العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    سهيل الغيلاني وصيفاً وفاطمة المري ثالثاً

    خليفة الجهوري بطل كأس زايد بن منصور للقدرة

    توج الفارس خليفة الجهوري على صهوة الجواد «باراكا فاريد» من إسطبلات الوثبة بطلاً لسباق كأس الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للفرسان الناشئين والشباب لمسافة 100 كم تصنيف سي إي إن، الذي أقيم بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، أمس، على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بمشاركة 61 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، تنافسوا على جوائز عبارة عن عدد 6 سيارات دفع رباعي للفائزين الستة الأوائل في السباق.

    وجاء في المركز الثاني الفارس سهيل علي راشد الغيلاني على صهوة الجواد «مصطفى» من إسطبلات الجزيرة 2، وحلت ثالثاً الفارسة فاطمة سعيد المري على صهوة الفرس «روزميري» من إسطبلات إتش إم آر.

    وبالعودة لمجريات السباق على مدى مراحله الثلاث، فقد تميز بقوة المنافسة نتيجة ارتفاع معدلات السرعة للفرسان والفارسات المشاركين في السباق، وبالنسبة للفارس البطل خليفة علي الجهوري بطل العالم السابق للناشئين، الذي توج بطلاً للسباق على صهوة الجواد البالغ من العمر 18 سنة من إسطبلات الوثبة.

    فكان للخطة التي رسمها لها والده الفارس والمدرب المخضرم علي الجهوري التأثير الإيجابي في نجاحه في اعتلاء منصة التتويج ليتوج بطلاً للسباق بجدارة، وارتكزت تلك الخطة على تقنين السرعة وعدم الضغط على الجواد في المرحلة الأولى «المحور الأزرق» ومسافته 40 كم.

    حيث ظل الفارس خليفة الجهوري قريباً من الفارس المتقدم في هذه المرحلة لينهيها بزمن 1.21.39 ساعة بسرعة 29.37 كم في الساعة، واستمر خليفة على النهج نفسه في المرحلة الثانية «المحور الأصفر» ومسافته 40 كم أيضاً مفضلاً عدم الضغط على الجواد.

    لينهي هذه المرحلة متأخراً خطوة للخلف محتلاً المركز الثالث بزمن 1.23.53 ساعة بسرعة 28.61 كم في الساعة، وفي المرحلة الثالثة والأخيرة المحور الأبيض ومسافته 20 كم أطلق الفارس خليفة العنان لجواده وزاد من معدل سرعته إلى 34.46 كم في الساعة، لينجح في التقدم ليحتل الصدارة لينهي السابق محتلاً المركز الأول بجدارة، ليتوج بطلاً بزمن إجمالي 3.20.24 ساعات.

    وبالنسبة للفارس سهيل الغيلاني، الذي حل وصيفاً على الجواد «باراك فاريد» من إسطبلات الجزيرة 2، فكان ترتيبه في المرحلة الأولى محتلاً المركز العشرين بزمن 1.23.50 ساعة بسرعة 28.62 كم في الساعة، وتقدم في المرحلة الثانية للمركز العاشر بزمن 1.26.08 ساعة بسرعة 27.86 كم في الساعة، وفي المرحلة الثالثة زاد من سرعته إلى 39.17 كم في الساعة لينجح في التقدم ليحتل المركز الثاني بزمن إجمالي 3.20.36 ساعات.

    أما الفارسة فاطمة المري التي حلت ثالثة على صهوة الفرس «روزماري جولد» من إسطبلات إتش إم آر فكان ترتيبها في المرحلة الأولى في المركز الرابع بزمن 1.22.11 ساعة بسرعة 29.20 كم في الساعة، وتقدمت في المرحلة الثانية للمركز الثاني بزمن 1.23.01 ساعة بسرعة 28.91 كم في الساعة، وفي المرحلة الثالثة بالرغم من زيادة سرعتها إلى 33.83 كم في الساعة، إلا أنها تأخرت للمركز الثالث بزمن إجمالي 3.20.39 ساعات.

    عقب ختام السباق قام عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية وسيف العواني ممثل مؤسسة العواني ومسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة وعبد الرحمن الرميثي مشرف قرية الإمارات للقدرة بالوثبة بتتويج الفائزين الثلاثة الأوائل.

    تنظيم

    من جهته، بارك عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، فوز الفارس خليفة الجهوري من إسطبلات الوثبة بلقب سباق كأس الشيخ زايد بن منصور، مؤكداً أن السباق جاء ناجحاً من كل جوانبه التنظيمية وشهد منافسة قوية في مراحله الثلاث وما زاد من إثارته عدم ثبات الصدارة في المراحل الثلاث التي شهدت لعبة الكراسي الموسيقية على صدارة كل مرحلة.

    وأوضح النعيمي، أن تنظيم مثل تلك السباقات للفرسان الناشئين والشباب فرصة لتشجيع الفرسان على ممارسة رياضة القدرة، كما أنها تعد فرصة للمشاركين في تلك السباقات من الاحتكاك واكتساب خبرات جديدة تسهم في الارتقاء بمستوياتهم وتكسبهم الخبرة الميدانية.

    حافز

    كما أشاد سيف العواني ممثل مؤسسة العواني إحدى المؤسسات الراعية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بالسباق، مؤكداً أن تلك النوعية من السباقات للفرسان الصغار والمبتدئين تعد حافزاً قوياً للفرسان الصغار على المشاركة في تلك السباقات التي تسهم في اتساع قاعدة المشاركة ما يترتب عليها زيادة فرص الاحتكاك واكتساب خبرات جديدة.

    فرصة

    في حين، أكد مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة، أن دعم سمو الشيخ منصور بن زايد وتوجيهاته بإقامة هذه السباقات للمراحل السنية الصغيرة من الناشئين والشباب فرصة ذهبية، من أجل إشباع هواياتهم، كما أنها تسهم في اتساع قاعدة المشاركة من العناصر الشابة التي تبرز عناصر موهوبة، وختم تصريحاته معرباً عن سعادته بفوز الفارس سهيل علي راشد الغيلاني من اسطبلات الجزيرة 2 بالمركز الثاني، مؤكداً أنه إنجاز جيد في ظل المنافسة القوية في السباق.

    فرصة

    أشاد حسن راكان أحد ملاك الخيول بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإقامة هذه النوعية من السباقات، التي تعد فرص المنافسة فيها متكافئة لتقارب الأعمار السنية، كما أنها مفيدة في توسيع قاعدة المشاركة في سباقات القدرة، وتسهم في إتاحة الفرص للفرسان للاحتكاك واكتساب خبرات جديدة.

    البطل يهدي إنجازه إلى منصور بن زايد

    حرص الفارس خليفة علي الجهوري بطل السباق، على إهداء إنجازه بفوزه بلقب السباق إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، عرفاناً وتقديراً بدعم سموه اللا محدود له ولزملائه الفرسان، وأعرب خليفة بطل العالم السابق عن سعادته بالعودة من جديد إلى منصات التتويج، مؤكداً أنها وإن كانت جاءت متأخرة إلا إنها تعد فأل خير وحافزاً قوياً ليكرر إنجازه الذي سبق له تحقيقه في مونديال الناشئين في فرنسا، في النسخة المقبلة في شيلي الصيف المقبل.

    من جهته، أعرب المدرب القدير علي الجهوري مدرب اسطبلات الوثبة، عن سعادته بالجواد أكثر من سعادته بفوز ابنه الفارس خليفة الجهوري بطل السباق، موضحاً الأمر، إلى سبب بلوغ الجواد 18 سنة واعتقاد البعض أن الخيل العربي عندما يكبر في السن يقل عطاؤه، ولكن الجواد «باراكا فاريد» الذي سبق له الفوز بلقب كأس رئيس الدولة في الموسم قبل الماضي، برهن على أنه جواد عربي أصيل بالرغم من كبر سنه، إلا أنه كان قوياً ومتمكناً في السباق ليؤكد قوة وبراعة الخيل العربي.

    وعن خطته في السباق والتي مكنت نجله الفارس خليفة الجهوري من حصد اللقب والفوز بالسباق، أوضح قائلاً: طلبت منه البقاء قريباً من المتصدر في المرحلتين الأولى والثانية، على أن يزيد من سرعة الجواد لينطلق في المرحلة الأخيرة، بالفعل نجح خليفة في تنفيذ ما طلب منه.

    واختتم الكابتن علي الجهوري تصريحاته مؤكداً، أن تلك النوعية من السباقات للفرسان الصغار فرصة لاكتشاف المواهب وتجهيزها لبطولة العالم للناشئين في شيلي الصيف المقبل.

    تحدٍ

    مهرجان مكتوم بن حمدان بن راشد للقدرة ينطلق اليوم بالوثبة

    ينطلق اليوم مهرجان الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم لتحدي القدرة لمسافة 120 كم سي إي إن، الذي يقام تحت رعاية وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بمشاركة 210 متسابقين من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يتنافسون على إجمالي جوائز عبارة عن ثلاث سيارات دفع رباعي للثلاثة الأوائل و100 ألف درهم للرابع، و90 ألف درهم للخامس، و80 ألف درهم للسادس، و70 ألف درهم للسابع، 60 ألف درهم للثامن و50 ألف درهم للتاسع، و40 ألف درهم للعاشر، إضافة لجائزة نقدية مقدارها 30 ألفاً.

    وكان قد أجرى أمس الفحص البيطري على الخيول المشاركة في سباق اليوم، في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة خلال الفترة من الثانية إلى الرابعة عصراً وفق الشروط والمواصفات القانونية للمشاركة في السباق، ومن المقرر أن ينطلق السباق السابعة صباحاً. أبوظبي- البيان الرياضي

     

    4

    أوضح عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية، أن مسافة السباق 120 كم ستقام على مدى 4 مراحل، حيث تبلغ مسافة المرحلة الأولى التي أعطيت اللون الأزرق 40 كم يعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، وبعد إجراء الفحص البيطري للخيول المشاركة تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص لتستأنف المرحلة الثانية التي أعطيت اللون الأصفر ومسافتها 40 كم أيضاً، يعقبها فترة راحة لمدة 30 دقيقة بعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص البيطري للمرحلة الثالثة التي أعطيت اللون الأحمر ومسافتها 20كم، يعقبها فترة راحة لمدة 30 دقيقة، بعدها تنطلق الخيول التي اجتازت الفحص للمرحلة الرابعة والأخيرة التي تبلغ مسافتها 20 كم.

    ومن ثم يتم الفحص البيطري للخيول التي أنهت السباق لتحديد النتائج والمراكز والتي سيتم تتويجها، إضافة إلى باقي الفائزين الذين سيتم تكريمهم لاحقاً. وأكد مدير نادي أبوظبي للفروسية، أنه تم تحديد الحد الأدنى لوزن الفارس بـ60 كجم، كما أكد أنه سيتم مراقبة محاور السباق لمنع وجود السيارات في المحاور غير المسموح التواجد فيها.

    طباعة Email