة» استعداداً للسباق الأغلى يوم 28 الجاري.

    ومن جانبه، أعرب مليح البسطي عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة السباقات في «ميدان» عن فخره وإعزازه بعودة «طيران الإمارات» ورعايتها لسباق السوبر ساترداي.

    وقال البسطي إن السباق يعتبر مثيراً وحافلاً بالمتعة استعداداً لانطلاقة كأس دبي العالمي.

    وقال البسطي إن طيران الإمارات تعتبر الشريك الأساسي منذ انطلاقة الكأس في 1996، وأنها ساهمت في دعم ورقي وتطور السباقات داخل الدولة وخارجها.

    وأضاف أنهم يستعدون مع الناقلة الوطنية للاحتفال بمرور 20 عاماً على انطلاقة كأس دبي العالمي.

    239.000

    تنتظر عشاق سباقات الخيل في ميدان جوائز مالية قيمة للفائزين في مسابقة الترشيحات اليوم، حيث يبلغ مجموع الجوائز 239 ألفاً و795 درهماً تفاصيلها كالتالي:

    ينال من يرشح 6 خيول فائزة في ستة أشواط مبلغ 54 ألفاً و615 درهماً فيما ينال من يرشح خمسة خيول فائزة مبلغ 6 آلاف درهم، ويحصل من يرشح 4 خيول فائزة مبلغ 4 آلاف درهم.

    بالنسبة لجوائز مسابقة الأشواط المزدوجة (3 و4) فتبلغ قيمتها 65 ألف درهم.

    وتبلغ قيمة جائزة مسابقة الفئة المزدوجة الوسطى (الشوطان 5 و6) حوالي 5 آلاف درهم.

    وتبلغ قيمة جائزة مسابقة الفئة المزدوجة الأخيرة (الشوطان 7 و8) حوالي 15 ألف درهم.

    أما جوائز مسابقة الأشواط الثلاثية لهذه الأمسية (الأشواط الثلاثية 6 و7 و8) فتبلغ حوالي 90 ألفاً و180 درهماً.

    الاشتراك في مسابقة الأشواط الستة (الجائزة الكبرى) ومسابقة الأشواط المزدوجة ومسابقة الأشواط الثلاثية مجاني وتوزع الاستثمارات الخاصة بذلك عند بوابات الدخول.

    تنافس

    صراع في بطولة ميدان للسرعة

    سيكون الصراع محتدماً في الشوط الرابع «بطولة ميدان للسرعة» لمسافة الألف متر «جروب 3» والذي تبلغ قيمة جائزته 175 ألف دولار برعاية المغامرات العربية، ولن يتحدد البطل إلا عند خط النهاية.

    ويتوقع ان ينحصر الصراع بين «كاسبيان برنس» لمزرعة باليجالون بقيادة وليام كارسون، «فيا أفريكا» بقيادة جافين ليبرينا وإشراف المدرب مايك دي كوك، «أتوق» لطارق سعيد الطاير بقيادة وليام بيوك، «روا دو فيتسي» لمحمد مهران جمشير بقيادة أدري دي فريز و«ميرزا» لكريس ميلز بقيادة جيمس دويل.

    طباعة Email