00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول في تكساس

الجولة« 1» من الجوهرة الثلاثية لكأس زايد اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن مضمار هيوستون بارك في ولاية تكساس الأميركية اليوم، فعاليات الجولة الثالثة من كأس المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزها المالية 35 ألف يورو، أو ما يعادل 45 ألف دولار أميركي، والجولة الـرابعة من بطولة العالم لـمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو أو ما يعادل 38,500 دولار، ويقام هذان السباقان تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويقوم بتنظيم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي.

وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست، وكالة عمير بن يوسف للسفر، ويشرف على لياقة وصحة الفارسات الدكتور جمال الحوت.

ويتوقع أن يحظى السباق بحضور جماهيري كبير من عشاق ومحبي السباقات، كونه يقام على الأرضية الجليدية، ما يخلق نوعاً من التنافس المثير بين الخيول العربية الأصيلة، التي أتت من جميع أنحاء أوروبا، وخاصة أن السباق تشارك فيه نخبة من الفارسات المحترفات.

«فاليانت» أبرز المرشحين

ويشارك في سباق الجولة الأولى من كأس زايد (جوهرة الحجر الكريم الأرجواني) لمسافة 1400 متر، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق 12 خيلاً، ما يعد رقماً قياسياً لمشاركة الخيول العربية الأصيلة في الولايات المتحدة.

ويتصدر ترشيحات الشوط الجواد «فاليانت بوي سبفار» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وبإشراف المدربة اليزابيث ميرمان وبقيادة ار جوس، وكان الجواد البالغ من العمر 7 سنوات قد توج حصان العام مرتين في الولايات المتحدة، وهو فائز بسباقات عدة للفئة الأولى.

وكان الجواد البالغ من العمر 6 سنوات والمنحدر من نسل «درويش» والفرس «ثمبرنيت» قد فاز بأربعة سباقات في أميركا متضمنة ديربي تكساس للفئة الثالثة بمضمار ريتاما، وسباق فالور فارم للفئة الثانية بمضمار ديلاور بارك في عام 2013، وتوج حصان العام في جوائز دارلي التقديرية في عام 2012.

«سامي في» يسعى للاحتفاظ باللقب

ومن أبرز المرشحين الجواد «سامي في» للمالك سام فاسكيز صاحب الأزمان القياسية في أميركا، التي حققها في فترة وجيزة، وجاء الإنجاز الأول في سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لمسافة 1200 متر، الذي أقيم بمضمار بليزنتون الرملي يوم 5/07/2014 حين حقق زمناً وقدره1:15:41 دقيقة، وجاء بقيادة فارس محترف، وبلغ الفارق 11 طولاً، ويسعى للاحتفاظ بسباق كأس زايد للعام الثاني على التوالي.

وتمكن الجواد الرمادي البالغ من العمر 6 سنوات والمنحدر من نسل «بيرننج ساند» من تحقيق زمن قياسي جديد في مسافة 1200 متر، ولكن على مضمار سكرامنتو الرملي العام الماضي في الجولة الأولى من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين «إفهار» بلغ 1:17:40 دقيقة. وارتفعت عدد انتصارات «سامي في» إلى 9 انتصارات من إجمالي 14 مشاركة وبإشراف المدرب كين دانلوك.

«الأكبر هو الأفضل»

وينافس أيضاً الجواد «سو بيج از بيتر»، التي تعني (الأكبر هو الأفضل) بإشراف مارك باول وبقيادة ال مدينا الفائز بـ24 سباقاً من أصل 53 مشاركة، أبرزها كأس زايد في مضمار فيرلكس، وسباق فالور ستيكس للفئة الثانية هذا العام، وجمع منها مكاسب مالية، بلغت 263,465 دولاراً.

وتوج الجواد «سو بيج اذ بيتر» بطلاً لسباق الجولة الختامية من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق «للفئة الأولى» لمسافة 1700 متر الذي أقيم اليوم بمضمار سانتا انيتا في ولاية كاليفورنيا الأميركية في عام 2013. الذي أقيم بالتزامن مع النسخة الـ30 من مهرجان بطولة البريدرز كب للخيول المهجنة الأصيلة.

وقاد الفارس لويس مدينا «سو بيج اذ بيتر» لمالكه مارك باول وبإشراف سكوت باول للفوز بلقب الجولة التي تعد حدثاً تاريخياً لسباقات الخيول العربية الأصيلة في يوم بطولة مهرجان البريدرز كب. وتمكن البطل من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 1:55:78 دقيقة.

وينافس في السباق «اي اس مي سيلسو» من تكساس لمالكه سام فاسكويز وبإشراف ار لافليور وبقيادة جي اي مدينا وهو مهر بالغ من العمر أربع سنوات، و«ار بي سو ريتش»لجاريت فورد وباشراف اي براند وبقيادة جي مورا، وهناك المهر البالغ من خمس سنوات «كويك اند ريتش» لتوم فريتز وبإشراف ار نونلي وبقيادة بي ام نولين.

ويدخل إلى صلب المنافسة الجواد « ار بي ريتش» لجاريت فورد، بإشراف لاي بيرنارد وبقيادة دي كابريرا، و«بيرننج فليت» لجايز بيتي وبإشراف جي توريز وبقيادة فالجيز جيمنيز، و«ساند فيكتور» لجليز بيتي وجوزيف اي بإشراف تي توريز وبقيادة اي اريلانو، و«دجيتس سون» لجيمس شيلمر وبقيادة اي بي راموس وبإشراف اس باول.

وهناك الفرس «اور برنسيس» لمؤسسة انتربرايس وبإشراف اس باول وبقيادة كي سوان وهي الفرس الوحيدة في السباق، التي تشكل خطورة على الذكور من مختلف الولايات الأميركية لاقتناص اللقب، فيما يكمل القائمة المهر الناشي «بادي دي» لكوارتر مون وبقيادة كي بورسيل.

تنظيم

يأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين.

وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ«أم الإمارات» هوليوود 2015، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

صوايا: فريق الإمارات لسيدات القدرة ينطلق من البحرين

أعلنت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي«إفهار» أنه تم اختيار فريق الإمارات لسيدات القدرة، الذي يتكون من 8 فتيات، وستكون أولى مشاركاتهم انطلاقاً من مملكة البحرين في سباق كأس سمو الشيخة فاطمة للقدرة للسيدات لمسافة 100 كلم، وفي بقية سباقات القدرة هذا الموسم.

وأضافت، يتألف فريق الإمارات للسيدات من الفارسات، عفراء السويدي، آية عبد الله رضا، عالية الخفاجي، عائشة الرميثي، ريم شعبان (أريام)، وشذرة الحجاج، وهم أعضاء الفريق الحائز الميدالية الذهبية في بطولة القدرة في إيطاليا، وستنضم إليهم كل من نوف عبد الله رضا، وسارة الجابر.

فارسات المونديال

تشارك 10 فارسات في الجولة الرابعة من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» والمخصص للسيدات برعاية إفهار، لمسافة 1400 متر.

وتتصدر الترشيحات الفارسة الأميركية ساندي دي مارتن والفائزة بـ506 سباقاً من أصل 3683 مشاركة وتدافع عن لقبها الذي حققته العام الماضي.

وهناك الفارسة النرويجية كاثرين فورتيون الفائزة بـ25 سباقاً من أصل 361 مشاركة، والفارسة الأسترالية ويتني هيرست الفائزة بـ 20 سباقاً من أصل 200 مشاركة، والفارسة الفرنسية ميليسا بواسجنتييه الفائزة بـ5 سباقات من أصل 69 مشاركة، والفارسة الالمانية لورا جيسجن الفائزة بـ6 سباقات من أصل 58 مشاركة.

وتمثل المملكة المتحدة الفارسة ربيكا سميث الفائزة 5 مرات من إجمالي 58 مشاركة، والفارسة المجرية الكساندرا بيهاري الفائزة 23 مرة من إجمالي 212 مشاركة، والفارسة الإيرلندية ايفانا مكوتشون الفائزة 15 مرة من إجمالي 40 مشاركة وفازت العام الماضي بالجولة الأولى التي أقيمت في العاصمة العمانية مسقط.

مشاركة

أزهار في تكساس

تمثل العرب ودول الخليج وسلطنة عمان الشقيقة الفارسة أزهار الوردي الفائزة 7 مرات من إجمالي 63 مشاركة وتسعى الفارسة التي حققت المركز الثالث في بطولة العالم للفرسان الهواة إلى تحقيق انتصارها في تكساس والتأهل إلى النهائيات التي ستقام بمضمار نادي أبوظبي في شهر نوفمبر المقبل.

وتنافس بقوة الفارسة الإسبانية لوسيا جليبرتو بواتستا الفائزة 8 مرات من إجمالي 194 مشاركة أبرزها بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة في مضمار اوستند في بلجيكا عام 2014.

إشادة

نورة السويدي تشيد بدعم الشيخة فاطمة

أشادت نورة خليفة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الرياضة النسائية بدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» المتواصل للمرأة الإماراتية بشكل عام، والمرأة الرياضية بشكل خاص.

وقالت، إن المرأة الرياضية الإماراتية ستنال قريباً أعلى الجوائز والمكاسب محلياً وإقليمياً ودولياً وذلك بفضل دعم سموها اللامحدود والمتواصل للمرأة في جميع الميادين وأولها القطاع الرياضي، ومن خلال نشر الوعي وثقافة ممارسة الرياضة والنشاط البدني لدى المرأة وبيان أهميتها الصحية والروحية، والحث على جعلها أسلوب حياة.

وقالت: إن مضمار هيوستون بارك في تكساس يشهد اليوم الجولة الرابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» لمسافة 1600 متر، الذي يقام تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة متمنية التوفيق لجميع المشاركات.

 

نقل

السباق على الهواء مباشرة

ويحظى المهرجان بمتابعة عالمية ونقل على الهواء مباشرة من خلال قناة «ياس» الرياضية، ونشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com.

طباعة Email