00
إكسبو 2020 دبي اليوم

سلطان بن زايد يشهد منافسات مهرجان سموه الدولي التاسع للفروسية

المنتخب العُماني يفوز بدرع التقاط الأوتاد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات أمس، ختام منافسات « مسابقة التقاط الأوتاد وألعاب الفروسية للصغار » في دورتها الرابعة، وذلك في إطار فعاليات « مهرجان سلطان بن زايد الدولي التاسع للفروسية 2015 » الذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية وجمعية الخيول العربية الأصيلة ومنظمة الجواد العربي حتى 14 مارس الجاري.

اشتمل برنامج اليوم الختامي المخصص لمنافسات الفرق ( الإمارات، سلطنة عمان، المغرب ) على أشواط: رمح هدف أرضي زوجي، سيف هدف أرضي زوجي، رمح هدف أرضي بنظام الفريق، سيف هدف أرضي بنظام الفريق.

كما حضر اليوم الختامي للمسابقة الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، والشيخ حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، وأحمد عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، والدكتور جمعة المشايخي أمين سر الاتحاد العماني لالتقاط الأوتاد، وعلي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة في النادي، وعدد من أصحاب الإسطبلات العامة والخاصة في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجية بالإضافة إلى جمهور كبير.

تتويج الفائزين

وقام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، عقب ختام المنافسات بتكريم الفائزين وتهنئتهم على حسن أدائهم وتميزهم والتزامهم بشروط ومواصفات المسابقة، وتمنى سموه للفائزين كل النجاح والتوفيق والتواصل مع هذه الرياضة التراثية والمحافظة على مفرداتها وتقاليدها، مؤكداً حرصه الشديد على تقديم كافة وسائل الدعم لهم وتطوير رياضتهم والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

وتوج سموه الفائزين في مسابقة التقاط الاوتاد (الفرق )، حيث فاز الفريق العماني بدرع البطولة، فيما فاز في الشوط الأول ( رمح هدف أرضي زوجي ) الفريق الإماراتي التابع لإسطبلات بوذيب، وفاز بالمركز الأول في شوط (رمح هدف أرضي 4 فرسان) الفريق العماني، في حين فاز في شوط ( سيف هدف أرضي ) الفريق الإماراتي، قبل أن ينجح الفريق المغربي في شوط (رمح وسيف أرضي بنظام الفريق ) في حصد المركز الأول.

وكان راعي المهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد كرّم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، ورئيس الاتحاد الدولي للأوتاد، ورئيس الاتحاد العماني للأوتاد، تقديراً للدور الكبير الذي قاموا به لإنجاح المسابقة.

 كما شهد سموه عرضاً لألعاب الصغار قدمه نخبة من ناشئة الفرسان وفي مقدمتهم الشيخ حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، وفي نهاية العرض قام سموه بتهنئتم وتكريمهم تشجيعاً لهم لممارسة ألعاب الفروسية بمهارة واتقان.

دعوة

أعرب الفارس الإماراتي أمين مبارك المصعبي من إسطبلات ورسان، عن سعادته بالمشاركة في المهرجان، حيث يتنافس مع نحو 19 فارسا من الإمارات وسلطنة عمان والمغرب، مشيراً إلى أن المهرجان يتطور سنة تلو الأخرى، موجهاً نصيحة إلى الشباب بممارسة الفروسية لما لها من قيمة في تاريخنا وديننا، معرباً عن أملة في تحقيق نتائج مهمة تؤهلة للعالمية.

كما ثمن الفارسان المغربيان جواد فكري، وعزيز مختار، المشاركان في مسابقة التقاط الأوتاد بالمهرجان دعم وتشجيع سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان لرياضة الفروسية بشكل عام ولمسابقة التقاط الاوتاد بشكل خاص، وقالا إنهما وجدا كل التسهيلات من اللجنة المنظمة ..

وإن هذه هي مشاركتهما الأولى في المهرجان، موضحين أن رياضة التقاط الأوتاد جديدة على المغرب، وتعتمد على الحصان أولاً ثم المهارة والتركيز والتدريب المستمر للفارس، وأشار الفارسان إلى أنهما تمكنا من إحراز نتائج طيبة خلال المسابقة.

اهتمام

من جهتها، وجهت الفارسة الإماراتية نساء الخاجة المشاركة في مهرجان سلطان بن زايد الدولي التاسع للفروسية الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لدعمه اللامحدود للمرأة بشكل عام والفارسات بشكل خاص، مؤكدة أن مشاركتها في المهرجان مستمرة منذ سنوات وتشكل فرصة ثمينة لإبراز قدراتها في هذه الرياضة العربية الأصيلة..

وأضافت، إن المهرجان بفضل الرعاية والاهتمام والمتابعة من سمو راعي المهرجان يتطور بشكل كبير ولافت بحيث أصبح ملتقى سنوياً دولياً للفرسان والفارسات من دول المنطقة والعالم، كما عبرت عن تقديرها لحسن الإعداد والتنظيم، والاهتمام بفرسان الإمارات وتقديمهم بصورة مشرفة من خلال المهرجان.

نجاح نوعي

وجهت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان سلطان بن زايد الدولي التاسع للفروسية، الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، نظراً لجهود سموه في رعاية نشاطات نادي تراث الإمارات بوجه عام ورياضات الفروسية المختلفة ومنها هذه المسابقة بوجه خاص.

كما وجهت الشكر إلى كافة الشركاء المنظمين والرعاة والداعمين على جهودهم في إنجاح الحدث، الذي جاء بصورة راقية بما ينسجم مع توجيهات سمو رئيس النادي في الارتقاء بهذا النوع من الرياضات.

وعبرت اللجنة عن سعادتها للنجاح الكبير، الذي حققته المسابقة على مستوى حجم المشاركة واستقطاب نجوم هذه الرياضة وبخاصة من سلطنة عمان والمملكة المغربية، كما أعلنت عن اكتمال كافة الاستعدادات الفنية والإدارية لانطلاق بطولة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لقفز الحواجز غداً، بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة على مدار يومين.

طباعة Email