00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ضمن فعاليات مهرجان سلطان بن زايد الدولي التاسع للفروسية

العُماني الأحسني يتصدر منافسات التقاط الأوتاد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات، جرت صباح أمس في صالة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية في مدينة الختم، منافسات مسابقة التقاط الأوتاد وألعاب الفروسية للصغار، بمشاركة ثلاث فرق تمثل: الإمارات، وسلطنة عمان، والمملكة المغربية..

وذلك ضمن فعاليات مهرجان سلطان بن زايد الدولي التاسع للفروسية 2015، واشتملت المسابقة المخصصة للفردي على أشواط: رمح هدف أرضي، رمح هدف معلق (حلق)، سيف هدف أرضي، سيف هدف أرضي معلق (ليمون).

حضر انطلاقة المسابقة علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة في النادي، وأحمد عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، والدكتور جمعة المشايخي أمين سر الاتحاد العماني، وعدد من أصحاب الاسطبلات العامة والخاصة في الدولة، ودول مجلس التعاون الخليجية، وجمهور من المهتمين، وأشرف على تقييم المشاركين بنظام التصفيات لجنة تحكيم متخصصة برئاسة الحكم العماني الدولي منصور بن علي المحروقي، وعضوية عبدالله الشرجي، وعلي ناصر.

عقب انتهاء أشواط المسابقة في يومها الأول تم تكريم الفائزين بشوط (رمح هدف أرضي)، حيث فاز بالمركز الاول الفارس العماني عمر سعيد الأحسني، وفي شوط (رمح هدف معلق) فاز ايضا العماني عمر الأحسني بالمركز الاول .

ـ وفي شوط (سيف هدف ارضي) فاز بالمركز الأول الإماراتي أحمد الخيلي، وفي شوط (سيف هدف معلق) فاز العماني فريد حمود السعيدي، وفاز بالدرع بمجموع النقاط العماني عمر سعيد الأحسني، فيما حل ثانياً فريد حمود السعيدي وثالثاً احمد الكثيري.

سعادة

من جانبه، أعرب الحكم الدولي العماني منصور بن علي المحروقي رئيس لجنة التحكيم بمسابقة التقاط الاوتاد، عن سعادته بالحضور في المهرجان قائلاً: إن المهرجان دولي بكل أبعاده، وأصبح بالفعل ملتقى سنوياً ينتظره الفرسان والملاك لما له من سمعة طيبة وإمكانات نوعية.

وأضاف المحروقي أن كل فارس وفارسة يسعد بالحضور في المهرجان، موضحاً أن رياضة التقاط الاوتاد انتقلت من المحلية الى العالمية وتحتاج إلى مثل هذا المهرجان للترويج لها والتشجيع على ممارستها من قبل الأجيال الجديدة.

وتقدم المحروقي بالشكر والتقدير لسمو راعي المهرجان والمنظمبن على الرعاية والاهتمام بهذه الرياضة العربية الاصيلة، مؤكداً أن هذا ليس بغريب على دولة الامارات التي عودتنا على المبادرات الكبيرة، واختتم تصريحاته مؤكداً أن فريق شباب الامارات في مسابقة التقاط الاوتاد واعد ومتميز وينتظرة مستقبل كبير ويتسم بالرغبة في التدرب والتعلم واكتساب المهارات.

فرصة

على جانب آخر، وجهت الفارسة الإماراتية دانه الحمادي، التي شاركت في منافسات جمال الخيول بالأزياء الشعبية، الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لدعمه اللامحدود للمرأة والفارسات..

مؤكدة أن مشاركتها في المهرجان فرصة ثمينة لإبراز قدراتها في هذه الرياضة، واصفة المهرجان بأنه حدث رياضي تراثي شبابي دولي من الطراز الأول، لخدمة فروسية الإمارات أولاً، ثم الارتقاء برياضات الفروسية المختلفة ثانياً، كما عبرت الفارسة الإماراتية، عن تقديرها لحسن الإعداد والتنظيم، والاهتمام بفرسان وفارسات الامارات من خلال تقديمهم بصورة مشرفة من خلال المهرجان.

المزروعي: مهرجان ناجح بكل المقاييس

وصف محمد مهير المزروعي مدير قرية ابو ذيب للفروسية مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للفروسية بالناجح والنوعي بكل المقاييس، سواء على مستوى تفعيل رياضات جمال الخيول والقفز على الحواجز والتقاط الأوتاد وألعاب الفروسية، وكذلك على مستوى حجم المشاركة والجوائز القيمة، وكذلك إشراك الجواد العربي في مسابقات الجمال وهو أمر يقتصر على هذا الحدث الدولي الكبير.

متابعة

وأشاد المزروعي، بالحضور والمتابعة اليومية لسمو راعي المهرجان، ما أعطى زخما للمنافسات وحماسة المشاركين، قائلاً: إن المهرجان شمولي وحافل بالبرامج والفعاليات والأهداف التي تكسب فروسية الامارات ريادة دائمة.

الحدث الدولي

من جانبها، وصفت المنسقة الفنية في مسابقات الفروسية مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد للفروسية بالحدث الدولي والمتنامي في تطوره بسرعة قياسية على كافة المستويات..

وعزت نجاح المهرجان سنة تلو الأخرى وبصورة تنسجم مع المكانة التي تتمتع بها فروسية الامارات إلى الرعاية الحقيقية الفاعلة له من جانب سمو رئيس النادي وتنوع برامجه وفئاته ومنافساته وخاصة مسابقة جمال الخيول العربية، التي تعكس جمال ورشاقة مواصفات وسلالات هذه الخيول التي قدمت في المهرجان أجمل العروض.

إضافة

كما وصف أحمد القايدي المدرب في إسطبلات بوذيب، البطولة بالقوية والمتميزة قائلاً: إنها تسير نحو المزيد من الارتقاء والتطور، بسبب ما يدخل عليها من تحسينات وفئات جديدة، وأوضح القايدي، أن النسخة الرابعة من البطولة تشهد..

إضافة منافسات التقاط الأهداف المعلقة في الهواء، مضافا إليها الفئة التقليدية ممثلة بمنافسات التقاط الأوتاد عن الأرض، ولفت الانتباه الى انه من خلال توجيهات سمو رئيس النادي نسعى مع المهتمين باللعبة إلى تطويرها لكي تصبح دولية وتضم فئات مختلفة.

برنامج اليوم

تشهد صالة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية بمدينة الختم ظهر اليوم، ختامي مسابقة التقاط الأوتاد وألعاب الفروسية للصغار، ويشتمل برنامج اليوم المخصص للفرق على أشواط: رمح هدف أرضي زوجي، سيف هدف أرضي زوجي، رمح هدف أرضي بنظام الفريق، سيف هدف أرضي بنظام الفريق (4 فرسان – طابور هندي)، وعقب ختام المنافسات يجري تتويج وتكريم الفائزين على مستوى الفردي والفرق.

طباعة Email