العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    قمة الإثارة في نادي أبوظبي للفروسية 12

    «نمرود» بطل التاج الثلاثي العربي

    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    نجح المهر «نمرود» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في الفوز بلقب الجولة الختامية للتاج الثلاثي العربي للخيول العربية للفئة الثالثة، كما فاز الجواد «شارد» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بلقب سباق بطولة واحة ليوا للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى.

    حقق الجوادان هذه النتائج في السباقين اللذين أقيما أول من أمس على المضمار العشبي لنادي أبوظبي للفروسية، ضمن فعاليات السباق الثاني عشر للنادي، الذي تميز بقوة المنافسة والإثارة في أغلب أشواطه.

    وقد نجح الجواد «برنس سهيل» في الفوز بلقب سباق الجزيرة للتكافؤ للخيول المهجنة، كما نجح الجواد «عين جالوت» في حسم المنافسة على لقب سباق كأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة، بتحقيقه الفوز للمرة الخامسة، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً لمسافة الألف متر.

    وأسفرت نتائج باقي الأشواط عن فوز الفرس «دارين» بالشوط الأول، والجواد «مناور» بلقب الثاني، والجواد «أبو الملس» بالشوط الختامي.

    بداية، بسباق بطولة واحة ليوا للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، وهو السباق الرئيس الذي أقيم في الشوط الخامس، بمشاركة 6 خيول لمسافة 1400 متر، وإجمالي جوائز مالية قدرها نصف مليون درهم، فقد استحق الجواد «شارد» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس سلفستر دي سوسا وإشراف ماجد الجهوري، لقب نجم السباق الثاني عشر، بعد نجاحه في تحقيق المركز الأول.

    في زمن قدره 1.28.43 دقيقة، وبفارق أكثر من ثلاثة أطوال عن المرشح الأول الجواد «أريم» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس أحمد الكتبي وإشراف ماجد الجهوري، وثالثة الفرس «جيرل باور» لسعيد المزروعي، بقيادة الفارس تاج أوشي وإشراف سعيد المزروعي.

    التاج الثلاثي

    توج المهر «نمرود» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس تاج أوشي وإشراف سالم الكتبي، بطلاً للجولة الثالثة الأخيرة لسباق التاج الثلاثي العربي للخيول العربية الأصيلة للفئة الثالثة، الذي أقيم في الشوط الرابع بمشاركة 4 خيول ومسافته 2400 متر، وإجمالي جوائزه المالية 300 ألف درهم.

    وقطع «نمرود» الذي فاز بعد انسحاب زميله المهر «شهير» لصاحب السمو رئيس الدولة، بطل الجولة السابقة، مسافة السباق في 2.49.54 دقيقة، وجاء المهر «نيوبوي دي بون» لعلي حداد، بقيادة الفارس جيرالد أفرانش وإشراف إيريك ليمارتينيل ثانياً، وحل ثالثاً المهر «إيه إس كرم» لمحمد الأعسر، بقيادة الفارس رويستون فرنش وإشراف محمد رمضان.

    نجمة الافتتاح

    كان نجم الافتتاح الفرس «دارين» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس سلفستر دي سوسا وإشراف المدرب ماجد الجهوري، التي نجحت في قلب التوقعات والترشيحات، التي كانت تركز على فوز الجواد «آر بي برننج آش» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس تاج أوشي وإشراف سالم الكتبي، بفوزه بلقب سباق غنتوت للمبتدئات للخيول العربية الأصيلة المبتدئة المصنفة، الذي أقيم في الشوط الأول، بمشاركة 12 خيلاً لمسافة 1400 متر، وجوائز مالية مقدارها 80 ألف درهم.

    حيث قطعت الفرس «دارين» مسافة السباق في 1.30.90 دقيقة، بفارق طول عن الجواد «برننج آش» الذي حل ثانياً، وجاء في المركز الثالث الجواد «وزن» لعبد الله بن حبوة.

    كما نجح الجواد «برنس سهيل» لخليفة بن دسمال، بقيادة الفارس جيرالد أفرانش وإشراف إيروين شاربي، في قلب الترشيحات في سباق الجزيرة للخيول المهجنة الأصيلة سباق تكافؤ، الذي أقيم في الشوط الثالث، بمشاركة 14 خيلاً لمسافة 2200 متر، وبإجمالي جوائز مالية قدرها 90 ألف درهم، قاطعاً المسافة في 2.14.18 دقيقة، وبفارق نصف طول عن الجواد «ونتر جرين» لسلطان علي، بقيادة الفارس واين سميث وإشراف المدرب إسماعيل محمد؛ وفي المركز الثالث، حل الجواد «جنود» لسمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم، بقيادة الفارس أويسن ميرفي وإشراف المدرب إيروين شاربي.

    كأس الوثبة

    نجح الجواد «عين جالوت» من إسطبلات اليعقوب للخيول العربية، بقيادة الفارس «جيرالد أفرانش» وإشراف المدرب إيريك ليمارتينيل، في حسم لقب كأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة، الذي يقام ضمن فعاليات النسخة السابعة للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، الذي أقيم في الشوط السادس، بمشاركة 8 خيول لمسافة الألف متر، وإجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم، وذلك بعد تحقيق الفوز الخامس على التوالي، بزمن 1.00.53 دقيقة.

    وهو رقم قياسي جديد حطم به رقم الخيل «إيه إف لافح» المسجل باسمه، بقيادة الفارس سام هتشكوك وقدره 1.00.88 دقيقة، وجاء فوز «عين جالوت» بفارق طول عن الفرس «إيه إف عاصفة» لخالد النابودة، بقيادة الفارس أويسين ميرفي وإشراف المدرب إيريك ليمارتينيل؛ وثالثا حل الجواد «إيم هاي» لحسن صالح الحمادي، بقيادة الفارس سلفستر دي سوسا وإشراف مصبح المهيري.

    وعقب ختام السباق، قام عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، وأحمد القبيسي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، وسيف العواني ممثل مؤسسة العواني، بتسليم الجائزة إلى عبد الباسط اليعقوب مالك الخيل، والفارس جيرالد أفرانش.

    مسك الختام

    في سباق سديم للخيول العربية المصنفة الذي أقيم في الشوط الثاني، بمشاركة 12 خيلاً لمسافة الميل 1600 متر، وبلغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم، نجح الجواد «مناور» من إسطبلات العجبان، بقيادة الفارس جيسوس روزاليس وإشراف د. جابر بيطار في تحقيق الفوز بلقب هذا السباق بزمن 1.42.80 دقيقة، وبفارق طول عن المرشح الأول المهر «آر بي ريتش سربيراس» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي حل ثانياً، بقيادة الفارس تاج أوشي وإشراف سالم الكتبي؛ وجاء في المركز الثالث المهر «عجاج» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس سلفستر دي سوسا وإشراف ماجد الجهوري.

    كان مسك الختام الجواد «أبو الملس» لمحمد الأعسر، بقيادة الفارس رويستون فرنش وإشراف المدرب محمد رمضان في الفوز بلقب الشوط السابع الختامي، الذي شارك فيه 14 خيلاً لمسافة 1200 متر، وإجمالي جوائزه المالية 75 ألف درهم، في 1.16.69 دقيقة، وحل ثانياً الجواد «جاب مرسال» لسمو الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، بقيادة الفارس نويل جاربوت وإشراف عرفان إلهي، وجاء ثالثاً الجواد «أبو المعارك» من إسطبلات الريف.

    بريق

    أوضح علي الحمادي المدرب بإسطبلات العجبان، أنه طلب من الفارس جيسوس روزاليس، الذي كان على ظهر الجواد «مناور»، أن يسرع السباق ليتيح «لمناور» الفرصة بالانطلاق، خاصة أنه في السابق لم يكن يسمح له بمثل هذه الخطوة قبل أن يتم تغيير التعليمات لتناسب الأسلوب الجديد. وبالفعل، نجحت الخطة، ونجح «مناور» في استعادة بريقه، وكان عند حسن الظن به، وتمكن من تحقيق الفوز.

    ماجد الجهوري: «شارد» جواد رائع و«أريم» أدى واجبه

    بارك ماجد الجهوري مدرب الجواد «شارد» بطل السباق الرئيس، وهو سباق بطولة واحة ليوا للفئة الأولى، الفوز باللقب لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وأيضاً فوز المهرة «دارين» بلقب سباق غنتوت لمبتدئات.

    وقال الجهوري في تعليق على فوز «شارد»، أن الجواد كان عند حسن الظن به، وهو جواد جيد، يمتاز بمواصفات رائعة من حيث النوع، أما بالنسبة للجواد «أريم»، فقام بدوره، ونظراً لكبر سنه يمكن تفريغه للإنتاج، وإن كان ذلك القرار يعود إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

    وقال الجهوري، معلقاً على فوز المهرة «دارين»: طلبت من الفارس سعيد المزروعي الذي كان يقود المهر «سياد» في نفس الشوط، زيادة سرعة المهر لسحب السباق، خاصة أن الفرس «دارين» تفضل السباقات السريعة، وبالفعل نجحت الخطة، واندفعت الخيول خلف «سياد»، وخلفهم «دارين» التي كانت في موقع جيد لتنطلق بسرعة في خط مستقيم، لتتقدم وتحتل الصدارة، وأشاد بالفارس سلفستر الذي نجح في قيادة الفرس «دارين»، وأكد أنه فارس غني عن التعريف.

    سعادة

    من جهته، أعرب عبد الباسط اليعقوب مالك الجواد «عين جالوت» بطل كأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة، عن سعادته بفوز جواده للمرة الخامسة على التوالي، ليحسم بذلك لقب الكأس لصالحه، مؤكداً أن الفوز بتلك الكأس الغالية وسام على صدره وجميع العاملين في إسطبلات اليعقوب.

    خاصة أنه يحمل اسم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الداعم الأول لسباقات الخيول العربية في الدولة، الذي يعود له الفضل في عودة البريق إلى الخيل العربي، وحرص الملاك والمربين على زيادة الاهتمام بالخيل العربي، وأكد أنه كان يرغب في عدم مشاركة الجواد في السباق من أجل إراحته، ولكن مدرب الخيل أكد له أن الجواد جاهز، وهذه المسافة مناسبة له، لذلك وافق على مشاركته.

    وختم اليعقوب تصريحاته، مؤكداً أنه ما زال يطمح لمزيد من الإنجازات في الموسم المقبل.

    سالم الكتبي: السباق سهل

    بارك سالم الكتبي مدير سباقات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى رئيس الدولة الفوز الذي حققه المهر «نمرود»، مؤكداً أن المهر «نمرود» كان عند حسن الظن به، ويستحق نيل الثقة به بعد سحب زميله «شهير» بطل الجولة السابقة من السباق.

    وأضاف الكتبي: كان السباق سهلاً، وقام الفارس تاج أوشي بتنفيذ ما طلب منه بترك المهر يسابق براحته وبدون ضغط عليه، لملاءمة تلك المسافة لقدراته وجاهزيته للسباق. واختتم مشيداً بالموسم الحالي الذي شهد خيولاً جديدة ومدربين جدداً، وذلك نتيجة الدعم الذي تجده سباقات الخيول من أصحاب السمو الشيوخ.

    طباعة Email